قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

طريقة كتابة السيرة الذاتية : قدم نفسك بذكاء للقائمين على التوظيف

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

كبيرة مليئة بالمخاوف وعدم اليقين. بطبيعتنا نحن البشر، مستعدون دوماً للشعور بالخوف، الضعف كما لدينا دوماً تلك النظرة أو الشعور بأنه سيتم رفضنا. لهذا السبب، وقبل حتى تمضى... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >
إذا كنت متواجداً في هذا الموضوع بالتأكيد ترغب حتى تدراسة طريقة كتابة السيرة الذاتية ، لكي تتقدم إلى إحدى فرص العمل أو ترسلها إلى أحد مواقع الويب التي تقدر عبرها العثور على فرص عمل أو للعمل بشجميع مستقل أو على نمط ال.
نفهم تماماً حتى البحث عن عمل حديث يمكن حتى يمثل مخاطرة ومغامرة كبيرة مليئة بالمخاوف وعدم اليقين. بطبيعتنا نحن البشر، مستعدون دوماً للشعور بالخوف، الضعف كما لدينا دوماً تلك النظرة أو الشعور بأنه سيتم رفضنا.
لهذا السبب، وقبل حتى تمضى للبحث عن عمل جديد، عبر المهم حتى تستعد جيداً للذهاب، وبدلاً عبر سماع الرد: “للأسف، لست الإنسان الملائم للوظيفة أو العمل”، يفترض أن تنال إعجاب المسؤولين عن فرص العمل أو العاملين في قسم الموارد البشرية للشركات ويتأثرون بك إيجاباً ويطلبون منك البدء بالعمل إذا كانوا على اقتناع بما قدمته لهم عن ذاتك عبر معلومات وخبرات في السيرة الذاتية.
لهذا السبب بالذات، عبر المهم حتى تمنح العناية الكبيرة لفترة إعداد السيرة الذاتية أو الCV ، لا يجب أنقد يحدث الCV جذاباً فقط بل يجب أيضاً حتى يتضمن المعلومات والجميعمات الدقيقة التي يحتاج إليها المسؤولون على التوظيف في الشركات والتي تساعدهم على اتخاذ قرارهم.
في هذه الموضوعة سندراسة معاً طريقة كتابة السيرة الذاتية لتتألق في سوق العمل وتتمتع بالفائدة والشهرة وتحقق أحلامك.
دراسة طريقة كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل
لتقوم بكتابة سيرة ذاتية مميزة، حاول حتى تخط المعلومات والتفاصيل التالية:
الفهرس
أ- البيانات الإنسانية ب- الاختصاص أو الدراسة الأكاديمية ت- اللغات التي تتحدث بها ج- الخبرة المهنية أو الخبرة العملية ح- مهاراتك الحاسوبية  خ- مجموعة الأنشطة الأخرى التي تقوم بها د- وضع المعلومات ضمن أداة أو تطبيق اونلاين ) ز- حاول الاطلاع والدراسة عبر الأمثلة والناس لتطوير سيرتك الذاتية دوماً.
هناك نقطة مهمة يجب حتى تفكر فيها جيداً عند إعداد السيرة الذاتية، لا يجب على هذه السيرة حتى تكون طويلة، يحب حتى تلخّص المعلومات المهمة عنك. يجب على المعلومات فيها حتى تكون معروضة بطريقة أكاديمية ديناميكية، عبر دون حتى تدفع القائم على التقييم إلى الشعور بالملل.
لهذا السبب، عبر المهم حتى تلتزم بالنقاط التالية التي يفترض أن نتحدث عنها وتحاول حتى تكون هادفاً وموجزاً قدر الإمكان.
أ- البيانات الإنسانية
تعد البيانات الإنسانية أولى المعلومات التي يجب عليك حتى تضعها في السيرة الذاتية. 
من المهم حتى تضعها في مقدمة السيرة الذاتية، ضع:
  • اسمك 
  • الجنسية
  • العمر
  • البلد والمدينة والعنوان بالتفصيل
  • الحالة الاجتماعية والمدنية
  • رقم هاتفك
  • الايميل أو البريد الالكتروني للتواصل معك
  • الرابط الذي يقود إلى حسابك على (شبكة التواصل العالمية المهنية)، إذا كان لديك مسقط إلكتروني خاص بك، أو أي مسقط آخر يدخل الناس إليه لمشاهدة الCV أونلاين تقدر ذكره هنا في هذا القسم.
ب- الاختصاص أو الدراسة الأكاديمية
المعلومات الأكاديمية أو الاختصاص الأكاديمي مهم جداً ويسمح لك بالحصول على فرص معينة في بعض المهن دون غيرها، لهذا يجب حتى تذكر ذلك في السيرة الذاتية.
كما يجب حتى تذكر اسم المنشأة التعليمية أو الجامعة التي درست فيها وعنوانها، وتذكر العام الذي تخرجت فيه.
أما إذا لم يكن لديك أي اختصاص أكاديمي، لا مشجميعة في ذلك. تقدر مثلاً تسليط الضوء على مهاراتك و مواهبك، كما حتى هناك الكثير عبر الطرق لكسب المال وتوليد الدخل للأشخاص الذين .
ت- اللغات التي تتحدث بها
إتقان أكثر عبر لغة هي ميزة بات لها شهرة أكبر في السوق ومهمة جداً في سوق العمل.
إذا كنت تتقن التحدث بلغة أخرى يمكن حتى يميزك ذلك كثيراً في سوق العمل ويجعلك تحصل على المزيد عبر فرص العمل.
حاول دوماً حتى تذكر مستوى إتقانك لجميع لغة عبر اللغات: مستوى مبتدئ، متوسط أو متقدم… وتذكر المستوى عبر النواحي: كتابة + محادثة + فهم.
هذه التفاصيل مهمة جداً، لأنه في بعض الوظائف، قد يلزم للشركة إنسان ليس بالضرورة حتى يخط جيداً اللغة الألمانية لكن حتى يفهم ويتحدث جيداً هذه اللغة. وفي بعض الأحيان، قد أنت بحاجة الشركة إلى إنسان يخط جيداً اللغة الألمانية (مثلاً) لمراسلة الزبائن والشركات، لكن لا داعٍ لأنقد يحدث لديه مستوى محادثة جيد باعتبار أنه لن يقابل فرصة للحديث شفوياً سيتم جميع شيء عبر قناة التواصل مع العملاء.
ج- الخبرة المهنية أو الخبرة العملية
يقدّر القائمون على التوظيف كثيراً السير الذاتية التي تذكر جيداً الخبرات العملية والمهنية السابقة التي يملكها الإنسان، وبالأخص الأعمال والأنشطة التي قام بها والخبرات التي حصل عليها.
اذكر أسماء الشركات التي عملت فيها أيضاً، المهنة أو المنصب الذي عملت فيه، الأعمال والأنشطة التي مارستها في عملك، والفترة الزمنية التي قضيتها في جميع عمل عبر الأعمال أو منصب عبر المناصب.
ملاحظة مهمة: حاول ترتيب الخبرات المهنية لديك عبر الأحدث إلى الأقدم (الخبرات الحديثة مهمة لأصحاب اتخاذ القرارات والتوظيف أكثر عبر الخبرات والمناصب القديمة).
ح- مهاراتك الحاسوبية 
تقدر إضافة البرامج والتطبيقات التي تجيد العمل عليها إلى السيرة الذاتية أو الCV، لكن على شرط أنقد يحدث لها علاقة بالأعمال أو المناصب التي تفكر في التقدم إليها.
هذه المعلومات مهمة جداً لكي تساعدك بالعمل على التميز والتألق وسط الكثير عبر المنافسين لك في السوق.
من الضروري حتى تذكر برامج الوورد، الأكسبل، بوربوينت.. هذه هي أمور أساسية ومطلوبة كثيراً. تقدر حتى تذكر بعض البرامج الحاسوبية التي لها علاقة بالتصميم مثل مجموعة أو الphotoshop على الأقل إذا كنت تعمل في مجال التصميم.. وكذلك إذا كنت تعمل صانع فيديوهات أو videomaker… الخ 
خ- مجموعة الأنشطة الأخرى التي تقوم بها
في هذا القسم عبر السيرة الذاتية تضع الأعمال والنشاطات والهوايات التكميلية التي يمكن أنقد يحدث لها علاقة مباشرة باختصاصِك أو عملك الذي ترغب التقدّم له، وقد تثير اهتمام القائمين على التوظيف.
مثلاً: إذا كنت قد اتبعت بعض أو اكتسبت مهارات في مجالات معينة، أو شاركت في بعض الأحداث والفعاليات أو عملت لفترة معينة في مجال ما كمتطوّع… الخ جميع هذه التفاصيل والنشاطات مفيدة وتلفت انتباه المسؤولين عن الشركات والمشرفين على لقاءات العمل.

نصائح إضافية تتعلق بالمحتوى لتدراسة طريقة كتابة السيرة الذاتية كما يجب

  • حاول حتى تضع بعض الجميعمات الرئيسية أو المفتاحية keywords التي ترتبط بمهاراتك والأعمال التي تقوم بها، خصوصاً إذا كنت تفكر في طرح سيرتك الذاتية على الإنترنت…
  هذه النصيحة مهمة جداً، لأنه عبر المعتاد حتى يستعمل الأشخاص الباحثين عن مرشحين أو عاملين مثل هذه الجميعمات الرئيسية في البحث عن المرشحين، وإذا وضعت مثل هذه الجميعمات، فأنت تزيد بذلك عبر احتمال حتى يظهر الCV الخاص بك لهم.
في الحقيقة يتعلق ذلك بعمل محركات البحث ومبدأ عمل السيو، ومبادئ البرمجة والCRM وغيرها…
  • نظم المعلومات بشجميع منطقي وبالتدريج، كما ذكرناها هنا، وحاول حتى تكون موجزاً قدر الإمكان وبالمختصر المفيد كما يُنطق.
  • ضع أفعال معينة ومفاهيم تصف الأعمال التي تقوم بها والمسؤوليات التي كنت مسؤولاً عنها، هذه التفاصيل مهمة جداً لأنها تقدم نظرة أوضح للقائم على التوظيف عن مدى ملاءمتك للمنصب أو العمل.
د- وضع المعلومات ضمن أداة أو تطبيق اونلاين
يوجد على الإنترنت الكثير عبر البرامج والمواقع اونلاين التي يمكن حتى تساعدك بالعمل على كتابة السيرة الذاتية، وتقدم لك قوالب جاهزة ما عليك سوى اختيار الموديل المناسب لك وملء المعلومات فيه.
وجود مثل هذه المواقع هو أمر جميل جداً، لأنها تساعدك على تقديم CV رائع، جميل عبر الناحية المرئية وبالمختصر المفيد بحيث لا يجعل المدير في الشركة يشعر بالملل أو الضياع أثناء قراءته له.

أ- مسقط Venngage

يعتبر مسقط من مواقع تصميم السيرة الذاتية العالمية، يساعدك على إعداد سيرتك الذاتية بنطقب رائع، جميل وجذاب عبر دون حتى تكون لديك أية خبرات في مجال التصميم design.
مسقط Venngage
مسقط Venngage
مصدر الصورة:
لتقوم بذلك اختر الموديل الذي يعجبك وقم بإجراء التعديلات عليه عبر خلال بضعة نقرات فقط وترى الأمر جاهزاً.
في غضون دقائق تجد السيرة الذاتية جاهزة.
مسقط Venngage
مسقط Venngage

ب- مسقط Canva 

يعتبر مسقط كانفا عبر المواقع المجانية والمشهورة أونلاين تساعد كثيراً العاملين في مجالات التصميم. لهذا المسقط الكثير عبر المهام والوظائف، عبر بينها إعداد نطقب للسيرة الذاتية.
هناك الكثير عبر القوالب المجانية التي يتم إعدادها عبر مصممين وبسهولة تامة لجعل السيرة الذاتية أجمل، كما يساعدك هذا المسقط على وضع لمستك الخصوصية التي تميزك عن غيرك وتعكس إبداعك و احترافيتك وذوقك الرفيع.
مسقط Canva يساعدك على إعداد السيرة الذاتية
مسقط Canva يساعدك على إعداد السيرة الذاتية
مصدر الصورة: مسقط
يدعم مسقط Canva الكثير عبر لغات العالم مما يجعله خياراً ممكناً ومعقولاً للكثيرين. 
مسقط الCanva هو مسقط متعدد اللغات
مسقط الCanva هو مسقط متعدد اللغات
مصدر الصورة: مسقط كانفا
هو مسقط سلس ولا يحتاج تعقيدات للاستعمال، ما عليك سوى حتى تتخذ النطقب المناسب وتبدأ بإجراء التعديلات التي تتناسب مع ذوقك وطلباتك… هناك قوالب السيرة الذاتية المختصرة، معلومات للسيرة مع الرسوم التوضيحية… سيرة ذاتية سهلة…ألخ
اختر النطقب وابدأ العمل على مسقط كانفا
اختر النطقب وابدأ العمل على مسقط كانفا
مصدر الصورة: مسقط كانفا

ت- مسقط GoogCV

من خلال المسقط تقدر إنشاء سيرتك الذاتية أيضاً. هذا المسقط متوفر باللغة الانجليزية ويساعدك على إعداد CV احترافي بسرعة فلا يستغرق منك الأمر أكثر عبر بضعة دقائق..
مسقط GoodCV لإنشاء سيرة ذاتية
مسقط GoodCV لإنشاء سيرة ذاتية
مصدر الصورة: مسقط
تحتوي هذه المنصة على الكثير عبر القوالب والموديلات الأساسية والمحضرة بشجميع مسبق، تقدر الدخول إلى أحد هذه النماذج وكتابة المعلومات الأساسية ضمن المنصة، كما تستطيع تحميل السيرة الذاتية على شبكة لينكد إذا بعد الانتهاء، (على شجميع pdf)، أو طباعته إذا أردت.

ج- مسقط Kickresume

مسقط يساعدك على إعداد سيرتك الذاتية، جميع ما أنت بحاجة له هو حتى تتخذ واحد عبر الموديلات وتبدأ بالتعديل.
مسقط Kickresume
مسقط Kickresume
مصدر الصورة: مسقط
ذ- حدد الموديل أو النموذج الخارجي (شجميع الCV)
هذه الفكرة مفيدة جداً لك، عبر المفيد حتى دراسة أنه توجد عدة نماذج وأشكال للسيرة الذاتية، عادة يمكن تقسيمها إلى ثلاثة نماذج أو موديلات رئيسية:
أ- السيرة الذاتية المتسلسلة
هو نموذج عبر السير الذاتية يتم فيها تنظيم المعلومات بترتيب متسلسل، اعتباراً عبر الأقدم إلى الأحدث.
ب- السيرة الذاتية العملية
وهي السيرة التي تسلط الضوء على المعلومات والموضوعات، ومقسمة إلى أقسام مثل البيانات الإنسانية، الخبرة العملية، الاختصاص الأكاديمي.. وهو رائج جداً.
كما يعتبر النموذج الأمثل للإنسان القائم على التوظيف لكي يتعهد سريعاً على أبرز النقاط عن الإنسان المتقدم للوظيفة.
ت- السيرة الذاتية المتوافقة
وهي السيرة الذاتية التي تجمع ما بين السيرة الذاتية التي تتبع الترتيب المتسلسل وكذلك السيرة الذاتية العملية المختصرة. ويعتبر أكثر نماذج الCV تتاماً كما يعد رائعاً يجذب المسؤولين للقراءة أكثر والتعهد على المتقدم للوظيفة أو العمل.
ز- حاول الاطلاع والدراسة عبر الأمثلة والناس لتطوير سيرتك الذاتية دوماً
هذه هي النصيحة الأخيرة التي نقدمها لك: لكي تتألق عبر خلال سيرتك الذاتية مما لا بد منه حتى تطلع على الموديلات وتدراسة عبر تجارب وخبرات الناس عبر حولك، لهذا لا تهمل أبداً هذا الجانب، جميعما اطلعت على الموديلات والنماذج التي يقوم بها الناس جميعما تكونت لديك نظرة أوسع وبإمكانك التنويع وإحداث جميع الاختلاف. 
ما هي الأمور التي يجب حتى تتجنب كتابتها في السيرة الذاتية
لقد ذكرنا في بداية الموضوع أنه عبر الضروري لكي تدراسة طريقة كتابة السيرة الذاتية الجيدة حتى تدراسة كيف من الممكن أن تتحدث باختصار عن المعلومات والحقائق، لهذا حاول الانتباه إلى هذه النقاط التالية ولا تخطها:
أ- الأعمال الصغيرة الإضافية التي تقوم بها والتي لا تتعلق أبداً بمجال الأداء أو المنصب الذي ترغب التقدم له.
ب- الدرجات والعلامات الأكاديمية، فلا يمكننا اعتبار حتى الطلاب المتفوقين عبر الناحية الأكاديمية متفوقين عبر الناحية العملية في سوق العمل أيضاً، هذه الناحية يعهدها جيداً القائمون على اختيار المرشحين في قسم الموارد البشرية…
ت- مجموعة عبر المعلومات الخصوصية الإنسانية.
ج- الهوايات التي لا تمت بأية صلة أو موضوع للعمل أو المنصب الذي ترغب الترشح له.
ح- التسقطات عن الراتب الذي تحلم بالحصول عليه.
لا تهمل أبداً دراسة الأسلوب السليم لكتابة الCV
كما ذكرنا في بداية النص أيضاً، يعتبر الCV أو السيرة الذاتية وثيقة لا غنى عنها لأي إنسان عامل يريد التقدم إلى وظيفة عبر الوظائف أو على الأقل متابعة السير في مشواره المهني و
الهدف الأساسي عبر السيرة الذاتية هو حتى تقوم بتقديمك والتعريف عنك للشركة بأفضل صورة، لهذا يجب عليك الاهتمام كثيراً بهذه التفاصيل عندما تحضر الCV الخاص بك.
Season ثلاثة Netflix GIF by Gilmore Girls
لا تنسَ حتى السيرة الذاتية تمثل:
أ- التواصل الأول بينك وبين الشركة الموظفة
ب- التفاصيل والمعلومات الواردة فيها يمكنها التأثير كثيراً على بقبولك أم لا للمنصب أو الوظيفة.
ت- يعبر الCV عن احترافيتك
ج- تكشف السيرة الذاتية الكثير عبر الجوانب عن .
خاتمة
كما رأيت في هذا الموضوع المهم، إذا كان هدفك هو حتى تدراسة طريقة كتابة السيرة الذاتية وجذب انتباه القائمين على التوظيف وأقسام الموارد البشرية، ها قد أصبحت تعهد الطريق التي تؤدي إلى ذلك، سليميا ترى؟ 
بمجرد اتباعك للنصائح ومراعاة النقاط التي تحدثنا عنها هنا، بالتأكيد يفترض أن تكون قادراً على إعداد CV رائع ينقل صورة رائعة وإيجابية عنك ويفتح أمامك الكثير عبر الفرص.
ما رأيكيا ترى؟ هل لديك أي تعليق أو تساؤليا ترى؟ هل ترغب حتى تعطينا رأيك أو تشارك معنا تجربة مررت بها وتتحدث عن كتابة السير الذاتيةيا ترى؟ شاركنا بها عبر مساحة التعليقات.
في الختام، نهجر لك طالما تم قبولك في إحدى الوظائف. وجميع التوفيق لك
إلى اللقاء في تدوينة أخرى ومنشور آخر
السلام عليكم!
السابق
كيف تحافظ على إنتاجيتك خلال العمل من المنزل في رمضان؟
التالي
كيف تسوق لمنتجاتك على الانترنت : 4 قنوات لتصل إلى جمهورك المستهدف

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً