قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

أكبر شركات العالم قيمة في سنة 2020 (قائمة العمالقة)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

المبنى بهذه الصخامة – وغيرها عبر الأسئلة. فهذا هو حال رواد الأعمال والموظفين المحترفين والمهتمين بالثقافة المالية بشجميع عام، فهم دائماً يبحثون عن أكبر شركات العالم في جميع المجالات لكي يدراسةوا ويحسنوا عبر أنفسهم ومهاراتهم وبيئات العمل والإنتاج لتحقيق نتائج أفضل. فهذه هي الغاية الأبرز عبر البحث عن أكبر وأفضل المؤسسات والمتخصصين في جميع مجال، وهذا ما بدأنا به هذه السلسلة المتواصلة عبر الحديث عن أفضل وأكبر شركات العالم في مختلف المجالات. فإذا كنت مهتم بـ ريادة الأعمال ومهارات الإدارة والتكنولوجيا والبحث والتطوير فأنت في المكان السليم، فهذا هو شغلنا الشاغل في علوم عظيمة، وستجد هنا معلومات وحقائق ستفيدك إذا شاء الله في حياتك العملية والفهمية. معلومات هامة يجب حتى تعهدها عن أكبر شركات العالم قبل حتى تبدأ في تصفح هذا المرشد هناك بعض المعلومات التي يجب حتى تستوعبها جيداً حتى تخرج بأكثر استفادة. كيف من الممكن أن يتم تحديد قيمة الشركات هناك الكثير عبر التصنيفات لأكبر الشركات في العالم،... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

لطالما كانت الأمور الكبيرة الضخمة تثير الإعجاب والتساؤل في النفوس مهما كانت، فإذا رأيت مبنى ضخم أو ماكينة عملاقة أو حتى إنسان كبير الجسم تُثار داخلك الكثير عبر الأسئلة.
فمن الممكن تسأل عن الطريقة – كيف من الممكن أن تم تصنيع هذه الماكينة – أو من الممكن تسأل عن السبب – لما تم بناء هذا المبنى بهذه الصخامة – وغيرها عبر الأسئلة.
فهذا هو حال رواد الأعمال والموظفين المحترفين والمهتمين بالثقافة المالية بشجميع عام، فهم دائماً يبحثون عن أكبر شركات العالم في جميع المجالات لكي يدراسةوا ويحسنوا عبر أنفسهم ومهاراتهم وبيئات العمل والإنتاج لتحقيق نتائج أفضل.
فهذه هي الغاية الأبرز عبر البحث عن أكبر وأفضل المؤسسات والمتخصصين في جميع مجال، وهذا ما بدأنا به هذه السلسلة المتواصلة عبر الحديث عن أفضل وأكبر شركات العالم في مختلف المجالات.
فإذا كنت مهتم بـ ريادة الأعمال ومهارات الإدارة والتكنولوجيا والبحث والتطوير فأنت في المكان السليم، فهذا هو شغلنا الشاغل في علوم عظيمة، وستجد هنا معلومات وحقائق ستفيدك إذا شاء الله في حياتك العملية والفهمية.
معلومات هامة يجب حتى تعهدها عن أكبر شركات العالم
قبل حتى تبدأ في تصفح هذا المرشد هناك بعض المعلومات التي يجب حتى تستوعبها جيداً حتى تخرج بأكثر استفادة.
كيف من الممكن أن يتم تحديد قيمة الشركات
هناك الكثير عبر التصنيفات لأكبر الشركات في العالم، ولكننا في هذا المرشد نتحدث عن أكبر شركات العالم عبر حيث القيمة السوقية للشركة.
هناك نوعين عبر التقييم لأي شركة في السوق:
هذان التقييمان يخلط بينهما الكثير عبر الناس، فمثلاً عندما تطالع الأخبار وتسمع حتى شركة آبل تخطت قيمتها السوقية الترليون دولار أمريكي، وفي نفس الوقت ترى خبر آخر بحتى قيمة شركة أبل هي 140 مليار دولار تقريباً.
حينها تشعر بالحيرة، ولكن الأمر أبسط عبر ذلك، وجميع هذا يعود إلى طريقة تقييم الشركات، وكما أشرت هناك نوعان عبر التقييم.
  • النوع الأول: قيمة الشركة حسب اجمالي الأسهم المطروحة في البورصة وثمن السهم.
  • النوع الثاني: قيمة الشركة حسب ما لديها عبر ممتلكات و أصول (أراضي – عقارات – براءات اختراع – ماكينات).
النوع الأول والذي يُطلق عليه القيمة السوقية (Market Capitalization) هو تعبير عن ناتج ضرب عدد أسهم الشركة المطروحة في البروصة في ثمن السهم الواحد.
وبالتالي هذه القيمة تعتمد بشجميع أساسي على قيمة ثمن السهم والذي يتغير طبقاً للكثير عبر العوامل، وعلى الرغم عبر ذلك فهذه هي الطريقة الأكثر شيوعاً في تقييم الشركات في مختلف دول العالم.
ولهذا السبب اعتمدنا عليها في ترتيب أكبر شركات العالم قيمة في السوق والتي ستجدها في هذا المرشد.
أما النوع الثاني فهو تعبير عن قيمة الشركة وممتلكاتها على أرض الواقع، فلو قررت الشركة الآن بيع جميع ما تمتلكه عبر أصول يا ترى كم عبر المال ستحصل عليهيا ترى؟
هذا النوع عبر التقييم يُسمى تقييم الخط (Book Value)، لأنه يعتمد على الحسابات والأرقام وقيمة جميع أصل تمتلكه الشركة، لهذا تجد حتى هذا التقييم ثابت نوعاً ما ولا يتغير كثيراً عكس النوع الأول.
الحقيقة حول أكبر شركات العالم
كما أشرت سابقاً، هناك الكثير عبر التصنيفات حول أكبر شركات العالم، فمثلاً هناك:
  • أكبر شركات العالم عبر حيث الانتشار في كافة أراتى الكرة الأرضية.
  • أكبر شركات العالم عبر حيث عدد الخدمات والمنتجات المُقدمة للناس.
  • أكبر شركات العالم في مجال معين.
وغيرها عبر التصنيفات، ولكننا سنركز في هذا المرشد على القيمة السوقية للشركات، والتي أود التأكيد أنها متغيرة، فمن الممكن بعد شهر عبر الآن يتغير الترتيب.
فهماً بأننا اعتمدنا على أفضل المنصات في العالم الخاصة بأخبار الشركات وحساب قيمتها السوقية في كافة القطاعات.
فكما أشرت عزيزي القارئ سابقاً هذا المرشد مجرد بداية، فتسقط منا قريباً الكثير عبر المعلومات عن أكبر شركات العالم بمختلف التصنيفات.
وليس هذا فحسب، بل وقصص نجاح أبرز هذه الشركات وكيف من الممكن أن بدأت، وأبرز الخدمات والمنتجات التي جعلتها تحتل هذه المكانة الكبيرة حتى تستفيد منها وتدراسة.
لهذا احرص على متابعة علوم عظيمة باستمرار فهناك الكثير عبر المعومات القادمة إليك… والآن دعني أعرض لك أكبر شركات العالم عبر حيث القيمة السوقية.
أكبرعشرة شركات على مستوى العالم عبر حيث القيمة السوقية
أ- شركة آرامكو السعودية (القيمة السوقية 1.88 ترليون دولار أمريكي)
لقد كان أغلب المستثمرين في العالم في أواخر عام 2019 ينتظرون واحداً أحد أبرز الأحداث المالية، ألا وهو طرح جزء عبر شركة آرامكو السعودية للتداول في البورصة.
شركة آرامكو السعودية (Saudi Aramco) هي واحدة عبر عمالقة العالم في إنتاج البترول والغاز الطبيعي، كما أنها تساهم في الكثير عبر الصناعات البتروكيماوية.
سليم حتى إلشركة مملوكة للحكومة إلا أنه في الآونة الأخيرة حاولت الحكومة السعودية استغلال قيمة الشركة بطرح جزء صغير منها (أقل منخمسة %) في البورصة واستخدام العائدات في توسعة نشاطات الشركة.
عملى الرغم حتى الشركة لها فروع واستثمارات في الكثير عبر دول العالم مثل:
  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • روسيا
  • الصين
  • المملكة المتحدة 
  • اليابان
  • الإمارات العربية المتحدة
كما أنها تتعاون مع الكثير عبر أكبر شركات العالم خصوصاً في قطاع البترول… إلا حتى خطة الحكومة السعودية الاقتصادية الجديدة هجرز على تنويع مصادر الدخل، وعدم الاعتماد التام على النفط والموارد الطبيعية.
وعلى الرغم حتى هذا الطرح العام (IPO) لشركة آرامكو في البورصة لم يحقق النتائج المتسقطة عبر الحكومة، والتي كانت ترغب في حتى تصل قيمة الشركة إلى 2 ترليون دولار.
إلا حتى آرامكو أصبحت الآن أغلى شركة في العالم قيمة في السوق، ومن المتسقط حتى يتم طرح المزيد عبر أسهم الشركة في الأسواق خصوصاً للمستثمرين عبر خارج المملكة العربية السعودية.
وتقضي خطة الشركة باستخدام هذه العائدات واستثمارها في قطاعات المواصلات ووسائل الاتصال والحماية الإلكترونية وغيرها.
ب- شركة آبل الأمريكية (القيمة السوقية 1.379 ترليون دولار أمريكي)
لا يوجد إنسان يقرأ هذه الجميعمات إلا ويفهم ما الذي يعنيه رمز التفاحة المقطوع منها جزء صغير عبر على اليمين، فهذا الرمز يعني الفخامة والقوة.
إنها شركة آبل عملاق التكنولوجيا، والتي تٌعتبر أقوى براند تجارية في العالم، فشعار شركة آبل على أي منتج يعني حتى هذا المنتج يتمتع بكفاءة عالية وجودة ممتازة.
شركة آبل كانت تحتل المرتبة الأولى في قائمة أكبر شركات العالم قيمة في السوق، ولكن تراجعت قليلاً بسبب شركة آرامكو وأيضاً بسبب تراجع نسبة المبيعات عن بعض المنتجات التي طرحتها آبل مؤخراً.
تم تأسيس شركة آبل عام 1976 على يد جميع عبر Steve Wozniak و Ronald Wayne و العملاق Steve Jobs، والذي يعتبره الكثير السبب الرئيسي وراء نجاح هذا الصرح الضخم.
فكان هو السبب وراء تطوير هواتف iPhone الشهيرة التي أحدثت ثورة في عالم التكنولوجيا وصناعة الهواتف الحديثة، والتي كانت السبب الرئيسي وراء نجاح الشركة وسيطرتها على السوق.
تقدر حتى تعهد الكثير عبر المعلومات والحقائق عن Steve Jobs وحياته الإنسانية والعملية عبر خلال منطق “” والتي ستجد فيها حتى ستيف كان عبر أفضل المسوقين في العالم في وقته.
شركة آبل لا تقوم بإنتاج الهواتف فقط، بل تقدم الحواسيب المحمولة (Mac Book) والأجهزة اللوحية (IPad) وأجهزة سطح المخط (Mac).
هذا بخلاف تطوير نظام التشغيل (Mac) الخاص بالحواسيب ونظام (IOS) الخاص بالهواتف، و غيرها عبر المشاريع والمنتجات التي تضمن لآبل السيطرة على السوق.
عملى الرغم عبر وجود الكثير عبر المنافسين في هذا المجال مثل شركات جوجل و ما يكرويفترض أنت و سامسونج، إلا حتى شركة آبل تتصدر المشهد فيما يتعلق بالأجهزة الذكية وتحقق أعلى المبيعات والأرباح.
ت- شركة مايكرويفترض أنت الأمريكية (القيمة السوقية 1.274 ترليون دولار)
إذا كنت تقرأ هذه الجميعمات الآن عبر على سطح المخط فأنت غالباً تستخدم نظام تشغيل وينددوز الشهير… الذي تم تطويره عبر قبل شركة مايكرويفترض أنت العملاقة.
تأسست شركة مايكرويفترض أنت على يد Bill Gates في عام 1975، والذي يعتبره الكثير عبر الناس وأنا منهم أنه أفضل رائد أعمال في التاريخ الحديث.
فهو مبرمج ومطور ويب واقتحم عالم الإنترنت بمنتج حديث طوّره بنفسه عندما عثر حتى السوق يحتاج إليه، فهو مثال حي على رائد الأعمال الذي يقرأ السوق ليعهد مشجميعاته ثم يستخدم مهاراته لكي يطوّر حلاً عملياً لهذه المشجميعات.
مايكرويفترض أنت تقدم الكثير عبر المنتجات والخدمات منها الخدمات السحابية (Cloud Services) المتمثلة في Microsoft Azure، والتي تُعد أقرب المنافسين لخدمة Amazon web services والتي سيأتي ذكرها لاحقاً.
السبب الذي جعل مايكرويفترض أنت تقفز لهذا المركز مؤخراً هو حصولها على عقود بناء البنية التحتية التكنولوجية لوزارة الدفاع الأمريكي، والتي تضمن بناء عدة قواعد بيانات لتسهيل عمل جهات الاستخبارات المتنوعة.
فلقد كان هناك صراع بين جميع عبر جوجل و امازون و مايكرويفترض أنت و IBM للفوز بهذه العقود طويلة الأجل، والتي تُقدر قيمتها بمليارات الدولارات والذي حسمته في النهاية شركة مايكرويفترض أنت.
الجدير بالذكر حتى الكثير عبر التقارير والأخبار تشير حتى شركة أمازون كانت ستفوز بهذه العقود لولا تدخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في آخر لحظة، و الذي حوّل الدفة إلى مايكرويفترض أنت بسبب خلافه مع جيف بيزوز مؤسس شركة أمازون وأغنى إنسان في العالم.
ج- شركة Alphabet الأمريكية (القيمة السوقية 1.02 ترليون دولار أمريكي)
شركة Alphabet هي الشركة القابضة التي تملك شركة جوجل عملاق التكنولوجيا في العالم، والتي يعتبرها الكثير عبر الناس نافذتهم على الإنترنت.
فمن منا لا يستخدم متصفح جوجل كروم أو هاتف أندرويد أو على الأقل يعتمد على محرك دراسة جوجل أو يوتيوب للحصول على المعلومات أو على خرائط جوجل للبحث عن الأماكن ومعهدة الطريق السليم للوصول إليها.
شركة جوجل تقدم أكثر عبر 50 منتج وخدمة مختلفة بداية عبر محركات البحث وصولاً إلى الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية للتحكم في المنزل.
قريباً إذا شاء الله سيكون لنا عدة وقفات مع هذا الصرح العملاق فهناك الكثير عبر المعلومات المرعبة عن هذه الشركة وعن حجم الخدمات التي تقدمها ومدى تأثيرها على العالم.
اقرأ أيضاً: قائمة بأبرز و أشهر منتجات جوجل 2020
ح- شركة أمازون الأمريكية (القيمة السوقية 924 مليار دولار أمريكي)
في بداية عام 2019 كانت شركة أمازون هي أكبر شركة في العالم قيمة في السوق، ولكنها تراجعت مطلع العالم الحالي حتى وصلت إلى المرتبة الخامسة.
وعلى الرغم عبر هذا فإذا الكثير عبر المستثمرين يعتبرون حتى شركة أمازون هي أقوى شركة في العالم، والتي إذا لم يتم تحجيمها ستتمكن عبر السيطرة علي السوق العالمي بسبب توسعاتها ومشاريعها المستمرة.
البعض يظنون حتى أمازون هي فقط تعبير عن أكبر متجر إلكتروني في العالم، ولا يفهمون حتى القوة الحقيقة لشركة أمازون هي خدمة Amazon Web Services للخدمات السحابية، والتي يعتمد عليها آلاف الشركات العملاقة حول العالم بما فيهم جوجل وفيسبوك.
ولهذا فإذا 50% تقريباً عبر إجمالي الترافيك على الإنترنت في العالم يمر عبر السيرفرات الخاصة بشركة أمازون فخدمة AWS هي أكثر خدمة تدر أرباح على الشركة.
كما حتى أمازون تُ الكثير والكثير عبر المنتجات والخدمات والتي يتخطى عددها 75 خدمة ومنتج، لهذا تعتبر شركة أمازون أكبر شركة في العالم امتلاكاً للمعلومات والبيانات عن سلوك المستهلك، وكيف من الممكن أن يقومون بشراء أي شيء عبر الإنترنت.
تم تأسيس شركة أمازون عام 1994 على يد Jeff Bezos، والتي بسببها أصبح أغنى إنسان في العالم حالياًً.
الجدير بالذكر حتى شركة أمازون هي أغنى شركة في العالم عبر حيث الأصول والممتلكات، فهي تمتلك مجموعة عبر الأصول تُقدر قيمتها بـ 232 مليار دولار.
شركة أمازون أنت بحاجة منا إلى الكثير والكثير عبر الأدلة والموضوعات لكي نشرح خدماتها، وما الذي سيحدث في المستقبل إذا استمرت في سيساتها الاستثمارية واحتكار الأسواق.
اقرأ أيضاً:
خ- شركة فيسبوك الأمريكية (القيمة السوقية 633 مليار دولار أمريكي)
شركة فيسبوك هي أكبر شركة في العالم في مجال السوشيال ميديا، فهي تمتلك الكثير عبر الخدمات والتطبيقات مثل:
  • انستجرام
  • واتساب
  • مسنجر
هذه التطبيقات يعتمد عليها أكثر عبر 2 مليار مستخدم في مختلف الدول، ولهذا السبب أصبحت منصة فيسبوك هي أفضل منصة إعلانية في العالم.
وهذا هو السر وراء ازدياد قيمتها في السوق، فالشركة تعتمد على تقنيات وجمع البيانات عن المستخدمين بحيث توفر للمعلنين أفضل أدوات التحديد في الحملات الإعلانية.
اقرأ أيضاً:
تم تأسيس شركة فيسبوك عام 2004 على يد Mark Zuckerberg، والذي يُعتبر أحد أبرز رواد الأعمال والمطورين في العشرين سنة الماضية.
د- شركة علي بابا الصينية (القيمة السوقية 610.13 مليار دولار)
يمكننا تشبيه شركة علي بابا بشركة أمازون، فهي متخصصة في مجال البيع بالتجزئة، و لكن ما يميزها هو توفير منصة تربط بين مختلف المصنعين والموردين الصينين وبين التجار والموزعين عبر مختلف دول العالم.
شركة علي بابا تمثل سيرة نجاح واحد عبر أشهر رواد الأعمال في العالم وهو العملاق Jack Ma، والذي تُعتبر سيرة حياته دراسة لجميع عبر يريد النجاح في الحياة.
تقدر حتى تعهد تفاصيل أكثر عن شركة علي بابا بداية عبر سيرة نشأتها وصولاً إلى أحدث استثماراتها ومشاريعها العملاقة عبر خلال منطق ““.
ذ- شركة Berkshire Hathaway الأمريكية (القيمة السوقية 562.39 مليار دولار)
أعتقد أنك دراسة عبر هو Warren Buffett الذي يُعتبر أفضل مستثمر في التاريخ، والذي حصل على لقب أغنى إنسان في العالم لفترة طويلة، وحالياً هو ثالث أغنى إنسان في العالم.
شركة Berkshire Hathaway هي الشركة الاستثمارية التي انشأها Warren Buffet، والتي ذاع صيتها على مر السنين ونالت ثقة الكثير عبر رواد الأعمال والمستثميرن.
تعتمد Berkshire Hathaway على امتلاك مجموعة كبيرة عبر الشركات في عدة قطاعات مثل:
  • السكك الحديدة
  • الأغذية
  • المواصلات
  • خدمات التأمين المتنوعة
كما حتى لديها حصص في مجموعة عبر الشركات التي تقدم الكثير عبر الخدمات في الولايات المتحدة الأمريكية مثل شركة McLane وغيرها.
ز- شركة Tencent الصينية (القيمة السوقية 492.9 مليار دولار أمريكي)
شركة Tencent هي أعلى شركة آسيوية قيمة في العالم حالياً، وعلى الرغم عبر ذلك فإذا الكثير عبر الناس من الممكن لم يسمعوا أسمها عبر قبل.
وهذا لحتى لها الكثير عبر الأنشطة في عدة مجالات وأغلب هذه الأنشطة في الصين، فالشركة تعمل في مجالات:
  • العاب الصوت والصورة
  • التطبيقات
  • خدمات الويب
  • الاستثمار
فمثلاً أحد أشهر استثمارات شركة Tencent هي امتلاكها لغالبية شركة Roit Games المطورة للعبة Leage Of Legends الشهيرة.
هذا بخلاف امتلاكها لحصة في شركة Epic Games العملاقة المطورة للعبة Fortnite الشهيرة، وغيرها عبر الاستثمارات التي تعود على الشركة بأرباح طائلة سنوياً.
لهذا يعتبر الكثير عبر المحللين حتى شركة Tencent و شركتي علي بابا وهواوي يمثلون بوابة الصين الكبيرة للصعود إلى المرتبة الأولي في اقتصاد العالم.
ر- ِشركة Visa الأمريكية  (القيمة السوقية 441.61 مليار دولار أمريكي)
واحدة عبر أكبر شركات العالم في قطاع المدفوعات وتحويل الأموال، فنظام الدفع الخاص بشركة Visa يُستخدم في أكثر عبر 200 دولة حول العالم، والذي تعتمد عليه أغلب المؤسسات البنكية والشركات في مختلف المعاملات المالية.
اقرأ أيضاً: جميع ما تود معهدته عن الدفع الإلكتروني
تمتلك شركة Visa الكثير عبر المقرات حول العالم، كما حتى مراكز البيانات التي تعتمد عليها منشرة في أكثر عبر مكان لكي تضمن تأمين البيانات وسرعة نقلها بين الجهات المتنوعة.
الخاتمة
معهدة أكبر شركات العالم في السوق وتوجهات أسواق المال العالمية له تأثير كبير على جميع رواد الأعمال، فجميع خطوة تتخذها أي عبر هذه الشركات ينتج عنها الكثير عبر الفرص المضىية.
وعلى النقيض قد يحدث اضطراب في الأسواق وتراجع لبعض السلع والخدمات، جميع هذا يجب علي أي رائد أعمال حتى يضعه في اعتباره قبل حتى يخطو أي خطوة إلى الأمام.
كما حتى التحركات الحالية في الأسواق العربية وخصوصاً في مصر، والتي أصبحت فيها عملية المضاربة في البورصة وشراء الأسهم أسهل بكثير عبر السابق تستحق المتابعة تجعلك تتابع وبشدة جميع ما يحدث في السوق.
ولهذا احرص على متابعة علوم عظيمة باستمرار، فقريباً إذا شاء الله سنقوم باصدار مرشد جميعي حول التغيرات في الأسواق العربية وخصوصاً السوق المصري، وكيف من الممكن أن تقدر استغلالها في الأستثمار وبناء الثروة.
السابق
نصائح بعد الويبينار : 5 نصائح تجعلك تستغل كل تفاعل كسبته من الندوة
التالي
أفكار مشاريع زراعية مربحة ومبتكرة في 2020

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً