قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

أنواع الشركات التجارية في القانون المصري

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

فإذا معهدة أنواع الشركات التجارية يفترض أن يساعدك في معهدة القوانين التجارية والقانونية التي تنظم أعمالك التجارية. ولأننا في علوم عظيمة معك خطوة بخطوة في رحلة تأسيس شركتك الناشئة، يفترض أن نناقش في منطق اليوم أنواع الشركات التجارية، بحيث تستطيع وضع حجر الأساس الأول لشركتك وأعمالك التجارية.. تتعدد أنواع الشركات التجارية في خصائصها ومسمياتها القانونية، ومن طبيعة الحال فإذا هذا التعدد أدى إلى تعدد القوانين التي تحكم جميع نوع منها، لذا يجب عليك أثناء بحثك... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

إذا كنت في فترة البحث عن هوية شركتك التجارية فإذا التعهد على أنواع الشركات التجارية، هو المستوى الأولى التي يجب عليك القيام بها حتى تتمكن عبر وضع المسمى القانوني المناسب لشركتك، ومن ثم البدء في تطبيق الإجراءات القانونية، أما إذا كنت بالعمل صاحب شركة تجارية، فإذا معهدة أنواع الشركات التجارية يفترض أن يساعدك في معهدة القوانين التجارية والقانونية التي تنظم أعمالك التجارية.
ولأننا في علوم عظيمة معك خطوة بخطوة في رحلة تأسيس شركتك الناشئة، يفترض أن نناقش في منطق اليوم أنواع الشركات التجارية، بحيث تستطيع وضع حجر الأساس الأول لشركتك وأعمالك التجارية..
تتعدد أنواع الشركات التجارية في خصائصها ومسمياتها القانونية، ومن طبيعة الحال فإذا هذا التعدد أدى إلى تعدد القوانين التي تحكم جميع نوع منها، لذا يجب عليك أثناء بحثك عن أنواع الشركات التجارية حتى تبحث أيضاً عن القوانين التي تنظم عملها داخل دولتك، أما في القانون المصري فتنقسم الشركات التجارية إلى:-
المنشأت الفردية
المنشأت الفردية هي كيانات قانونية يقوم بتأسيسها وإمتلاكها (فرد واحد فقط) بدون أي شركاء آخرين، فيحصل على أرباح الشركة، وكذلك يلتزم بسداد ديون الشركة والتزامتها المادية عبر ذمته المالية الخاصة في حالة تعثر الشركة.
وتعتبر المنشأت الفردية عبر أقدم أنواع الشركات التجارية وأكثرها انتشاراً، نظراً لسهولة الإجراءات القانونية التي تتطلبها عملية تأسيسها، وكذلك لأنها تتيح للكثير عبر الأشخاص القيام بتأسيس مشروعاتهم التجارية والتخطيط لها، دون تدخل أشخاص آخرين، وأيضاً الحصول على الكثير عبر الامتيازات القانونية.
خصائص المنشأت الفردية
  • -يعود الدورالرئيسي فيها إلى إنسانية صاحب المنشأة: إذ يعتبر القانون حتى دور الموظفين في المنشأت الفردية هو دور ثانوي، وبالتالي يعتمد مدى نجاح المنشأة أو فشلها على ما يبذله صاحبها عبر جهود نحو ذلك.
  • -يُلزم القانون صاحب المنشأة بسداد ديونها في حالة تعثره عبر أمواله الخاصة، مما يضعه أمام ضغط معنوي ومادي كبير.
  • -تقابل المنشأت الفردية الكثير عبر التحديات في ظل النمو المستمر للمشروعات الكبيرة، ويحتاج عبر أصحابها تطويرها بشجميع مستمر، والبحث عن فرص للنمو والتوسع التجاري، حتى تجد مكاناً لها وسط المنافسة الشرسة في الأسوق.
  • -صعوبة الحصول على ثقة المستثمرين والقطاعات الاقتصادية الكبرى في الحصول على تمويل أو قروض بمبالغ كبيرة للمنشأت الفردية، خاصة في حالة محدودية نشاطها.
ومع ذلك فإذا المنشأت الفردية تعتبر فرصة رائعة لرواد الأعمال الجُدد، لممارسة أنشطتهم التجارية في إطار قانوني. فالقوانين تمنح المنشأت الفردية الصفة القانونية للشركات، وتسمح لأصحابها بمزاولة أنشطتهم التجارية، وأيضاً تغيير المسمى الوظيفي في الأوراق الرسمية التي تخصهم مثل (بطاقة الرقم القومي أوجواز السفر).
إقرأ أيضاً: أفكار مشاريع صغيرة 2019 (ستنقلك لمستوى مالى آخر)
شركات الأشخاص
شركات الأشخاص تعتمد في تأسيسها على مبدأ الشراكة بين شريكين أو أكثر، نتيجة وجود الثقة المتبادلة بين الشركاء، وغالباً ما تربط الشركاء صلة (قرابة/صداقة/علاقات عمل قوية سابقة).
وتنقسم شركات الأشخاص إلى:-
أ- شركات التضامن
وهي الشركات التي يعقدها شريكين أو أكثر، ويُطلق عليهم مُسمى (شركاء متضامنين)، ويكون الشركاء مسئولين عن الشركة مسئولية ضمنية وإنسانية، بحيث إذا تعرضت الشركة إلى أي نوع عبر أنواع التعثر المالي، يتم الرجوع إلى الأموال الإنسانية للشركاء لسداد ديونها، وما يترتب عليها عبر التزامات.
ب- شركات التوصية السهلة
وتتكون عبر شريك أو أكثر ولكن ينقسم الشركاء إلى:-
  • -شركاء متضامنون
    لهم نفس الصفات السابق ذكرها في شركات التضامن، وكذلك يكتسب الشريك المتضامن صفة تاجر بمجرد انعقاد الشركة…
  • - شركاء موصون
    وهم مسئولون عن سداد ديون الشركة في حدود الحصة التي يمتلكونها، وليس لهم حق إدارة أعمال الشركة.
    ويناسب هذا النوع عبر الشركات الأشخاص الممنوعين عبر امتلاك منشأت تجارية خاصة بهم (مثل موظفي الحكومة)، بحيث يقومون باستثمار أموالهم بصفة (شريك موصي) في شركة ذات توصية سهلة، مع الاحتفاظ بالضمانات القانونية للحفاظ على أموالهم.
  • - شركات المحاصة
    شركات المحاصة هي شركات يقوم أصحابها بتأسيسها بغرض القيام بعمل تجاري أو أكثر لفترة محدودة، ويتم فضها بانتهاء هذه الأعمال، ولا يفهم بوجودها عبر الناحية القانونية غير الشركاء، أي أنها شركات غير معلنة فهي تعتمد على الإخفاء، ويسمح القانون لهذا النوع عبر الشركات باستمرار ممارسة أعمالها التجارية إذا رغب الشركاء في ذلك.
خصائص شركات الأشخاص:
  • -تعدد الشركاء في شركات الأشخاص يعطيها قوة قانونية وتجارية أكبر عبر المنشأت الفردية.
  • -اندماج أكثر عبر شريك خاصة إذا كان الشركاء يتميزون بتعدد المهارات والخبرات، يفتح لشركات الأشخاص فرصة أكبر في النمو بشجميع أسرع.
  • -سهولة الإجراءات القانونية في تأسيس شركات الأشخاص.
  • -تقاسم الشركاء الأرباح والخسائر والالتزامات المادية وسداد الديون بحسب نسبة جميع شريك منهم، مما يؤدي إلى تقليل الضغط المادي والمعنوي على جميع شريك، وذلك بعكس شركات الأشخاص والتي يلتزم فيها فرد واحد فقط بسداد ديون الشركة وخسائرها.
  • -محدودية مسئولية الشركاء في أغلب أنواع شركات الأشخاص.
شركات الأموال
شركات الأموال هي نوع عبر الشركات ذو حيثية قانونية مختلفة تماماً عن شركات الأشخاص، فهي تتميز بالفصل بين الذمة المالية للمساهمين في الشركة بصفتهم (شركاء)، والذمة المالية الإنسانية لهم.
وتنقسم  شركات الأموال:
أ- الشركات المساهمة
وهي شركات تقوم على مبدأ تقسيم الشركة إلى مجموعة عبر الأسهم، بحيث يمتلك جميع شريك فيها عدد معين عبر الأسهم طبقاً لنسبة مشاركته في رأس المال…
وينص القانون على مسئولية الشريك المساهم عن ديون الشركة في حدود عدد الأسهم التي يمتلكها فيها فقط، بدون الرجوع إلى أمواله الإنسانية في حالة تعثر الشركة. كذلك يعطي القانون للشركاء الحق في بيع وشراء الأسهم في شركات المساهمة بسهولة.
والحد الأدنى لرأس المال في الشركات المساهمة هو (250 ألف جنيه مصري)، يتم سداد نسبة 10% منها عند التأسيس، و15% في خلال الثلاث أشهر الأولى عبر تأسيس الشركة…
كما يؤيد كبر حجم رأس المال في الشركات المساهمة الثقة لدى المستثمرين لشراء الأسهم فيها كنوع عبر الاستثمار المربح لهم، ويُعتمد على هذا النوع عبر الشركات في القيام بمشروعات اقتصادية عملاقة كشركات المقاولات والبناء، وشركات الحديد والصلب وغيرها..
إقرأ أيضاً: أفضل طرق استثمار المال
ب- شركات التوصية بالأسهم
والتي ينقسم الشركاء فيها إلى:-
  • - شركاء متضامنون
    ويشترط ألا يقل عددهم عن اثنين عبر الشركاء، وهم مسئولون عن سداد ديون الشركة والتزامتها في حالة تعثرها عبر أموالهم الخاصة، ولهم حق الإدارة، أما الحصة التي يمتلكوها في الشركة فهي غير قابلة للبيع…
  • - شركاء مساهمون
    ويشترط ألا يقل عددهم عن ثلاثة شركاء، وهم مسئولون عن سداد ديون والتزامات الشركات في حدود الحصة التي يمتلكوها فقط، وليس لهم الحق في إدارة الشركة، كما حتى أموالهم الإنسانية ليست ضماناً لسداد لديون الشركة..
  • - شركاء ذات المسئولية المحدودة
    وهي شركات تتأسس عبر شريكين أو أكثر مسئولين عن سداد ديون والتزامات الشركة في حالة تعثرها في حدود النسبة التي يمتلكونها عبر رأس المال فقط، وأموالهم الإنسانية غير ضامنة لديون الشركة…
خصائص شركات الأموال:
  • -تعد شركات الأموال أكثر أنواع الشركات التجارية قدرة على جذب المستثمرين، والراغبين في توسيع دائرة أنشطتهم التجارية، فهي محل ثقة عبر المؤسسات والقطاعات الاقتصادية الكبرى.
  • -تستطيع شركات الأموال الحصول على قروض بمبالغ كبيرة.
  • -محدودية مسئولية الشركاء في شركات الأموال يقلل عبر حجم الضغط المادي والمعنوي الواقع على الشركاء، فالقانون لا يلزمهم بسداد ديون الشركة والتزاماتها عبر أموالهم الخاصة في حالة تعثرها….
لما أغلب رواد الأعمال يفضلون تأسيس الشركات (ذات المسئولية المحدودة)يا ترى؟
  • -محدودية مسئولية الشركاء.
  • -فصل قانون الذمة المالية الإنسانية للشركاء عن التزاماتهم المادية كشركاء.
  • -عدم وجود حد أدنى عبر رأس المال يلزم به القانون لتأسيس الشركة.
  • -سهولة وسرعة الإجراءات القانونية لتأسيسها عبر خلال هيئة الاستثمار.
إقرأ أيضاً: كيف من الممكن أن تصبح رائد أعمال (نصائح عملية عبر رائدة أعمال)
كيف من الممكن أن تتخذ نوع الشركة المناسبة لحجم أعمالك
بعد دراستك ومعهدتك لأنواع الشركات التجارية، من طبيعة الحال يتبادر إلى ذهنك سؤال هام، وهو “كيف من الممكن أن يمكنني حتى أختار نوع الشركة المناسبة لحجم أعمالي التجاريةيا ترى؟”
في الحقيقة هناك الكثير عبر العوامل التي تحكم طريقة اختيار نوع الشركة التي تناسب حجم أعمالك، ومن طبيعة الحال فإذا الفروقات بين أنواع الشركات التجارية، وخصائص جميع منها كما ذكرنا يفترض أن يساعدك في اختيار نوع الشركة المناسب لحجم أعمالك التجارية.
سأذكر لك بعض العوامل التي يجب عليك حتى تهتم بدراستها قبل تحديد نوع شركتك التجارية:
الهدف عبر تأسيس الشركة
هل ترغب في تأسيس الشركة فقط للحصول على أوراق قانونية تثبت تواجد نشاطك التجاري بشجميع قانوني، أم يحتاج نشاطك التجاري إلى عقد صفقات مع مؤسسسات وجهات تجاريةيا ترى؟ وهل تعلم ماذا يعني حجم التعاملات التجارية للجهات التي يفترض أن تقوم بالتعاون معهايا ترى؟ وما هي الاشتراطات القانونية والتجارية التي تضعها هذه الجهات للشركات التي تتعاون معهايا ترى؟….
حجم رأس المال
كم يبلغ حجم رأس المال الذي تمتلكه في الوقت الحالييا ترى؟ هل يفترض أن أنت بحاجة إلى فتح حساب بنكي باسم شركتكيا ترى؟
هل يحتاج نشاطك التجاري إلى تأسيس شركة أموال أم لايا ترى؟ في حالة وجود شركاء كم تبلغ قيمة رأس المال الذي يفترض أن يساهم به جميع شريكيا ترى؟….
في حالة وجود شركاء
كم عددهميا ترى؟ وما هي الصلة التي تربط جميع منكم بالآخريا ترى؟ وكذلك هل تعلم ماذا يعني الدور الذي يفترض أن يقوم به جميع شريكيا ترى؟ وطريقة توزيع المهام والأدوار فيما بينكميا ترى؟ وحجم خبرات جميع منكميا ترى؟
حجم نشاطك التجاري
هل تعلم ماذا يعني حجم نشاطك التجاري في الوقت الحالييا ترى؟ هل تتسقط حتى ينمو نشاطك التجاري في وقت قصير أم لايا ترى؟ هل تتسقط أنك يفترض أن أنت بحاجة إلى القيام بالتعديل على المسمى القانوني لشركتك في وقت قريب أم لايا ترى؟
مدى حتمية البدء في تأسيس الشركة في الوقت الحالي
هل لديك المزيد عبر الوقت لدراسة نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها، والبحث بشجميع دقيق ومشروح عن مميزات وعيوب جميع منهايا ترى؟ أم أنت بحاجة إلى البدء فوراً في الإجراءات القانونية نظراً لوجود صفقة أو تعاقد عاجل يحتاج إلى أوراق قانونية رسمية للتمكن عبر عقدهايا ترى؟….
من طبيعة الحال إذا كان لديك وقت كافي فإذا الدراسة والبحث الجيد يفترض أن يصبحان اختيارك الأمثل، وذلك لأنهما يضعان أمامك رؤية واضحة ومتتامة لاختيار نوع الشركة التي تناسب حجم نشاطك التجاري، وكذلك البحث عن إمكانية إجراء أي تعديلات قانونية عليها في المستقبل.
هذا سيساعدك في توفير الوقت والطاقة والجهد الذين يفترض أن أنت بحاجة إلى بذلهم في القيام بالإجراءات القانونية لتأسيس شركتك عبر ناحية، ومن ناحية أخرى فإنه يفترض أن يدعمك في اختيار نوع الشركة التي تتناسب مع حجم ونوع نشاطك التجاري، وعدد وطبيعة الشركاء إذا وُجدوا..
والآن بعد حتى تعهدت على أنواع الشركات التجارية والفروقات القانونية فيما بينها، تستطيع حتى تُحدد نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها، والقيام بالمراحل الأولى نحو وضعها في إطار قانوني تقدر عبر البدء في مزاولة نشاطك التجاري بشجميع سليم…
إذا أعجبك هذا الموضوع نتمنى منك مشاركته مع أكبر عدد عبر أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى يستفيد أكبر قدر عبر الاشخاص الراغبين في تأسيس شركاتهم التجارية.
كما أننا نتمنى عبر أصحاب الشركات حتى يشاركونا تجاربهم في رحلة تأسيس شركاتهم والتحديات التي قابلتهم، وكيف من الممكن أن تغلبوا عليها حتى يستفيد الراغبون في تأسيس شركاتهم عبر التجارب السابقة للآخرين…
السابق
تصميم الويب : تعلم الاستراتيجية الذكية لترتيب مكان الضيافة الافتراضي لعملائك
التالي
ملخص كتاب أسرار عقل المليونير (الخلاصة بين يديك)

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً