قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

معايير سيجما الستة مفهوم له فائدة كبيرة في تحسين مستوى سير البزنس لديك

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الأخطاء التي تحدث في الإنتاج بمعدلعشرة أضعاف وعلى مرخمسة سنوات عبر الزمن. ترمي هذه النظرية إلى كسب رضا الزبون عبر خلال تقليل الأخطاء في العمليات. يجب ضبط الاستراتيجية بشجميع مميز وحتى يتم الهجريز على تقليل التكاليف وزيادة التنافسية، للوصول إلى الأهداف على الأمد المتوسط والطويل. إذا كنت ترغب حتى تعهد أكثر عن هذه الطريقة والاستراتيجية وكيف من الممكن أن يمكن لها حتى تساعدك في عملك التجاري، تابع قراءة هذا الموضوع. ما هي معايير سيجما الستة يا ترى؟ الحرف سيجما أو سيغما (Σ) هو حرف عبر حروف الأبجدية الاغريقية اليونانية وترمز إلى القياس في الكثير عبر المتغيرات الرياضية والإحصائية. على يوتيوب،... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >
تشجميع طريقة معايير سيجما الستة أو (سيكس سيجما) طريقة ترتكز على الكثير عبر النظريات في إدارة المهام. الهدف عبر هذه الطريقة هي تطبيق أعمال وإجراءات لزيادة فعالية العمليات التي يتم القيام بها وتوفير الأموال والميزانية التي تخصصها الشركة للعمل.
تنظيم الطريقةستة سيجما للعمليات التي يتم القيام بها بدأ في شركة (موتورولا) في بداية الثمانينات عبر القرن الماضي. في تلك الفترة، كانت الشركة تسعى إلى تقليل عدد الأخطاء التي تحدث في الإنتاج بمعدلعشرة أضعاف وعلى مرخمسة سنوات عبر الزمن.
ترمي هذه النظرية إلى كسب رضا الزبون عبر خلال تقليل الأخطاء في العمليات. يجب ضبط الاستراتيجية بشجميع مميز وحتى يتم الهجريز على تقليل التكاليف وزيادة التنافسية، للوصول إلى الأهداف على الأمد المتوسط والطويل.
إذا كنت ترغب حتى تعهد أكثر عن هذه الطريقة والاستراتيجية وكيف من الممكن أن يمكن لها حتى تساعدك في عملك التجاري، تابع قراءة هذا الموضوع.
ما هي معايير سيجما الستة يا ترى؟
الحرف سيجما أو سيغما (Σ) هو حرف عبر حروف الأبجدية الاغريقية اليونانية وترمز إلى القياس في الكثير عبر المتغيرات الرياضية والإحصائية.
على يوتيوب، عثرنا على هذا التعريف الجيد جداً للSigma 6:
مصدر الصوت والصورة:
بتطبيق هذه الطريقة في إدارة الماركات والعلامات التجارية، يمكن للشركة قياس مدى التواتر والمرات التي تنحرف فيها العمليات والأعمال عن المسار الرائع والتام المميز المخطط لها، عندما يتم استهلاك مواد أكثر عبر اللازم بهذا ترصد هذه الطريقة الأخطاء المتولّدة ضمن الفرص المتاحة.
في فترة عام 1920، حدد العالم الفيزيائي والإحصائي الأمريكي المشهور (والتر شويهارت – Walter Andrew Shewhart) حتى أية عملية عبر العمليات التي تمثل متغيراً أعلى عبر ثلاثة سيجما أنت بحاجة إلى التسليم.
بعد مرور الكثير عبر السنوات، في حقبة ال1980 أشار فريق عبر المهندسين عبر شركة الموتورولا إلى حتى هذه الأرقام لم تُرضِ مستويات الجودة، لهذا السبب، زادوا عبر مستويات الفرص التي يتم تحليلها.
عند ترجمة الحقيقة السابقة إلى الأرقام نحو منازل المليون، نرى حتى الطريقة تهدف إلى تسليم العمليات إلى حتى تكون الخدمة أو المنتَج يحمل النسبة 99,9997% خالياً عبر الأخطاء. وهذا يعني حداً يصل إلى 3,4 أخطاء لقاء جميع مليون فرصة.
تتكون هذه النظرية عبر ثلاثة عناصر رئيسية مفتاحية: العملاء، العمليات والموظفين. ويمكن تطبيقها ضمن الكثير عبر الأقسام، بدءاً عبر أرقام الإنتاج في م عبر المصانع، وصولاً إلى زمن الانتظار الذي يقضيه أحد الزبائن في مركز الرد على العملاء.
مع ذلك، الوصول إلى هذا المستوى عبر الجودة يحتاج سلسلة عبر التغييرات في العمليات وفي الفريق الإداري للماركة أو العلامة التجارية. بالإضافة لذلك، يستغرق تغيير البيئة أو الوسط وقتاً معيناً كما يحتاج الموظفون والعاملون إلى اكتساب الخبرات والمهارات الكافية.
ما هي مزايا استخدام معاييرستة سيجما في الأعمال التجاريةيا ترى؟
للمحافظة على وجود الماركة بشجميع قوي ومعزز في السوق، يحتاج الأمر الكثير عبر الجهود والمساعي .
والوصول إلى هذا المستوى المتميز ليس بالمهمة السهلة، لكن إذا استخدمت معايير سيجما الستة يفترض أن تمتع بالكثير عبر الفوائد والمزايا، منها:
أ- زيادة مستوى الفعالية والكفاءة في العمليات الداخلية في شركة عبر الشركات
ب- قياس مدى تطور البزنس أو العمل التجاري
ت- تقليل تكاليف الإنتاج
ج- التمضية على الهدر في الموارد
ح- تحسين مستوى الخدمة التي يتم تقديمها للزبون
خ- تحديد الأهداف وتصنيفها في القطاعات الإنتاجية
د- تطبيق الأعمال والإجراءات الاستراتيجية 
تقدم الطريقة الكثير عبر المزايا والفوائد، لكن عبر ناحية أخرى، إذا أي خطأ في التطبيق قد يؤدي إلى الفشل. على سبيل المثال، طالما كان البرنامج لا يحتوي على طرق محددة جيداً ومنظمة، قد تزداد التكاليف أكثر عبر الحد المتسقط أو قد يزداد الوقت أو الزمن الذي يتم استغراقه على العمليات.
لهذا السبب، عبر المهم حتى تكون لديك المعهدة التقنية الواسعة ويجب حتى تكون عالماً بالطريقة كما يجب، تقدر إتباع دورات تعليمية لكي تتحول إلى إنسان احترافي بهذه الطريقة وتحصل على شهادة معايير سيجما الستة، قد تنال الحزام الأبيض، الأخضر أو الأسود مثلاً… على حسب تعمقك ومستوى المعهدة التقنية التي لديك.
Calculating Bangtan Boys GIF
مراحل تطبيق معايير سيجما الستة
تعد طريقة السيجما الستة طريقة فعالة ومفيدة في عمليات التخطيط والإدارة. في المحصلة، يساهم تطبيقها في تلبية جميع طلبات الزبون، عبر خلال الاعتماد على وتحليل الإحصائيات لتحسين العمليات وتجديدها.
تقدر تقسيم هذه الطريقة إلىخمسة مراحل: التحديد، القياس، التحليل، فترة التحسينات والتحكم.
أ- فترة التحديد: 
في هذه الخطوة يتم تحديد الحاجات الأساسية في البزنس، الأهداف الحقيقية والنقاط الأكثر أبرزية لنوعية وجودة العمليات.
ب- فترة القياس:
هذه الخطوة مسؤولة عن قياس وتحديد حاجات الشركة والعملاء وتحويل البيانات إلى أرقام.
ت- فترة التحليل:
فيها يتم تحليل ودراسة جميع البيانات التي تم تحديدها، بهدف اكتشاف مواطن المشجميعات، والتعرّف على الاحتمالات والإمكانات وتسليمها.
ج- فترة التحسينات
فيها يتم البدء بتغيير العمليات وتحسينها بالاعتماد على الحلول التي تم تحديدها في المراحل السابقة
ح- فترة التحكم
يجب فيها حتى يتم ضبط ومراقبة أداء العمليات ومستوى سيرها، واكتشاف احتمالات جديدة للتطوير والتحسين.
لهذا لا يجب التعامل مع هذه الطريقة فقط على أنها أسلوب لضبط النوعية والجودة وحسب، بل لعرض الاستمارات والطرائق الرياضية والإحصائية وكذلك لدفع عجلة التحسينات ومساعدة وتعزيز دور الإدارة في تقديم الحلول على المشجميعات الراهنة بطريقة أكثر احترافية وفعالية.
كيف من الممكن أن تطبق معايير سيجما الستة يا ترى؟ 
تطبيق هذه الطريقة يمكن تقسيمه إلى ثلاثة مراحل هي: التطوير، التطبيق وإتمام المشروع.
أ- فترة التطوير
في هذه الخطوة الأولى عبر مراحل تطبيق معايير سيجما الستة يجب حتى المرجوة عبر جميع إجراء أو عمل عبر الأعمال، واقتراح تحسينات في الشركة أو المنظمة. هذه الأهداف تشجميع جزءاً عبر الأهداف الجديدة الاستراتيجية للماركة أو العلامة التجارية.
كما يجب عليك دوماً حتى تقيس وتحلل العمليات لأنه بهذه الطريقة فقط تقدر الكشف عن النقاط التي يمكن تطويرها.
يكمن الاختلاف بين طريقة السيغماستة وغيرها عبر الطرائق والأساليب هو أنها تقترح التغيير عن طريق الحسابات الرياضية والإحصائيات التحليلية. لهذا السبب، عبر المهم حتى يتم تدوين جميع المراحل الداخلية.
ب- فترة التطبيق
أثناء تطبيق المشروع، تقدر تحديد مواطن الخطأ، وفي هذه اللحظة بالذات، عندما يتم تطبيق العمليات والمراحل، يمكن للمدراء تقييم آلية العمل والأداء عن قرب في جميع موقف عبر المواقف، وإعادة تعيين مسار أو تفاصيل عملية عبر العمليات على حسب الضرورة.
ت- فترة إتمام المشروع
أخيراً، في فترة الإنهاء هذه، يجري تقييم إذا كانت الطريقة التي تم اتباعها في الحقيقة مفيدة وأدت إلى نتائج إيجابية على صعيد الأعمال التجارية. لهذا لا غنى عن الرقابة الدائمة والمستمرة وإجراء الحسابات على الدوام لبلوغ مستوى متقدم ومتميز.
مع ذلك، عبر المهم حتى تدرك حتى تطبيق معايير سيجما الستة يجب حتى يركز على حل مشجميعة في جميع مرة. في المحصلة، عندما تحاول تطبيق الطريقة على جميع العمليات في آن معاً تضيّع على نفسك الكثير عبر الوقت وتهدر المال.
ما هي الطرق والمناهج التي تساعدك على تطبيق الـستة Sigmaيا ترى؟
هناك مجموعة عبر الأدوات والطرق والمناهج التي تساعدك على تنظيم بيئة العمل، منها وتحليل خصائص العميل الملائم للأعمال أو وتحسين الأعمال والعمليات الداخلية في إحدى المنظمات.
حاول حتى تستفيد عبر جميع الأعمال والاستراتيجيات التي تهدف إلى تنظيم أمورك في الشركة.
خاتمة
كما رأيت في هذا الموضوع، تعتبر الطريقة ستة سيجما طريقة رائعة تساعدك على تنظيم أعمالك التجارية، وتحسين مستوى العمليات، تحليل الطريقة التي يتم فيها تطبيق الأعمال، واقتراح تحسينات، كما تساعدك على إشباع وتلبية حاجات العملاء وكسب معدل أعلى عبر الرضا عبر قبلهم… الأمر الذي يُترجم بالمزيد عبر الأرباح في المحصلة لصالح الشركة.
ما رأيكيا ترى؟ هل أعجبتك هذه الطريقةيا ترى؟ شاركنا برأيك أو تساؤلاتك عبر مساحة التعليقات.
جميع التوفيق لك. نهجر لك في الختام .
بالتوفيق
وإلى اللقاء في تدوينة أخرى ومنشور آخر
السلام عليكم!
السابق
بفضل كورونا.. 8 أثرياء أمريكيين ازدادت ثرواتهم 238 مليار دولار «فيديو»
التالي
كيف تواجه التحديات : 9 نصائح لتتغلب على مخاوفك وتنال النجاح والفوز

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً