قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

أفكار مشاريع زراعية مربحة ومبتكرة في سنة 2020

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الطبيعة وألوانها البديعة، التي تضفي على القلوب الكثير عبر الهدوء والسعادة، والمزيد والمزيد عبر حب الحياة. إلى جميع عبر يبحث عن أفكار مشاريع زراعية يمكن تطبيقها داخل أراتى... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

من بين أحضان الطبيعة ينبض جميع الأمل في غد باسم ننسى به آلام الماضي، ومن أفكار مشاريع زراعية التي تخرج عبر بين الألوان الخضراء تنبض الحياة بفرص جديدة، فرص تقدمها لجميع عبر يبحث عن طرقاً جديدة ومختلفة يحقق بها أحلامه.
من الممكن تأتي إليك واحدة عبر هذه الفرص في صورة خاطرة عن فكرة مشروع زراعي، فتبدأ في تطبيقه وسط جمال الطبيعة وألوانها البديعة، التي تضفي على القلوب الكثير عبر الهدوء والسعادة، والمزيد والمزيد عبر حب الحياة.
إلى جميع عبر يبحث عن أفكار مشاريع زراعية يمكن تطبيقها داخل أراتى الوطن العربي المتنوعة… اليوم ينضم إلينا منطق حديث في سلسلة منطقات أفكار مشاريع، والتي التي قد قاربت على الإنتهاء.
ضمت هذه السلسلة الكثير عبر أفكار المشروعات في مختلف المجالات والمجالات. في الروابط التالية يفترض أن تجد بعض عبر منطقات هذه السلسلة، أنصحك بقرائتها إذا كنت تبحث عن فكرة مشروع بشجميع عام، وليس فكرة مشروع زراعي بشجميع خاص:
  • -أفكار مشاريع موسمية لتحقيق عوائد مادية في وقت قصير
  • -7 أفكار مشاريع رائعة مناسبة للأسر المنتجة ومربحة أيضاً
  • -10 أفكار لمشاريع برأس مال صغير تقدر تحقيق ربح جيد منها
أفكار مشاريع زراعية
إذا كنت تبحث عن فكرة مشروع زراعي فلا ريب أنك واحداً عبر هؤلاء:
  • -مهندس زراعي قد تخرجت حديثاً، وترغب في تأسيس مشروعك في نفس مجال تخصصك الدراسي.
  • -إنسان محب للطبيعة والخضرة وترغب في حتى تُكمل حياتك وسط الألوان الخضراء.
  • -إنسان يمتلك بترة أرض ويرغب في استغلالها بفكرة مشروع زراعي.
  • -إنسان لديه رأس مال ويرغب في استثماره بفكرة مشروع جديدة.
  • -أحد أصدقاء علوم عظيمة الذين يحرصون على متابعة منطقاته باستمرار.
  • -إنسان يبحث عن فكرة مشروع، ولكنه لازال حائراً في تخصص مشروعه.
في جميع الأحوال أود حتى أشكرك على استثمارك في نفسك بالبحث والقراءة، فهما دائماً بداية طريق تحديد الهدف بشجميع سليم.
أما الآن يفترض أن نبدأ سريعاً في عرض أفكار مشاريع داخل المجال الزراعي، فقط احضر أوراقك البيضاء وأقلامك الملونة، لكي لا تفوت على نفسك فرصة كتابة أي فكرة أو جملة هامة ترغب في الاحتفاظ بها، عبر أجل الرجوع إليها مرة أخرى بعد حتى تنتهي عبر قراءة الموضوع.
أ- مشروع زراعة أسطح المنازل
أحد أفكار المشاريع الزراعية الرائعة التي بدأت في الانتشار حديثاً هي فكرة مشروع زراعة أسطح المنازل، هذه الفكرة بالعمل رائعة لجميع عبر يمتلك سطحاً غير مستخدم في شيء مفيد.
الجانب الأول عبر الفكرة هو أنك يفترض أن توفر لنفسك ولأسرتك مساحة خضراء نقية، بدلاً عبر امتلاء الأسطح بالكراكيب والأمور القديمة غير المستخدمة، أما الجانب الثاني فهي فكرة مشروع لن أنت بحاجة منك إلى تجهيز مقر عمل، وبذلك تقدر توفير جزء كبير عبر رأس مال المشروع واستغلاله في شراء المعدات والخامات.
أما الجانب الثالث عبر هذه الفكرة فهو قدرتك على زراعة أنواع مختلفة عبر النباتات والزهور، ثم بيعها اون لاين “على سبيل المثال”، ففكرة المشاتل الاون لاين فكرة قد بدأت في التواجد والانتشار في الوقت الحالي.
أمثلة لبعض الأصناف التي تقدر زراعتها على سطح منزلك:
  • -الخضروات مثل: الطماطم – البقدونس – الباذنجان – الجرجير.
  • -الفواكه مثل: العنب – الفراولة.
  • -النباتات الطبية والعطرية مثل: البنفسج والياسمين والقرنفل.
  • -الزهور مثل: الورد البلدي – زهور النرجس.
الصوت والصورة التالي يعرض سيرة نجاح لشركة ناشئة في مجال زراعة الأسطح بدون تربة:
 ب- مشروع زراعة المكسرات
المكسرات عبر المنتجات التي يتم استهلاكها بشجميع يومي، فهي طبق التسالي المفضل الذي لا يمكن الاستغناء عنه داخل المنازل، وهي أيضاً تدخل ضمن مكونات الكثير عبر وصفات الطهي والحلوى، مما يجعلها مشروع زراعي ناجح ومربح.
تتعدد أصناف وأنواع المكسرات التي تقدر زراعتها، فمثلاً تقدر زراعة:
  • -الفول السوداني
  • -الكاجو
  • -عين الجمل
  • -الفستق
  • -اللوز
ت- مشروع زراعة الأفوكادو
شجرة الأفوكادو عبر ضمن أشجار الفواكه التي لم تنتشر زراعتها بشجميع كبير في مصر، إذ حتى الأفوكادو فاكهة تعتبر نوعاً ما جديدة على الأسواق المصرية.
لكن لأنها فاكهة عالمية ذات شهرة واسعة وتحتوي على الكثير عبر مضادات الأكسدة والفيتامينات والدهون الصحية بدأت مؤخراً في إثبات تواجدها داخل الاسواق، والمميز في ثمرة الأفوكادو أنها تدخل في الكثير عبر الصناعات والأغذية الأخرى.
نعم، لا يقتصر الأفوكادو على كونه فاكهة مرتفعة الثمن نوعاً ما فقط، بل هو يستخدم في الأغراض العلاجية والدوائية والتجميلية أيضاً، وهذا ما يجعله فكرة مشروع زراعي متتام لمن يمتلك القدرة على الاستفادة عبر هذه الثمرة المميزة، والجيد في الأمر حتى المناخ المصري مناخ مناسب لزراعة الأفوكادو.
ج- مشروع استخراج سم النحل
مشروع استخراج سم النحل هو أحد أفكار مشاريع زراعية مربحة للغاية، وعلى الرغم عبر ذلك لا يفكر بها الكثيرون، لأنهم لا يعهدون ما هي فوائد سم النحل.
سم النحل هو مادة دوائية تدخل في الكثير عبر الصناعات الدوائية والعلاجية، وقد كانت أساليب استخراج هذا الدواء في الماضي معقدة وقاسية للغاية، لكنها اليوم اختلفت كثيراً باستخدام أجهزة استخراج سم النحل.
تقدر تأسيس هذا المشروع في صورة منحل تقليدي لإنتاج عسل النحل ومشتقاته كهل تعلم ماذا يعني منتشر في الأسواق، وفي نفس الوقت تقوم بإضافة الجزء الآخر الذي يمكنه تحقيق أعلى نسبة أرباح للمشروع، وهو استخراج سم النحل الذي يتم بيعه بالجرام الواحد بأسعار مرتفعة للغاية.
ح- مشروع زراعة أشجار الباولونيا
الباولونيا هو نوع عبر الأشجار التي يمكن زراعتها داخل بلدان الوطن العربي المتنوعة، إذ أنه يحتاج إلى التربة الرملية التي تضمن نموه بجودة عالية، وهو ما يتوفر لدينا في بلداننا العربية بسهولة.
أما في مصر فلم ينتشر هذا النوع عبر المشاريع الزراعية بشجميع كبير، إذ لا يوجد لدينا الكثير عبر غابات أشجار الباولونيا، وفي نفس الوقت نقوم باستيراد كميات كبيرة عبر الأخشاب مثل الكثير عبر السلع الاستهلاكية الأخرى.
أشجار الباولونيا تتميز بصلابتها وخفة وزنها، وأيضاً تتميز بقدرتها العالية على مقاومة الحرائق والتسوس، وهي أيضاً أشجار مرتفعة الثمن مما يجعلها أحد أفكار مشاريع زراعية مربحة للغاية.
هذا المشروع يعد واحد عبر أفكار المشاريع الكبيرة فهو يحتاج إلى رأس مال كبير وبترة أرض رملية على مساحة واسعة، ويحتاج أيضاً إلى الصبر على جني الأرباح، لحتى شتلات الباولونيا أنت بحاجة إلى متوسط ج-5 سنوات لكي تصل إلى فترة الأشجار الجاهزة للبيع.
لذلك يناسب هذا النوع عبر المشاريع الزراعية المستثمرين ورجال الأعمال الذين يمتلكون الموارد التي تمكنهم عبر بدء تأسيسه، ويستطيعون الاستثمار في المشاريع التي تكون دورة رأس مالها طويلة.
الصوت والصورة التالي يعرض بعض التفاصيل للمشروع عبر خلال أول غابة لأشجار الباولونيا في مصر.
خ- مشروع مغرسة سمان
الفكرة السادسة عبر أفكار مشاريع زراعية هي فكرة يمكن تطبيقها برأس مال كبير أو قليل، وهذا هو الرائع فيها.
حيث يمكن لربات البيوت تأسيس مغرسة السمان على سطح المنزل، أو تخصيص حجرة داخل المنزل لتطبيق المشروع، كما يمكن لمن يمتلك رأس المال الكافي حتى يقوم بتطبيقها في شجميع مغرسة سمان كبيرة.
إذا كنتِ ربة منزل فهناك الكثير عبر أفكار المشاريع التي تقدر تطبيقها عبر منزلك بجميع سهولة، والتي تجدينها في الموضوعات التالية.
  • -أفكار مشاريع للبنات (مرشد سيدات الأعمال المستقبلية)
  • -أفكار مشاريع منزلية مربحة وسهلة التطبيق 2020
في الحالتين تُعد مغرسة السمان مشروع زراعي مربح بدورة رأس مال سريعة، حيث حتى أرباحه لا تنتج عن بيع لحوم السمان فقط، ولكن أيضاً تنتج عبر استخدام بيض السمان الذي يتم بيعه إلى الفنادق بأسعار مرتفعة، حيث تقوم الفنادق بتخليله وعمل نوع عبر المقبلات الشهية منه.
7 – مشروع تجفيف الفواكه
من المشروعات الزراعية المميزة والمربحة أيضاً مشروع تجفيف الفواكه باستخدام المجففات الشمسية الحديثة، فالفكرة هنا تضمن لك تطبيق مشروع زراعي ولكن بأقل نسبة مخاطرة ممكنة، فتحويل الفواكه الطازجة إلى فواكه مجففة يضمن عدم تعرضها إلى التلف.
لذلك يمكن بجميع سهولة تجفيف كميات كبيرة عبر الفواكه وتخزينها عبر أجل بيعها طوال العام، وأيضاً في المناسبات والمواسم التي يتم استخدام كميات كبيرة عبر الفواكه المجففة بدون أي قلق، ومن هذه الفواكه التين – المشمش – التمر – العنب.
أما ترويج منتجات مشروعك عبر الفواكه المجففة فتستطيع حتى تعمله بنفسك كصاحب مشروع، إذا لم تكن تمتلك فريق ترويج يقوم بذلك، عبر خلال قيامك بتوزيعها على محلات السوبر ماركت ومحلات العطارة، وكذلك محلات بيع مستلزمات الحلويات ومصانع المنتجات الغذائية، وبالتأكيد تقدر عرضها من أجل البيع المباشر إلى الزبائن.
8 – مشروع زراعة الزعفران الحار
الزعفران الحار أو كما يسمى “المضى الأحمر”هو أحد أنواع التوابل الحارة الأغلى ثمناً في العالم، والتي تنتج أغلب كمياته في موطنه الأصلي بإيران، ويُباع الكيلو جرام الواحد منه بألاف الدولارات، لذلك هو بلا ريب أحد أفكار مشاريع زراعية عالية الحصول على أرباحية إذ تم تطبيقها بالشجميع السليم.
الزعفران يغرس في بعض الدول حول العالم مثل هجريا ونيوزيلندا والصين، أما في الدول العربية فيتم زراعته في المغرب، ولكن لم تنتشر بعد زراعته في مصر.
زراعة الزعفران الأحمر ليست بالسهلة بل هي زراعة مجميعفة للغاية، وأنت بحاجة إلى الكثير عبر التكاليف والاستعدادات المادية والتقنية، وهذا يفسر السر وراء إرتفاع ثمنه.
لذلك هذا المشروع خاصة يحتاج إلى الكثير عبر البحث والتواصل مع الخبراء، عبر أجل حتى تعهد إذا ما كان بإمكانك تطبيقه داخل دولتك أم لا، ويفترض أن يصبح فكرة ممتازة إذا كنت تمتلك رأس مال ضخم ترغب في استثماره في أحد الدول التي يتم زراعة الزعفران الأحمر فيها.
شاهد الصوت والصورة التالي لتعهد المزيد عن الزعفران الأحمر.
على الرغم عبر ذلك فهناك بعض المحاولات الفردية لبعض الأشخاص لزراعة الزعفران الأحمر، فإذا لم كنت تمتلك الوقت والشغف والصبر تجاه القيام بالتجارب الزراعية فلم لا تفكر في هذا المشروع المضىييا ترى؟
ز- مشروع زراعة المحاصيل العضوية
الزراعة العضوية أو البيولوجية أو الأورجانيك هي طريقة من السبل العودة إلى الطبيعة والحياة النقية، عن طريق زراعة المحاصيل الزراعية المتنوعة التي نستهلكها في حياتنا اليومية، وذلك باستخدام الأسمدة البيولوجية الناتجة عن مخلفات النباتات والحيوانات بدلاً عبر الأسمدة الكيميائية.
اليوم نجد داخل جميع هايبر أو ماركت شهير قسم خاص بالخضراوات والفواكه الأورجانيك، ويتم بيعها بأسعار مرتفعة للغاية، حيث بدأت هذه الزراعة في العودة إلى الحياة مرة أخرى، مع انتشار الكثير عبر التحذيرات العالمية عبر تناول الخضراوات والفواكه التي يتم رشها بالمبيدات والأسمدة الكيميائية.
هذه الفكرة لا تعد أحد أفكار مشاريع زراعية فقط، ولكنها أسلوب حياة صحي عبر الطبيعة، يمكن لأي إنسان عادي تطبيقه داخل حياته اليومية، عن طريق زراعة بعض أصناف الخضراوات والفواكه طبيعياً في البلكونة أو المطبخ أو سطح المنزل بدلاً عبر شرائها.
كانت هذه هي أفكار مشاريع زراعية التي أردت حتى أشاركك بها اليوم، أما الآن خذ استراحة قليلة، ثم انتقل معي إلى جزء آخر عبر الموضوع لا يقل أبرزية عن الأفكار، ألا وهو جزء التحديات!
لا يوجد فكرة مشروع سواء كان زراعياً أو داخل أي تخصص آخر لا يقابلها الكثير عبر التحديات، أما عن المشاريع الزراعية فهناك بعض التحديات الخاصة التي على الأرجح حتى تقف في طريق نجاحها بنسبة أكبر عن غيرها عبر تخصصات المشاريع.
في القائمة التالية يفترض أن أذكر لك بعض عبر هذه التحديات، ويفترض أن أقترح عليك بعض الأساليب التي تقدر الاستعانة بها عبر أجل حتى دراسة كيف من الممكن أن تقوم بالتغلب عليها بشجميع مبدئي.
أبرز تحديات المشاريع الزراعية وطريقة التعامل مع هذه التحديات
أ- التغيرات المناخية المفاجئة
بنسبة كبيرة تُعد الظروف المناخية عامل قوي ومؤثر للغاية في نجاح أغلب المشاريع الزراعية، وهذا يضع صاحب المشروع أمام الكثير عبر الخيارات المعقدة ، خاصةَ حتى الظروف المناخية حتى وإذا تم التنبؤ بها وفقاً لطبيعة الطقس والمناخ في فصل معين، إلا أنها في بعض الأحيان قد تتغير بشجميع مفاجىء في نفس الموسم.
لذلك أنصحك قل البدء في تطبيق أي فكرة مشروع زراعي خاصةً في مجال زراعة النباتات والزهور وتربية الحيوانات حتى تقوم بالبحث جيداً عن طبيعة الظروف المناخية المثالية لنجاح مشروعك، وأيضاً القيام بسؤال أصحاب نفس النوع عبر المشاريع عن تجاربهم.
بحيث تقوم بجمع الكثير عبر المعلومات عن الطرق التي يتبعونها في حالة حدوث أي ظرف مناخي غير معتاد، أو سقم معين يصيب النباتات أوالحيوانات أوالطيور، وكذلك الطرق المثالية للتعامل مع جميع هذه التغيرات المفاجئة، لحتى الخبرة العملية هي الأفضل دائماً.
ب- ازدياد نسبة المخاطرة
أيضاً نسبة كبيرة عبر المشاريع الزراعية خاصة المشاريع الكبيرة منها ذات نسبة مخاطرة عالية، هذا التحدي مرتبط بالتحدي الأول عبر ناحية التغيرات المناخية أو الأمراض المفاجئة التي على الأرجح حتى تصيب المحاصيل وغيرها.
كما أنه يرتبط عبر ناحية أخرى بالكثير عبر الجوانب الأخرى مثل: الجوانب الترويجية والتقنية، مما يجعل تأسيس مشروع زراعي عملية ليست بالسهلة كما يظن البعض.
بالتأكيد لا أقصد حتى تتراجع عن التفكير في تطبيق أحد الأفكار للمشاريع الزراعية، بل ما أقصده هو حتى تقوم بدراسة الفكرة التي قمت باختيارها بشجميع جيد، ولا تبدأ في تطبيقها إلا وأنت مستعد لها تماماً عبر كافة الجوانب.
أيضاً حتى تبدأ مشروعك عندما تصبح على أتم الاستعداد لتقبل الخسارة في حالة حدوثها، وتقبل الخسارة هنا لا يضم تقبلها معنوياً فقط، بل إنه يضم تقبلها مادياً، عن طريق تخصيص مبلغ عبر المال يكفي لتحمل أعباء الخسارة، عبر أجل حتى تضمن استمرار المشروع في أي وقت سقط ذلك.
في النهاية ما أستطيع حتى أنصحك به عبر أجل مقابلة تحدي ازدياد نسبة المخاطرة أن:-
إذا كانت فكرة مشروعك ذات نسبة مخاطرة عالية حتى تبدأ بتطبيقها عبر خلال نموذج عمل مصغر للفكرة، وهذا النموذج تقوم بتطبيقه باستخدام موارد وإمكانيات محدودة نسبياً عن ما كنت تخطط له.
في هذه الحالة يفترض أن تجعل منحنى نمو المشروع ينمو تدريجياً، وبذلك يفترض أن تقل فرص حدوث الخسارة، وأيضاً تتضح لك الرؤية التامة لطريقة الاستمرار في المشروع.
ففي بعض الأوقات يمكن حتى تبدأ مشروعك بنموذج عمل لفكرة معينة، ثم مع مرور الوقت تقوم بتحويله إلى نموذج عمل آخر لنفس الفكرة أو لفكرة أخرى.
ت- دورة رأس المال الطويلة
أيضاً تُعد دورة رأس المال الطويلة في بعض المشاريع الزراعية مثل: زراعة المحاصيل التي أنت بحاجة إلى وقت طويل لكي تصبح ثمار ناضجة تحدي آخر، يجب حتى تعهد جيداً مدى قابليتك لتحمله قبل بدء تطبيق مشروعك.
فإذا كنت عبر أصحاب رأس المال الصغير أو الباحثين عن فكرة مشروع تحقق أرباح سريعة فأنصحك أن:
تقوم باختيار فكرة مشروع زراعي ذات دورة رأس مال سريعة، كما أنه لا يشترط حتى تقوم بتأسيس مشروعك الزراعي عن طريق زراعة أو إنتاج المنتج بنفسك، بل احرص على تطبيق الفكرة بشجميع أكثر مرونة حسب المتطلبات التي أنت بحاجة إليها والمتاح منها في الوقت الحالي.
فمثلاً، تقدر حتى تحصل على المنتجات الزراعية جاهزة عبر أصحابها، ثم تقوم ببيعها مباشرةً كما يعمل الكثيرون عبر أصحاب المشاريع الزراعية.
ج- افتقاد القدر الكافي عبر الخبرة
الخبرة تحدي كبير لجميع عبر يرغب في تطبيق فكرة مشروع، لكن الأمر هنا يختلف تماماً.
إذا كنت مهندس زراعي حديث التخرج على سبيل المثال، وترغب في تأسيس مشروعك الخاص، لكنك لم تعمل “بيدك” في مشروع مماثل أو قريب لنفس الفكرة التي تود تطبيقها.
فهنا أنت بالتأكيد تمتلك المعلومات النظرية ولكنك لا تمتلك الخبرة العملية، التي يمكن لإنسان آخر لم يدرس الزراعة حتى يمتلكها، نظراً لأنه قد مارس المهنة بشجميع عملي.
فما بالك بإنسان لا يمتلك لا المعلومات النظرية ولا الخبرة العمليةيا ترى؟ هنا من طبيعة الحال تزداد مشقة تحمل هذا التحدييا ترى؟
لذلك النصيحة المثالية عبر وجهة نظري حتى تقوم بالاستعانة مباشرة بالخبراء والمتخصصين في مجال مشروعك، هذا إذا كان مشروع زراعي كبير.
أو حتى تسعى إلى اكتساب خبرة عملية بالعمل كموظف في أحد المشاريع المماثلة لفكرة مشروعك لفترة معينة، هذا إذا كنت تود تأسيس مشروع صغير تتحمل أنت تام مسئولياته وحدك.
ح- عدم المعهدة الكافية بطرق الترويج الحديثة
تغيرت ولازالت تتغير أساليب وتقنيات وطرق الترويج اليوم عن الماضي، فقد تعقدت وتشعبت كثيراً في الكثير عبر الإتجاهات، لحتى عقلية المسهتلك نفسها قد تغيرت بشجميع كبير عن الماضي.
أما عن الترويج الزراعي الحديث داخل الوطن العربي وخاصة مصر فهو لازال في بداياته، فالكثير عبر أصحاب المشاريع الزراعية يفتقرون إلى المعهدة الكافية بأبرزية استخدام طرق الترويج الحديثة المبتكرة.
لذلك هناك بعض أصحاب المشاريع الزراعية لا يرغبون في الإنفاق على بنود النادىيا و الترويج الإلكتروني مثلاً، رغم أنه أحد أبرز طرق الترويج الحديثة بل وأقلها تجميعفة، فقط لأنهم لا يمتلكون المعهدة الكافية بمدى أبرزيته، ومدى الطفرة التي على الأرجح حتى تحدث في تطوير مشروعاتهم باستخدام تقنياته.
ما أنصحك به هنا يفترض أن يعتمد على حجم مشروعك الزراعي وكذلك حجم رأس المال، فمثلاً إذا كنت تنوي تأسيس مشروع زراعي كبير فأنصحك بأن:
تقوم بالبحث عن أحد الشركات المتخصصة في الترويج بشجميع عام أو الترويج الإلكتروني بشجميع خاص حسب احتياجات مشروعك، لتتولى هي مهام الترويج نيابة عنك.
أما إذا كنت تنوي تأسيس مشروع زراعي صغير فأنصحك بأن:
تعمل مثلما أعمل أنا والكثير عبر رواد الأعمال الذين يبذلون الوقت في دراسة الأساسيات التي يمكنها حتى تساعدهم في وضع استراتيجيات ترويج ناجحة لترويج مشروعاتهم وأفكارهم.
في علوم عظيمة نفهم جيداً مدى أبرزية علوم الترويج لتطوير المشروعات، لذلك قمنا بتخصيص قسم تام عن الترويج نعمل على تطويره وتحديثة بشجميع مستمر، ليتضمن أحدث تقينات وأساليب الترويج الحديثة، أنصحك بالحرص على مطالعة هذا القسم بشجميع مستمر لكي لا يفوتك تحديثاته
خ- اختيار العمالة المناسبة
هذا التحدي يتربط أيضاً بافتقار المجال الزراعي في مصر إلى خاصية التطوير، مما يجعل مهمة اختيار العمالة الزراعية ذات الخبرة الكافية التي تقدر الاعتماد عليها تحدي حديث هناك احتمالية كبيرة لحتى تقابله، إذا كان مشروعك يحتاج إلى الأيدي العاملة بشجميع مستمر.
يفترض أن أنصحك هنا بحتى تحاول الخروج عن حيز التطبيق التقليدي لأفكار المشاريع الزراعية، لتخرج بطريقة تطبيق جديدة وإبداعية لفكرتك، فتمزج بين العصور الزراعية القديمة والعصر الرقمي المتطور الذي نعيشه فيه الآن.
على سبيل المثال: بعض الأسر المصرية رغبت في الإنتنطق إلى الجانب الآخر عبر هذا العالم، الجانب البعيد عن الضوضاء والزحام والتلوث، وفي نفس الوقت رغبوا مثل الكثيرين في تطبيق فكرة مشروع داخل أحضان الطبيعة، فماذا عملوايا ترى؟
قاموا بعمل هجرة داخلية إلى مدن الاستجمام والبساطة مثل نويبع ودهب، وهناك قاموا بتأسيس مغرسة وبيت صغير. في نفس الوقت وفروا للشباب الذين يحلمون بالحياة في بيئة سهلة، وخوض تجارب جديدة مثيرة فرص التطوع داخل مشروعهم.
بحيث يتطوع الشباب في أداء بعض مهام العمل داخل المغرسة بجزء عبر وقته لقاء توفير الإقامة، وهذه هي طريقة جديدة ومميزة ورائعة عبر وجهة نظري لتطبيق بعض أفكار المشاريع الزراعية.
إذا كنت عبر هؤلاء الذين يحلمون بالابتعاد عن صخب المدينة وحضارتها وصراعاتها التي لا تنتهي، لتنتقل بحياتك إلى حيث يرتاح قلبك ويسكن عقلك، وحيث تشعر ببعض عبر السكينة بعد ذلك الطريق الطويل الذي بترته عبر المشقة، فلم لا تفكر في تطبيق فكرة مشروع زراعي مثل هذه الأفكاريا ترى؟
تخيل كم البساطة والإبداع في حتى تخرج عبر هذا الصندوق الضيق الذي نحيا جميعاً بداخله رغم إتساع مساحته، لتعود مرة أخرى إلى الحياة القديمة السهلة الأقل رفاهية، ولكنها الأكثر راحة وهدوءً وطمأنينة.
عندما تسطيع حتى تصل إلى فكرة مشروع توفر لك تحقيق الجانبين معاً “المال والسعادة”، وبمعنى أضم حتى تعمل ما تحب وتجني ثمرته، وتحيا في مكان تستطيع حتى تتنفس فيه هواءًا نقياً تحيط بك الخضرة والماء، فما أجملها عبر صفقة رابحة
في نهاية الموضوع إذا خطر ببالك حتى تخبر أحد أصدقائك أو عائلتك بهذه الفكرة الرائعة أو غيرها عبر أفكار مشاريع زراعية، التي قمنا بعرضها اليوم لكي تقوموا بتطبيقها سوياً، فمن الأفضل حتى تقوم بمشاركة الموضوع مباشرة على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.
بحيث تخبرهم فقط بقراءة الموضوع مباشرةً دون حتى تبذل الكثير عبر الجهد في الشرح والتوضيح لوجهة نظرك، ومن ناحية أخرى هناك الكثير عبر الشباب والأسر الذين يبحثون عن فكرة مشروع زراعي ينتظرون منك مشاركتك للمعلومات والأفكار التي ذكرناها في منطق اليوم معهم.
السابق
أكبر شركات العالم قيمة في 2020 (قائمة العمالقة)
التالي
البرهان العلمي: هل فيروس كورونا موجود حقا؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً