قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

ماذا يمكننا حتى ندراسة عبر فشل جوجل بلس

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

في هذا السوق جميعياً فهي جوجل بلا أدنى شك. على الرغم عبر ذلك فقد فشل جوجل بلس، وهو المسقط التي كانت ترغب جوجل حتى تقتحم به مجال السوشيال ميديا، وهذا الأمر يطرح الكثير عبر التساؤلات. فمن في العالم جميعه لا... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

في 2 أبريل عام 2019 قامت جوجل بإغلاق جوجل بلس للاستخدام الإنساني، فهل فشلت جوجل في مجال السوشيال ميديايا ترى؟
الكثير عبر الخبراء وحتى جوجل نفسها يعتبرون حتى جوجل بلس كانت منصة فاشلة، فيا تُرى ماذا يمكننا حتى ندراسة عبر فشل جوجل بلس، خصوصاً وإذا كان هذا الأمر يكاد لا يُصدق!
إذا فكرت في عالم السوشيال ميديا منذ بدايته، وبحثت عن الشركة التي كانت لا بد حتى تتحكم في هذا السوق جميعياً فهي جوجل بلا أدنى شك.
على الرغم عبر ذلك فقد فشل جوجل بلس، وهو المسقط التي كانت ترغب جوجل حتى تقتحم به مجال السوشيال ميديا، وهذا الأمر يطرح الكثير عبر التساؤلات.
فمن في العالم جميعه لا يملك حساب على جوجل بالعمل، وأيضاً جوجل تمتلك أندرويد و جوجل بلاي، وبالتالي لديها جميع الصلاحيات والإمكانيات لتضع أي منتج أمام المستهلكين.
ليس هذا فحسب، مواقع السوشيال ميديا نفسها تعتمد على ثلاثة أمور، البيانات (وجوجل تمتلك أكبر قدر عبر المعلومات والبيانات عن المستخدمين)، وأيضاً على الإعلانات (وجوجل هي أكبر منصة إعلانات في العالم).
والأمر الثالث وهو التكنولجيا (وجوجل تُعد أكبر شركة تكنولوجيا في العالم، ولديها ترسانة عبر المطوّرين والخبراء في هذا المجال) إذاً لما فشل جوجل بلسيا ترى؟!
في هذا الموضوع ستعهد الكثير عبر المعلومات عن هذه السيرة المثيرة، فنحن كرواد أعمال و مطورين ومسوقين علينا حتى نسأل أنفسنا ” ماذا يمكننا حتى ندراسة عبر فشل جوجل بلسيا ترى؟ “.
بداية جوجل بلس
قبل حتى نتناول رحلة فشل جوجل بلس والمسببات التي أدت إلى ذلك، هناك عدة أمور في تاريخ جوجل بلس عليك حتى دراسةها أولاً. هذه الأمور من الممكن تكون عبر مسببات الفشل أيضاً.
هل تعلم ماذا يعني جوجل بلس باختصاريا ترى؟
كان تعبير عن مسقط تواصل اجتماعي، حيث تقدر متابعة الحسابات المتنوعة (مثل أصدقائك – المشاهير – الشركات والمؤسسات)، والتعليق على المحتوى الذي يقدموه.
كما تقدر عمل Circles (مجموعات مثل Facebook Groups)، حيث تقدر حتى تتحدث بخصوصية مع عبر تسمح له بالانضمام لهذه المجموعة عبر أقاربك أو أصدقاءك في العمل.
كما يوجد هناك نظام للإشعارات (Notifications)، بحيث يخبرك جوجل بلس بأي تعليقات أو أي أمور خاصة بمنشوراتك على جوجل بلس أو حسابك بشجميع عام.
تاريخ إطلاق جوجل بلس
جوجل بلس ظهر للنور في أواخر شهر مايو عام 2011، عليك حتى تدقق جيداً عزيزي القارئ في هذا التاريخ جداً. ودعني أطلب منك طلباً.
لا تقرأ السطور القادمة إلا بعد حتى تفكر لعدة ثوان في هذا التاريخ، وما الذي يدل عليهيا ترى؟ … فكر قليلاً ثم أكمل القراءة.
بعد حتى فكرت، من الممكن تكون وصلت إلى هذا الإستنتاج أو لا، فيسبوك تم إطلاقه عام 2004 و تويتر قد خرج للنور عام 2006، أدراسة ماذا يعني ذلكيا ترى؟
يعني هذا حتى جوجل بلس كانت لديه منافسة كبيرة للغاية في السوق، لهذا يعتقد البعض حتى هذا هو أول سبب لفشل جوجل بلس، حتى جوجل تأخرت كثيراً في الدخول إلى عالم السوشيال ميديا.
حيث حتى الكثير عبر الخصائص التي كان جوجل بلس يحاول تقديمها لها مرجع في السوق، وبالتالي أصبح المستخدمين يقارنون بين هذه الخصائص وبين وسائل التواصل الإجتماعي الأخرى.
خاصية Google Circles كانت تقابل Facebook Groups، كما حتى خصائص الFeed (ما يراه المستخدم عبر أخبار ومنشورات) كانت متشابهة إلى حد كبير.
وأيضاً نظام الإشعارات (Notifications)، ونظام التفاعل كان يوجد هل تعلم ماذا يعني مماثل له في السوق- والذي سنتحدث عنه بتفصيل أكثر لاحقاً.
جميع هذا لم يساعد جوجل على تطوير جوجل بلس بطريقة مريحة، فهو لم يكن فكرة جديدة جميعياً بل كان يوجد الكثير عبر البدائل له على الساحة.
هذا على عكس الكثير عبر منتجات جوجل الأخرى مثل الخرائط، و Gmail، و محرك البحث نفسه الذي جعل عبر شركة جوجل هذا العملاق الذي نعهده الآن.
جوجل بلس ليس البرنامج الوحيد في مجال السوشيال ميديا
طبقاً لهذه القائمة عبر مشاريع جوجل التي لم تنجح، والتي عبرها ستتعهد على أشهر المشاريع التي فشلت جوجل فيها بالتواريخ.
ستجد حتى جوجل بلس لم يكن المحاولة الوحيدة في مجال السوشيال ميديا أو المراسلات (Messaging) التي أرادت بها جوجل حتى تدخل هذا المجال.
فهناك عدة مواقع وتطبيقات ومنها:
  • تطبيق Google buzz
  • تطبيق Google Talk
  • تطبيق Google Allo
  • تطبيق Google Wave
وعلى الرغم عبر جميع هذه المحاولات، إلا حتى جوجل لم تنجح في تقديم أي برامج ناجحة في مجال التواصل والسوشيال ميديا، حتى خدمة Google Hangouts التي اعتبرها الكثير بداية جيدة- لم تستطيع المنافسة في السوق خصوصاً مع برامج مثل Skype و Zoom وغيرهم.
جميع هذا يطرح الكثير عبر التساؤلات، كيف من الممكن أن لشركة عملاقة مثل جوجل حتى لا تفهم ما يريده السوق تحديداً في هذا المجال. هذا ما ستجد الرد عليه في النقاط القادمة.
مسببات فشل جوجل بلس
كما ذكرت سابقاً هناك الكثير عبر المسببات التي أدت إلى فشل جوجل بلس، وقد ذكرت واحداً منها، وهو تأخر جوجل في إطلاق هذه الخدمة ومواكبة مواقع السوشيال ميديا التي ظهرت بالعمل.
هذا أدى إلى وجود منافسة قوية في السوق، والتي كان بالعمل لديها الخبرة والإمكانيات (حين أُطلق مسقط جوجل بلس كان عمر فيسبوكسبعة سنوات).
ولكن هذا ليس السبب الوحيد ومن الممكن هو ليس السبب الأقوى، فطبقاً لرأي ، هناك عدة مسببات داخلية أدت إلى هذه النتيجة.
أ- اتباع أسلوب تويتر في متابعة الأشخاص
يا ترى هل تعلم ماذا يعني وجه الاختلاف الجوهري بين مسقط فيسبوك و مسقط تويتريا ترى؟ فجميعاهما شبكة تواصل اجتماعي مشهورة، وعليها ملايين المستخدمين.
الفرق هو في نظام التواصل الرئيسي بين المستخدمين، في مسقط فيسبوك أنت تقوم بارسال طلب صداقة لمستخدم آخر حتى تتواصل معه وتتفاعل مع منشوراته.
ليس هذا جميع شئ، هذا المستخدم حينما يصبح صديقك، هو أيضاً يرى منشوراتك وأخبارك ويتفاعل معها مثلك، هذا على عكس ما يحدث على مسقط تويتر
عندما تقوم بمتابعة (Follow) أي إنسان على مسقط تويتر فأنت ترى منشوراته وأخباره، ولكنه لا يرى أخبارك انت ومنشوراتك وهذا فارق كبير.
جوجل بلس كان قائماً على طريقة تويتر في التفاعل بين المستخدمين، وهذا كان على عكس الهدف منه. جوجل بلس كان الغرض منه حتى تتواصل مع عائلتك وأصدقائك في الحياة وفي العمل بجميع سهولة.
فعندما تتابع حساب لصديق لك على جوجل بلس تحصل على منشوراته وأخباره في الFeed الخاص بك، ولكن هذا لا يحدث معه، مما يجعل التفاعل بينكما ليس تاماً.
جميع هذا أدى إلى هجر المستخدمين لمسقط جوجل بلس، لأنه لم يحقق لهم ما أرادوا عبر التواصل ومتابعة أخبار أصدقائهم ومعارفهم مثلما يعمل فيسبوك.
وإذا كنت تتسائل لما نجح تويتر إذن، هذا لحتى مسقط تويتر يعتمد على المؤثرين المشهورين في مجالاتهم  وعلى الأخبار، هو لا يعتمد على حتى تتواصل مع أصحابك وأقاربك مثل فيسبوك.
ب- الخوارزمية الخاصة بترتيب المنشورات
إذا دققت النظر في مسقط فيسبوك خصوصاً فيما يتعلق الأمر بالمنشورات التي تراها عندما تفتح المسقط- ستجد حتى طريقة ترتيب هذه المنشورات ذكية للغاية.
ستجد حتى فيسبوك يعطيك المنشورات بحسب أقرب الناس إليك ثم الموضوعات التي تهمك، ستجد منشورات أصدقائك وأقاربك وزملائك تأتي في المقدمة في أغلب الأحيان.
ثم بعد ذلك تجد المنشورات الأخرى للصفحات والمواضيع التي تهتم بها، مما يزيد عبر وقت استخدامك لمسقط فيسبوك، وأيضاً عبر حجم تفاعلك مع هذه المنشورات.
هذا التفاعل يجعلك تستخدم فيسبوك باستمرار سواء عبر خلال الهاتف أو سطح المخط، وذلك لتعهد أخبار أصدقائك باستمرار.
هذا لم يكن يحدث في مسقط جوجل بلس، حيث حتى الخوارزمية الخاصة بترتيب المحتوى كانت تعتمد على الأخبار المشهورة والمثيرة للاهتمام فقط، وذلك دون وضع أي اعتبار لدائرة المعارف الخاصة بالمستخدم.
فعندما تفتح حسابك على جوجل بلس كنت تجد أحدث الأخبار الفهمية والسياسية، وبعض الأخبار عبر الدوائر التي اشهجرت بها، ولكن لا شئ عن أصدقائك.
هذا يعني حتى أغلبية المستخدمين عندما ينشرون أي شيء عن حياتهم وأخبارهم الإنسانية، لا يجدوا عبر يتفاعل معها عبر أقرب الأشخاص لهم في الحياة
مع مرور الوقت أدى ذلك إلى هجر هؤلاء المستخدمين جوجل بلس، والاعتماد على فيسبوك الذي يوفر لهم التفاعل الذي يحتاجون إليه.
وحتى عندما حاول المطوّرين في جوجل علاج هذه المشجميعة- كان قد فات الأوان وحجم التفاعل على المسقط قد أصبح معدوم تقريباً.
ت- العلاج المتأخر والغير فعّال
في النقطة السابقة أشرت إلى مشجميعة هامة للغاية في مسقط جوجل بلس، وذكرت حتى الحل كان متأخراً جداً، ولكن أتدري عزيزي القارئ ماذا كان الحليا ترى؟
الحل الذي طوره العاملين على هذا المشروع في جوجل، هو عمل نظام إشعارات منفصل يهتم بـ معارفك وأقاربك، ويعطيك تنبيه عندما ينشرون أي شيء جديد، أو عندما يتفاعلون مع منشوراتك.
ولكن المؤسف في الأمر حتى هذا كان يتم في قابلة منفصلة عن قابلة الأخبار العادية، وهذا جعل وكحتى مسقط جوجل بلس قد انقسم إلى نصفين.
حيث تقوم بمتابعة أخبار ومنشورات معارفك في نصف، والنصف الآخر تتابع أي منشورات أخرى، والغريب أنك تجد الكثير عبر المنشورات المتكررة في النصفين.
فبدلاً عبر أنقد يحدث هذا التطوير حلاً لبعض المشاجميع، أضاف مشاجميع أخرى مما جعل باقي المستخدمين المتبقيين يهجروا جوجل بلس بشجميع تام ويفقدون الأمل.
ج- زيادة عدد المستخدمين بشجميع كبير
في الموضوع السابق الذي أشرت إليه عبر أحد المهندسين السابقين في جوجل- ذكر حتى في أغلب الاجتماعات الخاصة بمسقط جوجل بلس كان يتحدث الجميع عن فيسبوك.
حيث كانت الرغبة عبر جوجل بلس هي التفوق على فيسبوك بأي طريقة ممكنة، وهذا أدى إلى اتخاذ مدير المشروع آنذاك قراراً خاطئاً تماماً.
في بداية نشأة جوجل بلس كان على أي مستخدم لجوجل حتى يفتح حساب فيه بشجميع منفصل ثم يبدأ في التفاعل معه، وكان هذا يعني حتى المستخدمين الجدد هم أشخاص مهتمين بالانضمام لهذا المسقط.
ولكن بعد فترة وبسبب رغبة مديري جوجل بلس في زيادة عدد المستخدمين والنمو بسرعة- قاموا بجعل جميع مستخدمي جوجل أعضاء في مسقط جوجل بلس أيضاً.
عندما تفتح حسابك على مسقط جوجل عن طريق جوجل كروم، أو أي متصفح آخر- فأنت ترى في الأعلى على اليمين مجموعة عبر المربعات إذا ضغط عليها ستجد مجموعة عبر التطبيقات مثل الخرائط وجوجل درايف واليوتيوب وغيرها.
وإذا فتحت أي عبر هذه التطبيقات ستجد حتى لديك حسابات بالعمل، هذا ما عملته جوجل مع جوجل بلس، قامت بإضافته لهذه التطبيقات، مما جعل الملايين عبر الناس يدخلون على مسقط جوجل بلس.
لقد كنت أنا أيضاً واحداً عبر هؤلاء الناس، دخلت إلى مسقط جوجل بلس وأعجبت به جداً، قمت بالإشتراك في عدة دوائر وأوفدت دعوات لأصدقائي عبر الإيميل، ومثلي مثل الملايين عبر الناس لا أتذكر أني فتحت جوجل بلس بعدها إلا مرة أو اثنين.
هذا أدى إلى أنخفاض معدل التفاعل بشجميع كبير، لحتى عدد المستخدمين قد ارتفع وحجم تواجدهم وتفاعلهم لا يُذكر، وهذا قد سبب الكثير عبر الازعاج إلى المستخدمين المتفاعلين أنفسهم.
كانت هذه المستوى عبر جوجل سببا قوياً لفشل جوجل بلس.
ح- عدم الاستماع لآراء المطورين
لقد قامت جوجل بتغيير إدارة مشروع جوجل بلس أكثر عبر مرة، وطبقاً للكثير عبر المصادر: فإذا أغلب هؤلاء المديرين لم يستمعوا إلى آراء المطورين.
جميع المشجميعات التي ذكرتها سابقاً كان الكثير عبر المطورين في مشروع جوجل بلس على دراية بها، ولكنهم قد وجدوا تعنت وتمسك ببعض الآراء عبر قبل هؤلاء المديرين في كثير عبر الأحيان.
جميع ذلك ساعد على تفاقم تلك المشجميعات إلى حتى قررت جوجل في النهاية حتى هذا المشروع قد فشل، وقررت إغلاق مسقط جوجل بلس.
ماذا يمكننا حتى ندراسة عبر فشل جوجل بلس
هناك الكثير عبر الدروس المستفادة عبر مسببات فشل جوجل بلس التي على أي رائد أعمال، أو صاحب مشروع، أو مدير، أو أي إنسان يرغب في تحقيق النجاح حتى يدراسةها.
إقرأ أيضاً: كيف من الممكن أن تصبح رائد أعمال
وهذا موضوع آخر من الممكن تود الاطلاع عليه: كيف من الممكن أن أبدأ مشروع بشجميع سليم وناجح (مرشد شامل)
وقد قمت بتلخيص أبرز هذه الدروس في النقاط التالية:
  • لا تتأخر في تطبيق أي فكرة لمن الممكن يسبقك إليها غيرك وتندم بعد ذلك.
  • يجب حتى تدرس السوق جيداً، وتعهد ماذا يريد الناس قبل حتى تقدم لهم أي منتج أو خدمة.
  • يجب عليك حتى تسأل المستخدمين أوالعملاء الذين تتعامل معهم باستمرار عن آرائهم فيما تقدمه، وذلك حتى تحل أي مشجميعات وتقوم بتطوير الخدمة بشجميع دائم.
  • لا تتأخر في حل أي مشجميعة حتى لا تتفاقم.
  • عليك حتى تنصت لآراء فريق العمل الخاص بك وتعطيهم المساحة التامة، ولا تتشبث برأيك، لحتى الرأي الواحد يؤدي إلى الفشل في الكثير عبر الأحيان.
  • لا تفكر كثيراً في المنافسين وتشغل بالك بما يقدموه، انشغل في التفكير في عملائك وما يريدون.
  • عندما تقدم أي منتج أو خدمة، أو حتى عندما تحاول حتى تسوّق لنفسك في سوق العمل عليك حتى تفكر في سؤال مهم للغاية …هل تعلم ماذا يعني الشيء المختلف والمميز الذي تقدمه، والذي يجعل الناس تتعامل معك أنت لا مع غيركيا ترى؟
إجابتك عن هذا السؤال الأخير ستجعلك تتفوق على منافسيك، وتقدم لجميع عبر يتعاملون معك تجربة رائعة خصوصاً إذا كانت هذه الإجابة صادقة و واضحة.
في نهاية الحديث عن ماذا يمكننا حتى ندراسة عبر فشل جوجل بلس- أرجو حتى تكون استفدت عبر هذه المعلومات، وأرجو حتى تطبق الدروس المستفادة في حياتك العملية بشجميع دائم.
يحرص مسقط علوم عظيمة وجميع القائمين عليه على توفير جميع المعلومات والاستراتيجيات والأدوات التي تساعد متابعينا باستمرار على الدراسة وتحقيق النجاح في عالم الإنترنت.
لهذا احرص على متابعتنا باستمرار، لأنك بجميع تأكيد ستجد لدينا ما لا تجده في الكثير عبر المصادر الأخرى.
السابق
نموذج العمل التجاري ذو أحجار البناء التسعة (شرح مفصل)
التالي
أفضل 15 كتاب عن ريادة الأعمال وبناء المشاريع الناجحة

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً