قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

في نطقب عملي قابل للتطبيق، يفترض أن أتحدث عن خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي، لعل هذا الموضوعقد يحدث مرشد ومرشد لجميع شاب طموح بريد إنشاء متجر إلكتروني احترافي. علينا قبل حتى نبدأ موضوعنا، حتى نقوم بوضع تعريف للمتجر الإلكتروني لمن لايمتلك فكرة عنه.المتجر الإلكتروني (Online Store) : تعبير عن منصة إلكترونية (مسقط إلكتروني) عبره يتم ببيع منتجات ملموسة أو غير ملموسة عن طريق... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

منذ بضعة أيام خطت موضوع جميعي عن التجارة الإلكترونية تناولت فيه تعريفها وأبرزيتها، وأبرز المكونات والعناصر التي تقوم عليها، وفيه قمت بتوضيح حجم الفرص والامكانيات المتاحة نتيجة الاتجاه العام للتسوق عبر خلال الإنترنت الذي يسود العالم.
اليوم وفي إطار استكمال الفكرة ووضعها في نطقب عملي قابل للتطبيق، يفترض أن أتحدث عن خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي، لعل هذا الموضوعقد يحدث مرشد ومرشد لجميع شاب طموح بريد إنشاء متجر إلكتروني احترافي.
علينا قبل حتى نبدأ موضوعنا، حتى نقوم بوضع تعريف للمتجر الإلكتروني لمن لايمتلك فكرة عنه.
المتجر الإلكتروني (Online Store) : تعبير عن منصة إلكترونية (مسقط إلكتروني) عبره يتم ببيع منتجات ملموسة أو غير ملموسة عن طريق الإنترنت، أيضاً المتجر الإلكتروني على الأرجح حتى يتخصص في بيع الخدمات.
الجدير بالذكر أننا هنا أننا يفترض أن نتناول الموضوع على إعتبار إنشاء متجر إلكتروني لسلعة ملموسة.
خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي
المستوى الأولى: تحديد المنتج الذي ستبيعه في متجرك الإلكتروني
هناك في الغالب حالتين وراء إنشاء متجر إلكتروني:
الحالة الأولى: هي توسيع نطاق ومبيعات متجر موجود بالعمل على أرض الواقع، عبر خلال الاستفادة مما تتيحه التجارة الإلكترونية عبر فرص وامكانيات ربحية.
الحالة الثانية: إنشاء متجر إلكتروني كمشروع حديث ومستقل، وهذا ما سنتحدث عنه هنا.
لكي تبدأ متجرك الإلكتروني كمشروع حديث ومستقل، عليك بتحديد المنتج أو المنتجات التي ستبيعها فيه.
وهنا أمامك أحد إتجاهين:
الإتجاه الأول: المنتج الفريد المبتكر، والذي يحتاج فكرة جديدة قائمة على إحتياج الجمهور المستهدف، والذي على الأرجح أنقد يحدث آداة مبتكرة مثلاً لتسهيل الحياة أو لحل مشجميعة ما. هذا الإتجاه يحتاج لإنسان مبتكر ومبدع، وفيه تكون المخاطرة مرتفعة جداً، ولكن الفرص الحصول على أرباحية مرتفعة جداً أيضاً.
الإتجاه الثاني: المنتج التقليدي المعروف للجميع، وهذا يتضمن جميع أنواع المنتجات الموجودة في الأسواق كالملابس والأجهزة الكهربائية، وأدوات التجميل..الخ. هذا النوع هو الذي سنستكمل موضوعنا بناءاً عليه.
وهذه بعض النقاط التي ستساعدك على تحديد المنتج لمتجرك الإلكتروني:
  • -جلسات العصف الذهني، والتي فيها تقدر الحصول على المزيد عبر أفكار المنتجات عبر خلال إحتياجاتك الخاصة.
  • -إستطلاع رأي الأصدقاء والأقارب.
  • -الاستفادة عبر تجارب الآخرين، عبر خلال متابعة المتاجر الإلكترونية الأخرى ومعهدة المنتجات التي تبيعها.
  • -إجراء دراسة على الإنترنت حول أبرز المنتجات المُستهلكة في السوق المستهدف.
المستوى الثانية: التحقق عبر القدرة على بيع هذا المنتج
بعدما حددت فكرة المنتج، فرضا هنا أنك قررت إنشاء متجر إلكتروني للملابس.
عليك حتى تضع هذه الفكرة موضع الاختبار والفحص للتحقق عبر مدي جدواها، وعليك التأكد عبر القدرة على بيع المنتج الذي حددته، هذا يحتاج منك إجراء أبحاث السوق، وفهم معدلات الطلب على هذا المنتج.
آداة مثل آداة جوجل للجميعمات المفتاحية ستساعدك كثيراً في فهم معدلات الطلب بناءاً على معهدة معدلات البحث في محرك البحث جوجل على سلعة بعينها.
فرضا هنا أنك تفكر في إنشاء متجر إلكتروني للملابس، ولكنك لم تحدد بعد سواء كنت ستبيع الملابس بشجميع عام، أم ستتخصص في ملابس الأطفال.
قم بكتابة جميعمة ملابس أطفال في جوجل، لكي تفهم معدل البحث الشهري عليها، من طبيعة الحال جميعما كان معدل البحث مرتفع جميعما كان معدل الطلب على المنتج مرتفع أيضاً.
ولكن يجب هنا الإشارة لنقطة في غاية الأبرزية وهي: حتى ازدياد معدل الطلب يعني أيضاً ازدياد مستوى المنافسة ( أي حتى هناك متاجر إلكترونية بالعمل تبيع نفس المنتج لأنه يمتلك طلباً كبيراً).
من طبيعة الحال القرار يعود إليك وفقاً لما تمتلك عبر مميزات تنافسية، وخطة ترويجية مدروسة لمتجرك الإلكتروني.
في هذه المستوى أيضاً عليك إجراء دراسة على الإنترنت عن المتاجر المنافسة (المتخصصة في ملابس الأطفال) والتي تستهدف نفس السوق الذي تنوي استهدافه. عليك فحص نقاط القوة ونقاط الضعف للمتاجر المنافسة، ويُفضل من طبيعة الحال حتى تقوم بإجراء عملية شراء عبرهم، لكي تتحقق عبر جميع شيء بناءاً على تجربة حقيقية.
هذا سيمنحك فكرة عن مستوى قدرتك على المنافسة، وبالتالي القدرة على بيع المنتج.
المستوى الثالثة: تحديد مصدر الحصول على المنتج الذي ستبيعه
فرضا في المستوى السابقة، أنك قررت حتى ملابس الأطفال هي المنتجات التي ستبيعها في المتجر الإلكتروني خاصتك. في هذه المستوى عليك تحديد المصدر الذي ستحصل عبره على ملابس الأطفال هذه.
في هذه المستوى هناك ثلاث خيارات تقدر الاختيار فيما بينهم:
إنتاج المنتج في مصنعك الخاص.
يعتبر هذا هو الخيار الأقاسي والأكثر مخاطرة، علاوة على أنه يحتاج للمزيد عبر الوقت والجهد، ومن ثمقد يحدث هذا الخيار هو الأقل إحتمالية بالنسبة للأغلبية.

Drop shipping: هو نوع عبر أنواع الأعمال، تقوم فيه أنت كصاحب متجر بالترويج للمنتجات ووضعها في متجرك الخاص، وتحديد ثمنها، وبيعها للمستهلك تحت اسم متجرك، ولكن المنتجات تكون لطرف ثالث (متجر كبير أو تاجر جملة).
بمجرد حتى يقوم المشتري بشراء المنتج يتم طلبه عبر المتجر الأساسي وتوصيله للمشتري. هنا عملية التخزين والتوصيل تتم جميعيا عبر خلال المتجر الأساسي، ومتجرك الإلكترونيقد يحدث مجرد وسيط. الجدير بالذكر حتى الدروب شيبنج هو الخيار الأسهل والأقل مخاطرة على الإطلاق
الشراء عبر تجار الجملة أو المصانع
هذا هو الخيار النمطي أو التقليدي، وهو الخيار الأشهر في عالم المتاجر الإلكترونية، وفيه تقوم كصاحب متجر إلكتروني بشراء المنتج عبر أحد تجار الجملة أو عبر الم مباشرة وتخزنه في مخازنك الخاص للاستعداد لطلبات الشراء عبر خلال متجرك الإلكتروني.
المستوى الرابعة: تحديد طريقة إنشاء المتجر الإلكتروني على الإنترنت
هناك ثلاثة طرق لإنشاء متجر إلكتروني وهذا شرح لك منها:
إنشاء متجر إلكتروني عن طريقة شركة برمجة متخصصة، أو عن طريق مبرمج محترف.
تعد هذه الطريقة هي الأقاسي والأكثر تجميعفة، وفيها يقوم المبرمج بكتابة كود المتجر الإلكتروني عبر الألف للياء، لذلك في جميع مرة ترغب عمل تعديل في أي شيء عليك الرجوع للمبرمج.
هذه الطريقة أنت بحاجة لمبرمج محترف ومتخصص في برمجة المتاجر الإلكترونية، هي مناسبة للمتاجر الكبيرة، حيث يمكن عمل تصميم فريد وخواص ومميزات استثنائبة للمتجر الإلكتروني، ولكنها غير مناسبة للمتاجر الناشئة بسبب إرتفاع التجميعفة، وصعوبة الحصول على مبرمج محترف.
في هذه الطريقة لإنشاء متجر إلكتروني أنت بحاجة الي إستضافة مواقع جيدة و اسم نطاق، بالإضافة إلى المبرمج.
إنشاء متجر إلكتروني عن طريق ووردبريس
لإنشاء متجر إلكتروني عن طريق ووردبريس اتبع هذه المراحل:
  1. -حجز استضافة مواقع جيدة تدعم ووردبريس
  2. -شراء اسم نطاق لمتجرك الإلكتروني
  3. -اختيار نطقب ووردبريس مخصص للمتاجر الإلكترونية
  4. -ضبط إضافة ووردبريس للتجارة الإلكترونية (WooCommerce)
الجدير بالذكر حتى إضافة Woocommerece تمثل حل متتام لبناء متجر إلكتروني، ومن خلالها تقدر الحصول على جميع ما أنت بحاجة لبناء متجرك، مثل ضبط وسيلة الدفع (الربط مع بوابة الدفع)، وإضافة المنتجات…الخ.
هذه الطريقة هي الأرخص على الإطلاق عبر بين طرق إنشاء متجر إلكتروني، ولكنها أنت بحاجة الي بعض المهارات في التعامل مع ووردبريس وبلجن Woocommerece.
الجدير بالذكر هنا حتى استضافة bluehost توفر حزمة خاصة بإنشاء المتاجر الإلكترونية، ستجد جميع شيء (ووردبريس+ بلجن Woocommerece) معد بشجميع آلي عند الاشتراك بها.
اشهجر في هذه الحزمة، وقم بإختيار نطقب ووردبريس مخصص للمتاجر الإلكترونية، وابدأ مباشرة في ضبط الاعدادت الخاصة لمتجرك الإلكتروني.
وهذا فيديو يشرح ذلك بالتفصل:
إنشاء متجر إلكتروني عن طريق منصات التجارة الإلكترونية المتخصصة.
هناك خدمات متتامة لإنشاء متاجر إلكترونية، هذه الخدمات تمنحك جميع ما أنت بحاجة إليه لبناء متجر إلكتروني إحترافي، وهذا ما تمنحه لك هذه المنصات:
  • -تقدر عبرها شراء اسم النطاق وربطه بالمنصة في دقائق معدودة.
  • -تمنحك لوحة تحكم سهلة لإنشاء متجرك، والتي يمكن حتي لغير المتخصصين التعامل معها بصورة سهلة.
  • -توفر لمتجرك الإلكتروني قوالب جاهزة، فهي تتيح لك مجموعة عبر القوالب بصورة مجانية، وتتيح لك المزيد عبر القوالب الأخرى في حين أردت الشراء.
  • -تتيح لك لوحة تحكم للتعديل على تصميم متجرك، بحيثقد يحدث متجرك فريد في الشجميع والألوان.
  • -توفر لك خدمة دعم.
  • -تقدر عبرها ضبط وسيلة الدفع بجميع سهولة، وهي نفسها توفر بعض خدمات الدفع.
هذا الخيار لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي هو الأسهل على الإطلاق، ولا يحتاج لأي مهارات متخصصة، ولكنه الأكثر تلكفة.
هناك الكثير عبر منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية وهذه أشهرها:
  • -
  • -
  • -
  • -Expandcart (منصة عربية)
المستوى الخامسة: تحديد وسيلة الدفع في متجرك الإلكتروني (بوابة الدفع)
هذه خطوة في غاية الأبرزية والحيوية لمتجرك الإلكتروني، وهي تعتمد بشجميع كبير على اختيارك في المستوى التي سبقتها، فمثلاً هناك بعض المنصات التي تتيح خدمة بوابة دفع مثل منصة Shopify. هذه المستوى أيضاً تعتمد بشجميع كبير على البلد التي تعيش فيها (للأسف الخيارات محدودة في الدول العربية).
أولاً دعنا نوضح المقصود عبر مصطلح بوابة دفع أو (payment gateway).
بوابات الدفع أو payment gateways تعبير عن شركات متخصصة في تقدم خدمات في حلول الدفع على شبكة الإنترنت، هذه الخدمات تقوم بإدارة الدفع في متجرك الإلكتروني بشجميع تام في لقاء عمولة.
من خلال إنشاء حساب بها وربطه بمتجرك، تقوم هذه الشركات باستلام الأموال عبر المشترين، وتقوم بتحويلها في حسابك لديهم، والذي تقدر عبره استلام أموالك على حسابك البنكي.
هناك الكثير والكثير عبر بوابات الدفع وهذه أبرزها وأكثرها ملائمة مع المتاجر الإلكترونية العربية:

غني عن التعريف فهو واحد عبر أقدم وأشهر حلول الدفع على شبكة الإنترنت، هو في الأساس بنك إلكتروني للجميع، ولكنه يوفر بوابة دفع لجميع صاحب متجر إلكتروني عبر خلال إنشاء حساب أعمال.
Payfort
بوابة دفع تابعة لشركة أمازون، ومخصصة للدول العربية ودول الشرق الأوسط، عبر الرائع وجود شركات مثل هذه لنا كعرب، فهي حل رائع لجميع صاحب متجر إلكتروني عربي.
Cashu
بوابة دفع مخصصة لدول الشرق الأوسط أيضاً.
المستوى السادسة: تحديد طريقة توصيل المنتج للمتشري
مثل أغلب المراحل هنا أيضاً يوجد الكثير عبر الخيارات المتاحة، والتي من الممكن ترتبط بالخيارات السابقة أيضاً، فمثلا في حالة إنشاء متجر إلكتروني دروب شيبنج لا أنت بحاجة كصاحب متجر لوسيلة للشحن عبر الأساس، لحتى مهمة الشحن تكون على المتجر الأساسي كما تناولنا بالأعلى.
على أي حال الخيار الرائج والمتبع عبر أغلب المتاجر الإلكترونية في خطوة الشحن، هو الاستعانة بأحد شركات الشحن المتخصصة، والتعاقد معها على مهمة توصيل منتجات المتجر الإلكتروني للمشترين. من طبيعة الحال هناك الكثير عبر هذه الشركات وهذه أشرها التي توفر خدماتها في منطقتنا العربية.
  • -ups
  • -aramex
نصائح عامة حول إنشاء متجر إلكتروني احترافي
السوق العربي يمثل تربة خصبة لنجاح متجرك الإلكتروني
على الرغم عبر حتى الخيارات محدودة لصاحب المتجر الإلكتروني العربي، إلا حتى هناك الكثير عبر المميزات الرائعة التي تمثل فرصة لتحقيق النجاح. عبر هذه المميزات النمو المستمر في نمط الشراء عبر خلال الإنترنت في المنطقة العربية، وضعف المنافسة.
كن مرناً دائماً وفكر خارج الصندوق
تناولنا هنا خطوات إنشاء متجر إلكتروني في مسار محدد، وهذا لكي نوضح الفكرة بمثال ولا نجعلك تدخل في دائرة عبر التشتت، ولكن هناك الكثير عبر المسارات والخيارات الأخرى المتاحة، على سبيل المثال هناك بعض شركات الشحن التي توفر خدمة الدفع عند الإستلام (خيار الدفع النقدي حل رائع للكثير عبر المتسوقين في منطقتنا العربية).
أيضاً ليس عليك دائماً حتى تفكر في المتجر الإلكتروني، كمتجر لبيع السلع الملموسة، ولكن تقدر أيضاً إنشاء متجر إلكتروني لبيع منتجات رقمية مثل الخط، أو البرامج.
انتبه للشق القانوني وتجنب خرق القانون بدون قصد
قبل إنشاء متجرك الإلكتروني عليك الرجوع لمحامي متخصص، واستشارته في الاجراءات القانونية الخاصة بتأسيس شركة لمتجر إلكتروني (هناك بوابات دفع وشركات شحن لا تقبل غير الشركات)، وعليك أيضاً استشارة محامي متخصص في مدي قانونية بيع المنتجات التي ستبيعها في متجرك، أيضاً عليك تجنب استخدام حقوق ملكية الآخرين.
لاننا نتحدث عن متجر إلكتروني، فلابد عبر وجود خطة جيدة لعمل ترويج إلكتروني.
الترويج لمتجرك الإلكتروني يمثل عنصر في غاية الأبرزية لتحقيق النجاح، عليك وضع خطة ترويجية محكمة، والعمل على إنشاء علامة تجارية لتحقيق مستوى جيد عبر المبيعات.
خاتمة
أتمني بهذا الموضوع أكون قد وضعت مرشد واضح لإنشاء متجر إلكتروني احترافي، ويكون هذا المرشد سبب في فائدة الكثير عبر الشباب الطموح الذي يتطلع للمستقبل.
من خلال هذا الموضوع أدعو جميع شاب وفتاة تمتلك فكرة لمتجر إلكتروني، حتى تبدأ في تطبيقها في أقرب وقت وتسعي لتحويل الحلم الي واقع.
أخيراً اريد حتى أذكرك بحتى الشروع في تطبيق الأفكار هو المستوى الأبرز على الأطلاق، نعم ستقابلك عقبات ولكن جميع عقبة يمكن تجاوزها طالما أتخذت المستوى الأولى.
إذا كنت حقاً مهتم بفكرة البيع عبر خلال الإنترنت،وترغب طريقة سهلة ومجانية لاختبار أفكارك، عمليك بتجربة Facebook Marketplace
السابق
دليل الربح من اختصار الروابط في 2020
التالي
طرق الربح من المواقع الإلكترونية

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً