قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

شرح التجارة الإلكترونية وطريقة البدء بها (مرشد حصري 2020)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

جميع سنة عبر خلال التجارة الإلكترونية، وهذا ليس عالمياً بل في منطقة الشرق الأوسط فقط، نعم هذا سليم ووفقاً لإحصاءيات موثوقة. ستجدني بالأسفل أضم لك المزيد عبر هذه الإحصاءيات لكي تدرك حجم الفرصة والإمكانيات المتاحة عبر خلال التجارة الإلكترونية. سواء كنت ترغب الفوز بجزء عبر كعكة التجارة الإلكترونية بإنشاء متجرك الخاص، أو ترغب دخول عالم التجارة الإلكترونية بأبسط وأسهل الطرق الممكنة وحتى المجانية تماماً، أو حتى كان لديك فضول للمعهدة عبر أجل فهم طبيعة هذا العالم والذي أصبح حقيقة معاشة نتعامل معها جميع يوم…. ففي هذا الموضوع ستجد ما ترغب وأكثر. ماذا يفترض... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

التجارة الإلكترونية منذ عشر سنوات كانت تمثل مفهوم غريب على مسامعنا نحن العرب، فكنا نتعامل معها وكحتى هناك قرون تفصلنا عنها، أما اليوم فقد أصبحت حقيقة نعيشها ونتعامل معها جميع يوم.
هناك مليارات الدولارات يتم تداولها جميع سنة عبر خلال التجارة الإلكترونية، وهذا ليس عالمياً بل في منطقة الشرق الأوسط فقط، نعم هذا سليم ووفقاً لإحصاءيات موثوقة. ستجدني بالأسفل أضم لك المزيد عبر هذه الإحصاءيات لكي تدرك حجم الفرصة والإمكانيات المتاحة عبر خلال التجارة الإلكترونية.
سواء كنت ترغب الفوز بجزء عبر كعكة التجارة الإلكترونية بإنشاء متجرك الخاص، أو ترغب دخول عالم التجارة الإلكترونية بأبسط وأسهل الطرق الممكنة وحتى المجانية تماماً، أو حتى كان لديك فضول للمعهدة عبر أجل فهم طبيعة هذا العالم والذي أصبح حقيقة معاشة نتعامل معها جميع يوم…. ففي هذا الموضوع ستجد ما ترغب وأكثر.
ماذا يفترض أن تدراسة في هذا الموضوع:
  • -يفترض أن تتعهد على مفهوم التجارة الإلكترونية بشجميع مشروح وسهل وسهل الفهم.
  • -يفترض أن تتعهد على مجموعة عبر الإحصاءيات الخاصة بعالم التجارة الإلكترونية وحجم الأموال المتداولة فيه.
  • -يفترض أن تتعهد على اجابة تفصيلية لسؤال “ماذا أحتاج للبدء في التجارة الإلكترونيةيا ترى؟”
  • -يفترض أن تتعهد على أنواع التجارة الإلكترونية.
  • -يفترض أن تتعهد على مميزات التجارة الإلكترونية والتحديات الخاصة بها.
  • -يفترض أن تتعهد على مجموعة عبر الطرق السهلة والسهلة التي تمكنك عبر اقتحام هذا العالم بأقل الموارد الممكنة.
فوق جميع هذا وكعادتنا في علوم عظيمة فستجدني أشير للكثير عبر المصادر المهمة والتي ستسهل عليك الكثير عبر الجوانب، لذا أوصي بشدة بضرورة قراءة جميع منطق سيتم وضع رابطه بالأسفل.
إشارة: هذا الموضوع ليس منطق أكاديمي به بعض المعلومات الجامدة، ولكنه منطق عملي أهدف عبره لوضع مرشد متتام لجميع شاب عربي يود العمل في مجال التجارة الإلكترونية.
أنصح بدراسة المرشد بتأني وبشجميع تام حتى نهايته، وأقدر بشدة جميع محاولة لنشر هذا الموضوع لمساعدة المزيد عبر الشباب العربي على تطوير حياتهم!
ما هي التجارة الإلكترونيةيا ترى؟
تعريف التجارة الإلكترونية: المصطلح الأصلي بالإنجليزية E commerce أو Electronic Commerce، وهي تشير إلى جميع نشاط تجاري يمكن إتمامه بالاعتماد على تكنولوجيا الإنترنت الحديثة، والمقصود هنا بالنشاط التجاري ليس شراء وبيع السلع والمنتجات الملموسة فقط.
ولكن التجارة الإلكترونية تتضمن أيضا شراء وبيع الخدمات الغير ملموسة وأيضاً المنتجات الرقمية، وهي تضم المزادات التي تتم عبر خلال الإنترنت وحجز تذاكر السفر والمعاملات البنكية الإلكترونية.
ببساطة جميع أعمال يعتمد على الإنترنت في اتمام جميع أو بعض عبر هذه المهام: (الوصول للعميل، عرض المنتج أو الخدمة على العميل، اتمام اتفاق البيع، استلام ثمن السلعة أو الخدمة..الخ)، هو ينتمي لفكرة التجارة الإلكترونية.
ولكن لكي تتضح الفكرة وتصبح سهلة الفهم للجميع، دعنا نتناولها وفقاً لفكرتها الرائجة لدي الجميع، والتي تتمثل في المتاجر الإلكترونية العالمية مثل أمازون وايباي، والتي لدينا نماذج مثلها في المنطقة العربية مثل سوق دوت كوم وجوميا jumia.
والتجارة الإلكتروني متمثلة في المتاجر الإلكترونية: هي تعبير عن مواقع إلكترونية فيها يتم عرض تشكيلة متنوعة عبر المنتجات، والتي يمكن للعميل الاختيار عبر بينها، وبإمتلاكه لوسيلة دفع يقبلها المتجر يمكنه إتمام عملية الشراء في دقائق معدودة، ومن ثم يقوم المتجر بارسال المنتج للعنوان الخاص بالعميل.
بشجميع عام يمكننا القول حتى التجارة الإلكترونية هي نتاج للتزاوج بين التجارة التقليدية والإنترنت، وبناءاً على هذا فحتى الفتاة العشرينية التي تمتلك جروب على الفيسبوك لبيع المكياج لأصدقائها، هي بشجميع ما تعمل في مجال التجارة الإلكترونية.
ولأني أسعى لتعميم فائدة هذا المرشد لأكبر عدد ممكن عبر الشباب العربي، لذا يفترض أن أتناول المستوى الاحترافي لفكرة التجارة الإلكترونية بالتفصيل، ولكني أيضاً يفترض أن أتناول مجموعة عبر الأفكار السهلة التي يمكن لأي إنسان تطبيقها للاستفادة عبر هذا العالم.
بعض الإحصاءيات الخاصة بالتجارة الإلكترونية
  • -%96 عبر سكان الولايات المتحدة الأمريكية قاموا بعملية شراء واحدة على الأقل عبر الإنترنت، و %51 منهم يتسوقون عبر الإنترنت بشجميع متكرر.
  • -من المتسقط حتى يصل الاجمالي العالمي لحجم المبيعات عبر متاجر التجزئة الإلكترونية لمبلغ 4.5 تريليون دولار بحلول عام 2021.
  • -نمو التجارة الإلكترونية أصبح يتجاوز دول الغرب، وأصبح هناك نمو متسارع في جميع دول العالم تقريباً، ومنها الدول العربية.
  • -أغلب المتسوقين على الإنترنت يميلون للشراء عبر مواقع بلغتهم وعملتهم المحلية.
  • -من المتسقط حتى يتضاعف حجم سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2021 مقارنة بعام 2014.
  • -مصر والسعودية والإمارات عبر أكثر الدول نمواً في مجال التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية.
  • -مصر هي أكبر دولة عربية في عدد مستخدمي الإنترنت، حوالي 50 مليون مصري يستخدمون الإنترنت تليها السعودية.
  • -بنهاية عام 2015، هناك حوالي 18 مليون مصري قاموا بعمليات شراء عبر خلال الإنترنت، لتصبح مصر الأولى عربياً في عدد المشترين عبر خلال الإنترنت، تليها السعودية 12 مليون مشتري، ثم الإماراتسبعة مليون.
  • -وفقاً للتقارير والإحصاءيات السنوية التي تقوم بإعدادها شركة payfort؛ فإنه عبر المتسقط حتى يصل حجم النمو في التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط لحوالي 13.4 مليار دولار بحلول عام 2020.
  • -“المتجر الإلكتروني أمازون (Amazon) يصل لقيمة سوقية تتجاوز واحد تريليون دولار” في سنة 2018، وتحديداً في بداية شهر سبتمبر تصدر هذا الخبر أشهر الصحف العالمية، معلناً عصر حديث قادم عبر هيمنة التجارة الإلكترونية كبديل عصري لفكرة التجارة التقليدية.
مصادر الإحصاءيات:
https://www.payfort.com
ماذا أنت بحاجة لكي تبدأ في التجارة الإلكترونيةيا ترى؟
في هذا الجزء يفترض أن نتناول بالتفصيل إجابة سؤال ماذا أحتاج لكي أبدا في التجارة الإلكترونية، تقدر أيضاً تسمية هذا الجزء بمكونات التجارة الإلكترونية أو الجوانب التي تقوم عليها التجارة الإلكترونية.
إشارة: في بعض السيناريوهات تكون بعض المكونات بالأسفل غير ضرورية، ولكننا هنا نتناول نموذج احترافي مثالي لمتجر إلكتروني مثل متجر أمازون العالمي.
أ- منتج
في مثالنا هنا أمازون يبيع الكثير عبر المنتجات منها الملموسة مثل الأجهزة الإلكترونية (كمبيوتر، كاميرا، تليفزيون، اكسسوارات إلكترونية…الخ)، ومنها الغير ملموسة مثل الخط الإلكترونية.
على أي حال عالم التجارة الإلكترونية مثله مثل العالم الواقعي، هناك أكثر عبر استراتيجية يمكن إتباعها في اختيار المنتج، منها المجال في نوع معين عبر المنتجات، أو المجال في قطاع عريض عبر المنتجات، أو الجمع بين الكثير عبر المجالات في متجر واحد.
اختيار المنتج هنا يجب حتى يقوم على أسس مدروسة ومنها:
  • -الإنتاج في لقاء إعادة البيع.
  • -القدرة على امتلاك ميزة تنافسية عبر خلال خفض تجميعفة الإنتاج أو الشراء عبر المصدر.
  • -القدرة على توفير الكميات المطلوبة عند الحاجة.
  • -حجم وقوة المنافسين.
  • -مستوى الطلب.
  • -للجودة في لقاء الثمن.
اقرأ أيضاً: أفكار مشاريع إنتاجية (8 أفكار رائعة لجميع إنسان طموح)
ب- قابلة المتجر إلكتروني
المتجر الإلكتروني هنا يمثل مسقط الويب الذي يمكن للمشترين زيارته لاصدار أوامر الشراء، المتجر الإلكتروني عبر المفترض حتى يحتوي على نظام متتام لإدارة جميع شيء مثل:
  • -قابلة لعرض المنتجات (اسم جميع منتج وصور له ومواصفاته الخاصة).
  • -نظام برمجي لإدارة حسابات المشترين والذي بناءاً عليه يربط جميع أمر شراء بالعميل الذي قام به.
  • -نظام ذكي لربط المتجر ببوابة الدفع وبشركة توصيل المنتجات والمخازن.
في البداية عليك امتلاك استضافة مواقع جيدة، وعليك اختيار اسم نطاق يعبر عن متجرك الإلكتروني.
أما عن طريقة عمل المتجر فهناك الكثير من السبل بناء المتجر الإلكتروني عبر الناحية البرمجية، وهذا ما نقاشناه بالتفصيل في مرشد منفصل، وتقدر الوصول له عبر خلال الرابط بالأسفل:
خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي
ت- بوابة دفع
أنت كصاحب متجر إلكتروني عليك بتحديد طرق الدفع المقبولة لديك، وعليك بامتلاك نظام لإدارة المدفوعات عن طريق الإنترنت، مثل التعاقد مع أحد بوابات الدفع (payment gateways)، التي تمكنك عبر استلام وإدارة المدفوعات.
ومن أشهر بوابات الدفع التي تعتمد عليها المتاجر الإلكترونية لاستقبال وإدارة المدفوعات:
  • -PayPal for business
  • -payfort
ج- مخازن لتخزين المنتجات
المخازن تمثل عنصر في غاية الأبرزية في عالم التجارة الإلكترونية، عبر المهم اتخاذ قرار التوزيع الجغرافي للمخازن بحكمة وبناءاً على دراسة، هذا القرار من طبيعة الحال يعتمد على العملاء المستهدفين لشراء المنتجات، .
من المهم أيضاً دارسة الطلب المتسقط بدقة وتجهيز المخازن لتغطية معدل الطلب، ويجب كما أشرنا بالأعلى الربط بين المخزون وبين قابلة المسقط الإلكتروني.
عندما يقوم أحدهم بالدخول على صفحة منتج ما ويبدأ عملية الشراء، يجب التأكد حينها عبر حتى المنتج موجود في المخازن وجاهز للارسال.
ح- ترويج إلكتروني
الترويج عنصر أساسي لنجاح أي أعمال، ولأننا هنا نتحدث عن التجارة الإلكترونية فلابد أنقد يحدث الترويج الإلكتروني هو السائد، يجب إمتلاك خطة ترويجية قوية، وتحديد ميزانية مناسبة عبر أجل عمل حملات إعلانية مدفوعة.
اقرأ أيضاً: طريقة عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)
الترويج الإلكتروني يتضمن دراسة السوق لإتخاذ القرارات المناسبة لنجاح وتوسيع حجم التجارة الإلكترونية، الجدير بالذكر حتى الترويج عن طريق الأميل (Email Marketing)، هو واحد أحد أبرز قنوات الترويج الإلكتروني للمتاجر الإلكترونية.
حيث أنه يمثل وسيلة تواصل فعالة جداً مع العملاء القدامي وتعريفهم بالعروض والخصومات، ومدهم بقوائم عبر المنتجات التي يهتمون بها بناءاً على تاريخ شراءهم.
أيضاً الترويج عبر السوشيال ميديا أمر في غاية الأبرزية لجميع متجر إلكتروني، وفي هذا الصدد أوصي بقراءة الموضوعات بالروابط بالأسفل:
  • -مرشد الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2020
  • -مرشد الترويج عبر الانستقرام في سنة 2020
  • -الترويج عبر الفيسبوك (مرشد المبتدئين 2020)
خ- وسيلة لارسال المنتج للمشتري
على الرغم عبر حتى الجانب الإلكتروني يسيطر على المشهد هنا، إلا حتى هناك جانب مادي مهم جداً يجب التخطيط له بعناية لارضاء العملاء، وهو نقل المنتج عبر المخازن وتسليمه للمشتري، لإتمام عملية البيع بشجميع تام.
هناك خيارين أساسيين هنا: التعاقد مع شركات احترافية مستقلة متخصصة في الشحن، أو القيام بتوصيل المنتج للعميل تحت إدارة المتجر الإلكتروني ننفسه.
على أي حال عبر المهم جداً إعطاء عناية خاصة لفترة توصيل المنتج للعميل، امتلاك أو التعاقد مع نظام قوي وذكي، والكفاءة والإلتزام بالمواعيد، والقدرة على مقابلة وحل المشجميعات، هي العناصر الرئيسية هنا لنجاح هذه الخطوة.
د- فريق عمل
من طبيعة الحال التجارة الإلكترونية أنت بحاجة لفريق عمل متميز لتطبيق المهام البشرية، وإدارة المنظومة والإشراف عليها. على الرغم عبر حتى هناك دور كبير في التجارة الإلكترونية على النظام الآلي والتكنولوجي، إلا حتى العنصر البشري هو الذي ي النظام ويبتكره في الأساس.
هذه النقطة مثل النقاط السابقة تحتوي على الكثير عبر التفاصيل، التي يستحيل اختصارها في بضعة سطور، ولكن هنا أود القول أنه لنجاح التجارة الإلكترونية لابد عبر وجود فريق عمل يتميز بالإبتكار والإبداع، يجب هنا توزيع المهام والفصل بينها مع وجود خيط عبر التعاون والتواصل بينها.
من النقاط المهمة أيضاً في هذا الصدد، قدرة صاحب المتجر الإلكتروني أو مديره على تحديد الجوانب التي على المشروع تطبيقها بشجميع مباشر، والجوانب التي عليه الاستعانة بمصادر خارجية لإتمامها (مثل الاستعانة بشركات شحن متخصصة لتوصيل المنتج للمشتري).
أنواع التجارة الإلكترونية
هنا سنتناول تصنيف التجارة الإلكترونية وفقاً للنوع المستهدف عبر العملاء:
B2C) business-to-consumer) وتعني أعمال موجه للمستهلك.
في هذا النوع يقوم الأعمال الإلكتروني (متجر إلكتروني مثلاً) ببيع سلع أو خدمات للمستهلك بشجميع مباشر، والبيع هناقد يحدث بالبترة (بيع بالتجزئة)، هذا النوع هو تقريباً الأشهر في عالم التجارة الإلكترونية.
B2B) business-to-business) وتعني أعمال موجه لأعمال آخر.
في هذا النوع يقوم الأعمال الإلكتروني ببيع سلع أو خدمات لنوع أخر عبر الأعمال، في النوع الأول البيعقد يحدث عبر أعمال للمستهلك عبر أجل الاستهلاك المباشر، أما هنا البيعقد يحدث لأعمال آخر عبر أجل إعادة البيع، أو استخدام المنتج أو الخدمة لتوليد أرباح بشجميع ما.
C2C) Consumer-to-consumer) وتعني أعمال موجه عبر مستهلك إلي مستهلك.
في هذا النوع عبر التجارة الإلكترونية يقوم المستهلك ببيع سلعة أو خدمة لمستهلك آخر مثله، وعمليات البيع والشراء التي تتم بين المستهلكين بعضهم وبعض، تتم تحت إدارة طرف ثالث ينظم الموضوع ويديره ويضمن حق الطرفين لقاء عمولة محددة.
المشاركين في هذا النوع عبر التجارة الإلكترونية هم مستهلكين وبائعين في نفس الوقت، أحد أبرز الأمثلة في هذا النوع المسقط الشهير eBay، ومسقط فايفر المتخصص في تجارة الخدمات.
مميزات التجارة الإلكترونية
هناك الكثير عبر مميزات التجارة الإلكترونية، والتي في الأساس تعتمد على قوة وفعالية الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، وهنا عندما نتحدث عن مميزات التجارة الإلكترونية فإننا نتناولها عبر منظور مقارنتها بالتجارة التقليدية.
أ- اللامحدودية
التجارة على أرض الواقع محدودة بالكثير عبر العوامل المادية، مثل مواعيد العمل، ومحدودية المعروض أمام المشتري،..الخ، أما التجارة الإلكترونية فهي 24 ساعة في اليوم على مدار السنة، ويمكن عبرها إتمام عملية البيع عبر أي مكان، وتحت أي ظروف.
كما أنها تتيح للمشتري تصفح عدد كبير عبر البدائل في وقت قياسي، وشراء أي كمية مهما كان حجمها أو عددها. باختصار التجارة الإلكترونية تمثل نموذج عبقري خالي عبر حواجز الزمان والمكان، ويتيح فرص بيع غير محدودة.
ب- انخفاض التجميعفة
التجميعفة عنصر في منتهى الأبرزية لنجاح أي أعمال، وما تتيحه التجارة الإلكترونية عبر تسهيلات وتوفير في الكثير عبر الجوانب، يعطي فرص رائعة لخفض التجميعفة. عدم الحاجة لوجود منفذ بيع، والقدرة على نقل المنتج مباشرة عبر المخزن إلى المشتري، يمثل واحد عبر أوضح الأمثلة عن مميزات التجارة الإلكترونية في خفض التجميعفة.
من طبيعة الحال هناك مميزات أخرى كثيرة تساهم في خفض التجميعفة منها تقليل نسبة العمالة، وخفض نسبة الهالك لوجود نظام مخزون ذكي مرتبط بالطلب مباشرة عبر خلال تحديث فوري.
ت- الدقة والنظام التي توفرها التكنولوجيا
التجارة الإلكترونية كما ذكرنا بالأعلى تقوم على نظام تكنولوجي ذكي ومبتكر، التكنولوجيا تساعد على توفير الكثير عبر الوقت والجهد، وتتيح درجة عالية عبر الدقة، فمثلا الربط الذكي بين المسقط الإلكتروني ونظام إدارة المخزون، هو عبر ناحية يقلل عبر حوادث التلف في المنتجات نتيجة زيادة فترة التخزين، ومن ناحية أخرى يضمن وجود مخزون يكفي لمستوى طلب الشراء المتسقط.
ج- تحقيق أقصى استفادة عبر الترويج الرقمي
لا ريب حتى الترويج الرقمي أصبح عنصر في غاية الأبرزية لجميع أعمال، ولكن عندما يتعلق الأمر بأعمال يقوم في الأساس على الإنترنت، فإذا الترويج الرقمي يأخذ بعد آخر عبر الأبرزية.
من خلال النظام الاستهدافي الذي يتيحه الترويج الرقمي، يمكن تحقيق مستويات مهولة عبر المبيعات.
فمثلاً بعد مشاهدة الإعلان الترويجي، ليس على المشتري سوى القيام ببعض الضغطات عبر خلال جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي، وها عملية البيع قد تمت.
ح- السرعة والكفاءة في الإدارة
تخيل معي هناك متجرين، واحد على أرض الواقع والآخر إلكتروني، وها قد اتى عيد الحب، وعلى جميع واحد منهم الاستعداد لهذا الحدث الذي سيحمل مستوى المبيعات بشجميع كبير.
المتجر الذي علي أرض الواقع من الممكن يحتاج لأيام ومن الممكن أسابيع للاستعداد في تهيئة المتجر وتنظيمه، بحيثقد يحدث جاذباً للعشاق.
أما المتجر الإلكتروني يمكنه فقط القيام بمجموعة عبر الأوامر البرمجية لكيقد يحدث مستعداً من الممكن في يوم واحد (من هذه الأوامر مثلاً وضع أيقونة القلب الأحمر على جميع صور منتجات الهدايا مع تطبيق خصم %10).
هذا مجرد مثال لتوضيح الفكرة وتقدر تطبيقه على جميع شيء.
كما حتى للتجارة الإلكترونية مميزات فلها أيضاً عيوب، ولكننا هنا لن نطلق عليها عيوب بل سنقول تحديات:
تحديات التجارة الإلكترونية
أ- المنافسة القوية
هناك منافسة كبيرة في عالم التجارة الإلكترونية وخصوصاً في ظل وجود المواقع العابرة للقارات مثل امازون وعلى اكسبريس.
ولكن من طبيعة الحال يمكن التغلب على هذه المنافسة عبر خلال المجال، وتقديم منتجات عالية الجودة، وبذل المزيد عبر الجهود الترويجية.
ب- التعامل مع شكاوى العملاء
عندما تمتلك متجر على أرض الواقع فإذا المشتري يفترض أن يأتي إليك ويقوم بفحص المنتج بنفسه، ومن ثم يتخذ قرار الشراء عن اقتناع.
أما في عالم التجارة الإلكترونية فالكثير عبر الأمور تكون غير واضحة تماماً، وهذا يخلق الكثير عبر المشاجميع، والتي تتطلب المزيد عبر الجهد والتفهم لحلها عبر قابل القائمين على المتجر.
ت- عالم التجارة الإلكترونية عالم شديد التغير
التجارة الإلكترونية تقوم على التكنولوجيا الحديثة، والتكنولوجيا تتميز بأنها شديدة التغير، وجميع يوم هناك الجديد بها، هذا التغير يعرض الكثير عبر الكيانات لمشاجميع كبيرة في حالة عدم اتخاذ التدابير اللازمة لمجاراته.
لذا على القائمين على المتجر الإلكتروني متابعة السوق والدراية بكافة التطورات التكنولوجية والحلول الجديدة التي على الأرجح حتى ت فارق كبير في المستقبل.
من المعروف للجميع حتى التجارة الإلكترونية وثيقة الصلة بالترويج الرقمي، لذا أوصي بقراءة الموضوع بالرابط بالأسفل:
اتجاهات الترويج الرقمي (13 تريند عليك معهدته في سنة 2020)
الآن دعونا ننتقل لواحدة عبر النقاط الهامة جداً في موضوعنا هذا، والتي عبرها يمكن للكثير عبر الشباب البداية في هذا المجال بأبسط الموارد الممكنة.
طرق سهلة وسهلة لدخول عالم التجارة الإلكترونية بأقل الموارد الممكنة
تناولنا بالأعلى في نقطة ماذا احتاج لكي أبدأ في التجارة الإلكترونية الكثير عبر العناصر التي قد تبدو قاسية للكثيرين، ولكن في هذا الجزء سنضع مجموعة عبر الحلول الممتازة للدخول في عالم التجارة الإلكترونية بشجميع سهل وسهل، وبأقل الموارد الممكنة.
أ- الدروب شيبنج
الدروب شيبنج أو Drop Shipping هو ببساطة تعبير عن نموذج إبتكاري في عالم التجارة الإلكترونية، فهو يسمح لأي إنسان بامتلاك متجر إلكتروني بدون امتلاك منتج أو بوابة دفع أو شركة شحن.
وهذا شرح مبسط للدروب شيبنج في خطوات:
  • -امتلاك حساب في أحد المتاجر الإلكترونية الكبيرة التي تتيح نظام الدروب شيبنج مثل علي اكسبريس.
  • -تصميم متجر إلكتروني.
  • -اختيار أحد أنواع المنتجات عبر المتجر الأساسي (علي اكسبريس)، ووضع روابط لها في المتجر مع تحديد ثمنها بهامش ربح محدد.
  • -البدء في الترويج للمنتجات الموضوعة بالمتجر.
  • -يقوم العملاء بالدخول للمتجر وعند البدء في اتمام عملية الشراء، يتم الشراء عبر خلال المتجر الأساسي (على اكسبريس).
  • -يقوم على اكسبريس بارسال المنتج للعميل مباشرة، ويحتفظ بقيمة المنتج ويرسل هامش الحصول على أرباح لك.
للحصول على شرح مشروح للدروب شيبنج عمليك قراءة المرشد في الرابط بالأسفل:
شرح Drop Shipping وكيف من الممكن أن تبدأ العمل به
ب- Facebook Marketplace
فيسبوك ماركت بليس تعبير عن خدمة جديدة نسبياً يتيحها فيسبوك لمستخدميه، عبرها يمكن لأي إنسان عرض أي منتج للبيع، والحصول على طلبات شراء عبر مستخدمي فيسبوك.
الجدير بالذكر هنا حتى فيسبوك يفترض أن يتيح لك فقط ميزة إضافة منتج وعرضه من أجل البيع في السوق، هذا سيتم بشجميع احترافي عبر حيث إضافة صور المنتج وثمنه ووصف له….الخ، كما أنه يتيح نظام خاص للتواصل بخصوص شراء وبيع المنتجات.
ولكن فيسبوك ليس مسئولاً عن توصيل المنتج للمشتري، وليس مسئولاً عن إدارة المدفوعات أو أي شيء عبر هذا القبيل، لذلك هذه الطريقة تكون ناجحة في حالة البيع في نطاق جغرافي ضيق يسمح بالاتصال بين المشتري والبائع على أرض الواقع.
للحصول على شرح مشروح لFacebook Marketplace وطريقة البيع عبره عمليك بالموضوع بالرابط بالأسفل:
شرح Facebook Marketplace (البيع عن طريق فيسبوك)
ت- عرض منتجاتك على أحد المتاجر الإلكترونية الكبيرة
هذه الطريقة مناسبة تماماً لجميع عبر يمتلك منتج ما، ويريد البدء في بيع هذا المنتج، ولكنه لا يريد الخوض في تفاصيل إنشاء متجر إلكتروني خاص.
هناك الكثير عبر المتاجر الإلكترونية الكبيرة التي تسمح لأي إنسان يمتلك منتج ما بوضع هذا المنتج على المتجر والبدء في بيعه، وفي اللقاء يحصل المتجر على عمولة ما نتيجة جميع عملية بيع ناجحة.
جميع ما عليك عمله في هذه الطريقة هو الذهاب لأحد المتاجر الكبيرة مثل سوق دوت كوم أو جوميا jumia، وفتح حساب بائع، وادخال تفاصيل منتجك.
الجدير بالذكر حتى بعض هذه المتاجر يوفر خدمة دعم هاتفي لاصحاب المنتجات، فمثلا بمجرد إنشاء حساب بائع على جوميا jumia ستجد إنسان يحدثك عبر الهاتف لارشادك حول جميع التفاصيل.
اقرأ أيضاً:عشرة أفكار مشاريع اون لاين تقدر الثراء عبرها في سنة 2020
ج- الترويج بالعمولة
ليس لديك ما تقدر عبر عمل متجرك الإلكتروني، أو حتى عمل متجرك الدروب شيبنج، وليس لديك منتج خاص لبيعة عبر خلال فيسبوك ماركت بليس أو عبر خلال المتاجر الأخرى…….ما العمليا ترى؟ لا بأس الترويج بالعمولة من الممكنقد يحدث هو طريقك لدخول هذا العالم.
الكثير عبر المتاجر الإلكترونية تتيح نظام لتقاسم الأرباح، فهي تسمح لأي مسوق حتى يمتلك حساب خاص بالترويج بالعمولة، ويقوم باختيار أحد المنتجات ويقوم بترويجها، ويحصل على عمولة جميعما قام أحد المشترين بالشراء عبره.
موضوع الترويج بالعمولة به الكثير عبر التفاصيل، لذا قمت بالسابق بعمل مرشد متتام حوله، والذي تقدر الوصول له بالرابط بالأسفل:
شرح الترويج بالعمولة أو الأفلييت (مرشد جميعي 2020)
أيضا في الموضوع بالرابط بالأسفل ستجد شرح مشروح لاستراتيجية الحصول على أرباح عبر الترويج بالعمولة عبر خلال اليوتيوب:
الجدير بالذكر حتى هناك أكثر عبر طريقة للربح عبر المتاجر الإلكترونية الكبيرة مثل أمازون وجوميا jumia، لذا أوصي بشدة بقراءة الموضوعين التاليين للتعهد على هذه الطرق:
  • -الحصول على أرباح عبر أمازون (جميع الطرق و المعلومات التي أنت بحاجة إليها)
  • -طريقة الحصول على أرباح عبر مسقط جوميا jumia (مرشد جميعي ومشروح 2020)
في نهاية الموضوع أتمنى حتى أكون قد نجحت في مهمتي التي كانت وضع مرشد جميعي لجميع شاب عربي لفهم التجارة الإلكترونية، وطريقة البدء بها، والاستفادة منها بطرق مبتكرة وسهلة ولا تتطلب الكثير عبر الموارد.
السابق
مال وأعمال
التالي
أفكار مشاريع منزلية مربحة وسهلة التنفيذ 2020

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً