قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

كيف من الممكن أن وصل ثمن النفط الأمريكي إلى سالب 37 دولار (شرح مبسط)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

أن... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

في يوم 20 أبريل عبر هذا العام 2020 لم يكن هناك أي مؤسسة إعلامية أو برنامج تليفزيوني اخباري، إلا ويتحدث عن انهيار أسعار النفط الأمريكي، والذي وصل ثمنه إلى سالب 37 دولار.
وإذا كنت تسأل نفسك ماذا يعني حتى يُباع النفط بالسالب، هل عبر يشتريه سيحصل معه على 37 دولار لجميع برميل فأنت على صواب، فهذا هو ما سقط في بورصة البترول في ذلك اليوم.
في خلال الدقائق القليلة القادمة ستفهم كيف من الممكن أن سقط جميع هذا بشجميع مبسط وسهل للغاية، بل وستعهد أيضاً بعض المعلومات مثل:
  • أنواع خامات البترول المتنوعة واختلاف أسعارها.
  • صعوبة تخزين البترول في الكثير عبر الأحيان.
  • عقود شراء البترول الآجلة (والتي كانت السبب الرئيسي للأزمة).
هذا بالإضافة إلى بعض الدروس المستفادة الهامة، والتي يجب حتى يدراسةها جميع رائد أعمال عبر أزمة انخفاض أسعار البترول الحالية.
بعض المصطلحات الهامة عن البترول
قبل حتى نبدأ دعني أفسر لك بعض المفاهيم أو المصطلحات التي من الممكن سمعتها عبر قبل حتى تتضح لك الصورة.
أ-  خامات البترول (خام برنت – خام غرب تكساس)
أعتقد أنك سمعت عبر قبل جميعمة خام برنت، فعندما يتم ذكر أسعار البترول في الأخبار والصحف دائماً ما يتم ذكر هذا المصطلح تحديداً… ولكن هل دراسة هل تعلم ماذا يعني خام برنتيا ترى؟
لكي أجيبك على هذا السؤال يجب حتى أوضح لك ببساطة أنواع خامات البترول وكيف من الممكن أن تؤثر في ثمنه، ولكن لا تقلق لن ندخل في شروحات مطولة أو معقدة… بل سأشرح لك الأمر بمثال عملي تعهده جيداً.
أتذكر وأنت تشتري العسل، نعم العسل الذي نأجميعه جميعاً، ألا تلاحظ أنك عندما تشتري عسلاً جيداًقد يحدث خفيفاً ولونه نقي… وعندما تشتري عسل أقل جودةقد يحدث أثقل في الوزن ولونه داكن نوعاً ما.
فجميعما كان العسل أقل خفة وأنقى جميعما كان غالي الثمن… هذا هو الحال مع خامات البترول.
هناك أنواع كثيرة عبر الخامات التي يتم استخراجها عبر الأرض، فجميعما كان الخام خفيفاً جميعما دل ذلك على أنه أنقى، ولا يحتوي على شوائب كثيرة… مما يجعل عملية نقله ثم تكريره لاستخراج أنواع الوقود المتنوعة أقل تجميعفة.
وعلى العكس، فجميعما كان الخام ثقيلاً فهذا يعني أنه يحتوي على شوائب أكثر، وبالتالي سيحتاج إلى تجميعفة أعلى في عملية النقل، وأيضاً عملية التكرير والإنتاج ستكون أغلى.
بسبب اختلاف أنواع الخامات عبر دولة إلى أخرى… كان لابد عبر وجود معيار معين يتم المقارنة على أساسه حتى تسهل عملية تحديد الثمن ومن ثم التبادل التجاري.
هنا ظهرت المصطلحات التي تعهدها مثل:
  • خام برنت: وهو خام خفيف، وغالباً ما يستخرج عبر بحر الشمال في أوروبا، ويتم مقارنة الكثير عبر الخامات الخفيفة به.
  • خام غرب تكساس: خام بترول أمريكي ثقيل، ويُسمى أيضاً أحياناً بالبترول الصخري.
أعتقد أنك فهمت الآن جيداً الفرق بشجميع سهل بين خامات البترول المتنوعة، ولما تسمع كثيراً في الأخبار أسعار خام برنت في السوق، والذي يعتبر المرجعية الأشهر في أسواق تداول البترول الخام.
ب- طريقة تخزين البترول
الكثير عبر الناس لا يفهمون حتى تخزين البترول قدقد يحدث عملية قاسية ومجميعفة، لهذا عبر الأفضل حتى يتم توزيع الإنتاج اليومي ونقله إلى محطات التكرير، وإلى مجمعات التصدير الخاصة بجميع دولة منتجة.
يتم تخزين البترول بعدة طرق ولكن أبرزها:
  • الحاويات البحرية العملاقة
  • الخزانات
  • الكهوف الأرضية
الجدير بالذكر أنه توجد طريقة غير مباشرة لتخزين البترول ألا وهي: عدم استخراجه عبر الأساس، وهجره في الخزانات الصخرية التي تجمع بها تحت الأرض مثلما كان يحدث في أمريكا في أوائل الألفية الثانية.
تجميعفة تخزين البترول تختلف باختلاف طريقة التخزين نفسها، ولكن في المتوسط تدفع الشركات متوسط 1 إلى 1.5 دولار لتخزين برميل واحد.
إذا كنت تتسائل لما توجد تجميعفة تخزين في الأساس فالأمر سهل، لأنك إذا أردت حتى تحتفظ بالبترول في حالة جيدة لسهولة نقله في أي وقت ومنع أي أخطار ممكنة سيتوجب عليك التالي:
  • صيانة الخزانات بشجميع دوري.
  • توفير مصادر لإنتاج الحرارة والضغط لتسهيل عميلة النقل.
  • حماية الخزانات المصنعة عبر أعراض التعرض للصدأ والتآجميع.
  • توفير عمالة يومية لتطبيق ما سبق.
أريدك حتى تضع في اعتبارك هذه التجميعفة حينما نتحدث عن كيف من الممكن أن تقلصت أسعار النفط ووصلت إلى السالب، لحتى تجميعفة التخزين لها دور أساسي في هذا الأمر.
ت- عقود شراء البترول الآجلة
الجميع يفهم حتى أسعار البترول متقلبة وتتغير باستمرار، وهذا ما تستغله كبرى الشركات والمستثمرين لتقليل تكاليف الإنتاج أو تحقيق أرباح ضخمة عبر السوق.
تعتمد الشركات المنتجة للبترول في الكثير عبر الأحيان على بيع البترول عن طريق عقود آجلة، بمعنى حتى المشتري يتفق على الحصول على كمية معينة بثمن محدد مسبقاً.
فمثلاً فرضا حتى ثمن البترول حالياً هو 30 دولار للبرميل، وهو ثمن منخفض ومن المتسقط أنه سيرتفع قريباً، فيقرر بعض المستثمرين الاتفاق مع إحدى شركات البترول على الحصول على كمية كبيرة عبر البترول.
(مثلاً 350,000 برميل) بثمن 30 دولار للبرميل، بحيث يحصل المستثمر على هذه البراميل على مراحل لمدةخمسة شهور، ولكن بنفس الثمن المتفق عليه مهما اختلف عن ثمن السوق.
هذه هي عقود شراء البترول الآجلة باختصار، فهي تحقق منفعة للطرفين:
  • شركات البترول تضمن أنها ستبيع أجزاء كبيرة عبر إنتاجها في الفترة القادمة.
  • المستثمرين يضمنون تأمين الحصول على البترول بثمن منخفض بغض النظر عما سيحدث في السوق بعد ذلك.
هذا النوع عبر العقود هو تحديداً ما تسبب في وصول ثمن البترول إلى صفر دولار للبرميل، وهذا ما ستعهده جيداً حينما تكمل القراءة.
لما انخفض ثمن النفط الأمريكي إلى سالب 37 دولار (السيرة باختصار)
دعني الآن أعرض لك ما سقط بالترتيب في السوق العالمي، وذلك لكي تعهد كيف من الممكن أن وصلنا إلى ما نحن فيه الآن عبر انخفاض ثمن النفط الأمريكي والنفط العالمي بشجميع عام.
الفصل الأول: روسيا تعترض على انخفاض معدلات الإنتاج
في الثلاث سنوات الأخيرة وإلى نهاية العام الماضي كانت أغلبية الدول الكبرى المنتجة للبترول وأبرزهم (أمريكا – السعودية – روسيا) متفقة على تقليل حجم الإنتاج اليومي للنفط، وذلك لتقليل المعروض في السوق.
تقليل المعروض في السوق أدى إلى زيادة الأسعار… حتى وصلت في بعض الأحيان إلى ما يقرب 70 دولار للبرميل الواحد، وذلك كان في مصلحة جميع الدول المنتجة تقريباً.
فدول مثل روسيا والسعودية والتي تجميعفة استخراج وإنتاج البترول فيها أقل عبر غيرها كانت سعيدة بذلك الثمن، لحتى هذا يعني أنها أصبحت تكسب أكثر بتجميعفة أقل.
و دولة مثل أمريكا كانت سعيدة  أيضاً بذلك لحتى النفط الصخري يحتاج إلى تجميعفة كبيرة لاستخراجه ونقله، فبعض الشركات الأمريكية يجب حتى تبيع البرميل بـ 40 دولار على الأقل حتى تعوض تكاليف الإنتاج على عكس الشركات السعودية والروسية كما ذكرت.
في العام الماضي بدأت روسيا تعترض على ما يحدث في السوق، فالشركات الأمريكية توحشت في زيادة الإنتاج، وأصبحت تُنافس الكثير عبر الشركات الروسية، وتسعى وراء عملائها لترويج النفط الأمريكي لهم.
فلقد أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الأكثر إنتاجاً للبترول في العالم، وهذا جميعه أدى إلى إزعاج الجانب الروسي بشجميع كبير، لأنها هي عبر سمحت للشركات الأمريكية بتحقيق جميع هذه الأرباح.
بسبب تخشىيض الإنتاج الذي وافقت عليه روسيا سابقاً أصبح ثمن النفط مرتفع في السوق مما جاز للشركات الأمريكية بتحقيق أرباح، ولكن إذا سقط العكس وزاد المعروض لن تتمكن الشركات الأمريكية عبر المنافسة كما في السابق.
وهذا ما أرادته روسيا والتي حاولت مراراً مناقشته مع وهو اختصاراً ل(Organization of the Petroleum Exporting Countries).
حلف OPEC هو حلف مكون عبر مجموعة عبر أكبر الدول لإنتاج البترول في العالم، وعلى رأسها السعودية و إيران وفنزويلا وإندونيسيا.
ولما فضلت تلك المفاوضات بدأت روسيا بالعمل بزيادة حجم الإنتاج عبر نفسها… محاولة لتقليل أسعار النفط في السوق، واستعادة عملائها ومنافسة شركات النفط الصخري الأمريكي.
الفصل الثاني: اشتعال الحرب النفطية بين السعودية وروسيا
بسبب فشل المفاوضات وعدم تقدير الجانب الروسي لدور المملكة العربية السعودية وحلف OPEC قررت السعودية الرد بشجميع عملي… وهذا الرد كان تعبير عن إشعال حرب نفطية بين البلدين.
قامت السعودية في بداية العام الحالي بزيادة معدلات إنتاجها اليومية بشجميع كبير مما زاد عبر حجم المعروض في السوق، وهذا قد أدى إلى انخفاض أسعار النفط حتى وصلت في شهر مارس إلى ما يقرب عبر 30 دولار.
هذا الانخفاض كان كارثياً على الشركات الأمريكية، لأنها لا تستطيع حتى تتحمل خفض أسعار النفط الذي تنتجه كما أشرت عبر قبل، وهذه كانت بداية الأزمة الحقيقة.
من طبيعة الحال كانت هناك محاولات كبيرة عبر جانب الحكومة الأمريكية بإقناع روسيا والسعودية بتهدئة الأجواء، والجلوس على طاولة المفاوضات إلا أنها باءت بالفشل.
واستمرت عمليات التصعيد حتى حتى الشركات السعودية كانت تطارد عملاء شركات النفط الروسية، وتعرض عليهم أسعار أقل عبر الموجودة في السوق حتى تضرب الجانب الروسي في مقتل.
الفصل الثالث: انتشار فيروس كورونا وانخفاض الطلب على البترول
لقد قمنا بطرح منطق تام حول تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي، والذي أنصحك حتى تطلع عليه، لحتى به الكثير عبر المعلومات القيمة.
ولكن دعني أعرض لك سريعاً تبعات انتشار هذا الوباء العالمي على سوق النفط:
  • انخفاض الطلب العالمي على المنتجات البترولية بسبب فرض حالات الحظر وتوقف السفر.
  • توقف الكثير عبر المصانع عن العمل مما أدى قلة الطلب على المنتجات البترولية أيضاً.
  • تسقط كبرى خبراء مجال النفط حتى يقل الطلب اليومي على النفط بحوالي مليون برميل، وهو أقل معدل انخفاض في الخمسين عام الأخيرة.
وكما دراسة حتى خفض الطلب عن المعروض يعني حتى الأسعار ستقل أكثر وأكثر، وجميع ذلك يلقي بظلاله على الدول والشركات المنتجة للبترول وخصوصاً الشركات الأمريكية.
الفصل الرابع: عقود شراء البترول الآجلة أدت إلى انخفاض حاد في الأسعار
هل تذكر عقود الشراء التي شرحناها عبر قبل، الكثير عبر هذه العقود يفترض أن تنتهي في شهر مايو المقبل، والآن وبسبب حرب النفط بين السعودية وروسيا.
وأيضاً انتشار وباء كورونا العالمي، وعدم رغبة الكثير عبر الشركات تحمل تجميعفة تخزين البترول أصبح الكثير منهم يرغب في التخلص عبر عقود الشراء التي يمتلكها.
وبسبب طرح الكثير عبر المستثمرين لهذه العقود في السوق في نفس الوقت… أدى ذلك إلى انخفاض حاد في ثمن النفط الأمريكي إلى حتى وصل إلى الصفر ثم إلى سالب 37 دولار أمريكي.
هذا كان باختصار ما سقط في سوق النفط العالمي، والذي أدى إلى تراجع الأسعار، والذي تحاول الحكومة الأمريكية السيطرة عليه ومساعدة شركاتها على تحمل تلك الخسائر الضخمة.
وفي القريب العاجل عبر المتسقط حدوث تراجع لجميع عبر السعودية وروسيا عن زيادة معدل الإنتاج وخفضها لتفادي أي خسائر… خصوصاً وحتى معدلات الإصابة بفيروس كورونا لم يتم السيطرة عليها جميعياً بعد.
الدروس المستفادة عبر انخفاض أسعار النفط
إذا كنت رائد أعمال أو ترغب حتى تصبح رائد أعمال فيجب عليك حتى تنظر إلى هذه الأزمة، وتحاول حتى تدراسة منها جميع ما تستطيع وتطبيقه في عملك.
فإليك أبرز هذه الدروس عبر وجهة نظرنا في علوم عظيمة:
أ- حاول دائماً أنقد يحدث مصيرك في يديك.
تحكم في عملية الإنتاج والتوزيع، ولا تجعل أي شركة أو مؤسسة تستطيع إيقاف البزنس الخاص بك في أي وقت.
ب- استعد لانتهاز الفرص
الكثير عبر الدول والشركات تستغل حالياً خفض الأسعار في تخزين البترول لاستخدامه في المستقبل على الرغم عبر تجميعفة التخزين، بل توجد بعض الدول (مثل الهند) تستثمر في بناء آليات تخزين وتوزيع أقل تجميعفة عبر الحالية.
ت- احتفظ بجزء عبر أرباحك لإدارة الأزمات
يجب حتى تحاول توفير جزء عبر أرباحك لإدارة الأزمات، عملى الرغم عبر جميع التدابير الوقائية التي تقدر اتخاذها… عبر القاسي جداً تسقط ما الذي سيحدث في السوق، لهذا يجب حتى تمتلك ميزانية لتسيير عملك في الأوقات الغير متسقطة.
ج- المعلومات والبيانات هي سلاحك الأقوى
معهدة ما يجري في السوق بالأرقام وفهمها جيداً هو أبرز سلاح في يد أي رائد أعمال أو مستثمر، فمن يستطيع قراءة الأرقام وتسقط ما الذي سيحدث في المستقبل القريب عبر هو يستغل الفرص الحصول على أرباحية وفي نفس الوقت يتجنب الخسائر.
ح- ضع عينيك على المنافسين
سليم أنك عليك حتى تنافس نفسك باستمرار، وألا هجرز بشجميع كبير على ما يعمله عبر حولك في السوق، ولكن هذا لا يعني حتى تتابعهم وتعهد ما يقومون به لتدرس تغيرات السوق حتى لا تتفاجئ بأي قرار في المستقبل.
ريادة الأعمال هي واحدة أحد أبرز المجالات التي نهتم بها في علوم عظيمة، لهذا إذا كنت مهتم بمعهدة ما يحدث حولك في هذا المجال في العالم بالإضافة إلى دراسة الكثير عبر المهارات الضرورية حتى تصبح رائد أعمال أفضل… عمليك بمتابعة علوم عظيمة باستمرار.
نحن نقوم بنشر الكثير عبر المعلومات بشجميع يومي فلا تدع أحدها يفوتك.
أتمنى لك التوفيق وإلى لقاء قريب!
السابق
كيف تشعر بالتفاؤل ؟ 13 نصيحة سوف تساعدك لتكون مضرب مثل للآخرين
التالي
كيف ابيع اكثر في رمضان ؟ 15 نصيحة لتعمل بأمانة وذكاء في الشهر الفضيل

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً