قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

العمل عبر المنزل (15 مجال مختلف لكسب المال عبر بيتك)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الخبرة أو المعهدة، ويستطيعون عبره استغلال ما لديهم عبر وقت فراغ في القيام بعمل مفيد. تتنوع مجالات وطرق العمل عبر المنزل وتزداد يوماً بعد يوم، في هذا الموضوع نستعرض أبرز هذه المجالات مع شرح مبسط لجميع مجال وطريقة العمل به، ولكن قبل حتى نبدأ دعونا نتناول نقتطين في غاية الأبرزية وهما: فوائد العمل عبر المنزل، ونصائح عليك اتباعها قبل البدء في العمل عبر المنزل. فوائد العمل عبر المنزل أ- أنت رئيس نفسك، وبالتالى أرباحك المحققة عبر عملك تكون جميعها لك، وكذلك نجاحك، وتطويرك عبر نفسك.. هذه المميزات عادة لا توجد فى العمل التقليدي. ب- التحكم بالتام فى وقتك، فبعض الأشخاص ممن اختاروا العمل عبر المنزل يعملون ثلاث ساعات في اليوم، والبعض الآخر ثماني ساعات، والبعض أقل أو أكثر… جميع إنسان يقوم بتحديد وقته المتاح للعمل بناءاً على ما يناسبه، ويناسب أسرته، والأنشطة الأخرى التي يقوم بها يومياً. ... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

الكبيرة التي يتميز بها، فيختاره البعض نظراً لما يوفره عبر حرية تتيح لصاحبها العمل به بجانب العمل بوظيفة تتطلب دوام تام. بينما يختاره البعض اسامة طلعت
العمل عبر المنزل
أصبح اتجاه يتبناه الكثير عبر الأشخاص حول العالم نظراً للمرونة الكبيرة التي يتميز بها،
فيختاره البعض نظراً لما يوفره عبر حرية تتيح لصاحبها العمل به بجانب العمل بوظيفة تتطلب دوام تام.
بينما يختاره البعض الآخر لتوفير ولج إضافي عبر خلال العمل بمجال يمتلكون فيه بعض الخبرة أو المعهدة، ويستطيعون عبره استغلال ما لديهم عبر وقت فراغ في القيام بعمل مفيد.
تتنوع مجالات وطرق العمل عبر المنزل وتزداد يوماً بعد يوم، في هذا الموضوع نستعرض أبرز هذه المجالات مع شرح مبسط لجميع مجال وطريقة العمل به، ولكن قبل حتى نبدأ دعونا نتناول نقتطين في غاية الأبرزية وهما: فوائد العمل عبر المنزل، ونصائح عليك اتباعها قبل البدء في العمل عبر المنزل.
فوائد العمل عبر المنزل
أ- أنت رئيس نفسك، وبالتالى أرباحك المحققة عبر عملك تكون جميعها لك، وكذلك نجاحك، وتطويرك عبر نفسك.. هذه المميزات عادة لا توجد فى العمل التقليدي.
ب- التحكم بالتام فى وقتك، فبعض الأشخاص ممن اختاروا العمل عبر المنزل يعملون ثلاث ساعات في اليوم، والبعض الآخر ثماني ساعات، والبعض أقل أو أكثر… جميع إنسان يقوم بتحديد وقته المتاح للعمل بناءاً على ما يناسبه، ويناسب أسرته، والأنشطة الأخرى التي يقوم بها يومياً.
ت- لا أنت بحاجة لشهادة لتدراسة أغلب طرق العمل عبر المنزل، وهذا معروف حتى للأشخاص الذين يطلبون خدماتك، لحتى الفيصل هنا ليس سنوات دراستك أو شهادتك، بل هو مدى إتقانك لمجالك وجودة الخدمة التي تقدمها.
ج- لا يشترط للعمل عبر المنزل حتى تدراسة مهارات جديدة، ولكن قد تستطيع استغلال مهارات لديك بالعمل وتحويلها لمصدر دخل.
فمثلاً يدراسة البعض التعامل مع برامج تصميم الصور (مثل الفوتوشوب) بغرض ترفيهى فى البداية لتحسين صورهم القديمه أو إضافة لمسات مرحة عليها، ومع الوقت تتطور هذه المهارة، ويمكن استغلالها فى تصميم الصور لعملاء لقاء مبالغ مالية… بهذا الشجميع تغيرت الهواية لمصدر دخل، وطريقة للعمل عبر المنزل.
نصائح عامة يفضل إتباعها قبل البدء فى العمل عبر المنزل
  1. -لا تهجر عملك الأساسى إلا بعد اختيارك أحد مجالات العمل فى المنزل وإتقانها، والعمل بها فترة لا تقل عن سنة مع وجود عائد يوازي راتبك عبر عملك الأساسى أو أكبر.
  2. -لا تحاول الهجريز في أكثر عبر مجال خاصة إذا كنت تنوي دراسة أحد هذه المجالات عبر الصفر، ولكن اختار مجالاً يناسبك، وترى أنك تستطيع إتقانه، والعمل به لفترة طويلة، وابدأ فى دراسةه، والمجال فيه.
  3. -لا تعيق نفسك بظروف معينة مثل توافر جهاز حاسب آلى خاص، أو بمواصفات خاصه، أو حتى وجود مخط مخصص لك، بل حاول استغلال المتاح، وفى المستقبل تستطيع الترقية، وتغيير ما ترغب فى بيئة عملك فالمهم هو حتى تبدأ.
  4. -لا تفكر فى الحصول على أرباح، وتبدأ فى تقديره وتسقطه فى بداية عملك، لحتى هذا قد يصيبك بالاحباط، ويصرف هجريز عن إتقان المجال الذى تحاول العمل به.
  5. -تابع الخبراء والمتخصصون فى مجالك للاطلاع على خبراتهم ونصائحهم، وابدأ بتطبيقها، ثم أنشيء استراتيجيتك الخاصة فى العمل، وذلك نظراً لحتى نصائح الخبراء والمحتروفون تكون بناءاً على تجارب عملية.
15 مجال مختلف للعمل وتحقيق ربح عبر المنزل
الآن يفترض أن أبدأ في استعراض مجموعة كبيرة عبر الطرق للعمل عبر المنزل، في جميع طريقة يفترض أن أقوم بتقديم شرح لها، ثم أتناول عند الضرورة مجموعة عبر المواقع المتخصصة التي تقدر ايجاد فرصة عمل بها، وبعدها يفترض أن أستعرض مجموعة عبر النقاط والنصائح المهمة التي ستساعدك في النجاح.
الجدير بالذكر أنه على الرغم عبر وجود مواقع متخصصة في بعض المجالات بالأسفل، إلا حتى مواقع العمل الحر تمثل مصدر ممتاز للحصول على فرص للعمل في أغلب مجالات العمل عبر المنزل.
في نهاية الموضوع يفترض أن أضع لك رابط لمنطق آخر ستتمكن عبره عبر الوصول لأبرز وأفضل مواقع العمل الحر.
دعوناً نبدأ في عرض مجالات العمل عبر المنزل:
أ- التفريغ الصوتي
معظمنا يستمع إلى مواد مسموعة أغلب الوقت ما بين أغانى و Podcast وخط صوتية، فما المانع عبر الاستفادة عبر هذا الأمر، والعمل عبر المنزل فى مجال التفريغ الصوتى، فهذا المجال تقوم عبره بسماع مواد مسجله، وتحويلها إلى نصوص مكتوبة.
هناك مواقع متخصصة فى هذا المجال تقدر الإنضمام بها والبدء بالعمل، وهنا ومواقع العمل الحر… سوق العمل فى هذا المجال كبير، والوصول إلى العملاء هو أمر سهل.
وتقدر تحقيقه بدون مجهود أو تكاليف، حيث تقدر الوصول إلى عملائك عبر خلال منشور على الفيس بوك على صفحتك الإنسانية… توضح فيه أنك تقدم هذه الخدمة ومستعد لتلقى الطلبات عبر الأشخاص الراغبين فى تحويل مواد مسموعة لديهم إلى نصوص مقروءة.
من أبرز المواقع التى يمكن عبرها العمل فى هذا المجال:
  1. -Transcribeme
  2. -Rev
  3. -Gotranscript
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- على الرغم عبر حتى هذا المجال لا يحتاج استثمار فى أدوات ومعدات ضخمة أو احترافيه، إلا حتى وجود سماعات ذات جودة عالية هو مفيد جداً فى هذا المجال… خاصة إذا كانت المادة المسموعة التي تقوم بتحويلها إلى نص مقروء بلغة خارجية أو جودة الإنضمام متوسطة.
ب- الدقة والتنسيق هما عناصران مهمان فى نجاحك فى هذا المجال، لحتى الهدف الأساسي لتحويل النص عبر مسموع إلى مقروء؛ هو حتى يستطيع العميل الاطلاع على محتوى منظم واضح يمكن قرائته بسهولة بدون أخطاء لغوية أو إملائية وبشجميع مرتب وواضح.
ت- تقدر تدريب نفسك بسهولة فى هذا المجال عن طريق تحويل مواد مسموعة مثل الخط الصوتية إلى نص، هذا يفيدك فى اختبارات المواقع المتخصصة التي تتطلب أحياناً اجتياز عدة اختبارات ودورات تدربية حتى يتم قبولك فيها.
ب- التدوين الرقمي المرئي (Vlogging)
من الممكن تكون سمعت عن هذا المجال عبر قبل لكن ليس بهذا الاسم، لحتى التدوين الرقمي المرئي (Vlogging) هو الاسم الأكثر احترافية لمجال صناعة الصوت والصورةهات (مثل إنشاء قناة على اليوتيوب حول فكرة ما)، ويكون الحصول على أرباح عبر خلال عدة أشكال مثل الترويج ومراجعة منتجات لشركات أو مواقع، أو عبر خلال الإعلانات سواء عن طريق جوجل أو فيسبوك.
لو كنت مهتم بهذا المجال فأنصحك بشدة بقراءة الموضوعين بالأسفل:
طريقة الحصول على أرباح عبر اليوتيوب
طريقة الحصول على أرباح عبر فيديوهات الفيسبوك
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- الاستمرارية هى إحدى مقومات النجاح فى هذا المجال، لذلك احرص على حتى تستمر فى إضافة فيديوهات لقناتك باستمرار.
ب- المحتوى الهادف والمفيد على الرغم عبر أنه قدقد يحدث أحياناً أقل ربحا حقيقياً عبر المحتوى الترفيهي، إلا حتى القابلية للتطوير والاستمرارية تكون فيه أسهل، كما أنه يلفت نظر المواقع والشركات فى حالة كان مجال قناتك مناسب لترويج الخدمات والمنتجات.
ت- اسم قناتك على اليوتيوب أو صفحتك على الفيس بوك يجب حتى يدل على مجالك بشجميع أو بآخر.
ج- تجنب استخدام عناوين فضفاضة لجذب الانتباه خاصة إذا كانت لا علاقة لها بالمحتوى الذى تقدمه… هذا يفترض أن يؤثر سلبياً على سمعة قناتك أو صفحتك.
ح- لا تأخذ جميع التعليقات السلبية أو الايجابية على محتواك على محمل الجد، وانتقى التعليقات التى ترى أنها موضوعية، ويفترض أن تساعدك فى تطوير محتواك.
ت- تقييم محركات البحث
العمل عبر المنزل فى مجال تقييم محركات البحث هو عبر المجالات الممتعة، والسهلة إلى حد كبير، وذلك نظراً لتعلقها بطريقة عمل محركات البحث، وهو أمر ممتع، ومفيد لأى إنسان يتعامل على الإنترنت.
تقوم عبر خلال هذا المجال بتقييم نتائج محرك البحث لمعهدة مدى ملاءمتها مع ما يبحث عنه الإنسان الذى يستخدم محرك البحث.
بشجميع أساسي يتم منحك موضوع دراسة والنتائج الخاصة بهذا الموضوع والمستخرجة عبر محرك دراسة معين، مثل Google و Bing، بعد ذلك ستحدد ما إذا كانت النتائج مناسبة لمصطلح البحث أم لا.
تقييمكقد يحدث بناءًا على عدد عبر العوامل، ثم تقوم بتقييم النتيجة بشجميع عام بناءًا على النتائج التي توصلت إليها.
وتستخدم محركات البحث خوارزميات خاصة لمساعدة الأشخاص في العثور على ما يبحثون عنه، لكن نتائج عمليات البحث أنت بحاجة دائماً إلى البشر لاختبار مدى كفاءة هذه الخوارزميات للتأكد عبر أنها تعمل بشجميع سليم، وتوفر نتائج متعلقة بعمليات البحث التى تمت عبره.
هذه الشركة هي أفضل الشركات التى توفر فرصة العمل عبر المنزل في مجال تقييم محركات البحث:
  1. -Appen
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- أغلب الشركات في هذا المجال لا تتطلب وجود خبرة سابقة فى المجال لتستطيع العمل معها، وبعضهم يوفر تدريب مكثف لمساعدتك للتأهل للعمل فى هذا المجال.
ب- إذا فشلت في اكمال التدريب أو النجاح فلا تقلق تقدر المحاولة مرة أخرى فيما بعد، لكن عدد المحاولات محدد لذلك حاول ألا أنت بحاجة لإعادة التدريب أكثر عبر مرة أو اثنين كحد أقصى.
ت- اجادة اللغة الإنجليزية وبعض المعهدة التقنية السهلة، هو أمر يفترض أن يفيدك كثيراً في العمل عبر المنزل فى مجال تقييم محركات البحث.
ج- تسليم الأخطاء اللغوية
يعتبر هذا المجال مناسب لخريجى جميعيات اللغات الذين يبحثون عن فرصه للعمل فى مجال دراستهم، وإضافة خبرات فريدة فى سيرتهم الذاتية.
حيث عبر خلال هذا المجال تقوم بتسليم الأخطاء اللغوية في النصوص، وتتنوع هذه النصوص ما بين الموضوعات والخط والأبحاث..الخ، فمثلاً تقدر العمل كمصحح لغوي فى إحدى المواقع أو المدونات التى تنشر محتوى كبير يومياً، وأنت بحاجة مراجعته لغوياً.
أو تستطيع العمل فى هذا المجال عبر خلال الإنضمام في أحد منصات العمل الحر، والتى توفر فرصة العمل عبر المنزل فى مجال تسليم الأخطاء اللغوية، وتقدم هذه الخدمة لعملائها.
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- اللغة الإنجليزية عبر أكثر اللغات شيوعاً فى هذا المجال، لذلك المنافسة عليها تكون كبيرة وقاسية، لذلك ننصحك بالبحث عن لغة أقل تنافسية لتتمكن عبر المنافسة بها، وإيجاد فرص متاحة بسهولة.
اقرأ أيضاً: لما دراسة اللغة الصينية أصبح قراراً ذكياً في سنة 2020
ب- التحسين عبر قدراتك فى اللغة التي تنوي العمل بها فى هذا المجال هو أمر ضرورى، ويساعدك فى زيادة أجرك، وايجاد فرص أفضل.
ت- المجال فى مجال معين في أحد اللغات أمر مرغوب به للغاية، فمثلاً هناك أشخاص يطلبون تسليم لغوى لمجالات معينة بلغة معينة، وعادة ماقد يحدث هذا المجال أجره مرتفع عن التسليم اللغوي بشجميع عام، فمثلاً التسليم اللغوى للوثائق القانونية المكتوبة باللغة الألمانية أجره مرتفع عن التسليم اللغوي للغة الألمانية بشجميع عام.
ح- ادخال البيانات
يعتبر مجال ادخال البيانات عبر المجالات السهلة، وهو لا يحتاج دراسة أو خبرة كبيرة لبدء العمل، فجميع هل تعلم ماذا يعني مطلوب منك هو إضافة أرقام وبيانات داخل جداول خاصة أو عبر خلال Google Sheets أو Excel.
بالنسبه لحساب العائد فيكون إما بالساعه أو بعدد البيانات المطلوب إضافتها، وأحياناً يمكن الاتفاق على نظام خاص… هذاقد يحدث فى حالة التعامل مع أشخاص يطلبون هذه الخدمة خارج المواقع المعروفة.
بخصوص المواقع فستجد قسم خاص بادخال البيانات في أغلب مواقع العمل الحر والمهام الصفيرة.
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- الالمام بقواعد Google Sheets أو Excel عبر المتطلبات الرئيسة لهذا المجال، لكن لا أنت بحاجة لأنقد يحدث لديك معهدة احترافية بهذه الأدوات… فقط أنت بحاجة لمعهدة القواعد الأساسية الخاصة بالكتابة، وتنسيق الخلايا وهذا يمكن دراسةه بسهوله،
ب- السرعة تعد أحد العوامل الأساسية التى يتم بناءاً عليها تحديد أجرك، تقدر دوماً زيادة سرعتك فى كتابة، وادخال البيانات عبر خلال التدريب، والممارسة.
ت- الدقة أيضاً تعد متطلب هام للنجاح فى هذا المجال، فالسرعة أحياناً ينتج عنها أخطاء مما يؤثر على دخلك عبر هذا المجال، لذلك السرعة يجب حتى تكون مصحوبة بالدقة أيضاً.
خ- التدوين الرقمي (Blogging)
التدوين الرقمي أصبح عبر أكثر المجالات انتشاراً على الإنترنت كشجميع عبر أشكال العمل عبر المنزل، وحالياً أصبحنا نرى الكثير عبر المدونات والمواقع الناجحة فى مختلف المجالات، والتى تحقق أرباح جيدة شهرياً سواء عبر خلال الحصول على أرباح عبر إضافة إعلانات ادسنس، أو عبر خلال مراجعة منتجات معينة، والحصول على أرباح منها بنظام الترويج بالعمولة.
وقد قمنا بشرح طريقة إنشاء مدونة على بلوجر فى خطوات سهلة وسهلة فى منطق سابق، كما عرضنا أيضا طريقة إنشاء مدونة مجانية على ووردبريس بشجميع مشروح ومرتب فى منطق آخر.
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- إنشاء مدونة لا يحتاج مهارات أكثر عبر الكتابة، وبعض المهارات التقنية، والتى يفترض أن تكتسبها مع الوقت بسهولة.
ب- المدونة الناجحة هى التى تتصدر نتائج محركات البحث مثل جوجل وبينج، وهذا ما يطلق عليه الSEO، وهو عامل هام لنجاح مدونتك، وتحقيق أرباح منها.
ت- المحتوى الجديد، والحصرى هو ما يفترض أن يدفع الزائري لزيارة مدونتك باستمرار، فاحرص على أنقد يحدث لديك محتوى خاص بك تتميز به.
د- البرمجة الطبية
يتمثل عمل المبرمج الطبي في مراجعة السجلات الطبية للخدمات المقدمة للمريض، ومن ثم ترجمتها إلى الكود المناسب لسهولة إضافتها فيما بعد للفاتورة الخاصة بالمريض.
فرص تحقيق ولج عبر هذا المجال تزداد باستمرار ما بين المراكز الطبية التي تطلب مبرمجين طبيين للعمل عبر المنزل، وازدياد الطلب على هذا المجال على مواقع العمل الحر مثل Upwork كما نلاحظ في هذه الصورة:
Medical Biller
من أبرز المواقع التى يمكن عبرها العمل فى هذا المجال:
  1. -Humana
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- قد يحتاج هذا المجال بعض المعهدة أو التدريب في المجال الطبي، لكن هذا الأمر ليس قاسي نظراً لحتى هناك الكثير عبر الجهات التي توفر هذه التدريبات عبر الإنترنت.
ب- يحتاج هذا المجال حتى تكون ملم باللغة الإنجليزية عموماً، والمصطلحات الطبية الدارجة في هذه اللغة خصوصاً.
ت- بالرغم عبر حتى المسمى الوظيفي يحتوي على جميعمة coder، إلا حتى هذا المجال لا يحتاج معهدة بأي لغة برمجة للعمل به، فكهل تعلم ماذا يعني واضح في تعريفه في بداية هذه الفقرة… هذا المجال يحتاج فقط لقدر عالي عبر الهجريز، وقدرة جيدة على الملاحظة، والتسجيل.
ج- أحياناً يُطلق على الأشخاص العاملين بهذا المجال Medical Biller نسبة للجميعمة الإنجليزية Bill أو فاتورة، لذلك إذا كنت تبحث عن فرصة للعمل عبر المنزل في هذا المجال تأكد عبر أنك تبحث مستخدماً Medical Biller و Medical Coder لتتمكن عبر ايجاد جميع الفرص المتاحة في هذا المجال.
ذ- وكالة سفر
العمل عبر المنزل كوكيل سفر travel agent يعد عبر الأفكار الجديدة، حيث تسمح وكالات السياحة للعديد عبر موظفيها بالعمل عبر المنزل، في الماضي كان يجب عليك زيارة ممحرر وكيل السفر، وتصفح الصفقات المعروضة إذا كنت ترغب في حجز رحلة أو إجازة.
أما الآن فقد أصبحت العملية أسهل بفضل الإنترنت، والتطور التكنولوجي، وتطبيقات الهواتف… حيث يمكن للعملاء استخدام الإنترنت للبحث عن الأسعار وعروض الباقات بأنفسهم، كما يمكنهم الاتصال بالوكالة لحجز تذكرة طيران أو القيام بالأمر بأكمله عبر الإنترنت.
لذلك، تقدر العمل عبر المنزل كوكيل سفر سواء كان ذلك عبر خلال إحدى هذه الوكالات أو بنفسك عبر خلال مسقطك الخاص أو صفحتك على أحد مواقع العمل الحر.
لاحظ حتى طريقة المحاسبة مع الوكالات يتم الاتفاق عليها مقدماً، وغالباً ما تكون بنظام العمولة بما يتناسب مع ما يدفعه العميل لقاء الرحلة بينما تختلف المحاسبة على مواقع العمل الحر فتكون بالساعة.
وأخيراً في حالة كنت تقوم بالعمل في هذا المجال عبر خلال مسقط خاص بك أو صفحتك على أحد مواقع التواصل الاجتماعي تستطيع تحديد مبلغ الحصول على أرباح المناسب لك بناء على تكاليفك وجهدك ووقتك.
من أشهر الشركات التى تعمل فى هذا المجال:
  1. -Ovationtravel
  2. -World Travel Holdings
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- أنت بحاجة للاطلاع بشجميع دقيق على جميع المعلومات المتاحة على الإنترنت عن الدول التي تقدم عروض سفر لها.
ب- لا تصب جميع تفكيرك على الإطلاع على المعلومات التي يفترض أن أنت بحاجةها للقيام بدورك كوكيل سفر، بل يجب حتى هجرز على الطرق التي تمكنك عبر تقديم خدمة جيدة لعملائك وكسب رضاهم مثل خدمات ما بعد البيع وتقييمات الرحلات.
ت- تستطيع الاطلاع على الكثير عبر الدورات التدريبية الخاصة بهذا المجال على مسقط Alison الشهير.
ج- كن على استعداد لتقديم خدمات إضافية لقاء زيادة سهلة في أرباحك: مثل خدمات تخطيط برامج الرحلات، والإجازات. هذه الخدمات تلاقى رواجاً كبيراً مؤخراً يضاهي أحياناً خدمات وكيل السفر، وتقدر الاطلاع على أول فرصتين متاحتين في هذا المجال في الصورة المرفقة عبر مسقط Upwork الشهير لتتأكد بنفسك.
Travel Agent
ز- الترجمة
الترجمة عبر المجالات التي يزداد الطلب عليها عالمياً بسبب الانفتاح العالمي.
في البداية كان مجال الترجمة يركز بشجميع كبير على اللغة الإنجليزية، وذلك نظراً لأنها تمثل جزء كبير عبر المواد الفهمية والترفيهية التي نصادفها في حياتنا العادية، لكن هذا تغير في الآونة الأخيرة وخاصة على الإنترنت.
فأصبحنا نرى مواقع تمتلك أكثر عبر قابلة جميع منها تعتمد على لغة مختلفة، أيضا أصبح هناك طلب على ترجمة المواد الفهمية، والأدبية مثل الأفلام، والروايات.
وبشجميع عام مجال الترجمة عبر المجالات التي لا تتطلب وجود في مقر العمل بشجميع منتظم، لذلك كانت هي عبر أوائل مجالات العمل عبر المنزل، والتي استمرت منذ بدايتها وحتى الآن ويتسقط استمرارها لفترة طويلة.
من هذا المنطلق بدأت شركات الترجمة تفضل التعامل عن بعد مع موظفيها وعملائها، وهذا أدى إلى وجود مواقع تطلب مترجمين متخصصين، وأحياناً غير متخصصين وتقوم بتدريبهم حتى يصلوا إلى الكفاءة المطلوبة.
تقدر البدء في العمل عبر المنزل في مجال الترجمة عبر خلال أحد هذه المواقع:
  • -
  • -peopleperhour
من طبيعة الحال أغلب مواقع العمل الحر لديها قسم خاص بالترجمة، وستجد عليه الكثير والكثير عبر الفرص.
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- المترجمين عبر وإلى اللغة الإنجليزية عددهم كبير نسبياً، لذلك إيجاد فرصة للعمل مع هذه اللغة قدقد يحدث أمر به بعض التحدي لكنه ليس محالاً طالما كنت متمكناً عبر هذه اللغة.
ب- البحث قبل الدخول في هذا المجال يساعدك في معهدة أي عبر اللغات يزداد عليها الطلب، أو أي منها يوفر دخلاً مرتفعاً خاصة إذا كنت تنوي إتقان لغة جديدة، هذا يفترض أن يوفر عليك عناء إتقان لغة ما ثم اكتشاف حتى المنافسة بها قاسية أو حتى العائد المادي ضعيف نسبياً.
ت- المجال في ترجمة مجال محدد في اللغة هو أمر مطلوب للغاية مثل ترجمة الوثائق الطبية أو القانونية، ويتجه إليه الكثير عبر المترجمين الجدد أو الذين يقومون بدراسة لغة جديدة، لحتى هذا يساعدهم في هجريز دراستهم على هذا المجال ما يوفر وقتاً وجهداً كبيرين.
ر- المحاسبة وإمساك الدفاتر عن بعد
المحاسبة، وإمساك الدفاتر عن بعد، والتي يطلق عليها بالإنجليزية bookkeeping، ويقصد بها تولى مسؤولية تسجيل العمليات المالية الخاصة بمنشأة ما.
وبالرغم عبر أننا تعودنا على حتى هذه الوظيفة تتطلب أنقد يحدث هناك محاسب متواجد في مقر الشركة أو المنشأة، إلا حتى هذا تغير بفضل التطور التكنولوجي الذي ادى لتحول مستندات العمليات المالية الورقية إلى الشجميع الرقمي، الذي يتيح لمستخدميه الوصول إلى هذه البيانات في أي وقت، وعبر أي حاسب آلى أو هاتف ذكي.
هذا المجال حديث نوعاً ما، لذلك أغلب المواقع التي توفر فرصة العمل عبر المنزل خارجية مما يحتاج شروط خاصة.
لكن مواقع العمل الحر العالمية مثل مثل Freelancer، و Upwork، أو مواقع الخدمات المصغرة مثل فايفر لا تتطلب شروط أكثر عبر الالمام بقواعد المحاسبة بشجميع عام واجادة أحد البرامج المحاسبية.
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- هذا المجال مناسب للغاية لخريجي الجامعات الذين تخصصوا في مجال المحاسبة المالية، وذلك نظراً لحتى قواعد المحاسبة تعتبر واحدة عالمياً، لذلك فالتأهل للانخراط في هذا المجال يعتبر سهل نسبياً لهم… فقط يحتاج إلى إلمام باللغة الإنجليزية، ومعهدة تقنية متوسطة.
ب- الكثير عبر الشركات الناشئة العربية، والعالمية تستخدم البرامج، والتطبيقات المحاسبية مثل برنامج wave apps، لحتى هذا يعتبر الاتجاه العالمي للمحاسبة… فدراسة هذه التطبيقات ودراسة طريقة التعامل معها يعد أحد العوامل الرئيسية في العمل في هذا المجال.
ت- لضمان التفوق في مجال المحاسبة، وإمساك الدفاتر عن بعد يجب الإلمام بقوانين الضرائب الخاصة ببلد العميل، وأي فروق أو تعديلات على القواعد المحاسبية التي تتبعها هذه البلد.
1أ- تصميم الشعارات وبيعها Logo designing and selling
هل لديك معهدة سهلة بأدوات تصميم الشعاراتيا ترى؟ حسناً تستطيع الاستفادة عبر هذه المعهدة فى تصميم شعارات، وبيعها على الإنترنت… هذا مجال مطلوب للغاية عبر مجالات العمل عبر المنزل.
هذا بالإضافة إلى حتى هذا المجال تقدر العمل به بشجميع محلى لعملاء متواجدين بالقرب منك: مثل أصدقائك أو معارفك الذين يحتاجون تصميم شعار لأعمالهم أو متاجرهم.
أيضا بيع تصميماتك على الإنترنت فى عدة مواقع، أو حتى على صفحة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك.
أبرز المواقع التى تقدر عبرها بيع الشعارات التي قمت بتصميمها:
  1. -DesignCrowd
  2. -99designs
  3. -BrandCrowd
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- إذا كنت لا تمتلك مهارات تصميم الشعارات تقدر دراسةها بسهولة عبر خلال اليوتيوب، أو عبر خلال مواقع التعليم الذاتى على الانترنت مثل Udemy و Coursera، حيث يفترض أن تجد عدة دورات تدريبة مجانية يقدمها محترفون فى هذا المجال مستخدمين مختلف الأدوات، وبأبسط الطرق.
ب- لم تجد دورة تدريبية مجانية فى مواقع التعليم الذاتىيا ترى؟ لا بأس تقدر البحث عن دورات تدريبية على اليوتيوب، أيضا هناك صفحات مواقع التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك تقوم بتوفير دروس مجانية، ومحاضرات مبسطة فى هذا المجال.
ت- اطلاعك على شعارات المنتجات العالمية، وسيرة تطورها، وكيف من الممكن أن تم التفكير فيها يؤيد قدرتك الإبداعية، ويساعدك فى إبداع تصميمات متميزة، ومبتكرة.
ش- تصميم الصور وبيعها
هذا هو المستوى الأكثر تقدماً عبر تصميم الشعارات. إذا كنت تمتلك معهدة كبيرة ببرامج تحرير الصور، وتستطيع تصميم صور حسب رغبتك، أو تحريرها بدقة عالية، فهناك عدة مواقع تستطيع عبرها بيع صورك.
هذا المجال لا يقتصر الطلب عليه على الإنترنت فقط، بل هناك عليه طلب عبر أشخاص على مواقع التواصل الاجتماعى، وأحياناً شركات صغيرة أو متوسطة عبر التي أنت بحاجة التعديل على صور خاصة بها، ولا رغبة لها فى توظيف إنسان بدوام تام لديها.
أما بالنسبة للمواقع التى تقدر عبرها بيع صورك، فلا نستطيع حصرها بالتام… نظراً لحتى عددها كبير بالعمل لكننا نستطيع ذكر أفضل المواقع فى هذا المجال، وهي:
  1. -
  2. -Big Cartel
  3. -shutterstock
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- لا تحصر نفسك فى التعامل مع مسقط واحد أو أداة واحدة، بل جرب أكثر عبر مسقط وأكثر عبر أداة.. ثم قرر أى منها مناسب لك.
ب- هذا مجال يحتاج إلى التميز والإبتكار، لذلك فإذا الأعمال القديمة أو المكرره لن تباع أو تحقق منها ربح.
ت- استخدم دائما اخر إصدار عبر التطبيقات التي تستخدمها، وذلك لتجنب أى أخطاء أو مشاجميع قد تقابلك أثناء العمل، وتتمتع أيضاً بالمميزات الجديدة التي تضاف للتطبيقات مع جميع إصدار.
ص- بيع منتجات عليها تصميماتك
هذا هو تقريباً المجال الثالث فى هذا الموضوع عبر مجالات العمل عبر المنزل الذي يصلح للأشخاص الذين لديهم مهارات استخدام برامج تحرير، وتعديل الصور.
وهو فى رأيى يعتبر تطور طبيعى لأى إنسان بدأ في العمل عبر المنزل فى المجالين السابقين، ويرغب فى التطوير، والتوسع، الجدير بالذكر حتى هذا المجال يحتاج لعدة مهارات أخرى بالاضافة لمهارات تحرير الصور.
فمن خلال هذا المجال تبيع منتجات مثل قمصان وأكواب عليها شعارات وصور عبر تصميمك عبر خلال مواقع تسجل بها، وتتكفل هى ببيع المنتج وطباعته وشحنه للعميل فى لقاء نسبة عبر الأرباح تقسم بينك وبين المسقط، وتكون محدده مسبقاً فى بنود المسقط.
أى حتى جميع هل تعلم ماذا يعني عليك هو تصميم الشعار أو الصورة، وحمله على حسابك على المسقط ثم إضافته للمنتجات الذى ترغبها، ثم يقوم المسقط بعرض هذه المنتجات على زائريه.
لما يحتاج هذا المجال مهارات أخرى غير مهارة تصميم، وتحرير الصوريا ترى؟
حسناً الإجابة سهلة… تصميم شعار أو صورة وإضافته على منتج هو أمر سهل لكن معهدة المنتجات الرائجة، والتي عليها طلب هو العامل الأساسى فى البيع والاستمرار، وهذا يحتاج الكثير عبر البحث والاطلاع على الصيحات الرائجة.
هذه بعض أحد أبرز المواقع التى تقدر عبرها بيع منتجات عليها تصميماتك:
  1. -Merch by Amazon
  2. -Teespring
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- على الرغم عبر حتى عملية البيع بالتام هي مسؤولية المسقط الذى قمت بالإنضمام فيه، إلا أنه يقع على عاتقك أمر ترويج منتجاتك، وهذا أمر قدقد يحدث قاسي في البداية، ولكن ببعض الجهد تقدر عمله بسهولة.
ب- الاطلاع على المناسبات والأعياد الخاصة بجمهور المسقط الذي تتعامل معه هو أمر ضروري، لأنه بناءاً عليه يفترض أن تقوم بعمل تصميمات تناسب هذه المناسبات مما يزيد عبر فرصة بيع هذه المنتجات.
ت- مواقع مثل Merch by Amazon و Teespring تعرض أكثر المنتجات مبيعاً بناءًا على عدة عوامل مثل الثمن، وآراء المستخدمين… هذه الإحصائيات والبيانات تقدر الاسترشاد بها أثناء تصميم منتجك الخاص.
ط- عمل دورات تدريبية وبيعها على مواقع التعليم على الإنترنت
هل تعهد كيف من الممكن أن تتعامل مع برنامج الفوتوشوبيا ترى؟ أو تمتلك مهارة اصلاح جهاز كهربائي معينيا ترى؟ أو من الممكن تستطيع شرح استراتيجيات ترويجية في مجال معين.
ممتاز الآن تستطيع الاستفادة عبر جميع هذه المهارات في مجال العمل عبر المنزل، وذلك عبر خلال إنشاء دورة تدريبية تشرح فيها ما تتقنه عبر هذه المجالات أو غيرها ثم تقوم ببيعها.
أظهرت عديد عبر الإحصائيات مؤخراً زيادة في نسبة الأشخاص الراغبون في دراسة مجالات ومهارات جديدة عبر الإنترنت، هذا يدفعك إلى تحويل مهاراتك وخبرتك في إحدى المجالات التي تهتم بها إلى دورة تدريبية، وبيعها على الإنترنت. ليس هذا وحسب بل ويدفعك إلى دراسة مهارات جديدة عليك، وإتقانها ثم شرحها بشجميع مبسط.
إذا قمت ببعض البحث على مسقط Udemy الشهير، يفترض أن تجد عدد كبير عبر الدورات التدريبية في مختلف المجالات والمهارات.
ومع بعض الملاحظة يفترض أن تجد حتى عدد ليس بقليل عبر أصحاب هذه الدورات هم أشخاص قاموا بدراسة بعض المجالات بأنفسهم، ثم قاموا بإعداد هذه الدورات التدريبية عبر واقع فهمهم وممارستهم لهذه المجالات.
من طبيعة الحال هناك دورات تدريبية يقدمها أساتذة جامعة ومتخصصون على هذه المواقع، لكن هذا لا يمنع عبر حتى هناك دورات تدريبية رائعة أصحابها بدأوا في هذا المجال عبر الصفر ثم اتقنوه واحترفوه، ثم قدموا هذه الدورات لقاء مبلغ عبر المال وحققوا عبر النجاح ما دفعهم لاتخاذ هذا المجال كمصدر ولج دائم.
هناك عدة منصات تقدر عبرها تقديم دوراتك التدريبية لقاء ثمن رمزي أشهرها:
  1. -Udemy
  2. -Teachable
  3. -Skillshare
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- بالرغم عبر حتى التصوير الاحترافي للمحتوى مطلوب من طبيعة الحال، إلا حتى وضوح الصوت والصورة بشجميع عام هو أبرز عامل، لذلك بأدوات سهلة مثل هاتف ذكي، و ميكروفون خارجي تستطيع تسجيل محتوى دورتك بدون تعقيدات أو تكاليف ضخمة.
ب- لا تعتمد على معهدتك في هذا المجال فقط بل قم بالبحث، والاطلاع على دورات تدريبة لنفس المحتوى الذي تنوى مناقشته في دورتك… هذا يفترض أن يعطيك فرصة للتحسين والتطوير عبر محتواك وطريقة تقديمه.
ت- قم بتنظيم محتوى دورتك وتقسيمه لأهداف ووحدات، وذلك حتىقد يحدث منسق وسهل لاستيعاب لجمهورك المستهدف، والذي إذا أحب بمحتوى دورتك يفترض أن يقوم بترشيحها لأصدقائه ومعارفه، وأيضاً يفترض أن يقوم بمتابعتك، والاشتراك في دوراتك التدريبية التالية.
ج- لا تبالغ في تسعير دورتك التدريبية خاصة لو كانت هي الأولى لك، بل حاول أنقد يحدث ثمن الدورة متناسب مع تجميعفتها ومجهودك المبذول فيها مع تحقيق هامش ربح سهل في البداية، وبعد بناء قاعدة جماهيرية ومتابعين تستطيع زيادة الثمن بعد قياس العرض والطلب على دوراتك التدريبية.
ض- الاستبيانات
على الرغم عبر حتى مجال العمل عبر المنزل عبر خلال ملئ الاستبيانات يعد عبر المجالات الجديدة نسبياً فى العالم العربى، إلا أنه عبر المجالات التي توفر دخلاً دون خبرة تُذكر أو دراسة مثل بقية مجالات العمل عبر المنزل.
جميع هل تعلم ماذا يعني مطلوب منك هو الإنضمام فى بعض المواقع، وإضافة البيانات التى يطلب المسقط إضافتها فى حسابك، ويفترض أن يقوم المسقط بارسال رسالة على بريدك الإلكترونى حينما يتوفر استبيان مناسب لك.
وبعد ملء الاستبيان، والإجابة على الأسئلة الموجودة به بشجميع سليم تتم مكافئتك؛ إما بمبلغ محدد يتم تحديده قبل البدء في ملء الاستبيان، أو لقاء عدد معين عبر النقاط تقدر فيما بعد تحويلها إلى مبلغ مالى أو هدايا أخرى: مثل كوبون خصم على أحد مواقع الشراء.
ولكن تذكر أنه يتم الدفع عند الوصول للحد الأدنى لتحويل أرباحك.
فى بداية تواجد هذا المجال فى العالم العربى كان عدد المواقع التي تطلب مشاركين عبر الدول العربية قليل للغاية، وكان معدل ارسال الاستبيانات للمشهجرين ضعيف جداً… يكادقد يحدث استبيان واحد جميع شهر، كما حتى الحد الأدنى لسحب الأرباح كان مرتفع.
الآن مع زيادة عدد هذه المواقع ازداد عدد الاستبيانات التى يتم ارسالها للمشاركين، وأصبح هناك أشكال مختلفه عبر وسائل الدفع، وحد أدنى مناسب لسحب الأرباح يصل أحيانا إلىخمسة دولار، ويمكن تحقيقه عبر خلال ملء عدد قليل عبر الاستبيانات.
من أشهر هذه المواقع التى تسمح للعرب والمصريين بالاشتراك بها وتقوم بارسال استبيانات بشجميع دورى:
  1. -The panel station
  2. -yougov
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
أ- إنشاء أكثر عبر حساب على نفس المسقط يعرضك لخطر الحظر، وضياع أي أرباح أو نقاط محققة، والحظر لنقد يحدث بالنسبة لبريدك الإلكترونى فقط بل يفترض أنقد يحدث حظر للأجهزة التى استخدمتها… مما يعنى ضياع أي فرصة لإنشاء حسابات أخرى حتى لو بنية التعامل بشجميع سليم.
ب- تأكد عبر ملء الاستبيانات بآرائك، وبياناتك السليمة دون ذكر أى تفاصيل خاصة أو معلومات مالية دقيقة.. هذا يضيف مصداقية لإجابتك مما يجعلك مؤهلاً لتلقى مزيد عبر الاستبيانات.
ت- اطلع على وسائل الدفع، واستلام الأرباح قبل الإنضمام فى جميع مسقط، وذلك نظراً لحتى بعض الوسائل قد لا تكون مناسبة لك أو تكون غير متاحة في بلدك.
خاتمة
بجانب إمكانية العمل عبر المنزل فى جميع هذه المجالات على مواقع متخصصه فى جميع مجال، فحتى أغلب هذه المجالات مطلوبة أيضاً على مواقع العمل الحر مثل Freelancer و Upwork، ومواقع الخدمات المصغرة مثل fiverr.
ويفترض أن أضع لك رابط لمنطق يتحدث عن أفضل منصات العمل الحر كما وعدتك:
جميع ما تود معهدته عن منصات العمل الحر وقائمة بأفضلها
الجدير بالذكر حتى هناك مجالات كثيرة تقدر العمل بها فى إطار معارفك وأصدقائك مثل: المجالات الخاصة بتصميم الصور والشعارات.
بشجميع عام سوق العمل فى هذه المجالات به فرص وفيرة للغاية ومتنوعة، أى حتى العثور على عملاء أو أشخاص مهتمين بما تقدمه عبر خدمات هو أمر لا أنت بحاجة للقلق بشأنه.
وإذا كنت متخوف عبر دراسة مهارة جديدة تقدر استثمار ما تجيده عبر مهارات بالعمل، أو تتجه إلى العمل فى أحد المجالات التى لا تتطلب دراسة مهارة أو خبرة كبيرة مثل مجال ادخال البيانات أو ملء الاستبيانات.
الخلاصة حتى جميع الظروف مهيأة والفرص متاحة، وجميع ما أنت بحاجةه هو حتى تتخذ المجال وتبدأ.
السابق
الربح من جوجل أدسنس (دليل شامل للمبتدئين)
التالي
9 نصائح مهمة لبدء مشروعك الصغير بنجاح (نصائح غير تقليدية)

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً