قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

كيف من الممكن أن تنظم أموالك يا ترى؟ تعهد على 21 نصيحة لتصل إلى حياة مستقرة مادياً

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

بعمل تجاري خاص بهم. لنساعدك في هذا الأمر، يفترض أن نتحدث في هذا الموضوع عن 21 نصيحة سهلة لمَن يرغب ويحلم في التمتع... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >
آخر تحديث للمنطقة: 22/04/2020    يعتبر الاستقرار المادي حلماً للكثير عبر الناس، سواء كانوا رواد أعمال، طلاب، موظفين أو غير ذلك… ولكن في ظل اقتصاد لا يمكن التنبؤ بمساره، تزداد صعوبة التخطيط للمصاريف وتزداد معها أبرزية حتى تدراسة كيف من الممكن أن تنظم أموالك ، خصوصاً أولئك الذين يريدون البدء بعمل تجاري خاص بهم.
لنساعدك في هذا الأمر، يفترض أن نتحدث في هذا الموضوع عن 21 نصيحة سهلة لمَن يرغب ويحلم في التمتع بحياة مالية أكثر سلامة وصولاً إلى الاستقلال المادي المنشود.
لكن قبل أي شيء هناك أمر أساسي يجب حتى تفكر فيه: لكي تدراسة بالعمل كيف من الممكن أن تتعامل مع المال الذي تحصل عليه: يجب حتى تراقب دوماً جميع مبلغ يأتي إلى يدك وجميع ريال أو ليرة تصرفها، وإذا أمكن سجل جميع ذلك كي لا تفقد السيطرة ويصبح أقاسي بكثير ضبط الأمر. 
21 نصيحة لتدراسة كيف من الممكن أن تنظم أموالك
يفترض أن تقرأ في هذا الموضوع النصائح التالية:
الفهرس
أ- سجل مصاريفك الثابتة  ب- استثمر حوالي 10% مما تكسبه جميع شهر ت- افصل مصاريفك الإنسانية عن مصاريفك التجارية والبزنس ج- تعامل بحكمة في الاستثمارات عبر البنك أو المصرف ح- ادفع جميع المبالغ والفواتير التي تأتيك خ- حاول التعهد على أنواع الاستثمارات الموجودة في بلدك د- ضع أهدافاً مالية واسع للوصول إليها ذ- حاول الشراء دوماً نقداً ولا تعتمد كثيراً على التقسيط ز- إذا كان لديك بطاقة ائتمانية استخدمها بحكمة ر- اضبط المصاريف غير الأساسية في الشهر 1أ- اعتمد على تطبيقات تنظيم الأموال الإنسانية على الخليوي ش- حاول حتى تزيد عبر دخلك ص- حاول المحافظة على مبلغ للطوارئ تستخدمه عند الحاجة ط- حاول المقارنة بين الأسعار قبل الشراء ض- حاول الاستفادة عبر الحسومات والعروض المتنوعة والتخشىيضات 1خ- حاول الاشتراك سنوياً أو شهرياً أحياناً قد يظهر أرخص 1د- لا تتردد في شراء بعض المواد المستعملة 1ذ- سجل جميع مبلغ مصروف مهما كان تافهاً أو قليلاً 1ز- حاول تجنب تناول الطعام كثيراً في المطاعم 20- ادفع الفواتير فور استلامك للراتب 2أ- تجنب هدر المبلغ المتبقي – طالما بقي شيء منه
أ- سجل مصاريفك الثابتة 
المصاريف الثابتة هي تلك المبالغ التي تدفعها في جميع شهر، مثل مبلغ الإيجار، الماء، الكهرباء، الهاتف، الإنترنت…الخ. بالإضافة إلى جميع الضرائب التي تدفعها على العقار أو الممتلكات أو غيرها خلال تام الفترة الزمنية التي تقوم بالدفع.
وجود تسجيل للمصاريف الثابتة هو أمر هام وضروري وهو أول الطريق لكي تدراسة كيف من الممكن أن تنظم أموالك ، لتعهد مقدار الإيراد الإجمالي الذي يتظل جميع شهر وتقدر استعماله لأغراض متنوعة، كالادخار أو حتى الإنفاق على الأنشطة الترفيهية. 
إذا كنتَ رجل أعمال، يجب أنقد يحدث لديك أيضاً تحكم بالمصاريف الثابتة التي تنشأ عبر أعمالك التجارية، مثل الإيجار وتجميعفة المواد الأولية والأيدي العاملة وغيرها عبر مصاريف الإنتاج. 
هناك عدة طرق للقيام بهذا التحكم، لكن إحدى الوسائل السهلة للقيام بذلك هي إعداد جدول إكسيل مثلاً، فهي عبر الوثائق التي تكون محفوظة على جهاز حاسوبك أو هاتفك الخليوي ولا تتعرض لخطر فقدانها، كما حتى الexcel  يقوم لك بكافة العمليات الحسابية تلقائياً بحيث يجمع كافة المصاريف التي لديك وطرحها عبر راتبك الشهري أو أرباحك. 
ب- استثمر حوالي 10% مما تكسبه جميع شهر
بعد حتى تدفع المصاريف الثابتة التي لديك، حاول تخصيص 10% على الأقل عبر دخلك الذي حصلت عليه أو أرباحك أو إيرادتِك الاستثمارية لتقوم باستثمارها في مجالات تعود عليك بالمال.. 
إذا كنتَ تعمل بشجميع ، فإذا هذه النسبة المئوية يتم تطبيقها على حصيلة أرباحك في ذلك الشهر.
في البداية، قدقد يحدث الأمر “قاسياً ” حتى تتخلى عن حوالي 10% عبر الراتب، خصوصاً إذا كان هذا الراتب يكاد يسد احتياجاتك، لكن ننصحك بإدخار النسبة التي تستطيعها، لا داعٍ لحتى تكون بالضرورة 10% لكن يمكن حتى تكون 3% مثلاً.
إذا تمكنتَ بالعمل عبر التأقلم في نمط حياتك على ذلك ستبدأ برؤية النتائج الأولى. 
ت- افصل مصاريفك الإنسانية عن مصاريفك التجارية والبزنس
هذه النصيحة رائعة مفيدة جداً إذا كنت ترغب حتى تدراسة كيف من الممكن أن تنظم أموالك .
لازال هناك الكثير عبر رواد الأعمال الناشئين والمتوسطين يعانون عبر صعوبات في فصل مصروفاتهم الإنسانية عن مصاريف الأعمال التجارية والبزنس، مما ينجم عنه خسائر مادية قد تصل أحياناً إلى حد الإفلاس.  
هذه العادة ضارة، حيث لا تقدر بذلك معهدة إذا كان عملك التجاري عملاً أم لا.
فجميعما راقبت نفسك تجد أنك تسحب المال عبر الصندوق لكنك لا دراسة عملياً لمَ تتم هذه السحوبات، وقد يؤثر ذلك على حياتك الإنسانية وحياة معك، وكذلك على البزنس، حيث يضر بالأعمال الترويجية التي تقدر القيام بها لعدم توفر المال.
كما حتى خلط المصاريف الإنسانية مع مصاريف الأعمال التجارية قد يعطي انطباعاً مزيّفاً بـ “الثراء” ويحفزك على إنفاق أكثر مما تستطيع إنفاقه في تلك اللحظة.
لذا ننصحك أنقد يحدث لديك حسابين مصرفيين منفصلين في حال كنت رائد أعمال. وهذا يسهل عليك الأمور أكثر.   
ج- تعامل بحكمة في الاستثمارات عبر البنك أو المصرف
تعد الاستثمارات المصرفية خطرة نوعاً ما على الأعمال التجارية المتوسطة والصغيرة، حيث تمثل وقتاً طويلاً عبر الانتظار إلى حتى يتم الحصول على فوائد وأرباح مصرفية يمكن سحبها والعمل بها. 
نفهم أنه لا يمكن دوماً تجنب ذلك، حيث يعد مفيداً الاحتفاظ بالموارد المالية في الخطوة الابتدائية عبر ريادة الأعمال. لكن عندما أنت بحاجة إلى إقامة استثمارات مادية، اختر دوماً فترات زمنية قليلة (مدةستة أشهر أو عام) وابحث دوماً عن تفاصيل هذه الاستثمارات لاختيار البديل الذي يحتاج منك دفع أسعار فائدة أقل على الأرباح. 
تذكّر حتى الاستثمارات المالية يجب حتى يتم إضافتها إلى جدول المصاريف الثابتة خلال تام فترة العقد المسقط على ذلك الاستثمار. 
ح- ادفع جميع المبالغ والفواتير التي تأتيك
إذا كان لديك أي استثمار مادي مع المصارف أو كنت قد سحبت قرض ما، يجب حتى تدفع الأقساط المترتبة عليك بأسرع وقت ممكن قدر الإمكان لتقليل زمن العقد ومن طبيعة الحال الفوائد التي يقتطعها المصرف أيضاً. 
لكن انتبه إلى ناحية هامة، إننا لا نتحدث عن أنه يجب عليك المرور بضيق اقتصادي لتدفع أكبر مبلغ ممكن عبر ديونك والمستحقات عليك. المثالي حتى يتم استخدام المال “المتبقّي” لاستباق بعض الأقساط أو المدفوعات مقدماً وعدم إجراء أية تعديلات على المصاريف الثابتة أو على الصندوق في أعمالك التجارية بحيث تجبرك على صرف المزيد. أنت لست في أفضل الأحوال لتنفق المزيد. 
مثال على المال الذي يمكن إدّخاره لدفع الديون هو إمكانية تأجيل الدفع لأمر لست مضطراً كثيراً عليه ويمكن تأجيله لما بعد. عندها استخدم هذا المبلغ الذي كنت لتصرفه وأدفعه للدفعات والأقساط.
Bugs Bunny Money GIF by Looney Tunes
خ- حاول التعهد على أنواع الاستثمارات الموجودة في بلدك
الاستثمار هو طريقة تضمن لك عدم إنفاق المال الذي لديك على شيء سطحي والاحتفاظ به عبر خلال تشغيله ليعود عليك .
أي إنسان يمكنه الاستثمار، بدءاً عبر الإنسان الذي يتمتع بسمات التحفظ على المال ولا يحب المخاطرة به وانتهاءً بالإنسان الشجاع الذي يعشق المخاطرة ولا يبالي بتعرضه لبعض الخسائر لقاء حصوله على أرباح أعلى. 
في ظل هذا الموقف، ننصحك بحتى تدرس الأنواع المتنوعة عبر الاستثمارات وتتخذ النوع الذي يُعد أكثر ملاءمةً لصفاتك وقناعاتك، وتحدّث مع الناس الذين يعهدون جيداً مجالات الاستثمارات وتثق بهم للاستفادة عبر رأيهم.

فيما يتعلق بثقافة الادخار في العالم العربي

على الرغم عبر حتى فكرة الإدخار لا تزال متواضعة في بعض الدول العربية، حيث هناك ، إلا أنه لا يزال يعد أحد الأشكال التي يمكن توفير المال عن طريقها. 
في الحقيقة تعتبر فكرة الإدخار فكرة قاسية التطبيق في بعض الحالات في العالم العربي بسبب ازدياد الأسعار وانخفاض المرتبات والأجور بشجميع عام، وكذلك ازدياد المعدلات الاستهلاكية في هذه الدول.
بحسب دراسة (استطلاع للبنك الدولي) تم في عام 2014 () تبين حتى نسبة الأشخاص الذين لديهم ثقافة الإدخار في العالم العربي فقط 7% لقاء 36% في دول شرق آسيا و12% في دول أوروبا مثلاً، وهي نسبة منخفضة بالعمل.
مصدر الصوت والصورة:
أما فيما يتعلق بنسبة الفوائد التي يمكن حتى يجنيها الإنسان عبر حسابات الإدخار فهي تختلف كثيراً عبر بلد إلى آخر حسب للقوانين السائدة في الدولة والمصارف، كما تعتمد أيضاً على القيمة التي يتم وضعها للإدخار والمدة الزمنية التي يبقى المال خلالها مونادىً في الاستثمار.   
هناك عدة أشكال للاستثمارات منها: الأسهم، السندات، صناديق الاستثمار المشهجرة، صناديق المؤشرات المتداولة المعروفة باسم Exchange Traded Funds وغيرها
د- ضع أهدافاً مالية واسع للوصول إليها
قبل أي شيء آخر، إذا كنت ترغب منطقاً يتحدث عن .
إذا كان الهدف الرئيسي مثلاً زيادة أرقام المبيعات المتحققة عبر أعمالك التجارية، فإذا الأهداف الفرعية أو الثانوية أو KPIs (أي الأهداف المرحلية) يمكن حتى تكون مثلاً: مضاعفة أرقام البيع اليومية خلال الأشهر الستة المقبلة، زيادة متوسط المبيعات المتحققة عبر الزبائن الذي تخلوا عن المنتَج في سلة المشتريات ولم يعودوا لإكمال الشراء بنسبة 20% ….الخ    
من المهم جداً حتى تضع أهدافاً لأعمالك التجارية، وأهدافاً تتعلق بتنظيم أمورك المالية لكي تتمكن بالعمل عبر الوصول إلى ذلك.
فعندما تضع خطوات مرحلية وتراقب النتائج يصبح أسهل بكثير متابعة الأمور وتحليل العوامل التي أنت بحاجة فيها إلى تحسينات أو الكشف عن الممارسات التي تحقق نتائج جيدة لاستغلالها وإعادة تطبيقها.
ذ- حاول الشراء دوماً نقداً ولا تعتمد كثيراً على التقسيط
لذا يعد الشراء نقداً استراتيجية رائعة لتوفير المال، حيث يمنع حتى تنفق في الحالات التي لا يتوفر لديك المال، بهذا لا تعتمد على الاستدانة أو التقسيط أو تظل أسير بطاقة الائتمان.
تمنح الكثير عبر الشركات والمؤسسات خصومات على المشتريات التي تتم نقداً، حاول استغلال ذلك قدر المستطاع.
ز- إذا كان لديك بطاقة ائتمانية استخدمها بحكمة
كما ذكرنا في هذه النصيحة: لا نقصد الامتناع عن استخدام البطاقة الائتمانية، في الكثير عبر الأحيان وجودها ضروري ويسهّل الكثير عبر الأمور، لكن نقصد ألا تتجميع عليها دوماً وتبالغ في استخدامها عبر دون الانتباه إلى إمكانية إعادة هذه المبالغ التي تستهلكها.
نصيحتنا هي حتى تتجنب استخدام بطاقات الائتمان في الحالات التي تتوفر لديك السيولة للدفع، لأنه في بعض الحالات قد يؤدي تقسيط المبالغ عن طريق بطاقة الائتمان إلى تشكيل فوائد تدفعها إلى المصرف علاوة على المبلغ، وعندما تجمع جميع هذه المبالغ ترى مقدار “الثقل وتبدأ المشاجميع بالظهور” عند وصول الفاتورة. 
ر- اضبط المصاريف غير الأساسية في الشهر
إذا كنت ترغب حتى تدراسة حقاً كيف من الممكن أن تنظم أموالك ، يجب حتى تعهد التمييز بين المصاريف الأساسية والضرورية و تلك المصاريف التي يمكن تأجيلها إلى وقت لاحق.
لكننا نفهم أنّه في بعض الأحيان، يرغب الناس في الاستمتاع قليلاً بجزء صغير عبر المال يصرفونه على الترفيه، عبر خلال الخروج مع الأصدقاء على سبيل المثال، السفر أو شراء منتَج لا يُعتبر عبر الاحتياجات الأساسية. 
في هذه الحالات، إذا اقتراحنا لك هو حتى تضع حداً للمصاريف المتنوعة. خصص مبلغاً صغيراً للأنشطة الترفيهية على سبيل المثال. 
نفهم حتى هدفك يكمن في توفير المال، لكن إذا كنت مجبراً على القيام بتضحيات كثيرة لقاء ذلك، قد تستسلم وتتخلى عن هذه المسيرة. في ظل هذه الظروف، تحديد بعض المكافآت الصغيرة لقاء تحقيق بعض الأهداف الصغيرة والمرحلية قد يمثل حافزاً على المتابعة. 
1أ- اعتمد على تطبيقات تنظيم الأموال الإنسانية على الخليوي
إذا لم تكن معتاداً على استعمال المخططات والجداول، وترغب في تطبيقات apps للتحكم بمصاريفك، توجد برمجيات متخصصة بمجال إدارة الأموال ويمكن حتى تكون مفيدة لك.
من الأمثلة نذكر تطبيق ، تطبيق ، تطبيق ….الخ  تقدر تحميل هذه التطبيقات على جهازك الخليوي. 
ش- حاول حتى تزيد عبر دخلك
إذا كنت تدراسة كيف من الممكن أن تنظم أموالك عبر الطبيعي حتى تفكر أيضاً في أساليب تساعدك على زيادة دخلك وأموالك، توجد عدة وتعود عليك بدخل وعائد. 
إحدى هذه المجالات التي تلقى رواجاً كبيراً هذه الأيام هي ، بحتى تسوق لمنتجات الآخرين وخدماتهم لقاء حصولك على عمولة لقاء جميع عملية بيع تتحقق.
كذلك، إذا كان لديك الإبداع وترغب في إنتاج المحتوى ، تقدر، وكتابة موضوع تحب الحديث عنه و تتمتع بالسهولة في شرحه أو تعليمه. في هذا السياق عبر إنتاج المحتوى ، تقدر حتى تتحول إلى منتِج رقمي و تكسب عبرها المال.
مَن لديه أو بروفايل يحتوي على الكثير عبر المتابعين على   يمكنه حتى يتحول إلى ، ويكسب الكثير عبر المال عن طريق إقامة الشراكات مع العلامات التجارية، وبيع المنتجات وعرض الإعلانات عن طريق
في جميع الأمثلة السابقة، يكفي أنقد يحدث لديك جهاز حاسوب واتصال بشبكة الإنترنت.
ص- حاول المحافظة على مبلغ للطوارئ تستخدمه عند الحاجة
يعاني العاملون المستقلون عبر صعوبة أكبر في تنظيم أموالهم حيث ليس لديهم ولج ثابت.
كي لاقد يحدث هناك مفاجآت يتعرض لها هؤلاء العاملون، يجب عليهم حتى يضعوا أرقام وسطية لما يكسبونه في الشهر وجميع ثلاثة أوستة أشهر، والتعهد على الفترات الزمنية التي يكسبون فيها أعلى / أدنى عبر ذلك بعمل مثلاً، ومحاولة هجر مبلغ معين للطوارئ. 
المثالي هو أنقد يحدث هذا المبلغ في حده الأدنى كافياً لتغطية مصاريفك الثابتة التي تتعرض لها في الشهر، وحتى يغطي تام طلباتك خلال الفترة التي تتسقط حتى تتعرض فيها لبيع أقل أو عدم وجود زبائن بالمقدار الكافي، إذا استطاع هذه المبلغ حتى يدعمك لمدة لا تقل عن ثلاثة أو أربعة أشهرقد يحدث رائعاً جداً.
لتصل إلى ذلك، حاول حتى تأخذ في الاعتبار ادخار قسم قليل عبر العائدات في الأشهر التي تبيع فيها بشجميع جيد.
ط- حاول المقارنة بين الأسعار قبل الشراء
هذه النصيحة يقوم بها البعض عبر الناس فقط، مع أنها يمكن حتى تساعدك بالعمل على توفير جزء جيد عبر المال، فقط لأنك لم تبحث عن الخيارات المتوفرة على الإنترنت وسارعت إلى الشراء تتعرض لدفع مبلغ أعلىيا ترى؟ هل هذا جيد برأيكيا ترى؟ 
نصيحتنا لك هي حتى تقارن بين الأسعار على الإنترنت قبل الشراء، ومن ثم اختيار الثمن الأنسب لك.
توجد بعض المواقع التي تساعدك على ذلك مثل () ، وهو مسقط يساعدك على
مصدر الصوت والصورة:
هناك بديل آخر، تقدر استخدام الفلاتر في السوق و للعثور على المنتجات التي تعد أسعارها معقولة. هذان المثالان ينطبقان على سوق المنتجات المادية.  
أما إذا كنتَ تبحث عن منتَج رقميّ، مثل الدورات التعليمية أونلاين و، تستطيع البحث عبر خلال مجموعات الفيسبوك أو الإنضمام في قوائم المنتجين، لمتابعة العروض وإجراء مقارنة بين الأسعار. 
ض- حاول الاستفادة عبر الحسومات والعروض المتنوعة والتخشىيضات
إذا كنت ترغب حتى تدراسة كيف من الممكن أن تنظم أموالك يجب ألا تغفل عن أية عروض أو تخشىيضات تتعلق بالمادة أو المنتَج الذي ترغب شراءه، خصوصاً لحتى في ذلك فرص كبيرة لتوفير المال.
تعد التنزيلات والتصفيات عبر أفضل الأمثلة عن أحداث وفعاليات يجب عليك استغلالها كما يجب، برامج المسابقات والتصويت لقاء الحصول على حسم هي أيضاً طرق جيدة لتوفير بعض المال.
برامج النقاط (كسب نقاط وتراكمها ثم تبديلها بمنتجات مجاناً) هي أسلوب رائع وعظيم. في هذا النموذج، يتم تراكم كم معين عبر النقاط بحسب البرنامج لقاء جميع عملية شراء ثم تبديلها بمنتجات وخدمات أخرى مجاناً، مثل رحلات جوية على سبيل المثال. 
أغلب بطاقات الائتمان تقدم مثل هذه البرامج، ويكون الإنضمام فيها مجانياً. مثال على ذلك: برنامج النقاط bonus الذي يقدمه
هناك أيضاً مسقط  وهو مسقط صيني مشهور يوفر نقاط لدى الإنضمام فيه أو عندما تقوم عليه أو عندما تنصح بفيديوهاتِه إلى مجتمعك أو أصدقائك، و. وقد تصل هذه الحسومات في بعض الأحيان إلى نسبة 30%. 
شاهد هذا الصوت والصورة الذي يتحدث أكثر عن ذلك. 
مصدر الصوت والصورة:
وهناك أيضاً مسقط آخر يتيح إمكانية الشراء بالنقاط bonus هو مسقط صيني أيضاً يعمل بأسلوب مشابه للمسقط السابق، أيضاً من خلال إنشاء حساب لك في المسقط، دعوة أصدقاء إلى المسقط، كتابة review …الخ 
شاهد الصوت والصورة:
مصدر الصوت والصورة:
1خ- حاول الاشتراك سنوياً أو شهرياً أحياناً قد يظهر أرخص
هذه النصيحة ذكية جداً لمَن يستهلك أحد المنتجات أو الخدمات بشجميع دوري: مثل القهوة، الشاي، علب الحليب، وجبات البيتزا أو المعكرونة، الطعام الياباني… الصحف والمجالات وخدمات الإنترنت والاشتراك في بعض مواقع الويب على الإنترنت لشراء الملابس أو مستلزمات المنازل…الخ
فكر في إمكانية الاشتراك، شهرياً أو سنوياً، بهذه الطريقة توفر أكثر بكثير مما لو اشتريتَ بشجميع منفصل، بالإضافة إلى الفائدة الواضحة التي تكمن في استلام المنتجات عبر منزلك. 
مثال على ذلك يعتبر ، حيث يبلغ الاشتراك السنوي 99 دولار، مع أول 30 يوم يتم تقديمها بشجميع مجاني للتجريب.  
مصدر الصوت والصورة:
أما في المجال الرقمي، تعد مثالاً على المنتجات التي يتم المتاجرة بها عبر خلال، وهي منطقة عضوية membership area تمثل بيئات افتراضية للدراسة يمكن فيها للطلاب حتى يستهلكوا المواد المتوفرة لقاء مبلغ اشتراك يدفعونه (هذا طبعاً إحدى طرق الدفع لكن توفر مثل هذه المواقع إمكانات وخيارات أخرى للدفع)…
1د- لا تتردد في شراء بعض المواد المستعملة
إذا كان بالإمكان شراء بعض المواد المستعملة بدلاً عبر الجديدة وكانت بحالة جيدة وبإمكانها تقديم الميزة والفائدة ذاتها التي تقدمها المنتجات الجديدة، لم لا تفكر في شراء المستعمل منهايا ترى؟
الملابس، الأثاث، الأواني المنزلية، المخطات والخط… هي أمثلة على أمور تقدر شراؤها مستعملة وتوفر بذلك مبلغاً جيداً عبر المال.
يوجد على الإنترنت الكثير عبر المنصات لذلك، منها ، وهو منصة تمثل سوق عربي على الإنترنت تقدم خدمة الإعلان المجاني المباشر على الإنترنت لأي بضاعة أو خدمة ترغب في عرضها أو طلبها. 
وهناك أيضاً في الإمارات العربية المتحدة والذي يتيح أيضاً إمكانية بيع وشراء أي منتَج عن طريق الإنترنت وحتى الملابس الجديدة والمستعملة على حد سواء. 
كما تقدر المشاركة في مجموعات الفيسبوك وتبادل المنتجات والخدمات مع مشاركين آخرين. مثل الجروب ()، وغيرها… 
1ذ- سجل جميع مبلغ مصروف مهما كان تافهاً أو قليلاً
المصاريف الصغيرة التي تنفقها يومياً في المطاعم لقاء الوجبات الجاهزة، وسائل النقل كالتكسي أو تطبيقات أوبر، كريم، تكسي بلاس…الخ  الذهاب إلى حضور السينما بشجميع متكرر، هي أمثلة على مصروفات يمكن حتى تكون عائقاً في وجه التوفير.  
حيث تنفق المال دون حتى تلاحظ ذلك، وعندما ننظر إلى مجموع هذه المبالغ الصغيرة نجد حتى المبلغ كبير ولا يُستهان به. 
نصيحتنا لك هي عدم تجاهل مثل المصاريف الصغيرة. مع أنها قد تبدو صغيرة وطفيفة إلا أنها تتراكم على مدار الشهر ويمكن حتى تؤدي إلى مشاجميع. 
عند الإمكان حاول السير على الأقدام، أو استخدم وسائل النقل العامة حيث تعد خياراً بديلاً وأقل ثمناً. 
جميع ما نقصده في هذه النصيحة ان تتحكم بمصروفك على هذه الأمور لا حتى تنبتر عنها نهائياً.
Share Bank GIF
1ز- حاول تجنب تناول الطعام كثيراً في المطاعم
قد تبدو هذه النصيحة مكررة وقد تحدثنا عنها قليلاً في النصيحة السابقة لكن نظراً لأبرزيتها فإننا نريد حتى نتحدث عنها بشجميع منفصل.
تناول الطعام في الخارج هو باهظ الثمن تبعاً للمنطقة التي تعمل فيها عبر المدينة. ولهذا السبب، نقترح عليك حتى تبحث عن خيارات أقل ثمناً أو تقدر أخذ الطعام عبر المنزل وتناوله في مكان العمل إذا كان ذلك ممكناً وتوفر هناك جهاز المايكروويف لتسخين الطعام. 
أيضاً غرضنا عبر هذه النصيحة حتى نقول لك الاعتدال ثم الاعتدال لكي تدراسة كيف من الممكن أن تنظم أموالك ، لا حتى تمتنع تماماً عن الذهاب إلى المطاعم، حسناًيا ترى؟
أما إذا ، سيكون أسهل بكثير التأقلم مع تناول الطعام المنزلي، وعدم الإكثار عبر الذهاب إلى المطاعم، ولا سيما حتى تناول الطعام المنزلي يُعدّ صحياً وجيداً لك، حيث تتمتع عبره بمقدار أكبر عبر التحكم بنوع الأطعمة التي تستهلكها، وتتحكم أيضاً بالطريقة التي تم تحضيره بها. 
20- ادفع الفواتير فور استلامك للراتب
لا يعتبر جيداً أبداً تأجيل دفع الفواتير، فمن الممكن لن يتوفر لديك المال لدفعها دوماً، ناهيك عن حتى هذا العمل قد يهجر مجالاً للشك بك وقد تفقد مصداقيتك ومرجعيتك إذا احتجت مستقبلاً لقرض عبر البنك مثلاً.
لدينا اقتراحين: أحدههل تعلم ماذا يعني الإنفاق الأقل للمال (وهو ما نتحدث عنه بشجميع عام خلال هذه الموضوعة)، والاقتراح الآخر هو دفع الفواتير فور حصولك على الراتب وعدم هجر الدفع إلى يوم الاستحقاق. 
إلى غير ذلك تتجنب دفع أية غرامات أو فوائد لقاء التأخر في الدفع.
2أ- تجنب هدر المبلغ المتبقي – طالما بقي شيء منه
نصيحة مهمة جداً إذا أردت حتى تدراسة كيف من الممكن أن تنظم أموالك إلى أبعد حد، فالكثير عبر الناس يعتقدون أنه بقي القليل القليل لا داعٍ ولا يجدي نفعاً الاحتفاظ به، لكن مهما كان المبلغ قليلاً لا تفرّط به بتاتاً، أحياناً نحتاج إلى الليرة أو الريال ولا نجده.
لديك فرص كثيرة للحصول على علاوة استثنائية أو موسمية على الراتب، منها بسبب مناسبة ما مثل الأعياد أو مكافأة على الانضباط في العمل أو الحصول على جزء عبر أرباح الشركة التي تحصل عليها سنوياً، أو المال المتحقق عبر الأعمال الأخرى الحرة التي تقوم بها، إذاً حاول تخبئة ما يمكن ادخاره.
خاتمة
كما رأيت في هذا الموضوع، إذا أردت حتى تدراسة كيف من الممكن أن تنظم أموالك فأنت على صواب وتقدر ذلك بالعمل، قد يظهر الأمر معقداً بعض الشيء، لكنه ليس بالمحال.
انتبه إلى جميع ريال أو ليرة أو دينار تحصل عليه، اعهد أين تضعه، ادّخر ما تقدر ادّخاره ودوماً قم بذلك بحكمة واسأل المختصين في هذا المجال.
ما رأيك بهذا الموضوعيا ترى؟ هل لديك أية نصيحة أخرى بشحتى إدارة الأموال والتخطيط لها وترغب في مشاركتها معنايا ترى؟ لا تتردد أبداً بكتابتها في مساحة التعليقات!
في الختام، نهجر لك منطقاً يتحدث عن التي تحلم بها.
جميع التوفيق لك وإلى اللقاء في تدوينة أخرى ومنشور آخر
السلام عليكم! 
*تمت كتابة هذه الموضوعة بشجميع أساسي في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2017 لكنه خضع الآن لتحديثٍ جميعي ودقيق للمحتوى، بجميع عناية واهتمام و حب ، ليقدم أحدث المعلومات وأكثرها تتاماً لقرائنا الأعزاء حتىقد يحدث مفيداً بجميع معنى الجميعمة!
السابق
كيف ابيع اكثر في رمضان ؟ 15 نصيحة لتعمل بأمانة وذكاء في الشهر الفضيل
التالي
النظام الغذائي الأمثل..كيف ترفع إنتاجيتك أثناء العمل من المنزل في رمضان؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً