أخرى

بعد إصداره لأغنية حديثة.. كيف تتمكن أن ألهم بوب ديلان السينما وبماذا أوحت لهيا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

that you might find interesting.Stay safe, stay observant and may God be with you.Bob Dylanhttps://t.co/uJnE4X64Bb — bobdylan.com (@bobdylan) March 27, 2020 بوب ديلان هو أحد أهم أساطير الموسيقى والشِعر في العالم وقد حصل على جائزة نوبل للآداب في عام ٢٠١٦ عن إجمالي إنتاجه الشِعري والإسهامات التي قدمها في فن الشِعر ”ابتكر تعبيرات شِعرية جديدة داخل التقاليد الغنائية الأمريكية العظيمة“ كان هذا هو تعليق لجنة نوبل على منحه الجائزة. وبرغم أن بوب ديلان ليس سينمائياً خالصاً ولكن في هذا المقال سنمر بإيجاز على تأثير السينما على بوب ديلان وتأثيره عليها. وحي السينما في بعض كتاباته ”ولكي أشغل ذهني بشيء آخر بعض الوقت، سأعود مرة أخرى إلى دار السينما المحلية،...

في أواخر شهر مارس ومع بداية أزمة فيروس كورونا واجتياجه العالم، أصدر المغني والشاعر والمحرر بوب ديلان أغنية حديثة كانت قد سُجلَت في وقت سابق في محاولة منه للتواصل مع العالم. الأغنية بعنوان Murder Most Foul وقد ذييلها بتعليق على حسابه في تويتر يتمنى فيه للجميع حتى يبقى آمناً.
بوب ديلان هو أحد أبرز أساطير الموسيقى والشِعر في العالم وقد حصل على جائزة نوبل للآداب في عام ٢٠١٦ عن إجمالي إنتاجه الشِعري والإسهامات التي قدمها في فن الشِعر ”ابتكر تعبيرات شِعرية حديثة داخل التنطقيد الغنائية الأمريكية العظيمة“ كان هذا هو تعليق لجنة نوبل على منحه الجائزة.
وبرغم حتى بوب ديلان ليس سينمائياً خالصاً ولكن في هذا الموضوع سنمر بإيجاز على تأثير السينما على بوب ديلان وتأثيره عليها.
وحي السينما في بعض كتاباته
”ولكي أشغل ذهني بشيء آخر بعض الوقت، سأعود مرة أخرى إلى دار السينما المحلية، هذه المرة لأشاهد فيلم Homeboy اجتاز بطولة ميكي روركي“*
فيلم Homeboy اجتاز إنتاج عام ١٩٨٨، ويلعب فيه روركي دور ملاكم مصاب بتلف في المخ ولكنه يصر على لعبة الملاكمة برغم سنه الكبير نسبياً، ويقع في غرام ”روبي“ ولا يجرأ حتى يبوح لها.
”محض مشاهدتي له وهو يمثل ألهمني تسجيل آخر أغنيتين اجتاز هذا الألبوم“
والألبوم الذي يقصده ديلان هنا هو Oh Mercy وقد صدر في عام ١٩٨٩ أي بعد الفيلم بحوالي العام وقد لاقى استحسان كبير جداً بعد عدة ألبومات لم تكن بنفس النجاح.
أفلام من وحي أغانيه
يحكي بوب ديلان في يومياته أنه مضى إلى دار السينما المحلية ليشاهد فيلما بعنوان Mighty Quinn اجتاز بطولة ديهبط واشنطن وهو اجتاز إنتاج عام ١٩٨٩ ويحكي سيرة حقيقية لرجل تحر خاص يحل ألغاز الجرائم، وكان قبلها بعدة أعوام قد غنى أغنية بنفس العنوان The Mighty Quinn وحققت نجاحاً ساحقًا خصوصًا في إنجلترا.
”في نهاية المطاف تسللت إلى السينما لمشاهدة الفيلم“
الفيلم مأخوذ في الأساس اجتاز رواية بعنوان Finding Maubee ولكن تم تغيير العنوان لكي يطابق أغنية ديلان ولإقتراب الإنسانية الرئيسية اجتاز الصورة التي رسمها ديلان عندما خط الأغنية.
يستمر ديلان في وصف مشاعره تجاه العمل في كتابه ”أخبار الأيام“:
”والظريف أنني تخيلته هكذا حين خطت أغنية كوين القوي.ديهبط واشنطن.“
ثم بدون أي ترتيب يقوم ديهبط واشنطن نفسه مرة أخرى ببطولة فيلم آخر مأخوذ اجتاز أحد أغاني بوب ديلان وهو فيلم “The Hurrican” عن سيرة حياة الملاكم روبن كارتر الملقب بـ ”الإعصار“ والذي يتم اتهامه بجريمة اغتال معقدة تؤثر على مستقبله المهني كملاكم وهو اجتاز إنتاج عام ١٩٩٩.
وفي هذا الفيلم تستخدم الشركة المنتجة أغنية Hurricane لبوب ديلان لتصبح أغنية الفيلم الرئيسية وهي اجتاز ضاجتاز أغاني ألبوم Desire الذي صدر عام ١٩٧٦.
يضيف ديلان في كتاب ”أخبار الأيام“ عن ديهبط واشنطن ”لابد أنه كان واحداً اجتاز جماهيري…“
أغانيه في الأفلام
وأغنية Hurricane هي ليست الوحيدة اجتاز طبيعة الحال التي ظهرت في أفلام سينمائية بل حتى القائمة طويلة جداً وغنية على مدار خمسين عاما قد تتعدى الثمانمائة ظهور، ولكن يفترض أن نمر هنا على أبرز هذه الأفلام:
  • - Patt Garrett & Billy The Kid وفي هذا الفيلم غنى ديلان إحد أبرز أغنياته “Knockin’ On Heavens Door” وقد احتوى الفيلم على تسعة أغنيات أخرى لبوب ديلان صدرت جميعها في أسطوانة عام ١٩٧٣ وقد ظهر ديلان بنفسه في الفيلم.
 
  • - Walk The Line  – وقد أٌختيرت أغنية “It Ain’t Me, Babe” لكي يقوم خواكيم فونيكس بأداء عبقري وصوتها في خلفية المشهد مع ريسي ويزرسبوون وقد صدرت عام ١٩٦٥.
 
  • Vanilla Sky وتظهر أغنية 4th Time Around لديلان، أثناء تصفح توم كروز لأحد أسطواناته.
 
  • Forrest Gump وبينما يحاول فورست دوماً العودة إلى الديار فإذا بوب ديلان يحاول الهروب في أغنية “Rainy Day Women #12 & 35”.
 
  • The Big Lebowski ويستخدم فيه الأخوين كوهين أغنية “The Man In Me” لبوب ديلان لكي تكون مفتتح للفيلم وتعود مرة أخرى في وسط الأحداث وهي ملائمة جداً لمحاكاة أجواء الفيلم الذي يحدث في فترة الستينات والسبعينات.
أفلام عن ديلان
ظهر ديلان كممثل في حوالي إثني عشرة فيلم ولكن نود هنا حتى نشير فقط إلى أبرز الأفلام الإنضمامية التي رصدت حياته الفنية الثرية.
في عام ٢٠٠٥ يقرر مارتن سكورسيزي توثيق حياة ديلان في فيلم No Direction Home. ويحاول فيه رصد حياة بوب ديلان منذ وصوله إلى نيويورك في عام ١٩٦١ مروراً بحادثة الموتوسيجميع التي تعرض لها وحتى توقفه عن العمل في عام ١٩٦٦.
أما الفيلم الثاني فهو اجتاز إنتاج نتفليكس في يونيو اجتاز عام ٢٠١٩ بعنوان Rolling Thunder Revue وهو إيضاً اجتاز إخراج مارتن سكورسيزي وفيه يقوم بمزج مواد فيلمية حقيقة مع أخرى مصورة لتغطية جولة بوب ديلان الموسيقية التي كانت بعنوان Rolling Thunder Revue.
* اجتاز كتاب أخبار الأيام- ترجمة عبد الوهاب أبو زيد عن دار روايات للنشر.
إخلاء المسؤولية
السابق
أفضل أغاني أديل: المطربة التي حطمت كل الأرقام القياسية وتربعت على القمة
التالي
لعبة NeMO-Net: حتى ناسا تجمع البيانات.. لعبة جديدة من ناسا تجمع بيانات اللاعبين

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً