علوم الطب والصيدلة

السيرة العلمية والمهنية المختصرة للدكتور محمد الفايد - الهجمة الإعلامية عليه وشهادات أطباء ودكاترة ومختصين في حقه


توطئة وتقديم

هناك كثير من الاشخاص الذين استطاعو دخول التاريخ من خلال ما قدموه من العلم والمعرفة للناس، وامور يشكرون عليها بشكل كبير، حيث ان هذا العلوم ذات اهمية كبيرة بالنسبة للكثير من الاشخاص.

هذا الموضوع سنضع فيه سيرة مختصرة عن الدكتور المغربي محمد الفايد، والتي اصبحت ذات اهمية كبيرة بالنسبة للكثير من الاشخاص الذين يريدون معرفة المسار العلمي لأشخاص يعتبرهم الكثيرون أعلام في الوسط العلمي العربي والاسلامي، وبدورنا في موقعنا هذا سنتعرف اكثر على من هو الدكتور محمد الفايد أثناء البحث عنه، وسنقدم لكم السيرة الذاتية له حسب ما تم الاعلان عنه في هذا المقال.

 

من هو محمد الفايد؟

الدكتور محمد الفايد بلمحجوب مزداد سنة 1955 بأولاد سعيد سطات المفرب متزوج و أب لأربعة أولاد بروفيسور بمعد بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الرباط و إختصاص المايكروبيولوجيا الصناعية والبايوتيكنولوجيا الغذائية و حاصل على تسع براءات اختراع في مجال الصحة الغدائية.

 

faid_cover.png (311 KB) الدكتور محمد الفايد بلمحجوب مزداد سنة 1955 بأولاد سعيد سطات المفرب متزوج و أب لأربعة أولاد بروفيسور بمعد بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الرباط و إختصاص المايكروبيولوجيا الصناعية والبايوتيكنولوجيا الغذائية و حاصل على تسع براءات اختراع في مجال الصحة الغدائية.

 

المسار الأكاديمي والعلمي للدكتور محمد الفايد

  • حاصل على دبلوم تقني مخبري سنة 1977  - معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الرباط، المغرب.
  • حاصل على دبلوم مهندس تكنولوجيا غذائية سنة 1984 - معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الرباط، المغرب.
  • حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة في علوم الأغذية سنة 1988 - جامعة بليز باسكال (بالفرنسية: Université Blaise-Pascal)‏، كليرمون فيران، فرنسا.
  • حصل على دبلوم مهندس متخصص في الصناعات الغذائية سنة 1989 - معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الرباط.
  • حصل على شهادة الدكتوراه الأولى في بحث أسلوب صناعي لتصنيع المواد العربية سنة 1990 - جامعة بليز باسكال (بالفرنسية: Université Blaise-Pascal)‏، كليرمون فيران، فرنسا.
  • حصل على شهادة الدكتوراه الثانية في أساليب تحويل المواد الزراعية سنة 1992 - معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الرباط، المغرب.
  • إجتاز شهادة الثانوية العامة شرعية أصيلة وسجل بكلية الحقوق أكدال بالرباط (سنة 1999)، وختم القران كاملا (سنة 1998).

 

المسار المهني لمحمد الفايد

  • عمل أستاذ معد بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، المغرب، بين سنة 1984 و 1987.
  • أستاذ مساعد بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، المغرب، بين سنة 1987 و 1992.
  • عمل أستاذ محاضر بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، المغرب، بين سنة 1992 و 1996.
  • يشتغل أستاذ جامعي (Professor) بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، المغرب، منذ ابريل سنة 1996.

 

مؤلفات محمد الفايد

نظرا لتخصصه في علم الأغذية، فقد إهتم الدكتور الفايد بالأبحاث والدراسات المتعلقة بالطب الغذائي وله عشرات المحاضرات والدروس المنشورة في هذا الشأن، كما بلغت الأبحث المنشورة له أكثر من 100 بحثا ونشر عدة كتب ومؤلفات منها ما يلي :

  • النفايات الصناعية والمنزلية ISBN 9981-1769-1-5 تأليف مشترك
  • التحاليل الميكروبيولوجية للمواد الغذائية ISBN 9954-0-0384 تأليف مشترك
  • حماية وتوجيه المستهلك في الميدان الغذائي ISBN 9981-1769-4-X تأليف مشترك

 

الضجة الإعلامية المثارة حول الدكتور محمد الفايد

لدى مراجعتنا للعديد من الصفحات التي تتحدث عن محمد الفايد في وسال الاعلام الرقمية والمرئية، سواء المؤيدين أو المعارضين، نجد أن النقاط المثارة حوله عديدة، وسنسرد أهمها هنا في إيجاز مع وضع رأي د.الفايد حولها:

ملاحظة: المراجع موجودة في نهاية هذا المقال.

  • صيام المرضى

يقول الدكتور الفايد في بعض فيديوهاته المنشورة في قناته على اليوتيوب أن مرضى السكري يمكنهم الصيام إن شاؤوا ذلك، مادامت حالتهم غير حرجة ولا تستدعي الإفطار، لكن بالمقابل نشرت له فيديوهات يقول فيها أن المرضى لديهم رخصة من الله عز وجل، لكن ومع ذلك يمكنهم الصيام في حال كانوا متعودين على ذلك، دون تفصيل في الموضوع او الحديث عن حالات المرض التي "يجب" عليهم الافطار من عدمه، وظهر تصريح له بهذا الخصوص في فيديو تم تسجيله له في مؤتمر علمي، ويرد الفايد في بعض فيديوهاته على من انتقدوه أن ما قاله كان في مؤتمر يضم علماء ودكاترة، ويحق لهم إعلان ارائهم العلمية هناك دون حق لاحدهم في الرد عليه الا في نفس الاطار في ندوة علمية ومن جهة علمية حصرا لا من إعلاميين وسياسيين، وأنه يستغرب من أن هناك الكثير من غير المتخصصين بالتغذية يقدم وصفات تقليدية عبر الانترنيت وعليه اقبال كبير دون ان تتم مهاجمته او محاسبته، ومع انه لا يحيل على هؤلاء أبدا، لكن هذا يوضح أن الهجمة عليه لها دوافع أخرى غير "صحة" الناس كما يظعم بعض من يقودون الحملة ضده، خصوصا أنه يقول بضرورة وجود ملف طبي للمريض الى جانب الارشادات والنصائح المتعلقة بالأنظمة الغذائية التي يقدمها. وتجدر الاشارة الى ان منظمة الصحة العالمية كانت قد نشرت مقالا يتحدث عن الصيام لدى المسلمين، ومما جاء فيه بخصوص مرضى السكري من النوع 1 لا يجب عليهم الصيام، بينما "المرضى المصابون بداء السكري من النوع 2 أو فرط ضغط الدم الصيام طالما كانت حالتهم الصحية تحت السيطرة".

  • دعم الجهاز المناعي لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)

أكد الدكتور الفايد في أحد اللقاءات التلفزية التي أجراها مؤخرا على قناة "البلاد تي في" أن الفيروسات عموما لا يوجد لها "علاج" وإنما يتم إنشاء مضادات لها، وفيروس كورونا الجديد ليس استثناء، لكن لحد الان لا بوادر تلوح في الافق عن صناعة مضاد للفيروس في وقت قريب، وعليه يقترح أنه يمكن البحث عن أدوية ومضادات في "الطبيعة"، كما انتقد التوجه "الكيميائي" كاتجاه وحيد للبحث العلمي اليوم في الكثير من دول العالم، وهذا التصريح جر عليه الكثير من الانتقادات من اشخاص رموه بتهم كثيرة واغلبها وجهت للطعن في شخصه دون تقديم أي رد علمي على ما قاله، وهو الشيء الذي دفع الدكتور الفايد لعدم الرد عليهم قائلا بأن الموضوع لا علاقة له بالعلم وإنما هي هجمة تستهدفه شخصيا لا أكثر، وعاد للحديث في فيديو اخر في لقاء له مع إذاعة "أرابيل" ان من ينتقد الطب البديل عليه ان يوضح أول ماذا يقصد ب "الطب البديل" الذي يتحدث عنه، لأن هذا النوع من الطب يمتهنه أطباء تخرجوا من كليات الطب في الصين والهند كمثال، حيث لا يمكن لأحد أن يمتهن الطب البديل قبل تخرجه من كلية الطب أولا في تلك البلدان.

وفي هذا الصدد وجدا العديد من الأخبار التي تتضمن إنتقادات للفايد حول إحالة متابعيه على بعض الأعشاب الطبيعية والتي تستخدم عادة في المطبخ المغربي مشيدا بها ويقول أنها تساعد على تنقية الهواء في المنزل وتساعد على الرفع من كفاءة الجسم لمجابهة فيروس كورونا المستجد، حيث نقل عنه في خبر راج كثير في الجرائد الرقمية قوله في أحد فيديوهاته (الموجود في قناته على يوتيوب)، أنه من أجل القضاء على فيروس كورونا ينبغي استنشاق بخار الماء مع "القرفة" أو "القرنفل"، مبرزا أن استعمال "الشيح" أو "الكاليبتوس" داخل المنزل يساهم في تعقيم الهواء ويقضي على الفيروس. هو الأمر الذي يبدو أنه لم يعجب منتقديه.

وقال في فيديو اخر أن كل تركيزه الان هو تأطير متابعيه خلال هذه الأزمة وإعدادهم نفسيا وجسديا لهذا الغرض عبر تقديم نصائح وإرشادات والإحالة على أنظمة غذائية صحية تهم تقوية الجهاز المناعي والرفع من قدرته على الصمود أمام فيروس كوفيد 19 في حالة الإصابة به. 

  • الإستدلال بايات من القران في مسائل علمية مادية

من بين المنشورات التي وجدنا أنه تمت مشاركتها بكثرة بين منتقدي د.الفايد، وجدنا أحدهم لحساب فيسبوك تدعي صاحبته انها طبيبة، وتقول عن الفايد "العشاب" وتصف نفسها أنها "دكتورة" وتتهمه بالترامي والتجني على مهنة الطب وأن "الفقهاء" لا يحق لهم الحديث في العلوم والطب كما تقول في إشارة للدكتور محمد الفايد لأنه يستشهد ببعض الايات القرانية والأحاديث النبوية في مسائل تتعلق بصحة الإنسان عامة وأكله بشكل خاص (ملاحظة: نعتذر عن وضع رابط المنشور في المراجع لأنه يتضمن ألفاظا لا تليق بالعاقلين عدا عن الباحثين عن المعرفة والعلم، دون الحديث عن أن المثقفين يجب أن يتحلوا على الاقل بالحد الأدنى من الاداب العامة وضوابط الحوار ومباديء الإنتقاد المتعارف عليها).

وفي محاولة منا للبحث عن جواب للدكتور الفايد على مثل هذه الإتهامات التي تهاجمه لإستدلاله بالقران، فوجدنا له فيديو في لقاء على إذاعة "أرابيل" أن الموضوع يقف وراءه أشخاص عرف عليهم إنتقادهم للإسلام حصرا، ويستشهد بقوله "لماذا نرى علماء وباحثين غير مسلمين يستشهدون اقتباسات من التوراة دون أن يتعرضوا للإنتقادات بسبب ذلك" وهذا يوضح حسب د.الفايد أن الهجمة عليه التي تستهدفه شخصيا لها دوافع إيديولوجية واضحة، كان أحد دوافعها أنه يرجع للقران في بعض إستدلالته،ويقول د.الفايد متسائلا "ما نفع أن أحفظ القران كاملا إن لم أعمل به"؟

 

ومن التعليقات على الهجمة الالقائمة ضد الدكتور محمد الفايد على مواقع التواصل الإجتماعي نستعرض التالي:

الدكتور "عصام الغازي" على حسابه في فيسبوك (وهو طبيب جراح بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش) في حديثه عن الدكتور محمد الفايد، يقول:

"بوابة researchgate تقدم الرجل على أنه باحث وخبير في الميكروبيولوجيا ومضادات الميكروبات والميكروبيولوجيا التطبيقية والمناعة، ولو بحث المنتقدون قليلا في دراسات هذا “العشاب” كما يسمونه التي نشرتها مجلات علمية دولية لوجدوا أن الرجل نشر أبحاثا عن المناعة ومقاومات البكتيريا منذ أكثر من عقد من الزمن.."

faid_facebook.png (82 KB) الدكتور عصام الغازي (وهو طبيب جراح بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش) في حديثه عن الدكتور محمد الفايد، يقول:

 

ويقول "نور الدين اليزيد" عبر حسابه في فيسبوك:

الحديث عن الدكتور #محمد_الفايد مجازفة، سواء أردتَ انتقاده، حيث يجب عليك أن تكون جهبذا في علوم التغذية والطب وكذا في الدين، أو أردتَ تأييده، وهو الشخصية المكونة جيدا علميا ومعرفيا ودينيا، ما يجعله وحده ليس فقط خبيرا بل أمة قائمة بالذات، بالنظر لثراء تكوينه ودرايته الواسعة بعلوم شتى بما فيها علوم اللغة والتواصل!

faid_facebook1-1.png (51 KB)

 

أما "إدريس البصري" فيقول على حسابه في تويتر:

هل تذكرون طبيب تيزنيت المهدي الشافعي، الملقب بطبيب الفقراء تمت محاربته ومتابعته قضائيا من طرف بعض مافيات الطب الخاص، فقط لأنه يعالج الفقراء بالمجان.. نفس الأمر يتكرر اليوم مع الدكتور الفايد.

faid_response9.png (136 KB) هل تذكرون طبيب تيزنيت المهدي الشافعي،  الملقب بطبيب الفقراء تمت محاربته ومتابعته قضائيا من طرف بعض مافيات الطب الخاص، فقط لأنه يعالج الفقراء بالمجان.. نفس الأمر يتكرر اليوم مع الدكتور الفايد.

أما "محمد بناصر" فقد كتب على حسابه في تويتر:

الدكتور محمد الفايد ضحية لمرجعيته الإسلامية واستدلاله بالسنة والقران هو سبب الضجة حوله.

faid_response10.png (14 KB) الدكتور محمد الفايد ضحية لمرجعيته الإسلامية واستدلاله بالسنة والقران هو سبب الضجة حوله.

 

وقال الدكتور ادريس الكنبوري (المتخصص في الجماعات الاسلامية) في تدوينة له على فيسبوك، نشرتها له جريدة "هوية بريس" في مقال على موقعها الإلكتروني:

"لا تكتب العرائض بهذه الطريقة المخدومة والكيدية".

ثم اضاف:

"رأيت فيها أن الموقعين المفترضين يريدون حفظ أرواح الناس. الموقعون بينهم أطباء وليس صعبا أن تجد من يوقع لك. جميل. أنا شخصيا ما أعرفه هو التالي: لم أسمع أن هناك أرواحا زهقت بسبب نصائح الفايد، لكن سمعت وعرفت أرواحا زهقت بسبب الأخطاء الطبية. الصحافة من عشرين عاما وهي تكتب عن الأخطاء الطبية التي شتتت عائلات لكن لم أسمع عن عريضة، وفيها أطباء وليس سهلا أن تجد من يوقع لك".

 

faid_howiyapress-1.png (255 KB)

 

أما "طارق" فيقول على حسابه في تويتر:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيهاالصادق، ويخون فيها الأمين، ويؤتمن فيها الخائن، وينطق فيها الرويبضة» قالوا: "من الرويبضه يارسول الله؟" قال: "التافه يتكلم في أمرالعامة".

faid_twitter4.png (82 KB) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيهاالصادق، ويخون فيها الأمين، ويؤتمن فيها الخائن، وينطق فيها الرويبضة» قالوا: "من الرويبضه يارسول الله؟" قال: "التافه يتكلم في أمرالعامة".

 

ويقول "ناجي العلي" في حسابه على تويتر، مشيرا إلى نقطة اخرى مهمة تتعلق بتمجيد "المحتل" و"عقدة النقص":

"لو كان الفايد يظهر في لقاءات في فرنسا أو أمريكا لكنتم تطبلون له، ولتم تخصيص مختبر وفريق بحث له ولكان ممن توفر له الامكانيات لإجراء تجارب وأبحاث حول غذاء الملكات كعلاج لمرض كورونا":

faid_twitter5.png (33 KB) ويقول "ناجي العلي" في حسابه على تويتر، مشيرا إلى نقطة اخرى مهمة تتعلق بتمجيد "المحتل" و"عقدة النقص":

 

ويقول الدكتور زهير الهنا (وهو طبيب مغربي متخصص في الجراحة النسائية والتوليد) أن محمد الفايد هو "عالم تغذية" وأن شن هجمة شرسة عليه ورغبة البعض الزج به في السجن هو أمر لا يمكن السكوت عنه:

faid_facebook5.jpg (100 KB) ويقول الدكتور زهير الهنا (وهو طبيب مغربي متخصص في الجراحة النسائية والتوليد) أن محمد الفايد هو "عالم تغذية" وأن شن هجمة شرسة عليه ورغبة البعض الزج به في السجن هو أمر لا يمكن السكوت عنه:

أما محمد الهيني ( المحامي والنشاط الحقوقي الشهير) فيؤكد أن الفايد رجل التخصص في مجاله، ورغم ان كل شخص يؤخذ من كلامه ويريد إلا أنه يؤكد على أن النقد يجب أن يكون بناء، ويشير إلى أهمية البحث العلمي وحاجتنا له بعيدا عن التحشدات الشعبية:

faid_facebook3.png (20 KB) أما محمد الهيني ( المحامي والنشاط الحقوقي الشهير) فيؤكد أن الفايد رجل التخصص في مجاله، ورغم ان كل شخص يؤخذ من كلامه ويريد إلا أنه يؤكد على أن النقد يجب أن يكون بناء، ويشير إلى أهمية البحث العلمي وحاجتنا له:

 

ومن الجدير بالذكر أن الهجمة الإعلامية التي تتم شنها ضد الدكتور محمد الفايد تتعدى مجرد إنتقادات شديدة هنا وهناك، أو طعن هنا وسب هناك، حيث وخلال بحثنا عن معلومات حوله لاحظنا أن صفحة سيرته الذاتية في موقع "ويكيبيديا" تم حذفها مؤخرا (ضمن الاربع والعشرين ساعة التي سبقت إنشاء هذا المقال)، ونشر مكانها إعلام من إدارة الموقع يبرر ذلك بقولهم أن السيرة المعروضة " لا تحقق معايير السير الشخصية لعدم وجود مصادر محايدة وموثوق بها "، كما يظهر من الصورة التالية:

faidwikipedia.png (121 KB) موقع ويكيبيديا يحذف صفحة السيرة الذاتية للدكتور محمد الفايد

 

ومن المعروف أن موقع ويكيبيديا يوفر ميزة الإبلاغ عن المحتوى، وهي الخاصية التي يبدو أنه تم استخدامها بكثافة من طرف معارضي الفايد من أجل جعل الموقع يحذف صفحته السالفة الذكر.

أيضا وجدنا أن هناك جرائد رقمية رسمية ومشهورة نشرت أخبارا تظهر بوضوح أن الحملة ممنهجة وتقف خلفها جهات محددة، لعل من بينها إنتشر على مجموعة من الجرائد الرقمية المعروفة، وفيه أن طبيبة تعمل في مركز تحاقن الدم بمدينة وجدة المغربية، قررت التقدم بشكاية لدى الامن المغربي ضد محمد الفايد، وأنها تنوي اللجوء للقضاء ضده، حيث جاء في نص الخبر "رفع دعوى قضائية ضد محمد الفايد، على خلفية خرجاته في مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب حول جائحة كورونا".

وعرف هذا الخبر تعليقات داعمة بشدة للدكتور محمد الفايد واستهجان لفعل "الطبيبة" التي قال بعضهم في حقها انه يتوجب عليه التركيز في عملها في ظل الجائحة التي تعيشها البلاد عوض الجري وراء الشهرة على حساب الاخرين والعمل على قمع الباحثين والعلماء بدوافع سياسية وإيديولوجية واضحة، منها قولها حسب ما جاء في الخبر أنه -أي د.الفايد- "لا يفرق بين معنى المنهج العلماني و الالحاد" !

 

ومن بين التعليقات التي وضعها المدافعون عن محمد افايد ضد هذا الخبر إخترنا التالي:

"سلمى" تقول أن الدكتور الفايد لم يسبق أن عرف نفسه بأنه طبيب وأنه إختصاصي في التغذية وله شهادات عليا (دكتوراه) في هذا المجال، وهو ما يتحدث حوله فقط:

faid_response1.png (21 KB) "سلمى" تقول أن الدكتور الفايد لم يسبق أن عرف نفسه بأنه طبيب وأنه إختصاصي في التغذية وله شهادات عليا (دكتوراه) في هذا المجال، وهو ما يتحدث حوله فقط:  السيرة العلمية والمهنية الختصرة للدكتور محمد الفايد والحرب  الإعلامية ضده

"بنت البلد" تقول ان ابن اختها يستطب لدى طبيب في الرباط، وفي نفس الوقت يتابعون مع نصائح وارشادات محمد الفايد ضمن نظام غذائي نصحه به:

 

faid_response2.png (16 KB)معلق يقول ان الدكتور الفائد يفيده الى جانب متابعة استطبابه باشراف طبيب

 

"مهندس" يقول أن خطاب هذه الطبيبة متعالي وانها حاولت الاستنقاص من الدكتور محمد الفايد ويدعوها لإتمام بحث دكتوراه قبل محاولة فعل ذلك، ويدعوا للتواضع مع الاخرين:

faid_response.png (176 KB)معلق يقول ان الدكاترة يجب ان يتحلوا بالتواضع  وعدم احتقار الاخرين ويجب عليهم تقديم بحوث قبل مطالبة الاخرين بذلك

 

"محماد" يقول أن المقاضاة لمحمد الفايد في هذا الموضوع يجب ان تكون بالمجابهة بالعلم والأدلة العلمية لا المحاكم، ويدعوا الى عدم استخدام الدين كذريعة:

faid_response4.png (11 KB)مععلق اخر يقول ان المقاضاة للدكتور الفايد في هذا الموضوع يجب ان تكون علمية لا في المحاكم

 

 

 

 

 

 

ملاحظة: هذا المقال متوفر في صيغة فيديو لمن يريد مسشاركته للقراءة على يوتيوب، وذلك على الرابط التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=MXxUSv1xApU

 

مراجع:

 

السابق
عائلة العجلان
التالي
هل يتوقف عملك على اتمام مهمة معينة؟ إليك الحل

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً