قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

أفضل ثلاثة خط عن الرأسمالية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

تجدها داخل الشبكات العنكبوتية.   ببساطة شديدة، الرأسمالية هي نظام اقتصادي يقوم على ملكية خاصة لوسائل الإنتاج، وتقديم السلع والخدمات، ويكون هدفه الرئيس تحقيق الحصول على أرباح، وقتها يصبح صاحب رأسمال مسؤولاً عن تراكم رأس المال، والعمل المأجور والأسواق التنافسية.   وكي نساعدك على فهم الرأسمالية بصورة أفضل، نضع بين أيديكم مُلخص لمجموعة عبر أفضل الخط التي تطرقت إلى هذا الشأن. الكتاب الأول: أشياء لا يخبرونكم بها عن الرأسمالية إذا كنت مُهتماً بآراء الخبراء الاقتصاديين، وتطّلع على ما يقولون في الصحف، أو على شاشات التليفزيون، فستجدهم دائماً يتحدثون عن أبرزية اتباع نظرية واحدة فقط، وهي اقتصادات السوق الحر. تتمحور هذه... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

شغل النظام الرأسمالي فكر الكثير عبر الباحثين الاقتصاديين والخبراء والمفكرين والعالميين، محاولين البحث عن مميزاته وأضراره، ونطق أغلبهم إذا الرأسمالية مثل أي شيء آخر، سلاح ذو حدين، بإمكانك الاستفادة منها، إذا تمكنت عبر استغلالها بأفضل طريقة، وكذلك قد تضرّك وتُسيء إليك إذا لم تُحسن التصرف.
 
وإذا كنت تسعى إلى التعهد أكثر  إلى الرأسمالية، وطريقة تحقيق أكبر استفادة منها، فمن الممكن عليك التخلي عما تجده على مواقع الإنترنت، وحتى تبدأ بقراءة محتوى أكثر عمقاً يقودك إلى هل تعلم ماذا يعني أبعد عبر التعريفات التي تجدها داخل الشبكات العنكبوتية.
 
ببساطة شديدة، الرأسمالية هي نظام اقتصادي يقوم على ملكية خاصة لوسائل الإنتاج، وتقديم السلع والخدمات، ويكون هدفه الرئيس تحقيق الحصول على أرباح، وقتها يصبح صاحب رأسمال مسؤولاً عن تراكم رأس المال، والعمل المأجور والأسواق التنافسية.
 
وكي نساعدك على فهم الرأسمالية بصورة أفضل، نضع بين أيديكم مُلخص لمجموعة عبر أفضل الخط التي تطرقت إلى هذا الشأن.
الكتاب الأول: أشياء لا يخبرونكم بها عن الرأسمالية
إذا كنت مُهتماً بآراء الخبراء الاقتصاديين، وتطّلع على ما يقولون في الصحف، أو على شاشات التليفزيون، فستجدهم دائماً يتحدثون عن أبرزية اتباع نظرية واحدة فقط، وهي اقتصادات السوق الحر. تتمحور هذه الطريقة حول منح اليد العُليا للعرض والطلب، والسماح للحكومات بأداء دور سهل وضئيل للغاية في عالم المال.
 
والخبر السارّ  هنا، حتى هناك طريقة أخرى وخيارات متعددة تساعد على تحقيق النجاح الاقتصادي والانتعاش، ولكن مع الأسف تتجاهلها وسائل الإعلام ولا نسمع عنها، وهي الرأسمالية، لكن في كتاب «23 Things They Don't Tell You About Capitalism » لهاو جون تشانغ، ستجد معلومات لا يُخبرك بها أحد عن الرأسمالية، كذلك ستتعهد إلى مشاجميع اقتصاد السوق الحر، والأبرز عبر ذلك ستعثر على حلول هذه المشجميعات.
 
يركز الكتاب على مواضيع عدة، ومن ضمنها:
1.  أيدولوجية السوق الحرة تستند إلى أفكار مُضللة مفادها حتى الناس يتخذون قرارات مالية عقلانية تماماً، ولكن التدخل الحكومي يساعد.
2.  رغم خشية كثُر عبر تدخل السياسيين في التخطيط الاقتصادي، ولكنه يحدث بالعمل ويحقق نتائج كبيرة.
3.  الرأسمالية ليست السبب في مشجميعتنا، ولكن العيب في نظرتنا إليها.
 
والآن، لنلقِ نظرة أكثر عمقاً على محتويات الكتاب:
 
أولا: خياراتك المالية ليست عقلانية وتستفيد الشركات عبر ذلك، ولكن التخطيط الاقتصادي الحكومي بإمكانه إصلاح الأمر:
 
 في أواخر التسعينات، حصل اقتصاديان هما روبرت ميرتون ومايرون سكولز، على جائزة نوبل عن أعمالهما. مع الهجريز على فكرة حتى الناس دائماً تتخذ خيارات مالية عقلانية، بدأوا في تطبيق نظرياتهما على العالم الحقيقي، وانتهى الأمر بإفلاسهما.
 
إذا اتخاذ خيارات عقلانية فيما يتعلق بالمسائل الماديةـ يحتاج الإلمام بالتفاصيل كافة وأخذها في الحسبان، لحتى أفضل خياراتنا وتحركاتنا يأتي بالنظر إلى جميع السيناريوهات والطرق البديلة، ومع الأسف لا يوجد طريقة تساعدنا على ذلك عند اتخاذ جميع قرار مالي، ومن ثم فإذا خيارتنا غير العقلانية أو تلك التي تقتصر على عقلانية محدودة، تكون أفضل بكثير.
 
وإذا كانت الحكومة تتدخل وتحدّ عبر الخيارات الاقتصادية، فإننا سنتخذ خيارات أفضل كثيراً، لأننا نكون نتعامل مع الخيارات التي نستطيع فهمها فقط، ويترتب على ذلك تحقيق الازدهار الاقتصادي.
 
ثانيًا: بالرغم عبر الخوف عبر تأثير التخطيط الحكومي، فإذا تطبيقه بالطريقة السليمة قدقد يحدث مفيداً.
 
هناك سؤال يشغل بال كثير، وهو : هل ينبغي للحكومة التدخل في الاقتصاد أم لايا ترى؟ إذا طرحت هذا السؤال على خبراء في السوق الحرّ، فسيجيبون بالنفي القاطع، وسيذكرون لك نماذج عدة فشلت اقتصادياً، بسبب تدخل الحكومة، ولكن في حقيقة الأمر فإذا الحكومة تستطيع القيام بعمل عظيم لإنعاش الحالة الاقتصادية، إذ نُفذت القرارات بالطريقة السليمة والملائمة، وهو ما سقط بالعمل في كوريا الجنوبية، وفي الولايات المتحدة. وإذا أجرينا بحثاً أكثر عمقاً، فسنجد الكثير عبر النماذج التي تؤكد ذلك.
 
ثالثًا: الرأسمالية ليست بالأمر السيئ، لكن نظرتنا إليها هي المشجميعة
يوجد الكثير عبر الأمور الجيدة والسيئة بشحتى نظرتنا إلى الاقتصاد، الرأسمالية بالتأكيد لها فوائدها، الحصول على أرباح، أو رغبة الناس في كسب المال يدفعانهم إلى الابتكار وإنشاء اختراعات جديدة، تجعل العالم مكاناً أفضل.
 
فكر في الرأسمالية وكأنها سيارة، عبر دون حزام أمان أو مكابح، فمن المرجّح حتى تتحطم، أو تُصاب بتلف، ولكن إذا التزمنا بمعايير السلامة، فإذا السيارات توفر الكثير عبر الفرص لمالكها. ينطبق الشيء نفسه على الاقتصاد، إذا سمحنا للرأسمالية بالانتشار، ومع توفير قدر عبر المراقبة والسيطرة الحكومية، فإننا سنحصل على نظام اقتصادي آمن وأكثر عدالة.
 
الكتاب الثاني: قواعد القيادة بالتفكير في المستقبل
يقدم لك كتاب «Theory U: Leading from the Future as It Emerges» لأوتو شارمر، مجموعة عبر النظريات تساعدك على العمل بناءً على المستقبل وليس الماضي، ما يسمح لك بإحداث تغيير تنظيمي على المستوى العالمي، عبر منهجيات مُبتكرة مختلفة.
 
يساعد الكتاب القادة على إحداث تغيير في السياقات التنظيمية، بإحداث الكثير عبر التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي تحدث في العالم في الوقت الحالي، ويُشير إلى ثلاثة تحولات وهي:
 
•    تميل معظم الدول الآن نحو سياسات اقتصادية تقوم على الخصخصة والرأسمالية.
•    تصبح العلاقات الدولية أكثر تعقيداً، مع ظهور مؤسسات، مثل الأمم المتحدة والبنك الدولي وغيرهم.
•    يجدد كثير عبر الناس الآن أهدافهم داخلياً، عوضاً عن الخارج، بسبب الثورات الثقافية والروحية.
 
ويحثّ شارمر القادة الذين يسعون إلى العثور على حلول مُبتكرة وإبداعية، إلى حتى يأخذوا في الحسبان، الاتجاهات العالمية، ويركزون جهودهم على ثلاثة أشياء رئيسة وهي: الدراسة عبر المستقبل وليس عبر الماضي. ومحاولة الوصول إلى الإمكانات الابداعية التامة. واستغلال المنهجيات المتطورة، مثل تطوير البرمجيات لجعل أفكارك نابضة بالحياة.
 
كيف من الممكن أن تدراسة عبر المستقبليا ترى؟
 
الفكرة الأساسية عبر الكتاب هي مساعدة الأشخاص على تحقيق التقدم سواء كان ذلك بالهجريز على المستقبل أو الماضي، يساعدك المحرر على الهجريز على الأمرين، خاصة المستقبل.
 
يحكي شارمر، مؤلف الكتاب، واقعة حدثت له إنسانيًا عندما كان طفلاً في المدرسة واكتشف حتى منزل والديه احترق، وأدرك فجأة حتى جميع الأمور والذكريات في المنزل قد اختفت، ونطق إنه شعر حتى حياته القديمة قد ماتت. وفي تلك اللحظة استوعب شارمر أنه يجب عليه التخطيط دائمًا للمستقبل، وحتى يحاول الاستفادة عبر أخطاء وأحداث الماضي لمنع عدم تكرارها في المستقبل.
 
وهذا بالضبط ما يجب على القادة المبدعين القيام به، إعادة انتاج السلوكيات القديمة وتحديثها عبر أجل التعامل مع التحديات الجديدة.
الكتاب الثالث: الرأسمالية والحرية
كيف من الممكن أن نستطيع تحقيق أكبر استفادة عبر وعود الحكومة، مع تجنب التهديدات التي تشجميعها على الحرية الفرديةيا ترى؟ يفترض أن تجد إجابات عن الكثير عبر الأسئلة داخل هذا الكتاب الجميعاسيكي، الذي طُرح بالأسواق عام 1962، ولكنه لا يزال حتى الآن أحد أبرز الخط المتعلقة بالرأسمالية، يقدم ميلتون فريدمان، في كتابه هذا البيان النهائي لفلسفته الاقتصادية المؤثرة، التي تدعو إلى استخدام الرأسمالية التنافسية أداةً لتحقيق الحرية الاقتصادية، مع وضع شروط عدة ضرورية، للحرية السياسية، لذلك تُرجم إلى  ثماني لغات، فضلاً عن تصدّره المبيعات.
 
تتمحور أفكار الكتاب الرئيسة حول تأثير تدخل الحكومة في الأوضاع الاقتصادية، ويستعرض نماذج عدة توضح طريقة تأثير الحكومة في الاقتصاد، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهما. كذلك يتطرق إلى كثير عبر الأمور، خاصة الترويج للسوق الحرة، وكذلك يدعو إلى إنهاء الترخيص الإلزامي للأطباء، وإدخال نظام قائم للتعليم في المدارس.
 
الاقتصاد والسياسة وجهان لعملة واحدة
 
يركز الكتاب على الكشف عن العلاقات بين الحرية الاقتصادية والحرية السياسية، ويدحض جميع الأفكار والنظريات التي تقول إنهما مُنفصلتان، أو ليس لإحداهما علاقة بالأخرى. مؤكداً حتى رفاهية المرء وتحقيق الرخاء الاقتصادي، يعتمدان بصورة رئيسة على الأوضاع السياسية والقرارات التي تتخذها الحكومات، ولكن في الوقت نفسه، يقول فريدمان: إذا العلاقة بين الاثنتين مُعقدة وشديدة الهجريب والحساسية.
 
دور الحكومة في المجتمع الحر
 
ووفقاً للمؤلف، فإذا الحكومات داخل المجتمعات الليبرالية، أنت بحاجة إلى فرض قانون ونظام، وحقوق تتعلق بالملكية، فضلاً عن اتخاذ إجراءات بشحتى بعض الآثار السلبية للجيرة. يؤكد الكتاب حتى الحكومة يجب حتى تكون مسؤولة تماماً عن السيطرة التامة على المال، كهل تعلم ماذا يعني مُعترف به منذ فترة طويلة في الدستور والمجتمع.
 
 السياسة المالية
 
وفي فصل يحمل عنوان "السياسة المالية"، يتحدث المحرر عن الإنفاق الحكومي المستمر الذي يُبرر عجلة الموازنة ويساعد الاقتصاد على النمو والازدهار، ويقول إنه على النقيض فإذا الإنفاق الحكومي الفيدرالي يجعل الاقتصاد أقل، ويقضي على أي فرصة كيقد يحدث أكثر استقراراً.
 
الرأسمالية والتمييز
 
داخل المجتمع الرأسمالي، يقول فريدمان إذا التمييز تكون جميعفته كبيرة، نظراً إلى الطبيعة غير الإنسانية للمعاملات التجارية، ويدعو الحكومات إلى سنّ قوانين وممارسات توظيف عادل، تسمح لتوظيف الأشخاص بناءً على مؤهلاتهم وقدراتهم.
 
 
 
السابق
15 نصيحة لكل مستقل مبتديء (لتحقيق النجاح وتحسين العائد)
التالي
كتب تستحق القراءة

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً