علوم الكيمياء

ما هو معدن الكوبالت؟



معدن الكوبالت:

الكوبالت هو عنصر كيميائي من عناصر الجدول الدوري ورمزه الكيميائي Co بعدد ذري يساوي 27. كما هو الحال مع النيكل، يتواجد الكوبالت فقط في قشرة الارض بشكل مركب كيميائي، الذي يحفظ على شكل ودائع صغيرة توجد في الحديد النيزكي الطبيعي. عنصر الكوبالت يمكن إنتاجه عن طريق عملية الصهر المختزل. عنصر الكوبالت يكون صلب، لامع ذو لون رمادي فضي.

Cobat.jpg (49 KB)

                                صورة لمعدن الكوبالت

 

أصل الكلمة:

ترجع تسمية (الكوبالت) الى الكلمة الألمانية Kobalt، والتي تعني الروح الشريرة. يرجح تسميته من قبل الحفارين الذين عثروا عليه بسبب سُميَّته.

مصادره:

المخزون الكلي للكوبالت في قشرة الأرض قليل نسبيا. ويظهر الكوبالت في مركَّبات مع الزرنيخ أو الأكسجين أو الكبريت، وفي خامات النيكل وغيره من الفلزات. يوجد الكوبالت في أحجار النيازك. وتتمتع كندا بمخزون كبير من خام الزرنيخ الذي يحوي الكوبالت والنيكل والحديد، ويقع هذا المخزون في أونتاريو. كما يوجد الكوبالت في فنلندا وأذربيجان وكازاخستان وروسيا والكونغو الديمقراطية (زائير سابقاً) وزامبيا. أما الولايات المتحدة ففيها مخزون متواضع من الكوبالت. يتواجد الكوبالت ايضاً في الفواكه والخضار ، ولكن جسمنا يفضل الكوبلت المتواجد في فيتامين B12 ، لذلك يفضل التركيز على هذا الفيتامين لتأمين حاجتنا من الكوبالت.

استخداماته:

يستخدم في تلوين الزجاج كما ان المشع منه يستخدم في اكتشاف الاورام السرطانية ويوجد معظم الكوبالت مستخدم في صورة سبائك. والباقي في صورة مركبات أو نظائر. ويسبك الكوبالت مع الألومنيوم أو النيكل أو الحديد أو بعض الفلزات الأخرى، لصناعة المغانط التي تستخدم في أجهزة الراديو والتلفاز، وكثير من الأجهزة الأخرى.

ويمكن تلخيص استخداماته بالنقاط الآتية:
* صناعة المغانط.
* صناعة الخزف (السيراميك).
* صناعة السبائك المغناطيسية.
* صناعة الأواني الزجاجية.
* صناعة المحفزات للنفط والصناعات الكيميائية.
* يستخدم ايضاً في الاستشعاع (المعالجة بالإشعاع).

 

المصادر:

http://www.elementalmatter.info/element-cobalt.htm
https://www.quora.com/What-is-cobalt-steel
https://en.wikipedia.org/wiki/Cobalt
‏https://ar.m.wikipedia.org/wiki/كوبالت

السابق
ادلة التعاون بين الجن والانس !!
التالي
طرق التحليل الآلي Instrumental methods of Chemical analysis

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً