قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

شرح Drop Shipping وكيف من الممكن أن تبدأ العمل به

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

العربية. إشارة: في منطق خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي، تناولت بالشرح جميع شيء متعلق بإنشاء متجر إلكتروني، عليك العودة لهذا الموضوع وقراءته، لأني هنا لن أكرر ما اتى به، ويفترض أن أهتم فقط بهل تعلم ماذا يعني متعلق بالدروب شيبنج بشجميع خاص. يمكن الوصول للمنطق عبر الرابط بالأسفل:خطوات إنشاء متجر إلكتروني ما هو Drop Shippingيا ترى؟ Drop Shipping: مصطلح مكون عبر جميعمتين، ولكن هناك الكثيرين يشيرون إليه كجميعمة واحدة وتخط هكذا Dropshipping، وترجمتها العربية الحرفية تعني إسقاط عملية الشحن، و دروب شيبنج هو نوع عبر أنواع الأعمال أونلاين ينتمي لعالم التجارة الإلكترونية، وفيه المتجر الإلكتروني لا يحتفظ بمخزون لديه، ولكن بمجرد حتى يقوم المشتري بعمل طلب شراء عبر أحد المنتجات المعروضة بالمتجر الإلكتروني، يقوم المتجر بناءاً عليه... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

في الأيام القليلة الماضية تم نشر منطق عن التجارة الإلكترونية، تناولت فيه تعريفها ومميزاتها وأبرز المكونات التي تقوم عليها، وبعدها تم نشر مرشد مشروح عن خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي. اليوم وفي إطار تغطية فكرة إنشاء أعمال أونلاين عبر جميع الجوانب، يفترض أن نتحدث عن الدروب شيبنج Drop Shipping.
في الآونة الأخيرة اشتهر مصطلح دروب شيبنج بشجميع كبير، وأصبح واحد عبر أنواع الأعمال المهمة على الإنترنت، وهناك الكثيرين الذين حققوا نجاحات كبيرة عبره ومنهم كثيرين عبر الدول العربية.
إشارة: في منطق خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي، تناولت بالشرح جميع شيء متعلق بإنشاء متجر إلكتروني، عليك العودة لهذا الموضوع وقراءته، لأني هنا لن أكرر ما اتى به، ويفترض أن أهتم فقط بهل تعلم ماذا يعني متعلق بالدروب شيبنج بشجميع خاص.
يمكن الوصول للمنطق عبر الرابط بالأسفل:
خطوات إنشاء متجر إلكتروني
ما هو Drop Shippingيا ترى؟
Drop Shipping: مصطلح مكون عبر جميعمتين، ولكن هناك الكثيرين يشيرون إليه كجميعمة واحدة وتخط هكذا Dropshipping، وترجمتها العربية الحرفية تعني إسقاط عملية الشحن، و دروب شيبنج هو نوع عبر أنواع الأعمال أونلاين ينتمي لعالم التجارة الإلكترونية، وفيه المتجر الإلكتروني لا يحتفظ بمخزون لديه، ولكن بمجرد حتى يقوم المشتري بعمل طلب شراء عبر أحد المنتجات المعروضة بالمتجر الإلكتروني، يقوم المتجر بناءاً عليه بعمل طلب شراء عبر طرف ثالث، ويقوم الطرف الثالث (تاجر جملة أو متجر آخر كبير أو مصنع) بشحن المنتج مباشرة للمشتري.
من الشرح السابق يتضح حتى متجرك الإلكتروني في حالة Drop Shippingقد يحدث مجرد وسيط، بين العميل (المشتري) والتاجر بالجملة أو المصنع، وبالتالي الأرباح تكون هنا تعبير عن الفرق بين ثمن البيع وثمن الشراء.
وإليك صورة توضح فكرة Drop Shipping بشجميع مبسط:
فكرة عمل Drop Shipping
أبرز سمات الدروب شيبنج (Drop Shipping)
في موضوعنا اليوم لن نتحدث عن عيوب أو مميزات الدروب شيبنج بشجميع مباشر، ولكننا سنتحدث في هذه النقطة تحديداً عن السمات التي تحدد شجميع وطبيعة هذا النوع عبر الأعمال، وتقدر عبر خلال قراءة هذه السمات فهم العقبات التي من الممكن ستقابلك، وفهم المميزات أيضاً في عملك في الدروب شيبنج.
ليس عليك بالضرورة إمتلاك متجر إلكتروني لتبدأ في الدروب شيبنج
هناك الكثير عبر المسوقين الذين يستخدمون المتاجر الإلكترونية المشهورة، كمنصة بديلة لعرض المنتجات، مثلاً تقدر إستخدام متجر Ebay كمنصة لعرض منتجات عبر علي اكسبريس بطريقة دروب شيبنك، فعدما يقوم زائر ايباي بمشاهدة منتجك فيقوم بعمل طلب شراء، تقوم أنت بعمل طلب شراء عبر علي اكسبريس، ليصل المنتج على عنوان المشتري.
أيضاً تقدر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كمنصة لعرض المنتجات.
إشارة: في موضوعنا اليوم نتحدث عن الدروب شيبنك بشجميع خاص عبر خلال إنشاء متجر إلكتروني.
في الدروب شيبنج متجرك لا يلعب دور رئيسي في عملية التجارة، ولكنقد يحدث مجرد وسيط.
الأعمدة الرئيسية التي تقوم عليها التجارة هي: الم الذي يقوم بعملية الإنتاج، وتاجر الجملة الذي يشتري عبر المصانع عبر أجل إعادة البيع لمتاجر التجزئة، وتاجر التجزئة الذي يقوم بالبيع المباشر للمستهلك (وهذا يمثل أغلب أنواع المتاجر الإلكترونية على الإنترنت بشجميع عام).
بعملك في الدروب شيبنج فمتجرك الإلكترونيقد يحدث مجرد قناة تصل المستهلك بالتاجر أو الم الذي يوفر خدمة الدروب شيبنج.
الدروب شيبنج لا يحتاج إلى الكثير عبر رأس المال
كصاحب متجر دروب شيبنج، يفترض أن تقوم بعملية الشراء عبر تاجر الجملة بعد استلامك طلب الشراء عبر المستهلك، فهنا ليس عليك الاحتفاظ بأي مخزون، هذا لن يجعلك أنت بحاجة إلى رأس مال كبير لكي تبدأ، ولكن هذا من طبيعة الحال لا يعني حتى هناك مصروفات خاصة بإنشاء المتجر الإلكتروني، ومصروفات ترويجية يجب عليك وضعها في الاعتبار.
الدروب شيبنج يمثل عملية خفية تماماً بالنسبة للمشتري
متجرك الخاص هو القابلة التي سيتعامل معها المشتري، ومن المفترض حتى يصل المنتج للمشتري وعلى غلافه اسم متجرك وشعاره. المشتري في الدروب شيبنج لن يفهم أي شيء خاص بتاجر الجملة صاحب المنتج، فعملية البيع بالنسبة له تكون عبر متجرك الذي لا يعهد غيره، وإذا قابلته أي مشجميعة يفترض أن يلجأ إليك أنت لحلها.
ليس عليك بالضرورة الاعتماد على مصدر واحد للمنتجات
في الدروب شيبنج تقدر عرض آلاف المنتجات عبر مصادر مختلفة تماماً، هذا يمثل ميزة في غاية الأبرزية، فالتنوع في المنتجات يفترض أن يجذب المزيد عبر المشترين، ويساعد على تحقيق عمليات بيع أكثر.
ولكن على الجانب الآخر تنوع مصادر المنتجات من الممكنقد يحدث سبباً في عدم ارتياح المشتري (مثلاً: في حالة قام المشتري بشراء منتجين في وقت واحد، ولكن عبر مصدرين مختلفين، هذا سيجعله يتسقط منطقياً وصولهم في وقت واحد، لأنه يفترض أنهم عبر متجرك مباشرة). كصاحب متجر دروب شيبنج عليك تسقط ذلك والاستعداد له.
الدروب شيبنج جعل عملية التجارة الإلكترونية في غاية السهولة والسرعة
الفكرة السهلة التي يقوم عليها دروب شيبنج، تتيح الفرصة لأي إنسان ببعض المهارات السهلة عبر الدخول في عالم التجارة الإلكترونية. هذا يمثل ميزة بالنسبة لك، ولكنه ميزة لجميع منافسينك أيضا، ومن ثم يؤدي هذا إلى ازدياد مستوى المنافسة بدرجة كبيرة في الدروب شيبنج. وهذا يترتب عليه حتمية خفض هامش الحصول على أرباح للحصول على مبيعات جيدة.
ماذا أحتاج لكي أبدأ في Drop Shippingيا ترى؟
في هذا الجزء يفترض أن نتناول معاً، أبرز العناصر التي أنت بحاجةها لكي تبدأ عملك بصورة عملية في الدروب شيبنج.
أ- بناء متجر إلكتروني
هناك الكثير عبر الحلول والخيارات المتاحة لإنشاء متجر إلكتروني، تختلف هذه الحلول فيما بينها وفقاً للتجميعفة والسهولة، ولكن يمكن الاعتماد على أي منها لإنشاء متجر إلكتروني بغرض Drop Shipping. في منطق خطوات إنشاء متجر إلكتروني تناولنا هذه الخيارات بشجميع مشروح.
وهذه نبذة مختصرة عن جميعاً منها:
شركات البرمجة
هذا يمثل الخيار الأكثر تجميعفة والأبطأ في التطبيق، فهو غير مناسب للمبتدئين، ولكنه يمثل الحل الأمثل للمتاجر الكبيرة التي أنت بحاجة لمواصفات وخواص فريدة.
ووردبريس وإضافة WooCommerce
هذا يمثل الخيار الأرخص، هو يحتاج لبعض المهارات للتعامل مع ووردبريس وإضافة WooCommerce، ولكن مع بعض الوقت والجهد يمكن لأي إنسان التعامل معه بجميع سهولة. ولحتى ووردبريس هو تعبير عن برنامج مفتوح المصدر، لذلك ستجد الكثير عبر الشروح والمصادر لدراسة أي شيء خاص به.
المنصات المتخصصة
المنصات المتخصصة تمثل حل متتام لإنشاء متجر إلكتروني، هي منصات تمدك بجميع ما أنت بحاجة له عبر مميزات وخواص لقاء مبلغ تدفعه بشجميع دوري (جميع شهر).
هذا الخيار هو الأكثر استخداماً وانتشاراً في عالم الدروب شيبنج، كما أنه يمثل الحل الأسهل على الإطلاق، حيث حتى هذه المنصات حرفياً توفر لك جميع ما أنت بحاجةه، كما أنها توفر خدمة دعم للمساعدة عند الحاجة.
من أشهر هذه المنصات على الإطلاق منصة Shopify العالمية، وهناك منصة عربية متخصصة تسمي Expand Cart.
ب- التعاقد مع مورد/موردين دروب شيبنج (Dropshipping Wholesalers)
هذه نقطة في غاية الحساسية والأبرزية. هناك الكثير عبر الموردين الذين يعملون بطريقة دروب شيبنج، والذين من الممكنقد يحدثوا تجار جملة، أو متاجر كبيرة، أو مصانع.
عليك حتى تحدد اختياراتك هنا بدقة ووفقاً لظروفك الخاصة، ومنها السوق المستهدفة (البلد التي تود بيع منتجاتك بها)، وهل المورد يسمح بشحن المنتجات لها أم لا، ومنها أيضاً طبيعة المنتجات التي تود بيعها، وأيضاً الأسعار التي يوفرها الموردين ومدي تناسبها معك.
وهذه قائمة بأبرز المواقع التي تقدم خدمة دروب شيبنج للمتاجر:
aliexpress (أكبر مسقط في مجال التجارة الإلكترونية بالجملة، به يفترض أن تجد آلاف الموردين في جميع أنواع المنتجات الذين يتيحون نظام دروب شيبنج)
Tinydeal (مسقط صيني متخصص في الدروب شيبنج للأجهزة الإلكترونية والهواتف الحديثة)
Dropshipdirect (مسقط متخصص في الدروب شيبنج وبه آلاف الموردين وعشرات الآلاف عبر المنتجات)
Tmart (مسقط به الكثير عبر المنتجات المتنوعة عبر الأحذية والملابس والاكسسوارات والأجهزة الإلكترونية..الخ)
ت- ضبط وسيلة الدفع للمشترين وللموردين
في حالة العمل في مجال دروب شيبنج، عليك ضبط وسيلة الدفع بالنسبة للمشترين عبر متجرك، وعليك أيضاً تحديد الوسيلة التي ستدفع بها للموردين. في هذه النقطة هناك الكثير عبر الخيارات أيضاً، وأبرزها الدفع عن طريق باي بال (Paypal)، فهو عبر ناحية وسيلة دفع مقبولة لغالبية الموردين، ومن ناحية أخرى تقدر ضبطة بسهولة على متجرك الإلكتروني لكيقد يحدث وسيلة استقبال الأموال عبر المشترين.
ج- إنشاء خطة ترويجية وبناء علامة تجارية لمتجرك
نجاحك في الدروب شيبنج يعتمد بشجميع كبير على نجاحك في الترويج، والعمل على إشهار متجرك بين المشترين المحتملين. هذا يتضمن عمل حملات إعلانية على السوشيال ميديا وعلى جوجل ادس. أيضاً يجب الانتباه هنا حتى الترويج يبدأ عبر حيث تحديد الأسعار، و التحديد المدروس للسوق الأنسب…الخ.
في هذا الصدد عليك العودة لموضوع الترويج الإلكتروني، لما به مع معلومات يفترض أن تساعدك على الترويج لمتجرك.
هدفي في علوم عظيمة دائما تقديم فائدة حقيقة للزائري، متابعي المسقط يفهمون ذلك جيداً. في هذا الموضوع قمت بتقديم توضيح لفكرة الدروب شيبنج، وعلى أي أساس تقوم، ووضحت في نقاط ماذا أنت بحاجة لكي تبدأ به.
ولكن النجاح في الدروب شيبنج يقوم على الكثير عبر العناصر ويحوي الكثير عبر التفاصيل، لذلك يفترض أن أختتم موضوعي هنا، بمجموعة أحد أبرز المصادر والكورسات لدراسة الدروب شيبنج، لجميع عبر يريد حقاً البدء في هذا المجال بصورة مدروسة وعن معهدة عميقة.
أبرز الكورسات والمصادر لدراسة الدروب شيبنج
كورس متتام باللغة العربية على اليوتيوب (من أمارزن إلى ايباي بدون إمتلاك متجر)
http://bit.ly/2xSwgMG
كورس متتام عن الدروب شيبنج (من خلال على اكسبريس ومنصة Shopify). هذا الكورس هو واحد عبر أفضل كورسات الدروب شيبنج على شبكة الإنترنت. (هذا الكورس متاح الآن على منصة يوديمي ب 19.99 دولار فقط).
تاريخ اليوم هو 19 اغسطس سنة 2019، والثمن من الممكن يختلف في المستقبل.
http://bit.ly/33EAsOw
مرشد عبر 11 دراسة مقدم عبر منصة Shopify
http://bit.ly/2xRPl19
كتاب مجاني مقدم عبر منصة Oberlo
http://bit.ly/2xOkzq5
الخاتمة
الدروب شيبنج مجال حديث نوعاً ما بالنسبة لنا كعرب، حاولت في هذا الموضوع حتى أقدم مرشد مفيد لجميع عبر يسعى للبدء في هذا المجال.
الدروب شيبنج حقاً يمثل فرصة رائعة لجميع عبر يسعى لإنشاء متجره الإلكتروني، بدون الدخول في تعقيدات وتكاليف إمتلاك مخزون.
السوق العربي في نمو مستمر، وعادات الشراء عبر خلال الإنترنت في ازدياد مستمر. لا تكن سلبياً وتقضي عمرك في تمني الدخول في هذا المجال ولكن إبدأ اليوم في اتخاذ خطوات عملية لتحقيق حلمك.
إذا كنت مهتم بفكرة البيع عبر خلال الإنترنت، وترغب طريقة سهلة ومجانية لاختبار أفكارك عمليك بتجربة Facebook Marketplace
السابق
أفكار مشاريع خدمية رائعة لتبدأ بقوة في 2020
التالي
ما هي المنتجات الرقمية (أنواعها - كيفية الربح منها) في 2020

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً