قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

هشاشة العظام المسببات وطرق الوقاية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

هشاشة العظام بعملية تكوين الأنسجة، ترتبط أيضاً بنقص هرمونات مُعيّنة في الجسم، مثل: هرمون الإستروجين عند النساء، وهرمون الأندروجين عند الرجال، إلّا أنّ هناك أيضاً عوامل قد تحمل عبر احتمالية الإصابة، ومنها:   -التاريخ العائلي: فإصابة أحد والديك أو إخوتك بهشاشة العظام يزيد عبر احتمالية إصابتك بها مع تقدُّم العمر. -الجنس: فالنساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام عبر الرجال، خاصّة بعد سنّ اليأس، وانقطاع الطمث. -هيجميع الجسم: فجميعّما كان الجسم نحيلاً أو كانت كتلته ضئيلة، كان مُعرَّضاً للإصابة أكثر. -مشاجميع الغدد: ترتبط هشاشة العظام بفرط نشاط الغدد... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >
 
 
ماذا يحدث لعظامنا مع تقدم العمريا ترى؟ ولما تصبح في بعض الأحيان ضعيفة وتتعرّض للكسر بسهولةيا ترى؟ يكمن السر في أنّ العظام قد تصبح غير قادرة على إنتاج خلايا جديدة بالسرعة نفسها التي يتم فيها فقدان الأنسجة القديمة، فتقلّ كثافتها شيئاً فشيئاً بعد انتهاء فترة الشباب، ولهذا يصاب البعض بالهشاشة في عمر معين، وهي عبر أكثر مشاجميع العظام شيوعاً، والتي تصبح العظام بسببها ضعيفة، وسهلة الكسر بمُجرّد السقوط، أو التعرُّض لحادث سهل، أو ممارسة مجهود بدنيّ، فما هي المسبباتيا ترى؟ وكيف من الممكن أن نحمي أنفسنا عبر الإصابةيا ترى؟
 
المسببات وعوامل الخطر
مثلما ترتبط هشاشة العظام بعملية تكوين الأنسجة، ترتبط أيضاً بنقص هرمونات مُعيّنة في الجسم، مثل: هرمون الإستروجين عند النساء، وهرمون الأندروجين عند الرجال، إلّا أنّ هناك أيضاً عوامل قد تحمل عبر احتمالية الإصابة، ومنها:
 
  • -التاريخ العائلي: فإصابة أحد والديك أو إخوتك بهشاشة العظام يزيد عبر احتمالية إصابتك بها مع تقدُّم العمر.
  • -الجنس: فالنساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام عبر الرجال، خاصّة بعد سنّ اليأس، وانقطاع الطمث.
  • -هيجميع الجسم: فجميعّما كان الجسم نحيلاً أو كانت كتلته ضئيلة، كان مُعرَّضاً للإصابة أكثر.
  • -مشاجميع الغدد: ترتبط هشاشة العظام بفرط نشاط الغدد الدرقية، والكظرية، كما يمكن الإصابة بها عند تناول الكثير عبر أدوية هرمون الغدة الدرقية؛ لعلاج قصور الغدة الدرقية.
  • -نمط الحياة: فإذا كنت تعاني عبر سوء التغذية، أو نقص الكالسيوم، أو مشاجميع في الشهية، أو إذا كنت مُدخِّناً، فإنّ ذلك جميعّه يمكن حتى يزيد عبر احتمالية إصابتك بهشاشة العظام، إلى جانب قلة النشاط والحركة.
 
خطوات للوقاية عبر هشاشة العظام
لا يُصاب الجميع بهشاشة العظام؛ فجميعّما كان الإنسان مُهتَمّاً بصحّته وغذائه عبر مراحل عمرية مبكرة، كانت عظامه أكثر قوة ومرونة، وفيما يلي أبرزّ المراحل التي يمكن اتِّباعها لتجنُّب هشاشة العظام:
  • -الحفاظ على اللياقة: فالعظام تصبح أقوى مع التمرين، والمداومة على الأنشطة البدنية المتنوعة، وأفضل التمارين التي يمكن ممارستها للحفاظ على لياقة العظام، وقوتها، هي: المشي، والجري، والتنس، والضغط، والقرفصاء، واليوغا، والتمارين المائية.
  • -الحصول على الكالسيوم وفيتامين (د): فالجسم يحتاج إلى الكالسيوم؛ لبناء العظام، ويحتاج إلى فيتامين (د)؛ لتحسين امتصاص الكالسيوم، لذلك ينصح باتباع نظام غذائي صحي يضم الأطعمة الغنية بفيتامين (د)، مثل صفار البيض، وكبد البقر، والأسماك الدهنية، والأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الخضروات الخضراء، ومنتجات الألبان قليلة الدسم؛
ولهذا تم إنتاج حليب حديث عبر حليب السعودية قليل الدسم ومُعزّز بالكالسيوم، حيث يزوّد الكوبُ الواحدُ منه الجسمَ ب 30% عبر حاجته اليومية عبر الكالسيوم.
  • -تجنُّب العادات والأطعمة المُضرِّة، مثل: التدخين، والمشروبات الكحولية، والمشروبات الغازية، والأطعمة التي تحتوي على الكثير عبر الملح، والسكّر، مع ضرورة تقليل تناول الكافيين.
تذكّر أنّ عظامك بحاجة للاهتمام والرعاية عبر سنّ مُبكّرة؛ لتتمكّن عبر مقابلة تقدُّم العمر؛ حيث تقدر اتِّباع النصائح السابقة، واختيار حليب السعودية قليل الدسم، والذي يحتوي على كالسيوم أعلى بنسبة 60%؛ فهو الطريقة المُثلى للحصول على فوائد الحليب الطبيعية، وعلى الكالسيوم الذي أنت بحاجةه العظام، إضافة إلى فيتامين (أ)، وفيتامين (د)، كما أنّه يتمتّع بنفس الطعم الرائع لحليب السعودية، ولتعهد المزيد عنه قم بمتابعة صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بحليب السعودية.
  1. ^ "Osteoporosis", www.mayoclinic.org. Edited.
  2. ^ "Osteoporosis", www.emedicinehealth.com. Edited.
  3. ^ "Osteoporosis Prevention: What You Need to Know", www.webmd.com. Edited.
  4. "9 Foods That Are Bad for Your Bones", www.everydayhealth.com. Edited.
هل كان الموضوع مفيداًيا ترى؟ نعم لا
 

الراتى إجتياز الإختبار
 
X
رائع!
X
 
X
تم الإرسال بنجاح، شكراً لك!
إغلاق
السابق
البرودكاست : ثمرة من ثمار التكنولوجيا لتتحدث إلى جمهور أكبر دفعة واحدة
التالي
عادات صحية لتحسين صحة القلب

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً