قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

أفضل الشركات الناشئة في العالم ودروس مستفادة عبر جميع واحدة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الماضي نما هذا المصطلح مع ظهور عدد كبير عبر الشركات الناشئة أو... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

الأعمال، وذلك لحتى هذه المعهدة تمثل مصدر إلهام مهم جداً، ومن خلالها يمكن للجميع دراسة الكثير عبر الدروس، وفهم الكثير عبر اسامة طلعت
البحث وتكوين معهدة عن أفضل الشركات الناشئة هو عبر الموضوعات المهمة والمثيرة لأى رائد أعمال أو أي إنسان مهتم بعالم الأعمال، وذلك لحتى هذه المعهدة تمثل مصدر إلهام مهم جداً، ومن خلالها يمكن للجميع دراسة الكثير عبر الدروس، وفهم الكثير عبر الجوانب.
منذ فترة مضت لم يكن مصطلح الشركات الناشئة منتشر بنفس قوته الحالية، حتى وسائل التواصل الاجتماعي كانت محدودة ومقتصرة على عدة منصات ومواقع، لكن في خلال العقد الماضي نما هذا المصطلح مع ظهور عدد كبير عبر الشركات الناشئة أو الستارت اب (startup).
هذا النمو لم يكن في مجال واحد فقط، بل انطلق ليضم مجالات عديدة ومنتجات لم نتخيلها عبر قبل، وخدمات أصبحت الآن عبر أساسيات حياتنا، في هذا الموضوع يفترض أن نعرض لك قائمة بأفضل الشركات الناشئة، التي أصبحت في خلال فترة قصيرة أحد الشركات العملاقة العابرة للقارات.
في جميع شركة يفترض أن أتحدث عنها يفترض أن تجدني أتناول جانب معين حول هذه الشركة، والجدير بالذكر أنني في جميع شركة يفترض أن أتحدث عن شيء مختلف عن باقي الشركات، لذا أعتقد أنك ستجد هذا الموضوع ممتع وشيق.
الجدير بالذكر حتى هذا الموضوع قد اتى بعد قيامنا بنشر مرشد جميعي بعنوان “ما هي الشركة الناشئة (Startup) وصفاتها وطريقة تمويلها” والذي تناولنا فيه الكثير عبر الجوانب الخاصة بالشركة الناشئة، والذي ننصح بشدة بالعودة له وقراءته باهتمام وهجريز.
تقدر حتى تعتبر منطق اليوم بمثابة نماذج عملية لبعض أبرز الشركات الناشئة في العالم، وهو بذلك يمثل تطبيق عملي للمنطق الذي تم نشره عبر قبل.
والآن دعونا نبدأ في قائمتنا اليوم حول أفضل الشركات الناشئة في العقد الماضي:
Facebook -1
البعض يطلق على Facebook الاب الروحي للشركات الناشئة، نظراً لأنه بدأ بداية صغيرة عام 2003 عبر غرفة طالب اسمه مارك زوكربيرج كان هدفه هو تسهيل عملية التواصل بين زملائه في جامعة هارفارد الامريكية.
في عام 2012 تجاوز عدد مستخدمي فيسبوك عتبة المليار مستخدم، والذي أصبح أكبر شبكة اجتماعية في العالم. واليوم فيسبوك لديه 2.45 مليار مستخدم شهري.
لا يوجد أي حظ في رحلة تحول فيسبوك عبر مسقط محلى سهل إلى منصة عملاقة للتواصل ودخولها قائمة أفضل الشركات الناشئة بل على العكس تماماً، فما بين النادىوى القضائية وفضائح تسريب معلومات المستخدمين يمكن حتى نقول حتى الحظ السيء هو الملازم الدائم لهذه المنصة.
لكن السبب الحقيقي في هذا النجاح والنمو هو التطوير المستمر الذي يمر به في الشجميع وفى الأداء وفي الخواص، ببساطة إذا كنت مستخدم دائم لفيس بوك في الخمس سنوات الماضية يفترض أن تذكر جيداً كيف من الممكن أن كان وكيف من الممكن أن أصبح، وهذا هو سر نجاحه.
فيسبوك وتحدي خصوصية المستخدمين
على الرغم عبر أنه عبر المحال تحديد الطرق التي ساعد بها فيسبوك الأشخاص على التواصل، إلا أنه الآن لا يعد وسيلة بريئة للتواصل أو على الأقل وسيلة آمنة، واظن أننا دراسةنا أمراً أو اثنين حول خصوصية البيانات، وكيف من الممكن أن يتعامل فيسبوك مع بيانات مستخدميه وأمانها.
هذا الجانب عبر فيسبوك كان موجود منذ فترة ليست بالقصيرة، والكثير عبر خبراء تكنولوجيا المعلومات أبدو تخوفهم منه عبر قبل، لكنه بدأ في التجلي والظهور بشجميع أكبر عندما فُتح أكثر عبر تحقيق في فضيحة تسريب بيانات المستخدمين الإنسانية، والتي كان المسؤول عنها شركة Cambridge Analytica (وهي شركة استشارات سياسية بريطانية).
في هذه الفضيحة تم الوصول إلى معلومات خاصة ب 87 مليون مستخدم عبر مستخدمي الفيسبوك بدون فهمهم، واكتشفت شركة متخصصة في الأمن المعلوماتي حتى بيانات 540 مليون مستخدم لم تكون محمية عبر قبل فيسبوك، هذا بخلاف اعتراف إدارة فيسبوك حتى المخترقون قد قاموا بسرقة البيانات الإنسانية الخاصة ب 30 مليون مستخدم.
هذه الحادثة أثرت على فيس بوك كثيراً، وافقدته ثقة الكثير عبر مستخدميه حول العالم، لكنه لم ينهار بشجميع تام بل تعافى (نعم بشجميع جزئي لكنه يظل أمر جيد)، بعد هذه الحادثة جميع عبر مارك زوكربيرج وإدارة الفيسبوك قدموا وعوداً للمستخدمين بعدم تكرار هذا الحادث مجدداً، وهذا أمر يفترض أن نتأكد عبر صحته بمرور الأيام.
الدرس المستفاد هنا: التربع على عرش النجاح لا يعني عدم وجود تحديات، فاحترام المستخدم والحرص على ارضاءه وعدم اغضابه هو سر الاستمرار.
Slack -2
لمن لا يعهد تطبيق ومسقط Slack فهو بمثابة خدمة مخصصة لتسهيل وإدارة العمل للشركات والمؤسسات، مما يمنح العاملين مستوى غير مسبوق عبر التحكم في سير العمل والتواصل بين بعضهم البعض.
الآن بعد حتى وصل سلاك إلى جميع مكان تقريباً، يظهر عبر الغريب حتى نتذكر أنه لم يكن لدينا تطبيق للتواصل في مكان العمل قبل عام 2013، لقد أثبتت استراتيجية الشركة في سوق المنتجات الشبه مجانية أنها عبقرية للغاية ومبتكرة، مما منح لها التواجد في جميع أنواع الشركات.
كما يجدر الإشادة بالنجاح المستمر وغير التقليدي للشركة، والذي كان واضحاً عندما قامت بطرح اسهمها للجمهور في بورصة نيويورك للأوراق المالية.
شركة العاب والصدفة والنجاح الغير متسقط
شركة العاب تبتكر برنامج لمساعدتها في تنظيم أعمالها والتواصل بين موظفيها، فتتوصل إلى تطبيق ناجح يساوى الآن أكثر عبر 16 مليار دولار، لا هذه ليست نكته هذه هي سيرة نجاح تطبيق سلاك.
كون سلاك عبر أفضل الشركات الناشئة وأسرعها نمواً في التاريخ، لا يعد العامل الوحيد الذي يجعله تطبيق فريد عبر نوعه.
كانت عملية تطوير سلاك ليصبح منتج خدمي عملية غير تقليدية، حيث كان الغرض الأساسي عبر إبتكاره (من قبل شركة ألعاب تدعى تينى سبيك) غير الغرض الذى فهم به بعد نجاحه.
حيث لم يخطط ستيوارت باترفيلد (مبتكر تطبيق سلاك) وفريقه عمداً لإنشاء منتج أو خدمة للممحرر والشركات وأماكن العمل، ولكنهم ابتكروا الاداة لأنفسهم، وفيما بعد أدركوا إمكانيات سلاك التجارية، والنجاح الذى يمكن تحقيقه على مستوى عالمي.
الدرس المستفاد هنا: الشركات العملاقة على الأرجح حتى تنبع عبر مجرد فكرة جانبية سهلة انتجها فريق عمل شركة في تخصص آخر تماماً.
Epic Games-3
شركة تطوير ألعاب إلكترونية تأسست باسم Potomac Computer Systems في منزل والد المؤسس تيم سويني، اتخذت اسم Epic MegaGames (لاحقًا أصبح الاسم Epic Games حتى تظهر الشركة كأنها شركة عملاقة).
كان أول مشروع كبير لها هو محرك ألعاب قوى يدعي Unreal Engine، الذي لا يزال يحقق نجاحاً ضخماً، وتستعين به شركات ألعاب ضخمة في خلق ألعابها عبره.
ومن طبيعة الحال عبر ضمن أقوى إنجازات هذا المحرك لعبة Fortnite حصان شركة Epic Games الأسود، التي تجني مئات الملايين عبر الدولارات في الشهر عبره، والذي أصبح ظاهرة ثقافية مع أكثر عبر 250 مليون لاعب في جميع أنحاء العالم.
لعبة مجانية تحقق أرباح طائلةيا ترى؟
لا، إنه ليس عنوان خادع أو كذبه، فلعبة فورت نيات مصدر الدخل الرئيسي لمتجر العاب إيبك جيمز… هي لعبة مجانية منذ صدورها في عام 2017 وحتى هذه اللحظة، هل تتساءل كيفيا ترى؟
حسناً الإجابة هي: المعاملات المالية الصغيرة أو Micro Transactions وهي مصطلح معروف في عالم الألعاب الإلكترونية يطلق على عمليات الشراء التي تتم داخل الألعاب مثل شراء زي معين أو إنسانية جديدة وهو مصطلح ليس بجديد، ومن طبيعة الحال لم تخترعه شركة إيبك جيمز جميع ما في الأمر أنها استثمرت فيه بشجميع سليم.
حيث حتى الكثير عبر شركات الألعاب العملاقة كانت تستخدم هذا الأسلوب، لكن مع العاب مدفوعة أي أنك تشترى اللعبة، ثم تدفع أموال أخرى للحصول على إضافات، وأحياناً تكون مجبر على شراء هذه الإضافات لتتمكن عبر منافسة اللاعبين الآخرين.
لكن ما قدمته ابيك جيمز هو لعبة إلكترونية مجانية برسوم مبهرة وتحكم ممتاز، وخيرت المستخدمين ما بين شراء إضافات للعبة مثل ألوان جديدة للأسلحة أو ملابس للإنسانيات، وما بين عدم دفع أي مبلغ واللعب بشجميع مجاني، دون اكتساب أو فقدان أي ميزة تؤثر على طريقة اللعب أو الفوز.
الدرس المستفاد هنا: عبر خلال بعض المرونة والإبتكار تقدر استخدام نهج مستخدم عبر قبل وتحقيق نجاح باهر لم يصل له غيرك.
Tesla- 4
 تسلا هي سحر دائم لجميع عبر المستهلكين والمستثمرين، نظراً لأنها أصبحت الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية الأكثر مبيعًا في عام 2018، ودفعت شركات تصنيع السيارات الأخرى إلى الإسراع في إنتاج السيارات التي تعمل بالكهرباء وبها خاصية السائق الآلي.
موقف محرج
تخيل حتى تكون مدير واحدة عبر أفضل الشركات الناشئة في التاريخ، وأثناء إجراء اختبار صلابة منتج أمام ملايين الأشخاص يتعرض المنتج للكسر بسهولة، هل تخيلت الأمريا ترى؟
حسناً ضاعف مدى الإحراج الذي تعرض له ايلون ماسك (مؤسس ومدير شركة تسلا) إلى على الأقل ثلاثة أضعاف عندما تعهد حتى المنتج موضع الاختبار هو أحدث سيارات شركة تسلا، والاختبار كان تحديداً على مدى صلابة زجاج هذه السيارة.
برر ايلون هذا الحادث لتعرض الزجاج للاختبارات صلابة كثيرة وراء الكواليس قبل بدء عرض الاختبار أمام الجمهور، قدقد يحدث هذا السبب منطقي عملا، لكنه لم يساهم في حمل الحرج عن شركة تسلا أو يمنع عبر انخفاض اسمها في البورصة بمقدار 6% بعد الحادثة مباشرة.
الدرس المستفاد: مهما كانت درجة قوتك عمليك حتى تكون واثقاً تماماً قبل استعراض هذه القوة.
Snapchat -5
عندما أطلق Snapchat في عام 2011، لاقى الكثير عبر السخرية والتهكم حول الإبتكارات التي يمكن حتى يضيفها إلى مفهوم الرسائل النصية، لكن قد تبين حتى مؤسسي Snapchat تسقطوا بدقة ماذا يفترض أن يحققه التطبيق، حيث في غضون سنوات، أصبحت معظم منصات التواصل الاجتماعي تحاكي مميزات تطبيق Snap، والذي يقدم قابلة استخدام سهلة ومحببة للمعلنين.
عنصرية وطبقية أم مبالغةيا ترى؟
وجد مؤسس سناب شات إيفان شبيغل نفسه في موقف حرج، بعد حتى رُفع عليه دعوى قضائية عام 2015 عبر قبل أحد موظفي شركته نفسها أنطونيو بومبلينو يتهمه فيها بالتحيز والعنصرية.
واستشهد أنطونيو في الدعوى بتعليقات أدلى بها شبيغل، بحتى الشركة كانت مهتمة فقط بالتوسع في الدول الغنية والابتعاد عن الدول الفقيرة مثل الهند.
تراجعت أسهم سناب شات بنسبة 1٪ في أعقاب الدعوى، لكن الشركة لم تتعرض لأضرار دائمة، ومن طبيعة الحال دافعت عن نفسها حيث نطقت إذا فكرة هجريزها على البلدان ذات الدخل المرتفع فقط هي فكرة سخيفة.
الدرس المستفاد: الميثاق الأخلاقي والسمعة لمديري ومؤسسي الشركات يساهم في مستوى نجاح وفشل الشركات.
Airbnb -6
في عام 2008، عندما طبق ثلاثة أصدقاء نموذج السوق على مراتب الهواء في الغرف والغرف الإضافية، كان حصول الفكرة على شعبية أمر مستبعد للغاية.
لكن على الرغم عبر ذلك وفي غضون ثلاث سنوات كانت الشركة قد حجزت مليون إقامة، وظهر لها كيان اقتصادي، والآن يقيم مليوني إنسان في الليلة في الأماكن المدرجة في قوائم مسقط Airbnb.
في أحدث تقييم لAirbnb وصلت قيمتها إلى أكثر عبر 35 مليار دولار (أعلى عبر القيمة السوقية لسلسلة فنادق هيلتون أو ماريوت) ويظهر أنها تستعد لأطلاق أسهمها في السوق.
كيف من الممكن أن حصل مؤسسي Airbnb على التمويل بطرق سهلة
لتمويل مشروعهم، بدأ مؤسسي Airbnb (براين تشيسكي وجو جيبيا) في بيع حبوب الافطار Cereals الخاصة بالمرشحين لرئاسة الولايات المتحدة في ذلك الوقت (باراك اوباما وجون ماكين).
حيث تمكنوا عبر جني 30 ألف دولار عبر بيع علب حبوب الافطار التي تحمل صور المرشحين، كما قاموا بتأليف بعض الأغاني المضحكة القصيرة كنادىية لهذه الحبوب.
جمعت Airbnb أول تمويل لها بقيمة 20 ألف دولار عبر Y Combinator الشركة العملاقة التي تعمل على تمويل الشركات الناشئة، في ذلك الوقت كانت الشركة مازالت تكسب 200 دولار فقط في الأسبوع، ومع ذلك قرر مؤسسيها استخدام إيراد الشركة للسفر إلى نيويورك، أكبر سوق لهم للقاءة مستخدميهم.
وهناك اكتشفوا حتى المشجميعة الرئيسية هي حتى صور معظم أماكن الإقامة ليست جيدة، فقاموا بشراء كاميرا، وبدأوا في الذهاب إلى مكان تلو الآخر لالتقاط صور أفضل لها لتعجب عملائهم وتشجعهم على الإقامة في هذه الأماكن.
الدرس المستفاد: التمويل يمثل واحد عبر تحديات الشركات الناشئة، ولكن طالما هناك فكرة جيدة فمشجميعة التمويل لها ألف حل.
Stripe -7
كان PayPal عمره حواليعشرة سنوات عندما قام جون وباتريك كولسون الأيرلنديين الذين لم يكملوا تعليمهم الجامعي، بتحويل سبعة أسطر عبر الاكواد البرمجية إلى منافس قادر على البقاء وثورة في مجال الدفع عبر الإنترنت.
ما صمموه كان طريقة سهلة تمكن أي إنسان عبر ربط مسقطه على الإنترنت بمزود خدمة الدفع (مثل باي بال)، واليوم توفر Stripe هذه الإمكانية لآلاف الشركات الصغيرة، وتستخدمها الشركات العملاقة أيضًا مثل Lyft وTarget وSalesforce.
قراءة الخط سر عبر أسرار النجاح
هذه هي الطريقة التي تفوق بها مؤسسو Stripe على منافسيهم، بالنسبة للبعض قد تبدو قراءة الخط سر غريب عبر أسرار النجاح، هذا لأنه عندما تقوم بإنشاء شركة عبر القاسي قياس تأثير قراءة كتاب على نمو الإيرادات مثلاً، لكن بالنسبة إلى الإخوة كولسون كانت القراءة جزءًا لا يتجزأ عبر تفكيرهم منذ بداية العمل على Stripe.
على مر السنين علق الكثير عبر المستثمرين البارزين على مدى ذكاء باتريك وجون، ومن ضمنهم المستثمر الكبير مايك موريتز الذي أشار إلى الإخوة باعتبارهم عبر اذكى رواد الأعمال الذين ساندهم على الإطلاق.
أما ديفيد لي الذي ساهم في تأسيس شركة Refactor التي تستثمر في تمويل الشركات الناشئة في بدايتها، يقول عن باتريك كولسون:”إنه لامع، إنه إنسان يتمتع بالجاذبية كما إنه قائد جيد ومن النادر جدًا رؤية جميع ذلك في إنسان واحد. “
وعلى الرغم عبر وجود مجموعة متنوعة عبر العوامل التي تؤثر على ذكاء الإنسان، إلا أنه عبر الإنصاف القول إذا جون وباتريك كولسون جميعاهما قارئ متعطش، واستفادوا بشجميع كبير عبر استيعاب الأفكار الموجودة داخل الخط أثناء إنشاء Stripe.
الدرس المستفاد: القراءة والإطلاع والبحث الدائم عن المعهدة له دور مهم جداً في نجاح رواد الأعمال بالنهوض بشركاتهم الناشئة.
Udacity -8
Udacity هي شركة في مجال التعليم عبر الإنترنت، توفر شهادة تسمى النانو (Nanodegree)، وهى تختلف عن تكنولوجيا النانو بالرغم عبر تشابه الاسم، حيث عبر خلال هذه الشهادة يمكن للطلاب دراسة المواضيع التقنية والبرمجة، والحصول على شهادات معتمدة عبر متخصصين في مختلف المجالات التقنية.
الفكرة التي تعمل الشركة على نشرها هي أنك لا أنت بحاجة دائمًا للحصول على درجة فهمية تقليدية مدتها أربع سنوات (والتي قد تتطلب الكثير عبر الدورات التدريبية، واحياناً تكون لا علاقة لها بمجال دراستك).
لذا يأخذك Udacity في رحلة عميقة، حول ما أنت بحاجة إلى معهدته بالعمل، لبدء بناء مسارك الوظيفي بشجميع أسرع وبتجميعفة أقل.
ما المميز في شهادة النانو وكيف من الممكن أن تقوم Udacity بمساعدتك في دراسةها بشجميع سليم
بغض النظر عن المعهدة التقنية الهائلة التي تقدمها الشهادة ما بين دراسة أساسيات لغة برمجة Python ودراسة HTML و CSS، وغيرها عبر الأدوات واللغات الهامة في مجال البرمجة.
فحتى الأمر الأكثر اثارة للاهتمام هو أنه بعد انتهاء الدراسة في هذه الشهادةقد يحدث الطالب قد كون حوالي أربعة مشاريع تامة يمكنه وضعها على مسقط GitHub الشهير أو يضيفها الى سيرته الذاتية.
وذلك لحتى Udacity يركز على اسلوب الدراسة بالممارسة، حيث يقوم الطالب بمشاهدة مقاطع الصوت والصورة وقراءة الموضوعات والمدونات حول موضوعات الشهادة، وبعد ذلك يقوم بعمل مشروع (مثل تطبيق أو مسقط أو صفحة رقمية) وتقديمه.
ثم تتم مراجعته عبر قِبل مراجع متخصص حتى يحدد نجاح الطالب عبر عدمه، إذا فشل الطالب في المراجعة فيفترض أن يقدم المراجع تحليلاً تاماً للمشروع وكيف من الممكن أن يمكن تحسينه.
أيضا يواصل Udacity تزويد طلابه بمختلف الموارد والفرص (حتى بعد إتمام الدراسة والحصول على الشهادة)، لمساعدتهم في الحصول وظيفة ومكان في العالم الرقمي.
الدرس المستفاد: تقديم حل متتام وجميعي للعميل هو واحد عبر مفاتيح النجاح المهمة في عصرنا هذا.
ز- Uber
من الممكن كان لدى أوبر بعض المشاجميع على مر السنين، لكن ليس هناك شك في تأثير الشركة على وسائل النقل الحديثة.
تتيح لك أوبر عدة مزايا هامة مثل إمكانية مشاركة تجميعفة الرحلة مع صديق أو زميل، طلب سائقين خاصين (بدلاً عبر سيارات الأجرة التقليدية).
جميع هذا عبر خلال تطبيق سهل على هاتفك، كما يتيح للعديد عبر الأشخاص فرصة لكسب المال كسائق في أوقات فراغهم.
مستقبل مشرق لكنه محفوف بالعقبات
مثل Google و Apple Inc و Tesla Motors، تستعد Uber أيضًا لإطلاق سيارات بدون سائق، وتخطط الشركة حاليًا للحصول على تصريح لسيارتها ذاتية القيادة في كاليفورنيا، ومع ذلك فقد كان الطريق وعراً حتى الآن.
لا سيما منذ حتى حملت Alphabet Inc (Google) Waymo دعوى قضائية ضد شركة Uber بتهمة سرقة تقنية القيادة الذاتية، ناهيك عن طرد مؤسسها ومديرها التطبيقي.
من الممكن قابلت أوبر أسوأ عقبة لها في مارس 2018 عندما اصطدمت احدى سيارتها ذاتية القيادة بأحد المارة وتسببت في موته، مما تسبب في توقف الشركة مؤقتًا عن إجراء جميع الاختبارات.
الدرس المستفاد: النجاح محفوف بالمخاطر في ظل المنافسة الشرسة التي تسيطر على العالم الاقتصادي اليوم.
Dropbox-10
يقدم Dropbox ميزة تخزين الملفات بشجميع فعال لمساعدتك في الحفاظ على ملفاتك المهمة، وتنظيمها ويسهل عليك عملية الوصول إليها.
تقدر استخدام Dropbox للوصول إلى ملفاتك الرقمية عبر خلال أي متصفح أو جهاز محمول، أيضاً تقدر عبر مشاركة الملفات بشجميع عام أو خاص (يمكن حتى التحكم في اتاحة ملفاتك للأشخاص الذين لا يستخدمون Dropbox).
الوضوح سر النجاح الأعظم
لا حظ درو هوستون أحد مؤسسي دروب بوكس، حتى معظم الشركات تكافح لشرح خدماتها ومنتجاتها لعملائها، لذلك عمل على تقديم شرح واضح وسهل لعملائه يوضح فكرة Dropbox، وكيف من الممكن أن يعمل وقد نجح في تحقيق هذا الأمر بكفاءة.
في بداية إطلاق التطبيق كانت الصفحة الرئيسية لDropbox سهلة، وتوصف منتجها بشجميع واضح “احصل على سعة تخزينية سحابية ومزامنة ملفاتك عبر أجهزة مختلفة”، في الحقيقة لفترة طويلة كانت صفحتهم الرئيسية تشبه صفحة هبوط سهلة لا تظهر بشجميع احترافي.
في صفحات الإحالة (الصفحات التي تمكن المستخدم عبر ارسال التطبيق إلى أصدقائه، والحصول على مميزات إضافية عندما يقومون باستخدامه)، كانت العناوين واضحة “الحصول على المزيد عبر المساحة التخزينية”.
كان يمكن دائمًا كتابة “إحالة صديق” لكن ليس عبر الواضح على الفور ما تحصل عليه عندما يستخدم أحد اصدقائك Dropbox.
قد يظهر هذا أمرًا تافهًا، لكن تذكر حتى نطاق انتباه الاشخاص منخفض للغاية على الإنترنت، لذلك ما لم تتمكن عبر شرح هدف الخدمة أو المنتج الذي تقدمه خلال بضع ثوان لن تنجح في تحويل زائر مسقطك عبر مجرد زائر الى عميل أو مستخدم.
الدرس المستفاد: في أحياناً كثيرة عليك العمل بجميع جد لتوضيح وشرح ما تقدم لعملاءك بشجميع مبسط.
 خاتمة
جميع شركة عبر الشركات الناشئة التي ذكرناها في هذا الموضوع تستطيع حتى تدراسة منها درساً تقدر الاستفادة منه إذا أردت إنشاء شركة ناشئة خاصة بك، وأيضاً تقدر الاستفادة عبر هذه الدروس في حياتك الإنسانية والعملية.
أفضل الشركات الناشئة مرت بإخفاقات ونجاحات شجميعت هويتها الحالية وساهمت في صعودها طريق النجاح، نادراً ما نجد شركة ناشئة لم تمر بأزمة أو موقف محرج خلال حياتها هذا مفهوم ومقبول.
لكن أقوى هذه الشركات هي عبر استطاعت تجاوز الأزمة واستطاعت العودة إلى نشاطها مجدداً بنفس القوة والأداء، والاقوى من طبيعة الحال هي عبر استطاعت استغلال هذه الازمة لصالحها وخرجت منها أقوى عبر ذي قبل.
السابق
أفكار مشاريع بدون رأس مال (انطلاقة قوية من الصفر)
التالي
طرق ادخار المال (دليلك الشامل لفن الادخار)

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً