قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

طريقة إدارة الوقت خطوة بخطوة في سنة 2020

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

سليمة. كما أنني أعدك حتى هذه المعلومات تستحق وقتك الثمين واطلاعك عليها. أبرزية إدارة الوقت هل دراسة حتى تضييع الوقت يعرضك إلى الكثير عبر المشاعر السلبية، والتي قد تصبح أمراض نفسية مزمنة مثل الاكتئاب والضغط النفسي. هذا بالإضافة إلى عدم الشعور بالرضا، والذي ينتج عنه مشجميعات ومشاحنات اجتماعية سواء في بيئة المنزل أو الدراسة أو العمل، وجميع ذلك يمنعك عبر... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

طالما أنك هنا تقرأ هذه السطور الآن فهذا يعني أنك تدرك أبرزية الوقت جيداً، وتدرك أيضاً أنك أنت بحاجة إلى إعادة ترتيب أوراقك وتطوير حياتك حتى تحقق أهدافك فيها.
لهذا لن أطيل عليك في المقدمة، جميع ما أريدك حتى دراسةه أنك ستجد هنا الكثير عبر المعلومات والاستراتيجيات الفهمية والعملية حول طريقة إدارة الوقت بطريقة سليمة.
كما أنني أعدك حتى هذه المعلومات تستحق وقتك الثمين واطلاعك عليها.
أبرزية إدارة الوقت
هل دراسة حتى تضييع الوقت يعرضك إلى الكثير عبر المشاعر السلبية، والتي قد تصبح أمراض نفسية مزمنة مثل الاكتئاب والضغط النفسي.
هذا بالإضافة إلى عدم الشعور بالرضا، والذي ينتج عنه مشجميعات ومشاحنات اجتماعية سواء في بيئة المنزل أو الدراسة أو العمل، وجميع ذلك يمنعك عبر تحقيق أهدافك وحتى تعيش حياتك بالطريقة التي ترغب.
لهذا دعنا نتعمق قليلاً في معهدة فوائد إدارة الوقت الحقيقة، ولكن قبل ذلك أريد حتى أوضح لك أمراً هاماً عن مفهوم إدارة الوقت والذي بدونه ستقابل الكثير عبر المتاعب.
الوقت ثابت ولا يتغير، فجميع إنسان منا لديه 24 ساعة جميع يوم، والتي لا يمكننا حتى نجعلها تزداد أو تنقص، لهذا لا يمكن حتى نتحكم في الوقت نفسه، وجميع ما يمكننا عمله هو حتى نتحكم فيما نعمله في هذا الوقت.
لهذا إذا كنت ترغب حتى تنظم وقتك وحتى تعمل ما تحب عليك حتى تؤمن حتى الوقت كافي لجميع ما ترغب حتى تعمله، لا تتعلل بالوقت أبداً، فتقدر حتى تذاكر وتلعب وتسافر وتعمل وتعمل جميع ما ترغب.
ولو وجدت نفسك في مرة ترغب حتى تعمل شيء ما، ولكنك تعتقد أنك لا تملك وقتاً كافياً فهذا يعني أنك أنت بحاجة إلى إعادة ترتيب أولوياتك وتنظيم وقتك.
هذا هو أبرز شيء أريدك حتى تخرج به عبر هذا الموضوع، الوقت كافي لجميع ما ترغب القيام به فقط يجب عليك حتى تعهد كيف من الممكن أن تستغله وكيف من الممكن أن ترتب أولوياتك بشجميع عملي، وهذا ما سأساعدك عليه لاحقاً خطوة بخطوة إذا شاء الله.
لهذا إذا كنا نريد تعريف إدارة الوقت يمكننا حتى نقول:
  • إدارة الوقت هي تعبير عن طريقة لترتيب جميع الأنشطة التي تقوم بها يومياً حسب الأولوية، بحيث تعطي وقت أكثر للأنشطة الأكثر أبرزية في حياتك عبر غيرها.
  • ويمكننا حتى نقول أيضاً حتى إدارة الوقت هي تقليل الوقت الذي تقضيه في الأنشطة الغير مهمة في حياتك.
وبسبب ذلك فإذا جميع إنسان على سطح الكرة الأرضية يجب حتى يتقن مهارة إدارة الوقت حتى يستمتع بحياته، فكما أشرت سابقاً هناك الكثير عبر الفوائد التي تعود علينا عبر ذلك، دعني ألخصها لك في عدة نقاط.
أ- إدارة الوقت تزيل الضغط النفسي
عندما تعهد كيف من الممكن أن تدير وقتك وما هي المهام التي عليك القيام بها جميع يوم فأنت تزيل عبء كبير عبر عليك، وبالتالي ستشعر براحة نفسية كبيرة وأنك تتحكم في جميع شيء في حياتك.
وجميع هذا سيجعلك تتجنب الشعور بالندم و الإحباط، ويجعلك تستمتع بجميع ما تقوم به خصوصاً الأنشطة الترفيهية لأنك دراسة أنك أديت ما عليك عبر واجبات.
ب- إدارة الوقت تعطيك وقت أكثر
سليم حتى الوقت نفسه ثابت، ولكن إذا أحسنت تنظيم وقتك ستشعر وكأنك تملك وقتاً أطول، فبدلاً عبر حتى تُنهي مهمة معينة فيخمسة ساعات ستفرغ منها في ثلاثة ساعات فقط.
ستعهد ما الذي يجب حتى تقوم به في أول اليوم في ساعات الصباح النشيطة، ستجد نفسك في آخر الشهر أنهيت جميع ما عليك بدلاً عبر حتى تضغط نفسك.
وبالتالي ستجد وقت أكثر لكي تستمتع بحياتك:
  • ستقضي وقت أطول مع أصدقائك بدون قلق.
  • ستجد الكثير عبر الوقت لتستمتع مع عائلتك.
  • ستعمل أكثر في وقت أقل.
  • ستأخذ راحة أكثر وبالتالي سيكون عبر السهل عليك إعادة شحن طاقتك.
  • ستجد وقت أطول للهجريز على صحتك وممارسة الرياضة.
  • ستجد وقت أكثر للسفر وممارسة أي نوع عبر الأنشطة الترفيهية.
ت- إدارة الوقت تجعلك واثقاً أكثر عبر نفسك
أي إنسان يحسن استغلال وقته يفهم تحديداً الوقت الذي يحتاجه لإنهاء أي مهمة مطلوبة منه، وهذا يجعلك تشعر بالثقة والإنطلاق دون أي مخاوف أو تردد.
فأنت دراسة متى ستنتهي عبر جميع ما عليك، وبالتالي ستكون واثقاً عبر قراراتك، و هذا سيجعل جميع عبر حولك يثقون بك ويعتمدون عليك.
تخيل أنك تعمل في شركة وجميع زملائك في العمل يعتمدون عليك ويثقون بك، ألن تحصل على مكانة أفضل في شركتكيا ترى؟ ألن تكون فرصك أفضل عبر غيرك في الحصول على ترقية أو زيادة في مرتبكيا ترى؟
ج- إدارة الوقت تساعدك على الوصول إلى أهدافك دون تسويف
أبلغني ما الذي تعمله وقت الإمتحانات… هل تشعر بالضغط والتوتر وأنك ترغب مراجعة جميع المنهج الدراسي لأنك لا تتذكر منه شيئاًيا ترى؟ أم أنك تشعر بالثقة والإطمئنان وأنك أديت ما عليك طوال العام.
تخيل أنك تذاكر جميع يوم وتراجع دروسك باستمرار وأيضاً تلعب و تخرج مع أصدقائك وتستمتع بحياتك، أليس هذا أفضل عبر حتى تلعب طوال العام ثم تضطر للمذاكرة شهر الإمتحانات وتشعر بالضغط وقلة الوقتيا ترى؟
فيا يا ترى في أي الحالتين ستحقق نتائج أفضليا ترى؟ 
إدارة الوقت تجعلك تنظم حياتك وتحقق أهدافك وتتغلب على التسويف والمماطلة، وحتى تنضم إلى معسكر الناجحين في هذا العالم.
اقرأ أيضاً: أفضل خط إدارة وتنظيم الوقت وزيادة الإنتاجية 2020
كيف من الممكن أن يدير معظم الناس أوقاتهم
للأسف الكثير عبر الناس في هذا العالم لا يحسنون استغلال الوقت، فهناك الكثير عبر الإحصائيات والبيانات التي تدلل على ذلك، إليك بعضها.
  • في المتوسط جميع إنسان يتعرض لمصدر عبر مصادر الإلهاء عن العمل جميعثمانية دقائق، مما يجعله يخسر تقريباً ثلاثة ساعات عبر ساعات العمل على أشياء ليس لها أبرزية حقيقة.
  • الأشخاص الذين لا ينظمون بيئة العمل الخاصة بهم يُضيعون تقريباً 1.5 ساعة جميع يوم بحثاً عما يريدونه سواء في العمل أو الدراسة.
  • تقريباً 80% عبر وقت العمل يُستغل في أنشطة ليست لها أبرزية حقيقية ويمكن الاستغناء عنها بسهولة.
  • تقريباً 40% عبر الناس يتجاهلون وجبة الإفطار، و 39% يتجاهلون وجبة الغداء بسبب العمل مما يعرضهم إلى الكثير عبر المشجميعات الصحية.
  • متوسط الناس أنت بحاجة إلى ضعف الوقت الذي يخصصوه لإنهاء مهمة معينة.
إشارة: تم جمع هذه الإحصائيات عبر عدة مصادر ولعل أبرزها منصة العالمية المتخصصة في هذا المجال.
هناك الكثير عبر الإحصائيات الأخرى التي تثبت حتى الكثير عبر الناس لا يقدرون قيمة الوقت، ونتيجة لذلك فإذا أغلبهم يشعرون دوماً بالتعب والإرهاق وأنهم يحتاجون لمزيداً عبر الوقت لتطبيق ما عليهم عبر مهام.
هناك الكثير عبر العلامات التي تدل على أنك لا تُحسن استغلال وقتك مثل:
  • دائماً تشعر بأنك لست نشيطاً ولا تمتلك طاقة للعمل والمذاكرة.
  • تشعر دوماً بأنك متردد و لا تعهد ما الذي عليك القيام به في وقت معين.
  • لديك الكثير عبر المهام التي عليك القيام بها في نفس الوقت.
  • دائماً تتأخر عن مواعيدك الهامة.
  • تنسى القيام بالكثير عبر الأمور الهامة في حياتك.
هذا بخلاف أعراض الضغط النفسي التي تحدثنا عنها سابقاً، والتي تؤدي إلى الكثير عبر المشجميعات الصحية والاجتماعية التي تهدد استقرار حياتك.
أعتقد أنك الآن أصبحت مدركاً تماماً لماهية إدارة الوقت و كيف من الممكن أن أنه لا غنى لك عن هذه المهارة في حياتك، حان الآن معهدة كيف من الممكن أن تقدر تحقيق ذلك بطرق واستراتيجيات عملية.
أبرز مهارات إدارة الوقت التي أنت بحاجة إليها
لكي تحسن استغلال وقتك عليك حتى تمتلك مجموعة عبر المهارات السهلة، والتي بدونها لن تستفيد عبر أي عبر الاستراتيجيات والمراحل العملية التي سأبلغك عنها لاحقاً.
لهذا أحببت حتى أذكرها لك أولاً حتى تعهد جيداً ما الذي أنت بحاجة إلى عمله، وما هي بعض العادات والقناعات السلبية التي يجب عليك تغييرها في حياتك حتى تستمتع بوقتك.
أ- مهارة ترتيب الأولويات
قد يظهر الأمر سهلاً لك ولكن مهارة ترتيب الأولويات هي واحدة أحد أبرز مهارات إدارة الوقت التي أنت بحاجة إليها لكي تستمتع بحياتك وتحقق أهدافك.
لا يستطيع أحد في هذا الكون حتى يحدد لك أولوياتك، أنت فقط عبر تستطيع، أنت فقط عبر يعهد ما ترغب، ما الذي أنت بحاجةه الآن، هل تعلم ماذا يعني الشيء الذي يستحق وقتك والشيء الذي لا يستحق.
لهذا عليك حتى تتأكد عبر داخلك حتى ما تعمله له قيمة، أنك عملاً ترغب حتى تعمله، أنك ترغب حتى تذاكر أو تعمل أو حتى تلعب، يجب حتى تحدد ما هي أولوياتك.
والسر في إتقان هذه المهارة هو حتى تكون صادقاً مع نفسك، ألا تعمل أي شيء لكي تُرضي عبر حولك، فقط أعمل ما يجعلك سعيداً أو يجعلك تصل إلى هدفك حتى إذا كنت لا تحبه… حينها فقط ستعهد كيف من الممكن أن ترتب أولوياتك.
ب- مهارة تحديد الأهداف
هل تعلم ماذا يعني الهدف بالنسبة لك، عليك حتى دراسة أنه هناك نوعان عبر الأهداف:
  • أهداف عامة (أريد حتى أكون غنياً – أريد حتى أكون مهندساً – أريد حتى أسافر حول العالم).
  • أهداف ذكية (أهداف محددة واضحة يمكن قياسها).
الأهداف الذكية (Smart Goals) لها مجموعة عبر الخصائص:
  • يجب حتى تكون محددة (Specific Goals): ما الذي ترغب تحقيقه وكيف من الممكن أن ومتى ولما.
  • أهداف يمكن قياسها (Measurable Goals): مذاكرة فصل دراسي – الإنتهاء عبر التصميم – كتابة 100 جميعمة.
  • أهداف يمكن تحقيقها (Attainable Goals).
  • أهداف مناسبة لأهدافك العامة (Relative Goals).
  • أهداف مقيدة بوقت محدد (Time-bound Goals): سأنهي هذا التصميم خلال يومين.
إذا دققت النظر في هذه الخصائص ستجد حتى الحرف الأول عبر جميع جميعمة يعطيك جميعمة (S – M – A – R – T)، لهذا تم تسمية هذا النوع بالأهداف الذكية.
الأهداف الذكية
يجب عليك حتى تقسم أهدافك العامة إلى مجموعة عبر الأهداف الذكية، جميع مهمة عليك القيام بها عليك تقسيمها إلى مهمة ذكية بحيث تستطيع تطبيقها بسهولة.
كما يجب حتى تكون هذه الأهداف قابلة للتطبيق، فمثلاً أنت لن تستطيع مذاكرة مادة دراسية تامة خلال يوم واحد، لهذا عليك حتى تكون منطقياً وعقلانياً، وحتى تحرص على وضع أهداف تحقق الخمس خصائص السابقة.
وعليك حتى تتذكر حتى هذه الأهداف ليست لها علاقة بالأحلام والطموحات والأهداف العامة، فامضى بخيالك وتمنى ما ترغب، ولكن لكي تحققه عليك وضع أهداف صغيرة ذكية حتى تتقدم نحو ما ترغب خطوة بخطوة.
ت- افهم نفسك جيداً
لجميع إنسان منا طريقة في العمل والإنتاج، فالبعض يحب العمل والمذاكرة في هدوء وسكينة تامة، والبعض الآخر يحب العمل في بيئة مزدحمة وحوله الكثير عبر الأصوات والأشخاص الذين يعملون أيضاً.
هناك عبر يحب العمل بالليل والناس نيام، وهناك عبر يحب ساعات الصباح الباكر وغيرها عبر العادات الإنسانية، عليك حتى تفهم نفسك جيداً وتعمل بما يناسبها حتى تشعر بانسجام مع عملك وتزيد عبر إنتاجياتك.
ج- القدرة على مقاومة الملهيات
واحدة أحد أبرز المهارات المطلوبة لكي تدراسة طريقة إدارة الوقت هي دراسة القدرة على مقاومة المليهات، حتى تستطيع حتى تهجر هاتفك في غرفة أخرى أو مكان آخر أثناء العمل أو المذاكرة.
حتى تستطيع حتى تقول لا لأصدقائك عندما يدعونك للخروج معهم وأنت تذاكر، فأنت دراسة جيداً أنه لا تقدر أخذ أي نوع عبر أنواع الراحات أو تأجيل ما في يديك.
هذه القدرة هي حجر الأساس في تنظيم الوقت، لهذا عليك حتى تتحكم في نفسك وحتى تدربها جيداً على مقاومة جميع أنواع الملهيات، ولاحقاً سأبلغك كيف من الممكن أن تقدر اكتشاف الملهيات، لأننا في بعض الأحيان نظن أننا نعمل في حين أننا نُلهي أنفسنا ونضيع الوقت.
ح- لا لتعدد المهام
من القاسي جداً حتى تقوم بتطبيق مهمتين في نفس الوقت، وحتى إذا كنت تستطيع ذلك فغالباً سيكون هجريزك مع مهمة معينة دون الأخرى.
لهذا لا ترد على رسائل زملائك في العمل في الوقت الذي تعمل فيه على المشروع الجديد، لا تذاكر أكثر عبر مادة فهمية واحدة في نفس الوقت.
خصص وقت معين لجميع مهمة، لا تخدع نفسك وتقول أنه يمكنني تطبيق أكثر عبر شيء في وقت واحد، فحتى إذا عملت لن تكون النتيجة بنفس الجودة إذا ركزت وقمت بتطبيق جميع مهمة مطلوبة منك على حدة.
خ- مهارة توزيع المهام وطلب المساعدة
إذا كنت موظف أو رائد أعمال عليك حتى تدراسة مهارة توزيع المهام وطلب المساعدة، عليك حتى تثق بمن حولك، وحتى تطلب منهم حتى يساعدوك في تطبيق هل تعلم ماذا يعني مطلوب منك.
جزء كبير عبر عدم تنظيم الوقت أنك ترغب تطبيق جميع شيء بنفسك وهذا أمر خاطئ تماماً، عليك حتى تعطي لمن حولك فرصة لكي يساعدوك، وبهذا ستحقق أهدافك بشجميع أسرع.
وإذا كنت تشعر بحتى عبر حولك لن يقوموا بتطبيق المطلوب منهم على أكمل وجه مثلك فهذه مشجميعتك أنت، أنت عبر يحتاج إلى تدريبهم على تطبيق المهام المطلوبة بالطريقة التي ترغب.
هناك الكثير عبر استراتيجيات تنظيم الوقت العالمية والتي تم تطويرها عبر قبل متخصصين مثل (Pomodoro Technique – Kanban Method) وغيرها.
بسبب أبرزية هذه الاستراتيجيات قمنا بوضع مرشد تام بالصور يشرح جميع منها وكيف من الممكن أن تقدر تطبيقها خطوة بخطوة، تقدر حتى تصل له عبر خلال منطق ““.
طريقة إدارة الوقت خطوة بخطوة
الآن أصبحت تعهد جميع المعلومات الضرورية والمهارات والاستراتيجيات التي تقدر الإعتماد عليها في إدارة وقتك، حان الآن الوقت لكي نضع جميع هذه المعهدة في خطوات عملية تساعدك على تحقيق أهدافك.
أ- قم بمراقبة ما تعمله
لكي تبدا في تنظيم وقتك عليك حتى تراقب نفسك وتعهد جميع الأنشطة التي تقوم بها، وكيف من الممكن أن تقوم بها، وهل تعلم ماذا يعني الوقت الذي تستغرقه في جميع نشاط حتى تتخذ القرارات السليمة.
هناك الكثير عبر الأدوات والتطبيقات التي تساعدك على مراقبة جميع ما تعمله على الإنترنت أو على هاتفك، فمثلاً إذا عهدت أنك تقضي يومياً ثلاثة ساعات على اليويتوب دون أي حاجة ضرورية ستعهد أنه عليك تقليل ذلك… إلى غير ذلك.
تقدر إيجاد الكثير عبر هذه التطبيقات عبر خلال هذا المرشد “” أنصحك بالإطلاع عليه واختيار ما يناسبك.
ب- قم بتعديل بيئة العمل الخاصة بك
عليك حتى تتخذ الأماكن التي ستعمل أو تذاكر بها، مثلاً (المخطة – غرفة نومك – مخطك – وغيرها)، وحتى تتخذ جميع الإحتياطات اللازمة لكي تجعل وقت العمل أو المذاكرة وقتاً مميزاً.
فمثلاً تقوم بتعطير غرفتك بعطر معين قبل المذاكرة، أو حتى ترتدي رداء محدد للعمل، هذه الأمور الصغيرة التي تقوم بتعديلها باستمرار قبل العمل ستجعل عقلك يركز أكثر.
وفي جميع مرة ستقوم بهذه الأمور سيقوم عقلك بتحضير نفسه لبذل الجهد، تقدر تطبيق نفس العادة عند القيام بمهمة معينة.
فمثلاً عندما أريد تصميم تطبيق معين أقوم بإرتداء تيشرت أحبه كثيراً وأقوم بتشغيل ملف صوتي محدد على اللاب توب… حينها أشعر أنني دخلت إلى مود التصميم.
جرب هذه الطريقة ستجد أنك تحقق نتائج رائعة.
ت- قم بترتيب أولوياتك وتحديد أهدافك بشجميع يومي
لقد تحدثنا سابقاً عن ترتيب الأولويات وكيف من الممكن أن تقوم بذلك، فها أنا أذكرك مرة أخرى بضرورة تطبيق هذه المستوى جميع يوم، عمليك حتى تضع لنفسك جدول أعمال.
يجب حتى تعهد ما الذي يجب عليك القيام به جميع يوم، ونصيحتي لك هي حتى تقوم بترتيب جميع مهامك مساء جميع يوم قبل النوم، وذلك حتى تستيقظ اليوم التالي وأنت تعهد جيداً ما الذي عليك القيام به.
ج- اجعل نفسك مسؤولاً
هذه المستوى هامة للغاية، حاول حتى تجعل نفسك مسؤولاً، أبلغ أصدقائك أو مفهميك أو والديك أو رؤسائك في العمل بما ترغب القيام به وحدد لنفسك وقتاً.
بهذا ستجد عبر يسألك باستمرار عما تقوم به و أين وصلت فيه، وبهذا ستشعر بالمسؤولية وبضرورة تطبيق ما عليك عبر مهام حتى لا تفقد ثقة الأشخاص الذين أبلغتهم عن أهدافك.
ح- قم بتحليل النتائج
في نهاية جميع يوم أو جميع اسبوع أنظر إلى جميع المهام التي قمت بها جميع يوم – هناك الكثير عبر التطبيقات التي تحتفظ بجميع المهام التي حددتها والتي أشرت إليها سابقاً.
واسأل نفسك هل عملاً حققت ما ترغب، هل أنت راضي عن النتائج التي وصلت إليها، هل تعلم ماذا يعني الشيء الذي تقدر تحسينه أو تطويره حتى تصبح أفضل.
وبهذه الطريقة تضمن أنك تتحسن باستمرار حتى تصل إلى المستوى الذي يُرضي طموحاتك.
هناك الكثير عبر النصائح التي أريد حتى أبلغك بها، وحتى لا نجعل هذا المرشد أطول عبر ذلك فلقد قمنا بنشر مجموعة عبر النصائح عن إدارة الوقت بشجميع منفصل، والتي كانت تحت عنوان 12 نصيحة هامة لتنظيم الوقت“.
تذكر حتى الوقت هو أبرز شيء نملكه في هذه الحياة، وبإمكاننا حتى نجعله مصدر لسعادتنا أو مصدر لتعبنا وشقائنا، فأنت صاحب الاختيار، وبعد جميع المعلومات السابقة عن طريقة إدارة الوقت أعتقد حتى ليس لديك أي حجة في حتى تجعل الوقت مصدر لسعادتك… ألا تتفق معييا ترى؟!
السابق
البرهان العلمي: هل فيروس كورونا موجود حقا؟
التالي
أنواع العملاء وطرق التعامل معهم (افهم عميلك وطور أداءك)

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً