أخرى

اشهر أنهار المغرب

المَغْرِب رسميا: المَمْلَكَةُ المَغْرِبِيَّة

 هي دولة عربية تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن: سلا، فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أكادير، آسفي، تطوان، وزان، وجدة، سطات، تازة، العيون (مدينة) والحسيمة. تطل المغرب على البحر الأبيض المتوسط شمالًا والمحيط الأطلسي غربًا، يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحدها شرقًا الجزائر وجنوبًا موريتانيا. وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا ثلاث مكتنفات إسبانية هي سبتة ومليلية وصخرة قميرة.

من اشهر أنهار المغرب:

1. نهر وادي درعة: نهر درعة أو وادي درعة هو اطول انهار المغرب حيث يبلغ طوله 1200 كم. يبنع من جبال الاطلس الكبير بإتجاه الجنوب الشرقي. تكون الاجزاء العلوية من النهر جافة. خلال مرحلة العصور القديمة، عبر هذا النهر الصحراء حتى المحيط الأطلسي ، مما ادى الى توفير المياه لكثير من الناس. علاوة على ذلك ، يمتلك النهر مناظر طبيعية ساحرة، مما أعطاه أهمية ثقافية وأصبح من المعالم السياحية الرئيسية. معظم النباتات المائية ذات الطبيعة الملحية توجد في الجانب الجنوبي الشرقي من النهر. من ناحية أخرى ، هناك حوالي 40 نوعًا من الأسماك في الأنظمة البيئية للنهر. يتكون الموطن البشري في الغالب من البربر او (الامازيغ) الذين لا يزالون تقليديين في أساليب حياتهم. كان النهر مصدرا للكثير من المعارك بين مختلف القبائل البدوية التي يعود تاريخها إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر.

                                              صورة من نهر درعة

 

2. نهر ام الربيع: يسمى بالربيع او ام الربيع وهو ثاني اكبر نهر في المغرب. يبلغ طوله حوالي 600 كم. ينبع من جبال الاطلس ويجري نحو الجنوب الغربي في مجرى سريع حتى مدينة خنيفرة ثم يدخل بعدها سهل دطلة حيث يرفده في يساره نهر العبيد. ثم يغير اتجاهه نحو الشمال الغربي مشكلا حدود بين سهلي شاوية في الشمال ودكالة في الجنوب يصب بعد ذلك في المحيط الاطلسي عند مدينة ازمور.

3. نهر الملوية: وهو ثالث اكبر نهر في المغرب يصب في البحر المتوسط بعد قطعه لمسافة 520 كم. كان النهر حاسمًا للغزو الروماني. علاوة على ذلك، شكلت حدوده من المحمية الاسبانية. تعد طيور النحام من اكثر الطيور انتشارا في النهر. ومع ذلك، هناك أنواع أخرى من الطيور في منطقة النهر.

                                   صورة من نهر الملوية

 

4. نهر سبو: هو نهر يجري في المغرب ينبع من جبال الأطلس المتوسط ويحيط بمدينتي فاس و القنيطرة من الغرب والشرق، ويلتقي مع نهر فاس في السهول مشكلاً سهلاً خصباً صالحاً للزراعة.

 

المصادر:

https://www.worldatlas.com/articles/longest-rivers-in-morocco.html

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A_%D8%AF%D8%B1%D8%B9%D8%A9

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%B9

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8




السابق
أبرز دول الخلافة الإسلامية وحدودها الجغرافية على مر التاريخ
التالي
ادلة التعاون بين الجن والانس !!

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً