قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

الهجريز في العمل :سبعة نصائح لتدراسة كيف من الممكن أن تضع جميع تفكيرك في عملك لتبدع فيه

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

وعندها يصبح الأمر روتينياً جداً وأتوماتيكياً: استيقاظ ونوم. إذا كان المكان الذي تعمل فيه يثير الضجيج، ومناخ العمل فيه سيء، والعاملون يشتكون دوماً، لدينا أنباء لك:  أحياناًقد يحدث عبر شبه المحال حتى تحافظ... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >
يتعلق الهجريز في العمل في الحقيقة بقدرة العامل على المحافظة على هجريزه على مهمة أو هدف، وبالتالي، زيادة الإنتاجية وتحسين استغلال الوقت.
أما عندما يشجميع مناخ العمل أو بيئة العمل عاملاً يعيق هجريزنا، فإذا أي أمر يمكن حتى يؤثر سلباً على طاقاتنا ويجعل العمل مزعجاً، وعندها يصبح الأمر روتينياً جداً وأتوماتيكياً: استيقاظ ونوم.
إذا كان المكان الذي تعمل فيه يثير الضجيج، ومناخ العمل فيه سيء، والعاملون يشتكون دوماً، لدينا أنباء لك:  أحياناًقد يحدث عبر شبه المحال حتى تحافظ على مستوى عالٍ عبر الإنتاجية في الفريق.
لكن لا تقلق، إذا لهذه المشجميعة حل.
في هذا الموضوع ستدراسة معنا كيف من الممكن أن يمكن لمناخ أو بيئة العمل حتى تؤثر سلباً أو إيجاباً على هجريزك، وما يمكن للشركات حتى تقوم به لإيجاد مناخ إنتاجي رائع يجلب السعادة والرضا للعاملين.
ماذا نعني بمناخ سيء للعمليا ترى؟
قبل حتى تفكر في الحلول لتحسين مناخ وبيئة العمل وتزيد عبر الإنتاجية والهجريز في العمل ، عبر المهم جداً حتى تفهم وتحدد جيداً ماذا يعني أنقد يحدث هناك مناخ عمل أو بيئة عمل سيئة.
بالتأكيد هناك الكثير عبر المواقف التي تزعج بعض الأشخاص أكثر عبر أشخاص آخرين على سبيل المثال.
كهل تعلم ماذا يعني الحال في أي مكان عمل، يعتبر الشغل مليئاً بالناس الذين لديهم خصائص وصفات و، لكن في ظل بيئة سيئة نوعاً ما، قد يؤدي ذلك إلى نتائج سلبية وقاسية، تؤدي إلى مناخ مزعج للعمل وبدون أي هجريز.
في أغلب الأحيان، ذاتها في الشركة لا تساهم بطريقة إيجابية في تقديم مناخ عام أكثر إنتاجية وممتع للعمل.
كيف من الممكن أن تتأكد عبر أنك متواجد في مكان عمل يعاني عبر ظروف سيئةيا ترى؟
  • -ضجيج زائد في مكان العمل: 
يكادقد يحدث شبه محال أنقد يحدث هناك هجريز جيد في مكان العمل الذي يحتوي على ضجيج، تشجميع المحادثات الجانبية، الموسيقى العالية، مصادر الضجيج الخارجي… عوامل وأمثلة على المواقف التي تزيل هجريز العاملين.
  • -المنافسة غير الصحية:
يشجميع العاملون جزءاً عبر الفريق ذاته ضمن الشركة أو المؤسسة، ولديهم جميعهم هدف واحد مشهجر: مساعدة الشركة على التقدم والارتقاء في العمل والبزنس. لكن زيادة التنافس قد تؤدي إلى نشوء مواقف سيئة بينهم، وهذا يؤثر على الهجريز والإنتاجية في العمل.
  • -الثرثرة:
هناك نوع آخر عبر المواقف التي تؤثر على العاملين وهي الثرثرة، والتي بالتأكيد لا تعود بأية نتائج إيجابية على بيئة العمل.
  • -عدم التنظيم في بيئة العمل:
الهجريز في مناخ يعم بالفوضى هو أمر قاسي جداً ويكادقد يحدث عبر شبه المحال. إذا كانت الشركة تحتوي على صناديق مبعثرة في جميع مكان وصوب، أشياء في الطريق ومحفوظة بطرق مبعثرة، سيهجر ذلك أثراً لدى العاملين.
  • -فريق عمل لا يعهد كيف من الممكن أن يحدد الأولويات بالنسبة له
الجميع بحاجة إلى أولويات ليعهد عبر أين يجب البدء والنهوض والعمل والسير في طريق تحقيق أهداف الشركة.
  • -أنواع أخرى عبر مصادر التشويش
إننا متواجدون في عالم مرتبط بوسائل التكنولوجيا كثيراً، وهذا جميعه يجعل عبر القاسي حتى تحافظ على الهجريز في العمل ، متابعة الأخبار والرسائل على الواتساب، أو تصفح حسابك على فيسبوك… جميعها تفاصيل تؤثر سلباً على هجريزك و إنتاجيتك في العمل.
7 نصائح لزيادة الهجريز في العمل
أغلب الشركات، على الأخص الشركات الرائدة والابتكارية، تدرك مدى أبرزية بيئة العمل وكم تؤثر على الهجريز والأداء.
The Boss GIF
في المحصلة، نقضي الجزء الأكبر عبر وقتنا في الشركة أو المخط، وإذا لم نشعر بالعمل بالراحة والسعادة، سيكون عبر القاسي جداً حتى نعمل بإنتاجية عالية، سليميا ترى؟ 
يتسقط عبر العامل حتى يحافظ على بيئة العمل متناغمة ورائعة، ويقدم أفضل النتائج قدر الإمكان. لكن مسؤولية تقديم بيئة ومكان عمل يضمن الهجريز والقدرة على العمل وجعل العامل راضياً يقع على عاتق الشركة.
إلى جانب مساعدة العامل على تأدية أعماله بهجريز، يعتبر العمل في مكان رائع وجذاب عاملاً يحفز على الإنتاجية ويقلل عبر رغبة الموظف في هجر الشركة والبحث عن فرصة عمل أخرى.
إليكسبعة نصائح تساعدك على العمل بهجريز أكبر في شركتك.
الفهرس
أ- المحافظة على التواصل ب- حدد أهدافاً واضحة ج- المثابرة ومواصلة الجهد ح- الوثوق بالعاملين خ- حاول إيجاد مناخ مريح د- لا تهجر المخط أو مكان العمل يتراكم بالغبار
أ- المحافظة على التواصل
التواصل الجيد يعتبر أساساً لجميع علاقة في العملقد يحدث الغرض منها تحقيق الأهداف وزيادة الإنتاجية.
إذا كان العاملون يعهدون جيداً أين ومتى يتواصلون فيما بينهم، ومع المدراء، بالتأكيد سيكون أسهل بكثير الهجريز على الجوانب والتفاصيل التي تهم فقط.
الفكرة الأساسية للوصول إلى تواصل جيد وإيجابي هي: حتى تكون واضحاً ومباشراً في التواصل، طالما وجود مشجميعات، لا تحاول التظاهر بعدم وجود مشجميعات كما لو كان جميع شيء على ما يرام، في الحقيقة يشعر العاملون بوضوح وبسهولة عندماقد يحدث هناك أمر غامض أو خاطئ.
ب- حدد أهدافاً واضحة
قدقد يحدث أمراً بديهياً جداً، لكن العاملون الذين ليس لديهم أهداف واضحة ويركزون على الكثير عبر الأمور والأعمال في الوقت نفسه لا يمكنهم الهجريز كثيراً في الحقيقة.
يجب على العاملين أنقد يحدث لديهم أهداف محددة بوضوح، ولها تواريخ وأوقات محددة، (في نفس الوقت يجب حتى تكون واقعية ليكون ممكناً الوصول إليها)، مع احترام الوقت الذي يحتاج له الناس لتسليم المشاريع بالنوعية والجودة المطلوبة.
في حال كانت الشركة على عجلة عبر أمرها، فإذا الخيار الأفضل في مثل هذه الحالات، هو توزيع الأمر أو الهدف بين أعضاء الفريق، بهذا يسهل الأمر ويتم توزيعه بشجميع عادل على الجميع، وعندها تتم الاستفادة عبر جهودهم.
ت- حاول الحصول على آراء feedbacks
نكمل النصيحة السابقة، يعتبر تشكيل ثقافة تقديم الآراء  ممارسة ستعود بالخير على الجميع ضمن الشركة.
على سبيل المثال، إذا لاحظ الإنسان المسؤول عن أحد الأقسام حتى العاملين لا يركزون على عملهم، يعتبر عبر المفيد حتى يتحدث عن ذلك بشجميع عمومي وعلى انفراد مع جميع عضو، لتحسين هذا المظهر.
بالإضافة لذلك، الفريق بالتام يجب حتى يتمتع بهذه الممارسة ويتحول إلى أمر اعتيادي، عبر الأساسي حتى تقدم آراء آنية لتحسين الإنتاجية والهجريز سواء كانت هذه الآراء إيجابية او نقاط الهدف منها هو التحسن.
ج- المثابرة ومواصلة الجهد
توجد عدة اتجاهات جديدة ثقافية للشركة: ساعات العمل المرنة، حيز العمل المفتوح، العمل عبر المنزل home office… الخ القائمة غير محدودة ولا نهائية، وجميع هذه الاستراتيجيات تعود بالفائدة على بيئة العمل.
لكن لا يجب اعتبار ذلك بمثابة القاعدة، بيئة العمل يجب حتى تكون مستقرة ورائعة بحيث تساعد العاملين على الهجريز في العمل . 
مَن يمكنه الحكم على مدى استقرارية بيئة العمل هم العاملون أنفسهم، على الرغم عبر حتى التغييرات بشجميع عام قد تبدو إيجابية، إلا حتى التغييرات الفجائية والجذرية قد تؤدي إلى التأثير سلباً على توازن الشركة.
ح- الوثوق بالعاملين
من دون وجود الثقة بالعاملين لا يمكن أنقد يحدث هناك هجريز في العمل. إذا الثقة بالنفس تعني استقلالية أكبر للعامل واتخاذ القرار بشحتى الطريقة الأفضل عبر وجهة نظره لتأدية عمله.
إذا مراقبة العمل الدائم، ومقاطعة العامل أثناء عمله قد يعيق كثيراً تقدم الموظف أو العامل فيما يقوم به.
تخيل زميلاً يرسل لك إيميلات جميع لحظة ليسأل عن جميع التفاصيل التي تتعلق بالمشروع التي تعمل عليه، ألا يتكون لديك الانطباع بأنه تتم مراقبتك دوماًيا ترى؟ ستشعر بأنه لا توجد أية ثقة بينكما.
خ- حاول إيجاد مناخ مريح 
التفكير في أماكن مريحة للعمل لجعل مناخ العمل أكثر تسلية ومتعة هو أمر هام بالعمل للتمضية على مظاهر العمل الروتينية في شركة عبر الشركات، ويمكن للعاملين عندها الاستراحة في الأوقات التي يشعرون فيها بالتوتر أو التعب.
بيئة العمل يمكن حتى تحتوي على أريكة مثلاً، كراسي مريحة، ألعاب، أو صالة للتأمل والهجريز…الخ هكذا مَن يريد عبر العاملين الاستراحة والخروج قليلاً عبر جو العمل، يستطيع ذلك بهدوء حيث سيكون لديه حيز مناسب جداً ليقوم بذلك.
د- لا تهجر المخط أو مكان العمل يتراكم بالغبار
ليس هناك أسوأ عبر العمل على طاولة مليئة بالغبار أو لمس لوحة مفاتيح أو حاسوب عليه غبار، أليس كذلكيا ترى؟ أو تمضى لتشرب الماء ترى ملايين الكؤوس في المجلى…
المحافظة على بيئة ومكان العمل نظيفاً ومرتباً هو نقطة أساسية ليشعر العاملون بالراحة النفسية و يستطيعوا الهجريز على العمل.
بعض التطبيقات ومواقع الويب التي تساعدك على زيادة هجريزك
كما يمكننا حتى نقرأ في هذا الموضوع، توجد الكثير عبر النصائح التي يمكننا وضعها موضع التطبيق لتحسين مناخ وبيئة العمل وضمان حتى يتمكن العاملون عبر الهجريز في الأمور التي تهم حقاً.
من دون وجود أي مناخ هادئ وعندما لا تعهد كيف من الممكن أن تمنح الأولوية لهل تعلم ماذا يعني مهم، يفترض أن تفقد الهجريز بالتأكيد. والنتيجة، ستجد نفسك ضمن فريق عمل عبر دون هجريز يسلم الأمور والمهام بأي طريقة كانت.
لنسهّل عليك أكثر هذه المهمة، خصصنا لك بعض الأدوات والمواقع التي يمكن حتى تساعدك للحصول على هجريز أفضل في العمل.
أ- تطبيق تريلو
هو عبر التطبيقات الأكثر استخداماً في إدارة المشاريع، في شاشة وحيدة، يمكن لفريق العمل بالتام حتى يعهد المهام والأعمال التي يجب القيام بها.
تطبيق تريلو
تطبيق تريلو
مصدر الصورة:
المنظر العام لهذه الأداة مقسم إلى ألواح boards تتضمن بطاقات cards وجميع بطاقة عبر هذه البطاقات تتعلق بمهمة أو عمل.
تسمح البطاقة بتحديد مهلة أو فترة للتطبيق، وتعيين أعضاء الفريق المسؤول، تحديد علامات أو اتيكيتات (تحدد إذا كانت إحدى المهام ضرورية جداً أو مستعجلة)، checklist وغيرها… تقدر إضافة ملفات مرفقة. 
كما يمكن لأعضاء الفريق إضافة تعليقات و وصف ضمن المهام أو tasks.
بهذا الأسلوب تتجنب حتى ترسل ايميلات كثيرة لزملائك في المشروع.
ب- تطبيق Rescue Time
كما دراسة، إحدى أكبر المشجميعات في الهجريز يرجع إلى وسائل التواصل الاجتماعي، حيث عبر الطبيعي حتى تنظر إلى المستجدات في حساباتك على السوشيال ميديا بين الحين والآخر في اليوم وبهذا تفقد هجريزك على المهمة أو العمل الذي تقوم به.
إذا المسقط هو أداة تساعدك على التحكم بالوقت كما يجب، حيث يظهر لك هذا التطبيق تقارير تتضمن بيانات عن الدقائق التي هدرتها أو ضيّعتها في جميع مسقط عبر المواقع.
تطبيق Rescue Time
تطبيق Rescue Time
مصدر الصورة:
يمكن استعمال هذه الأداة بشجميع فردي بواسطة العاملين، ليفهموا الجوانب التي تعيق الأداء وتمنعهم عبر الهجريز وتجعلهم يتعهدون على الجوانب والعوامل التي تتسبب في فقدانهم الهجريز، وتقليل تأثير هذه العوامل.
ت- تقنية البومودورو في تنظيم الوقت
تُستَخدم هذه الطريقة لزيادة الإنتاجية والهجريز في العمل ، ويمكن للعاملين دراسة مثل هذه التقنية وممارستها.
في بعض الأحيان، قد تكون أداة تساعدهم على الهجريز أكثر بكثير على العمل ومحاولة الاستفادة بشجميع أكبر عبر الوقت.
مصدر الصوت والصورة:
تعمل تقنية البومودورو بالأسلوب التالي: تقدر حتى تدون على ورقة أو دفتر جميع الأعمال والمهام التي يتوجب عليك القيام بها، قسم الوقت الذي تعمل فيه يومياً على هذه المهام، تعمل لمدة 20 أو 30 دقيقة (بومودورو)، ثم تجري استراحة لمدةخمسة دقائق، تعود بعدها للعمل لمدة 20 أو 30 دقيقة، ومن ثم، تخصص استراحة طويلة لمدة 15 دقيقة بعد مرور أربعة فترات بومودورو (4 فترات 20-30 دقيقة).
بهذا الأسلوب، يركز الإنسان جميعياً على مهمة واحدة في جميع مرة مرة ثم يستريح بعدها. قد يظهر حتى هذه الطريقة تعيق الهجريز، لكن في الحقيقة الأمر عكس ذلك: هي طريقة تم إثبات فعاليتها لزيادة الإنتاجية.
خاتمة
كما رأيت في هذا الموضوع، يعتبر الهجريز في العمل وإبقاء الدماغ يفكر في مسألة واحدة في جميع مرة أساساً ومفتاحاً عبر مفاتيح النجاح. لهذا السبب، عبر الضروري حتى تدراسة كيف من الممكن أن تحافظ على هجريزك في مكان عملك وتمنع لأي مظهر عبر مظاهر التشتت حتى تؤثر عليك.
ما رأيكيا ترى؟ هل مررت بتجربة مماثلة شعرت فيها أنك تفقد هجريزك بالعمل في عملكيا ترى؟ كيف من الممكن أن تصرفت حينهايا ترى؟ تقدر أيضاً حتى تشاركنا برأيك في هذا الموضوع عبر مساحة التعليقات أسفل الموضوع ونحن نجيب.
في الختام، نهجر لك منطقاً يقدم لك .
جميع التوفيق لك
وإلى اللقاء في تدوينة أخرى ومنشور آخر
السلام عليكم!
السابق
بث مباشر على فيسبوك : كيف تتفاعل مع الزبائن (الدليل الشامل بالصور)
التالي
الهجريز في العمل :سبعة نصائح لتدراسة كيف من الممكن أن تضع جميع تفكيرك في عملك لتبدع فيه

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً