قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

كيف من الممكن أن يمكن تخزين البتكوين يا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

كيف من الممكن أن يمكن تخزين البتكوين يا ترى؟ محفظة سطح المخط ... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >
0
كيف من الممكن أن يمكن تخزين البتكوين يا ترى؟
كيف من الممكن أن يمكن تخزين البتكوين يا ترى؟
سبق وحتى وصل البتكوين لثمن 20 ألف دولار في أواخر عام 2017، ثم تراجع بعد ذلك وهبط لمستويات دنيا تقدر في وقت كتابة هذا الموضوع بـ6900 دولار.
هذا وشهد البيتكوين ارتفاعا آخر أكثر اعتدالا مرة أخرى في عام 2019، حيث وصل فيها البيتكوين لثمن 13 ألف دولار ومع حدوث ذلك، زاد أيضا عدد أحداث القرصنة المنتشرة والتي تستهدف العملات المشفرة بما فيها عملة البيتكوين.
بالنظر إلى حتى الكثير عبر المستثمرين جدد على سوق الكريبتو فقد لا يعهدون طريقة الحفاظ على استثماراتهم وعملاتهم آمنة، فإذا المخترقين يخرجون بطرق مبتكرة لسرقة الأموال، بعض أبرز السرقات كانت تلك التي سقطت على مرأى عبر الجميع، حيث يسمح بلوكشين البيتكوين بتتبع الأموال وعليه يمكن للضحايا تتبع أموالهم وهي تمضى بعيدا عنهم، ولا يمكنهم عمل أي شيء حيال ذلك.
وعليه فإذا البيتكوين أو غيره عبر العملات المشفرة يحتاج إلى محفظة قوية تحفظه مثلما أنت بحاجة الأموال والنقود العملية إلى محفظة وجيب يحميها.
العملات الرقمية أنت بحاجة إلى محفظة رقمية والتي يمكن حتى تكون المحفظة الرقمية قائمة على الأجهزة أو على الويب، كما يمكن حتى تتواجد المحفظة أيضا على جهاز محمول، أو على سطح مخط كمبيوتر، أو يتم حفظها بأمان عن طريق طباعة المفاتيح والعناوين الخاصة المستخدمة على الورق.
ولكن ما مدى أمان أي عبر هذه المحافظ الرقميةيا ترى؟
تعتمد الإجابة على ذلك على طريقة إدارة المستخدم للمحفظة، تحتوي جميع محفظة على مجموعة عبر المفاتيح الخاصة التي بدونها لا يمكن لمالك البيتكوين الوصول إلى العملة. أكبر خطر في أمن البيتكوين هو حتى المستخدم الفردي من الممكن يفقد المفتاح الخاص أو يسرق منه المفتاح الخاص، بدون المفتاح الخاص لن يستطيع المستخدم تحريك عملته مرة أخرى، إلى جانب فقدان المفتاح الخاص، يمكن للمستخدم أيضا حتى يفقد عملاته الرقمية بسبب أعطال الكمبيوتر (تعطل محرك الأقراص الصلبة)، أو القرصنة، أو بفقدان جهاز الكمبيوتر حيث توجد المحفظة الرقمية.
أدناه ، سنلقي نظرة على بعض أفضل الطرق لتخزين البيتكوين وحفظه بأمان.
محفظة سطح المخط
محافظ سطح المخط هي تلك المحافظ الغير المتصلة بالإنترنت، ويشار إليها أيضا بتسمية “محافظ التخزين البارد”، تقدم محفظة سطح المخط عددا عبر المزايا مقارنة بالمحفظة عبر الإنترنت.
على الرغم عبر سهولة الوصول إلى المحافظ عبر الإنترنت عبر أي مكان في العالم، إلا أنها أيضا أكثر عرضة للقرصنة المحتملة، عبر ناحية أخرى، لا يمكن الوصول إلى محافظ سطح المخط إلا عبر الكمبيوتر الخاص بك، مع تخزين مفاتيح الأمان الإنسانية فقط على هذا الجهاز.
وبالتالي، يتم تقليل تعرض المفتاح الخاص للقرصنة مثل الذي يمكن حتى يحدث عبر محافظ الإنترنت والتي تكون معرضة لذلك بشجميع كبير.
ومع ذلك، لا تزال محافظ سطح المخط عرضة للاختراق إذا أصيب جهازك ببرامج ضارة مصممة لاستئصال المفاتيح وسرقة البيتكوين.
محفظة الهاتف الجوال
هناك الكثير عبر التطبيقات العاملة على نظام الأندرويد و IOS والتي تقدم خدمة حفظ العملات الرقمية ومنها المحافظ التابعة لمنصات تداول العملات الرقمية المشفرة والتي تعد عبر بين أشهر المحافظ وأكثرها أمانا بفضل التحديثات المستمرة التي تصلها عبر بين هذه المحافظ:
  • -

    محفظة كوين بيز:

محفظة “كوين بيز” هو منتج رقمي تابع لشركة كوين بيز يمنح إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة عبر الوظائف اللامركزية بالإضافة إلى دعم الكثير عبر الرموز والعملات الرقمية، حيث يمكن بواسطة محفظة “كوين بيز”  شراء وتخزين الرموز المميزة ERC-20، والمشاركة في عمليات الايردروب و ICOs  وجمع الفن الرقمي النادر والمقتنيات الأخرى، وتصفح التطبيقات اللامركزية (DApps)، والتسوق في المتاجر التي تقبل العملات الرقمية، كما يمكن إرسال العملات الرقمية لأي إنسان حول العالم.
للإطلاع على المحفظة بشجميع مفضل يمكن ذلك عبر خلال الرابط.
  • -

    محفظة Trust

محفظة Trust تديرها شركة بينانس وتعتبر عبر بين أفضل الخيارات المتوفرة، فنظرا لحتى المزيد عبر الأشخاص يستخدمون العملات المشفرة والتطبيقات اللامركزية، فمن المهم أكثر عبر أي وقت مضى أنقد يحدث لديهم طريقة سهلة وقوية للوصول إلى العملات الرقمية.
فسواء كنت مهتما بالاستثمار أو الدفع أو استخدام التطبيقات اللامركزية DApps، فإذا الحصول على الكثير عبر الحلول للأنشطة المتنوعة يمكن أنقد يحدث مزعجا للغاية بسرعة كبيرة، وهنا تأتي الحاجة لمحفظة مثل محفظة Trust Wallet.
على عكس الأسواق المالية التقليدية، لا ينام عالم العملات الرقمية أبدا، كما أنه أكثر تقلبا في طبيعته، ويمكن حتى تتغير الظروف، لذلك عبر المهم أنقد يحدث لديك وصول مستمر إلى أموالك، أثناء التنقل، تمنح محفظة Trust اللامركزية بالتام، تطبيقا للهواتف المحمولة سهل لإدارة الرموز والعملات الخاصة ويسمح بالتحكم التام في المفاتيح الخاصة في نفس الوقت.
مع محفظة Trust، يمكن تخزين الغالبية العظمى عبر الرموز المميزة والعملات الرقمية في السوق مع المزيد عبر مشاريع البلوكشين المعتمدة طوال الوقت، تتيح المحفظة العالمية Trust الاحتفاظ بنسخة احتياطية واحدة لجميع الأصول لتسهل إدارة المحفظة، ومن طبيعة الحال تعمل Trust بشجميع جيد مع منصات التبادل اللامركزية.
تتضمن محفظة Trust مستعرض Web3 مضمنا يسمح باستكشاف التطبيقات اللامركزية DApps للإنترنت اللامركزي بسلاسة وأمان، تعمل Trust جنبًا إلى جنب مع منصة التداول بينانس على ميزات جديدة بما في ذلك مراقبة السوق والشبكات المخصصة وشبكات الاختبار و DEX الأصلي والتتام العميق مع البنية الأساسية لبينانس.
للإطلاع على محفظة Trust بشجميع مفضل يمكن ذلك عبر خلال الرابط.
محفظة الأجهزة
تعد محفظة الأجهزة الغير متصلة بالأنترنت أحد أكثر الخيارات أمانا هذه المحافظ تعبير عن أجزاء عبر الأجهزة، أو أجهزة خارجية مثل شريحة USB التي يمكن حملها في جيبك، تتمثل إحدى المزايا الإضافية لمحفظة الأجهزة في عدم الكشف عن الهوية بالتام، حيث لا توجد معلومات إنسانية مرتبطة بالجهاز، لذلك لا توجد بيانات تعريفية يمكن تسريبها.
تكون محافظ الأجهزة مرنة تجاه البرامج الضارة، وإذا سقط حتى فقدت المحفظة، فستتمكن عبر استرداد الأموال باستخدام تعبير استرجاع أولية، عبر ناحية أخرى، إذا فقدت محفظة الأجهزة، فلا توجد طريقة أخرى لاسترداد البيتكوين الخاص بك.
من بين أشهر محافظ الأجهزة نجد محفظة Trezor.
  • -

    محفظة Trezor

أكبر ميزة لشراء محفظة Trezor هي أنها الطريقة الأكثر أمانا لتخزين العملات المشفرة، وللحصول على فهم أفضل لسبب تميزها بالأمان، سنشرح طريقة عملها.
أول شيء يجب مراعاته هو حتى مفتاحك الخاص يبقى دائما في وضع عدم الاتصال، مما يعني أنه ليس لديه اتصال مباشر بالإنترنت أبدا،  هذا يختلف تماما عن تخزين العملات الرقمية الخاصة بك على سطح المخط أو الهاتف المحمول أو محفظة الويب، حيث يجد المخترقون دائما طرقا جديدة لإصابتها بفيروس أو برنامج ضار.
عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى محفظة Trezor الخاصة بك، سواء كان ذلك لإرسال / استقبال العملات الرقمية، أو حتى التحقق عبر رصيدك، سأنت بحاجة إلى إدخال رقم PIN الإنساني الخاص بك، أنت فقط الذي تعهده ويجب حتى تعهد هل تعلم ماذا يعني رقم PIN هذا، حيث يجب عليك اختياره عند إعداد الجهاز لأول مرة.
يتم إعطاؤك أيضا تعبير مرور احتياطية يجب عليك كتابتها، إذا تمت سرقة محفظة Trezor الخاصة بك، فستتمكن عبر استرداد أموالك عن طريق إدخال تعبير النسخ الاحتياطي إلى جهاز آخر.
على الرغم عبر أنك قد تكون سمعت عن اختراق محافظ البرامج طوال الوقت، فإذا الميزة المذكورة أعلاه تجعل عبر المحال تقريبا اختراق محفظة Trezor.
الآن، بعد حتى عهدت إيجابيات محفظة Trezor، دعنا نلقي نظرة على بعض عبر عيوبها.
أولا، عبر المهم حتى تتذكر أنك سأنت بحاجة إلى إنفاق حوالي 99 دولار إذا كنت ترغب في شراء محفظة Trezor، لذا إذا كنت تمتلك أقل عبر 1000 دولار عبر العملات المشفرة، فمن الأفضل الاحتفاظ بها في محفظة برمجيات مجانية!
أنت بحاجة أيضا إلى التفكير في عدد المرات التي تخطط لاستخدام محفظة أجهزة Trezor لإجراء المعاملات، في جميع مرة ترغب في إرسال الأموال، سأنت بحاجة إلى توصيل المحفظة بجهاز سطح المخط الخاص بك، ثم إدخال رقم التعريف الإنساني الخاص بك، وهذه ليست الطريقة الأكثر ملاءمة للوصول إلى العملات الرقمية الخاصة بك.
عندما يتعلق الأمر بسهولة الاستخدام، يمكن حتى تكون محفظة الأجهزة مثل Trezor معقدة بعض الشيء للمبتدئين، خاصة إذا لم يستخدموا جهازا مشابها عبر قبل، هذا هو السبب في أنه عبر المهم حقا قراءة مرشد التعليمات قبل استخدامه، وإلا تقدر ارتكاب خطأ، أنت في غنى عنه.
بشجميع عام، عليك حتى تفكر في هل تعلم ماذا يعني الأكثر أبرزية، هل هو أمان أم ميزات أخرى مثل التجميعفة والراحة وسهولة الاستخدام، ومع ذلك إذا كنت تحمل كمية كبيرة عبر العملات الرقمية، يُنصح بتخزينها في محفظة أجهزة مثل Trezor.
محفظة ورقية
تعد المحفظة الورقية أيضا طريقة آمنة نسبيا لتخزين البيتكوين، على الرغم عبر أنها تتطلب فهما أكثر تقدما قليلا لطريقة عمل العملات الرقمية.
قم بإنشاء محفظة ورقية عبر الإنترنت باستخدام أي عدد عبر مواقع الويب المخصصة لهذا الغرض، والتي تسمح بإنشاء محفظة في وضع عدم الاتصال لمزيد عبر الأمان، حيث يتم تخزين المحافظ الورقية بسهولة لأنها لا تشغل مساحة كبيرة، كما أنها توفر إخفاء الهوية الحقيقية فهي ببساطة بذرة بيتكوين مكتوبة بطريقة ما على بترة عبر الورق.
محفظة العملات المعدنية
من الممكن تكون هذه المحفظة حديثة نسبيا كما أنها غير منتشرة حيث يمكن شراء بيتكوين عملي على شجميع عملة معدنية بها ملصق مقاوم للعبث يغطي كمية محددة مسبقا عملة البيتكوين، عبر أجل شراء العملة المادية، قد أنت بحاجة إلى دفع علاوة طفيفة على قيمة عملة البيتكوين التي تشتريها، بسبب تجميعفة تصنيع وشحن العملة نفسها.
احتياطات أمنية أخرى

الدعم

قم بعمل نسخة احتياطية عبر محفظة البيتكوين بأكملها مبكرا ففي حالة تعرض الكمبيوتر إلى مشجميعةقد يحدث لديك محفوظات النسخ الاحتياطية المنتظمة وهي الطريقة الوحيدة لاسترداد العملات في المحفظة الرقمية، تأكد عبر عمل نسخة احتياطية لجميع ملفات wallet.dat ثم قم بتخزين النسخ الاحتياطي في مواقع آمنة متعددة (مثل USB، على القرص الصلب، وعلى الأقراص المضغوطة)،  ليس هذا فقط ، قم بتعيين جميعمة مرور قوية على النسخة الاحتياطية أيضا.

تحديثات البرامج

حافظ على تحديث برامجك، يمكن حتى تكون المحفظة التي تعمل على برنامج بيتكوين غير محدث هدفا سهلا للمتسللين، سيحتوي الإصدار الأخير عبر برنامج المحفظة على نظام أمان أفضل مما يزيد عبر سلامة عملات البيتكوين الخاصة بك، إذا تم تحديث برنامجك بأحدث إصلاحات الأمان والبروتوكول، فقد تتجنب أزمة كبيرة بسبب الأمان المحسن للمحفظة، قم بتحديث جهازك المحمول أو أنظمة تشغيل وبرامج الكمبيوتر باستمرار لجعل عملات البيتكوين الخاصة بك أكثر أمانا.

التوقيع المتعدد

اكتسب مفهوم التوقيع المتعدد بعض الشعبية، حيث تنطوي العملية على موافقة عبر عدد عبر الناس (لنقل ثلاثة إلى 5) لإجراء معاملة ما، وبالتالي فإذا هذا يحد عبر خطر السرقة حيث لا يمكن لوحدة تحكم واحدة أو خادم تطبيق المعاملات (أي إرسال عملات البيتكوين إلى عنوان أو سحب عملات البيتكوين).
يتم تحديد الأشخاص الذين يمكنهم التعامل في البداية وعندما يرغب أحدهم في إنفاق أو إرسال عملات البيتكوين، فإنهم يطلبون عبر الآخرين في المجموعة الموافقة على المعاملة.
كانت هذه أبرز وأشهر وأفضل الطرق التي يمكن بواسطتها تخزين البيتكوين.
اقرأ أيضا :
شارك
السابق
مؤشر سوق دبي المالي يغلق منخفضًا بنسبة 2.20%
التالي
كيف يمكن تخزين البتكوين ؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً