قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

أفكار عن محتويات إلكترونية من أجل البيع : أقوى مرشد جميعي لتبدأ مباشرة بشجميع عملي

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

تقدر بيعها على الانترنت وجني المال منها. هذه الصيغ والأنواع تمثل مجالاً ليكون لديك البزنس الرقمي الخاص بك وتؤسس حياتك وأنت تعتمد على نفسك… لكن كون تتمتع ببعض الخصوصيات، يتوجب عليك حتى تقرأ قليلاً عن هذا المجال وتتعهد عليه جيداً قبل حتى تفكر في الدخول فيه. لهذا اقرأ قدر المستطاع و نتمنى لك حتى تستفيد بالعمل. في هذا الموضوع يفترض أن تتعهد على أنواع المحتويات الرقمية وأشكالها التي تقدر إنشاؤها وبيعها على الانترنت. نظرة مختصرة عن معنى المنتَج الرقمي Digital Product إذا كنت لا تعهد تماماً معنى هذا الاسم الذي قد تسمعه... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >
من الممكن تزداد الاحتمالات والمصادفات التي تمر بها في أحد الموضوعات أو الموضوعات على الانترنت وترى كورس تعليمي أو دورة معروضة للبيع… أو من الممكن كتيب الكتروني مطروح للشراء والتنصيب على الحاسوب بعد ذلك… أو حتى مجلات رقمية للاشتراك تكون شهرية أو أسبوعية… جميع هذه الأمثلة السابقة هي أمثلة تشرح أفكار عن محتويات إلكترونية من أجل البيع على الشبكة العنكبوتية.
من الممكن أصبحت فكرة ربح المال عبر شبكة الانترنت فكرة تزداد لدى الناس في عصر التكنولوجيا، ولهذا السبب فكرنا في كتابة هذا الموضوع الذي يقدم لك أفكاراً عن محتويات رقمية تقدر بيعها على الانترنت وجني المال منها.
هذه الصيغ والأنواع تمثل مجالاً ليكون لديك البزنس الرقمي الخاص بك وتؤسس حياتك وأنت تعتمد على نفسك…
لكن كون تتمتع ببعض الخصوصيات، يتوجب عليك حتى تقرأ قليلاً عن هذا المجال وتتعهد عليه جيداً قبل حتى تفكر في الدخول فيه.
لهذا اقرأ قدر المستطاع و نتمنى لك حتى تستفيد بالعمل. في هذا الموضوع يفترض أن تتعهد على أنواع المحتويات الرقمية وأشكالها التي تقدر إنشاؤها وبيعها على الانترنت.
نظرة مختصرة عن معنى المنتَج الرقمي Digital Product
إذا كنت لا تعهد تماماً معنى هذا الاسم الذي قد تسمعه كثيراً على النت في أيامنا هذه، فهو يمثل أي محتوى يتم استهلاكه على الإنترنت في الوسط الرقمي، أي لا يوجد أي شيء مادي ملموس باليد تقدر استلامه عبر عنوانك المنزلي.
بجميعمات أخرى، يتم توزيع هذا المحتوى ومنح الدخول إليه عبر الإنترنت عبر خلال رابط معين أو اسم مستخدم وجميعمة مرور لتدخل إلى مساحة أو حيز مخصص يتم فيه عرض المحتوى، يطلق على مثل هذا الحيز اسم منطقة العضوية أو Membership Area.
يمكن حتى يأخذ هذا المحتوى الرقمي عدة أشكال: كتيب الكتروني أو رقمي ebook، فيديوهات تعليمية، كورسات بالصوت والصورة، مجلات رقمية، بودكاست، عروض تقديمية، تطبيقات على الخليوي… الخ
من فوائد التعامل مع المحتويات والمنتجات الرقمية نذكر: قدرتها على الوصول الكبير إلى الناس، سهولة إعداد هذه المواد، بالإضافة إلى احتمال نمو أعمالك التجارية بها ونمو حجم المبيعات.
فإذا تأملت منتَجاً مادياً مثلاً، تلاحظ أنك بحاجة إلى إنتاج كميات أكبر عبر المنتَج المادي لكي تضمن زيادة في المبيعات، أما في الوسط الرقمي، فإنه يتم إنشاء الكورس أو الدورة التعليمية أو كتابة الebook مرة واحدة فقط، وباللقاء يمكن بيعه إلى جميع أنحاء العالم هو ذاته.
إذا فكرة صناعة المحتوى من الممكن تكون موجودة في عالمنا العربي، لكن لازلنا نعتقد أنها أمر أكاديمي جداً وقاسي التطبيق على الرغم عبر حتى جميع واحد منا هو مؤلف للمحتوى بطبعه يومياً – لكن أغلبنا لا يفهم ذلك!
تعهد أكثر على صناعة المحتوى في هذا الصوت والصورة (من يوتيوب)
مصدر الصوت والصورة:
تعهد على 09 أفكار عن محتويات إلكترونية للبيع 
هذا المرشد قد خُصص للمبتدئين في هذا المجال لمساعدتهم على فهم معنى المنتجات الرقمية وأشكال وأنواع هذه الصيغ والأشكال. اقرأه بحذر إذا كان هذا هو حالك.
الفهرس
ت- فيديوهات تعليمية  ح- بودكاست خ- مجلات رقمية  د- نوادي الاشتراك ذ- الإرشاد والتدريب اونلاين ز- كورسات على الانترنت
لكي نسهل عليك الفهم، يفترض أن نتحدث عن مثال واحد ذاته (مثال تخيلي) (عن الفتاة شيماء) لكن نريك كيف من الممكن أن يمكن حتى تتغير صورة أو شجميع المحتوى الرقمي بين هذه الأنواع التسعة و لتدراسة كيف من الممكن أن تقدر استخدام هذه الصيغ والأنواع عبر الناحية العملية.
أ- الخط الالكترونية أو الرقمية ebooks
من أكثر الأشكال الرائجة للمحتوى الرقمي على الانترنت، وهو تعبير عن ملفات محفوظة على شجميع PDF او ePub وتم إعدادها بصورة أساسية على ملف Word، أو بوربوينت أو غيره عبر الملفات.
هي تعبير عن صيغ قابلة للتحميل والتنصيب على الحواسيب، يشتريها الزبون أو المدراسة، بعد إثبات الدفع، إما حتى ترسل له الشركة أو صاحب الكتيب الرابط عبر الايميل ليدخل ويقوم بتنصيب الملف، أو حتى يقوم باستلام بيانات الدخول إلى حيز مقيد ومحمي يعود إلى صاحب الكتيب أو مسقط وسيط، وعندها يتم تحرير الدخول له ليدخل إلى الملفات وتنصيبها.
يعتبر إنتاج مواد بهذه الصيغة هو الأكثر سهولة بين نماذج وأفكار المحتوى الرقمي.
إذا كانت لديك أية معهدة معينة أو خبرة، وترغب حتى تخط عنها وتبيع، فكر في هذه الصيغة.

يأتي الحديث عن مثالنا لتقريب الصورة إلى ذهنك:

شيماء فتاة تبلغ 27 عاماً، عبر المملكة العربية السعودية، متزوجة وأم لأربعة أطفال. تعمل سيدة منزل. تقضي معظم وقتها في البيت. شيماء تجيد الطبخ كثيراً. فكرت حتى تخط الوصفات التي تطبخها بالمقادير وطريقة التحضير، مع الصور… 
استخدمت ملف على . وعندما انتهت عبر كتابة هذه الوصفات، وضعت صورة غلاف جذابة، خطت اسمها على الغلاف، قامت بتنصيب الملف على الحاسوب على شجميع PDF. اتصلت بالمنصة التي ترغب البيع عبرها وعرضت عليهم هذا الكتيب الرقمي. بهذا الأسلوب مشوار الآنسة شيماء بدأ بنجاح.
كتاب رقمي
كتاب رقمي
ب- الخط الصوتية أو المسموعة AudioBooks
فكرة عبر أفكار عن محتويات إلكترونية من أجل البيع تحتل اهتماماً كبيراً في العالم العربي والعالم…
والسبب في هذا الإقبال الكبير يكمن في سهولة استهلاك هذا المحتوى بينماقد يحدث الإنسان مشغولاً بحل مشجميعة أخرى أو في الطريق في الحافلة، أو في المطبخ ينظف المنزل أو بينهل تعلم ماذا يعني مستلق في الفراش مساءً بهدوء.
الكتاب الصوتي هو ملف يتم تنصيبه على الجهاز الخليوي أو الحاسوب والاستماع له، هو ملف صوتيقد يحدث بصيغة MP3 مثلاً…
لإعداد الكتاب الصوتي، يجب حتى تخط المحتوى ثم تسجل صوتك وأنت تقرأه أو تعتمد على قارئ محترف.

بالعودة إلى شيماء

بما حتى شيماء لديها موهبة في الطبخ. فكرت في كتابة كتيب يتحدث عن نصائح ذكية تساعد المرأة على التنظيم والتوفيق بين العناية بغذاء أطفالها وإعداد الوجبات الصحية والانتباه لعملها (في حال كانت تعمل خارج المنزل).
جلست شيماء مساءً يوم الجمعة، إلى جوار نافذة هادئة، وضعت فهرس مفيد ترتكز عليه في أفكارها، خصصت نصف ساعة في اليوم لكتابة هذا الكتيب… وعندها انتهت راجعته نحوياً وقامت بتخصيص غرفة هادئة عبر منزلها أثناء تواجد زوجها في العمل، وأطفالها في المدرسة، وسجلت صوتياً المحتوى على مراحل. بعد ذلك، تواصلت مع منصة وطلبت بيع هذا الكتاب الصوتي لها.
كتيب-صوتي
كتيب-صوتي
ت- فيديوهات تعليمية 
الصوت والصورة التعليمي ببساطة يعني أنقد يحدث لديك محتوى مهم وترغب تسجيله بالصوت والصورة لتشرح التفاصيل بأسلوب شيق وتعتمد على إيضاحات، تمرير الكاميرا على المكونات أو العناصر أو حتى الانتنطق بهم إلى مكان الأداء والتصوير هناك.
الغاية عبر الصوت والصورة التعليمي هي حتى تشرح أدق التفاصيل بأسلوب سلس ومختصر نظراً لحتى ما تشرحه سيكون مرئياً للجمهور أو المدراسةين مما يسهل على الجمهور الاستيعاب والتفاعل.
الصوت والصورة كما نفهم هو صيغة رائعة، صيغة جذابة ومحببة لدى أغلب الناس، وهي مسؤولة عن تحقيق معدلات تفاعل أعلى، لهذا السبب يجب حتى تفكر بها جيداً وتضعها ضمن خطة إعداد المحتويات.

بالعودة إلى مثالنا، الآنسة شيماء.

بما حتى شيماء تجيد الطبخ، فكرت حتى تقوم بتصوير إعداد الوجبة تاماً، وتعهد الجمهور بشجميع مرئي على طريقة خلط المكونات. قررت أنها ستصور فيديو تعليمي ل طبق منسف لحم الغنم السعودي الشعبي. 
في صباح اليوم التالي، حضرت شيماء المكونات، وثبتت كاميرا هاتفها في مكان مناسب وسجلت الطريقة تامة… بعد ذلك اعتمدت على وقامت بإدخال المقادير والملاحظات الهامة على بعض المشاهد لتظهر على الشاشة و اقتصصت الأجزاء التي لا ترغبها. بهذا أصبح الصوت والصورة التعليمي جاهزاً ونشرته على قناتها في يوتيوب لتكسب المزيد عبر المشاهدات والإعجابات والمتابعين.
(إذا لم يكن لديك قناة على يوتيوب حتى الآن،).
فيديو-تعليمي
فيديو-تعليمي
اخترنا لكم على الانترنت مثال على فيديو تعليمي لتحضير المنسف الأردني الشعبي – لتروا المثال عبر الناحية العملية _طريقة إعداد فيديو تعليمي.
مصدر الصوت والصورة:
ج- تسجيلات شاشة screencasts
أحياناً قد لا يرغب الإنسان بالظهور على الكاميرا، أو قد تكون طبيعة المواد أو المحتوى الذي يقدمه يحتاج للوح أو حيز للكتابة أو تمرير ملخص، (على الأخص ينطبق ذلك على وتسجيلها بشجميع مسبق).
في مثل هذه الحالات عبر ضمن أفكار المحتوى الرقمي على الانترنت يمكنه التفكير في أو كما نسميها باللغة الانجليزية screencasts
هذه الصيغة فعالة جداً وتساعد المدراسةين والمستخدمين على فهم التفاصيل، إذ أنها تعمل تماماً كما لو كان هناك دراسة افتراضي يتم في قاعة افتراضية على الانترنت، لكن الفرق هنا هو حتى الدرس قد تم تسجيله بكافة خطواته مسبقاً عبر خلال تطبيق يصور جميع ما يحدث على شاشة الحاسوب وفق ما يحدده الإنسان.
بعد ذلك يتم حفظ الإنضمام على شجميع فيديو mp4 ويطرح من أجل البيع عبر منصة أو يتم عرضه مجاناً على يوتيوب لجلب المزيد عبر المشاهدات والطلاب.

شيماء ترغب الاستفادة عبر ذلك أيضاً (في مثالنا)

فكرت شيماء في تسجيل screencast تشرح عبره كيف من الممكن أن تستطيع تنمية معارفها في مجال الطبخ على الانترنت مستفيدة عبر المحتوى المعروض على الانترنت وكيف من الممكن أن تخطط لقائمة أطباقها بشجميع يساعدها على الإبداع ووجود أجميعات في متناول اليد…
حضرت صفحة الويب، وأغلقت جميع الصفحات الأخرى لكي لا يظهر محتوى خاص هي لا ترغبه، ثم جلست في مكان هادئ، وضعت سماعات الكمبيوتر، وقامت بالاستعانة ببرنامج (أحد البرامج الذي يمكن استخدامه لتسجيل الشاشة). 
بدأت الإنضمام، عندما انتهت قامت بحفظ تسجيلها وتحميله على سطح المخط… وحملته على قناتها في يوتيوب بعد ذلك.
تسجيلات-شاشة
تسجيلات-شاشة
ح- بودكاست
هي صيغة صوتية لعرض المحتوى، فكرة عبر أفكار عن محتويات إلكترونية من أجل البيع تشبه كثيراً الكتيب الصوتي لكن هنا، يتم استخدام البودكاست أو إذا كان لديك محتوى متجدد دوماً عن موضوع و ترغب عرض المحتوى على شجميع أجزاء… 
جميع ما عليه عمله هو أنقد يحدث لديك قائمة لتخط عليها العناوين وتخطط جيداً للمحتوى، ثم تبدأ بتسجيل المحتوى وبيعه فيما بعد على منصة رقمية.

بالعودة إلى مثال الآنسة شيماء

شيماء فكرت في إمكانية استضافة بعض السيدات المشهورات في المدينة بالطبخ، وخططت لتسجيل بودكاست معهن، لكي تستفيد عبر خبراتهنّ، عبر خلال تنظيم سلسلة عبر اللقاءات وتسجيلها صوتياً، تطرح عبر خلال جميع تسجيل بعض الأسئلة وتقوم الضيفة بالإجابة…
محتوى البودكاست محتوى رائع إذا يمكن للإنسان الاستماع له بينما يتواجد في سيارة أو يجلس في حديقة او يسافر بالباص عبر مدينة لأخرى.
بودكاست
بودكاست
خ- مجلات رقمية 
نقصد بالمجلات الرقمية مجلة عادية لكن يتم عرض محتواها وقراءتها عبر شبكة الانترنت.
يتم تنظيم محتوى ليتم تحريره ونشره على الانترنت بصورة دورية، عادةقد يحدث شهرياً او جميع اسبوعين… على حسب الموضوع والمسؤول عن المحتوى.
تقدر التفكير في تنظيم مجلات رقمية وبيعها على الانترنت عبر منصة رقمية على شجميع ملفات شهرية (اشتراك شهري) والحصول على المال عبر ذلك.

شيماء (في مثالنا) يمكنها الاستفادة عبر ذلك…

فكرت شيماء في أنه يمكنها إنشاء سلسلة مجلات رقمية تساعد المرأة على تنظيم مطبخها ومفاجأة عائلتها بباقة واسعة عبر الأطباق اللذيذة والشهية. وضعت جدول بالأشهر وفكرت في عرض مجلة رقمية مكونة عبر 40 صفحة شهرياً… 
تعاقدت مع منصة رقمية مستعدة لعرض مجلاتها للبيع، وبدأت بالكتابة… بعدها ستحفظ الملف على شجميع PDF وتبيعه.
أنت أيضاً تقدر حتى تكون مثل شيماء.
مجلات-رقمية
مجلات-رقمية
د- نوادي الاشتراك
نعني بنوادي الاشتراك إعداد محتوى خاص بك، وتوفيره وطرحه عبر مسقط إلكتروني أو منصة (منطقة عضوية)، يشتري المدراسة أو القارئ الدخول ويصل إلى هذا المحتوى عبر خلال رابط وجميعمة مرور بعد إثبات الدفع.
بمعنى آخر، يشهجر المستخدم في هذا المسقط أو المنصة، ويدفع مبلغ شهري أو أسبوعي (دوري) لقاء الدخول واستهلاك المحتوى.
تقدر أنت حتى تخطط لهذا البزنس، حدد مبلغاً معيناً تقبضه جميع شهر، وأعرب عن ذلك… جهز محتوى مفيد واطرحه باستمرار شهرياً عبر خلال منصة تساعدك في ذلك، هي تؤمن لك البيئة أو مكان استضافة المحتوى، على الأغلب هي ذاتها تساعدك على معالجة الشراء واستلام المال. ما عليك سوى التخطيط للمحتوى وطرحه.

شيماء قررت الاستفادة عبر هذه الصيغة الرائعة

فكرت أنه بإمكانها التخطيط لمحتوىقد يحدث بمثابة نصائح حياتية وتجارب معينة عملية مستمدة عبر حياتها في مجال الطبخ، سجلت مجموعة أولية عبر اللقاءات وعرضتها على المنصة لتكون بمثابة خدمة اشتراك شهرية…
قفلت الدخول إلى محتويات الصوت والصورةهات الجميعية، وطرحت أولعشرة فيديوهات لتكون باقة شهرية، و برمجت عبر خلال المنصة، تحريرعشرة فيديوهات جميع شهر (هي جدولت تحرير الدخول)… بهذا كسبت بزنس بشجميع مسبق لعدة أشهر. جميع ما عليها الآن هو استباق الوقت وتحضير محتويات أخرى لتحملها على المنصة وتنظم الوقت أو التاريخ المناسب لتحرير المحتوى….
نوادي-الاشتراكات
نوادي-الاشتراكات
ذ- الإرشاد والتدريب اونلاين
يعتبر تقديم الإرشادات والتدريبات أو النصائح في مجال معين أسلوباً جيداً ونوعاً رائجاً عبر تقديم المحتوى من أجل البيع اونلاين.
تقدر إجراء جلسات واجتماعات، ضمن أجندة أو أوقات محددة مسبقاً، تعقد مع الزبائن، ويتم تنظيم اللقاء اونلاين إما عبر أدوات مثل السكايب أو Google Hangout وبهذا تكسب المال لقاء هذه الخدمات.
كما تقدر تنظيم جلسات محادثة على الإنترنت لتتم مشاركة الخبرات بين المشاركين وبهذا يخرج الجميع مستفيداً.

شيماء يمكنها التفكير في هذا الخيار المفيد للمحتوى وبيعه

فكرت شيماء في أنه يمكنها تخصيص فترة بعد الظهر عبر أيام الخميس، الجمعة والسبت، ووضعت أجندة بالساعات المتاحة، وبدأت تعلن عبر عن استعدادها لاستقبال السيدات اللواتي يرغبن في الحصول على إرشاد مخصص أو دعم معنوي لإدارة منازلهن بشجميع ناجح أكثر…
بهذا حددث ثمناً للخدمة أو جلسة الإرشاد اونلاين، وبدأت تنظيم ذلك عبر الأداة
جلسة-إرشاد
جلسة-إرشاد
ز- كورسات على الانترنت
من الممكن تعتبر أيضاً عبر أكثر الأفكار عن محتويات إلكترونية يمكن بيعه على الانترنت اونلاين، لما يحققه عبر فائدة للجمهور والطلاب، ولما يتيح عبر فرص لرائد الأعمال أو الاستاذ….
ما عليك عمله هو تصوير هذه الكورسات، التي تقوم في الجزء الأكبر منها على فيديوهات تعليمية، تتضمن على الوحدات التعليمية وكذلك مواد أخرى تكميلية مثل ملفات pdf أو روابط تعليمية تقود إلى صفحات على مسقط الويب أو قناة اليوتيوب لإكمال تجربة المدراسة.
كما يمكن حتى يقوم المدرس أو صاحب الكورس بتنظيم لتعظيم الفائدة وتقوية علاقته بطلابه.

شيماء فكرت في ذلك أيضاً _مثالنا_

فكرت أنه بإمكانها حتى تخصص مثلاً دورة تعليمية أو كورس اونلاين يتحدث عن الأجميعات الرمضانية الخاصة، نظمتها إلى أبواب، خصصت فيديو لجميع طبق أو وجبة… وضعت بعض الاختبارات: أسئلة عبر متعدد لاختبار مدى المعلومات والاستفادة عبر الصوت والصورةهات… اتصلت بمنصة تعليمية وعرضت عليها استضافة الكورس لديها.
كورس-تعليمي-دورة-تعليمية
كورس-تعليمي-دورة-تعليمية
خاتمة
كما رأيت في هذا المرشد التام والعملي، إذا كنت قد سمعت مسبقاً بالمحتوى الرقمي أو كنت تسعى لتتعهد أكثر على أفكار عن محتويات إلكترونية من أجل البيع اونلاين، فقط اجعل هذا المرشد صديقك.
وإذا كنت تبحث عن المنصة التي بإمكانها مساعدتك لتحقيق حلمك هذا ونشر المحتوى الرقمي وبيعه، .
في الختام، نهجرك مع هذا الصوت والصورة (من يوتيوب) يتحدث عن نصائح لإعداد محتوى قيم.
مصدر الصوت والصورة:
جميع التوفيق لك وإلى اللقاء في تدوينة أخرى ومنشور آخر
والسلام عليكم
السابق
أرباب الأعمال يعتمدون على هذه الطريقة للتوظيف مع إعادة فتح الاقتصاد
التالي
مكالمة فيديو جماعية : تعرف على هذه الثورة العصرية في الاتصالات

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً