قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

سيرة نجاح شركة تويتر وما عليك دراسةه منها

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

عبر الشباب يرغبون في تأسيس شركاتهم ومشاريعهم المستقلة، أو كما يُطلق عليها بـ Startup أي شركة ناشئة. هناك الكثير عبر المؤتمرات والندوات في كافة أنحاء العالم، وأيضاً هنا في مصر والعالم العربي التي أصبح لها صدى كبير وتأثير، لأنها تناقش موضوع ريادة الأعمال وطريقة تأسيس مشروع أو شركة ناشئة جديدة ناجحة. ونحن في مسقط علوم عظيمة – الذي هو تعبير... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

النجاح الاقتصادي أو الحرية المالية التي يريد حتى يصل إليها الكثير عبر الشباب في العصر الحديث، هي السبب في حتى تصبح جميعمة رائد أعمال (Entrepreneur) لها طابع خاص.
من الممكن الاهتمام الإعلامي أو اهتمام الناس بالسوشيال ميديا، هو سبب رئيسي لجعل الكثير عبر الشباب يرغبون في تأسيس شركاتهم ومشاريعهم المستقلة، أو كما يُطلق عليها بـ Startup أي شركة ناشئة.
هناك الكثير عبر المؤتمرات والندوات في كافة أنحاء العالم، وأيضاً هنا في مصر والعالم العربي التي أصبح لها صدى كبير وتأثير، لأنها تناقش موضوع ريادة الأعمال وطريقة تأسيس مشروع أو شركة ناشئة جديدة ناجحة.
ونحن في مسقط علوم عظيمة – الذي هو تعبير عن مشروع بحد ذاته ونسعى لتطويره دوماً – مهتمون بهذا المجال، ونريد نشر هذه الفكرة عند الشباب العربي وتوعيتهم، ونقل الكثير عبر التجارب الناجحة والفاشلة كذلك حتى يدراسةوا ويستفيدوا.
في هذا الموضوع سنعرض سيرة نجاح شركة تويتر العملاقة، والتي تُعد واحدة أحد أبرز شركات السوشيال ميديا في العالم، وأعتقد أنك من الممكن تتفاجئ ببعض الحقائق والمعلومات عن هذه الشركة وأرباحها.
وفي طريقنا لعرض هذه المعلومات سنلقي الضوء على دروس ومبادئ ستفيدك كرائد أعمال، أو حتى كإنسان يرغب في تثقيف نفسه في البزنس وإدارة المشاريع، فمن الممكن بعض هذه المعلومات تساعدك على تحقيق نجاحاً باهراً أو تجنبك قراراً خاطئاً.
هذا الموضوع لنقد يحدث مثل منطق ويكيبيديا عن شركة تويتر… به معلومات جافة وإحصائيات وتسجيل لبعض التواريخ، لكن على العكس سنعرض لك الحقائق بأسلوب سلس، مع تقديم بعض المقارنات، ورصد للوقائع المثيرة، والنقاط المحورية التي جعلت شركة تويتر ما هي عليه الآن.
الفكرة التي قامت عليها شركة تويتر
أحد مؤسسي شركة تويتر وهو Jack Dorsey  – سنتحدث بالتفصيل عنهم لاحقاً – في عام 2005 تقريباً كان يرغب في حتى يتمكن الناس عبر إرسال رسائل نصية لجميع اقربائهم و معارفهم في نفس اللحظة، وكانت هذه هي الفكرة الأساسية التي قام عليها تويتر بعد ذلك.
ظلت هذه الفكرة تراود جاك وحيث أنه كان مطور ويب وخبيراً في هذا المجال، قاده طريقه للقاءة Evan Williams وهو المؤسس الثاني لشركة تويتر، إنسان متخصص في عالم البرمجة والذي ساعد على جعل شركة تويتر تخرج للنور.
جميع الشركات العملاقة في عالم التكنولوجيا، والتي تعمل على توفير خدمة معينة للمستخدم مثل جوجل وفيسبوك وتويتر تعتمد على لغة برمجة معينة أو أكثر لتقديم تلك الخدمة، فمثلاً فيسبوك يعتمد بشجميع كبير على لغة PHP، أما تويتر فيعتمد على لغة Ruby وكان هذا هو الدور الرئيسي لWilliam.
وقد كان المؤسسين في حيرة عبر أمرهم لتسمية هذه الفكرة، وقام أحد المتعاونين معهم بالبحث في القاموس عن معنى جميعمة رسالة قصيرة بها بعض المعلومات فوجد جميعمة Tweet، والتي تعني أيضاً رسالة المعلومات التي ترسلها الطيور لبعضها ومن هنا ظهرت جميعمة التي نعهدها حالياً.
لهذا عدد الحروف التي كان مسموح بها في جميع تغريدة هو 140 حرفاً فقط، إلا حتى الشركة قامت بزيادة هذا العدد إلى 280 حرف في أواخر عام 2017 لتلبية رغبة المستخدمين.
مؤسسي شركة تويتر
سنتعهد الآن على الثلاث عقول وراء هذا الصرح العملاق، وكيف من الممكن أن كانت إنسانياتهم وخلفياتهم الفهمية سراً وراء نجاح تويتر، وأيضاً سندراسة بعض الدروس المستفادة عبر ذلك.
أولاً: Jack Dorsey
شاب أمريكي مهتم بعلوم الكمبيوتر، كان لديه الشغف منذ الصغر بعلوم الكمبيوتر والتحق بالعمل بجميعية متخصصة في ذلك، ولكنه لم يكمل دراسته، وهجر الجامعة، ومضى إلى سوق العمل ليقوم باكتساب الخبرة العملية.
أثناء عمله قام بتطوير فكرة برنامج يسمح للشركات التواصل مع سائقي التاكسي بسهولة لتنظيم عملهم، وبالمناسبة هذا البرنامج مازال يُستخدم إلى الأن.
جاك كان مولعاً بالخرائط وكيف من الممكن أن يمكن للناس التواصل وتبادل المعلومات بجميع سهولة، و كان هذا هو السبب الرئيسي وراء فكرة تويتر التي ذكرناها سابقاً.
بالأسفل صور ل Jack Dorsey
Jack Dorsey
ثانياً: Evan Williams
لم يكمل ويليام دراسته الجامعية في أمريكا كذلك في علوم الكمبيوتر، وأراد حتى يباشر الحياة العملية وبمساعدة والده الذي كان يعمل في هذا المجال وضع يده على أول الطريق وبدأ في العمل.
في هذا الوقت لم تكن فكرة التدوين الرقمي متواجدة ومتاحة للجميع، ولو كنت ترغب حتى تملك مسقطاً كان عليك الاستعانة بـ مبرمج خبير لبناءه لك، وكانت هذه الفكرة التي استغلها ويليام لبناء أحد أبرز المشاريع في عالم الانترنت، مسقط بلوجر.
خدمة بلوجر التي يفهمها الجميع، والتي تُمكن أي إنسان مهما كان عبر إنشاء صفحات على الويب بسهولة كان وليام هو صاحبها، وطورها وحققت نجاحاً لا بأس به، وقد استحوذت عليها شركة جوجل العملاقة والتي مازالت تملكها إلى الآن.
انتقل بعد ذلك ويليام للعمل في شركة جوجل، ولكنه لم يحب العمل هناك نظراً لكونه رائد أعمال ومبدع، ولا يحب الأوامر والعمل وفقاً لخطط الآخرين.
إقرأ أيضاً: كيف من الممكن أن تصبح رائد أعمال (نصائح عملية عبر رائدة أعمال)
وبعد ثلاث سنوات هجر جوجل وأسس مشروع آخر له علاقة ببرامج الراديو الإلكترونية (والتي تمكن المستخدمين عبر الاستماع للصوتيات عبر خلال الإنترنت وليس الراديو)، والتي تًعهد باسم Podcast، ولكنه لم ينجح، لحتى شركة آبل العملاقة دخلت نفس السوق وطرحت نفس الخدمة مجاناً.
ثم بعد ذلك وليام قابل جاك، وأعجب بفكرته، وعكف على تطويرها، حتى ظهرت شركة تويتر إلى النور عام 2006 وأصبحت ما نعهده الآن.
بالأسفل صورة ل Evan Williams
Evan Williams
ثالثاً: (Christopher Stone (Biz Stone
كان ستون يحب الكتابة منذ صغره، ولكنه أيضاً هجر دراسته الجامعية لكي يمارس شغفه في التصميم والكتابة الإبداعية والنشر، فهو عبر أوائل الناس التي كانت لها مدونات معروفة وصاحب خط عن التدوين الرقمي على الإنترنت في العالم.
كان يعمل كريستوفر في شركة Xang وكانت شركة منافسة لبلوجر في ذلك الوقت، ولكنه لم يحب العمل هناك بسبب سياسات الشركة التي لم تعجبه، والتي انتهى بها الحال للإفلاس.
وعندما قامت جوجل بشراء شركة بلوجر طلبت عبر كريستوفر العمل فيها، وهناك تقابل مع ويليام وأصبحوا أصدقاء لأنهم كانوا يعملوا على نفس المشروع سوياً.
كريستوفر هو صاحب اللمسة الإبداعية والمسؤول عن المحتوى، لهذا مضى مع ويليام للقاءة جاك واعجب كذلك بفكرة تويتر، والتي اعتبرها وكأنها مدونة صغيرة يتملكها جميع إنسان، ويشارك فيها آرائه ببساطة وسرعة.
وبعد ذلك توجه الثلاثة للمستثمرين في هذا المجال، وعرضوا عليهم الفكرة بعد بنائها واختبارها في عدة مناسبات، ونشرها بين أصدقائهم ومعارفهم ليحصلوا على المال اللازم لتطبيق الفكرة على نطاق أكبر خصوصاً بعد ثبات نجاحها.
بالأسفل صورة ل Biz Stone
Biz Stone
الدروس المستفادة عبر تأسيس شركة تويتر
قد قمت بالحديث عن مؤسسي شركة تويتر الثلاثة وكيف من الممكن أن تقابلوا معاً، وكيف من الممكن أن واستغل جميع واحد منهم مهاراته في إنجاح الفكرة التي آمنوا بها جميعاً، وما زالت هناك بعض الأحداث والمعلومات المهمة التي ساعرضها عليك لاحقاً، ولكني أرغب حتى أسلط الضوء على بعض الأمور الهامة وهي:
  • الشهادة الجامعية ليست جميع شئ ولن تحصل عبره الكثير وحدها، التعليم مهم من طبيعة الحال، ولكن الأكثر أبرزية هي الخبرة العملية التي تكتسبها عبر أرض الواقع، والمرشد حتى المؤسسين الثلاث لشركة تويتر لم يكملوا دراستهم

    لهذا قم بالتجربة واهتم بالجزء العملي عبر دراستك، وحاول حتى تتواصل مع الشركات في مجالك لكي تتدرب وتعمل معهم حتى لو مجاناً.
  • إذا كان مجال دراستك لا يناسبك، أو اكتشفت أنه لا يناسبك لا يهم، تقدر حتى تبدأ عبر جديد، أو حتى تمضى مباشرة إلى السوق للعمل واكتساب الخبرة، فالشهادات الجامعية ليست مهمة خصوصاً في هذا العصر، المهم هو المهارة.
  • أياً كانت الفكرة التي لديك، حتى لو كنت تعتقد أنها تافهة قم بتطبيقها (ولاحقاً ستعهد بعض الحقائق التي ستصدمك عن تويتر)، وإذا لم تمتلك جميع الأدوات أو المهارات اللازمة لتطبيق فكرتك، تواصل مع عبر يملكها لتتعاون معه مثلما عمل جاك.
  • التعاون والمجال شئ رائع للغاية، لهذا عند تأسيس أي شركة أو مشروع لا تحاول عمل جميع شيء بنفسك، بل حاول تقسيم العمل حسب قوة ومعهدة جميع إنسان يتعاون معك.
  • الإصرار على تحقيق الهدف وتطبيق أي فكرة تخطر ببالك هو الطريق الأقصر للنجاح، فحتى لو فشلت بعض تلك الأفكار بالتأكيد ستنجح غيرها، وهذه سمة جميع رواد الأعمال الناجحين.
  • أي فكرة يجب تجربتها أولاً واختبارها بشجميع عملي قبل طرحها للناس.
إقرأ أيضاً: ما هي ريادة الأعمال (Entrepreneurship)
أبرز مراحل تطور شركة تويتر
بعض طرح الفكرة للمستثمرين، وجلب بعض المال عكف مؤسسي الشركة على ترويج خدمتهم للناس، خصوصاً التجمعات الموسيقية والتي كانت رائجة جداً ولها تأثير في 2008 و 2009.
نجحت الفكرة وانتشر المسقط، خصوصاً عندما بدأ المستخدمين بمشاركة الأحداث المهمة والأخبار بسبب سرعة التجاوب ونشر المحتوى على تويتر.
وزاد عدد مستخدمي المسقط لدرجة حدوث الكثير عبر الأعطال، وتوقف تويتر عن العمل أكثر عبر مرة بسبب عدم توافر الإمكانات اللازمة.
بسبب هذا النجاح واشتراك الكثير عبر المشهورين على هذه المنصة لسهولتها، مثل Oprah Winfrey المذيعة و المليارديرة الشهيرة، والتي لديها الكثير عبر المعجبين الذين يتابعونها أصبحت تويتر تلفت الكثير عبر الأنظار.
في هذا الوقت كان جاك هو الCEO للشركة (أي المدير التطبيقي)، ولكن بسبب كثرة الأعطال وضرورة تقوية القاعدة الإلكترونية للشركة تنحي جاك عن هذا الدور، و طلب عبر ويليام تولي هذه المسؤولية لخبرته في هذا المجال.
وفي نفس الفترة تقريباً كان فيسبوك ينظر إلى تويتر على أنه منافس حقيقي (تم إطلاق شركة فيسبوك عام 2004 أي قبل تويتر بحوال ثلاث أعوام )، وقد أراد Mark zuckerberg (مؤسس فيسبوك) بشراء شركة تويتر وبالعمل قدم عرضاً بذلك.
عرض شركة فيسبوك كان بقيمةخمسة مليون دولار، بالإضافة لبعض الأسهم في شركة فيسبوك، لكن ويليام كان معارض لهذا العرض، وكان السبب الرئيسي وراء رفضه، وكان يرى حتى شركته يمكنها المنافسة خصوصاً وحتى لها طابع مختلف.
وبالعمل بعد ذلك بعام واحد تقريباً أصبحت شركة تويتر عملاقة، وتم تقييمها في السوق بحوالي ثلاثة مليار دولار، وفي أواخر عام 2010 وصلت قيمتها إلى أكثر منسبعة مليار دولار، وهي قيمة كبيرة للغاية في ذلك الوقت.
كان هذا سبباً وراء تطوير تويتر المستمر، وخصوصاً عبر جانب كريستوفر الذي كان يرغب في تحسين صورة المسقط وتجربة الاستخدام باستمرار.
هذا التطوير مستمر إلى وقتنا هذا ، وهو سر نجاح واستمرا تويتر.
ولكي يركز ويليام على هذا التطوير تراجع عن دور الCEO، لكي يتفرغ لعميلة التطوير، وهجر المنصب لأحد المديرين التطبيقيين، لأنه سيكون مناسباً أكثر لهذا المنصب.
من المعلومات السابقة يتبين لك حتى تويتر مرت بعدة مراحل هامة، وأبرزها هو رفض عرض شركة فيسبوك، فطالما تعتقد حتى فكرتك مختلفة ويمكنها المنافسة عمليك حتى تستمر فيها.
تراجع ويليام عن منصب الإدارة هو قرار صائب تماماً في رأي الكثير عبر المحللين الاقتصاديين، الذين يروا أنه السر وراء نجاح الشركة، لحتى ويليام تفرغ لهل تعلم ماذا يعني مبدع فيه، وهجر الأمور المالية والأرقام لمن يجيدها في الوقت المناسب.
والمعلومة المهمة الأخرى التي عليك حتى تستخدمها في حياتك العملية: حتى المؤثرين في مختلف الأوساط والمجالات لهم تأثير قوي، لهذا حاول حتى تتعاون معهم و تستغلهم سواء في الترويج لأفكارك و مشاريعك أو بطلب الاستشارة والمساعدة.
أرباح شركة تويتر
في بداية تأسيس شركة تويتر لم يؤمن بها الكثير عبر المستثمرين، وقد كان سبب الرفض هو أنه لا يوجد مصدر واضح للربح لهذه الشركة، خصوصاً وحتى شركة فيسبوك وقتها لم تكن تحقق أرباح وكانت تقدم خدماتها مجاناً.
لهذا كان طلب مؤسسي شركة تويتر للمال كثير للغاية، وذلك نظراً للنفقات المرتفعة خصوصاً على السيرفرات وقواعد البيانات الضرورية لتطوير المسقط وتحسين تجربة المستخدم.
كان هذا السبب وراء فتح شركة تويتر للاكتتاب العام بنزولها للبورصة عام 2013 لكي تجمع المال حتى تسمر، ولكن قبل هذا كان يخطط ويليام لحل مشجميعة التمويل بجعل الشركة مربحة.
ويليام كان يعتقد حتى الحل الأفضل هو استخدام الإعلانات، نظراً لوجود ملايين المستخدمين المتفاعلين يومياً على منصة تويتر، و كان هذا العدد في ازدياد مستمر.
ولكن قابلت الشركة الكثير عبر الأزمات، و كانت تخسر ملايين الدولارات شهرياً، واتىت فترة هبط فيها ثمن سهم تويتر بسبب بيع الكثير عبر المستثمرين أسهمهم في الشركة، لكن أصر ويليام على الاستمرار في خطته.
وفي الربع الأول عبر عام 2018 حققت شركة تويتر أول أرباح لها – اي بعد أكثر عبر مرورعشرة أعوام على تأسيسها – وهذه الأرباح في ازدياد إلى الآن حتى وصلت عائدات الشركة مطلع عام 2019 إلى أكثر عبر مليار دولار أرباح.
هذه المعلومة صادمة للغاية فكيف من الممكن أن استمرت شركة كبيرة في السوق لأكثر عبر عقد عبر الزمان تعمل وتتطور بدون أي أرباح، جميع هذا كان بسبب إيمان المؤسسين بفكرتهم، وكذلك إيمان عبر حولهم بهم و بقدرتهم على تحقيق النجاح.
وقد صرح الكثير عبر المستثمرين الذين باعوا أسهم تويتر حينما كانت تخسر بندمهم الشديد على ذلك، ولكن هذه هي الحياة مكسب وخسارة، والمرء مهما كان قدر خبرته ومعهدته سيظل يدراسة إلى حتى يموت.
إقرأ أيضاً:
طريقة زيادة متابعين تويتر مجاناً 2019
الترويج عبر تويتر (مرشد شامل)
الدروس المستفادة عبر أرباح شركة تويتر
إليك ما يجب حتى يدراسةه جميع رائد أعمال حول تحقيق الأرباح وإدارة المشاريع عبر شركة تويتر:
  • يجب حتى تصر على فكرتك وتؤمن بها إلى النهاية وتعطيها ما لديك.
  • يجب حتى هجرز على نقطة قوتك، وتهجر المهام الأخرى لمن يستطيع القيام بها حتى تصبح انتاجيتك أعلى.
  • دراسة السوق والمنافسين أمر ضروري للغاية حتى تعهد كيف من الممكن أن تكون مميزاً ومختلفاً.
  • الاستثمار لعبة المخاطرة لهذا عليك حتى تدرس قراراتك جيداً.
  • الأرباح قد تأتي متأخرة لهذا عليك حتى تضع ذلك في الحسبان، لحتى تقلبات السوق غير مضمونة.
  • يجب أ،قد يحدث لديك خطوة واضحة ورؤية مستقبلية لمشروعك وما ترغب الوصول إليه.
في النهاية أرغب حتى أوكد على حتى النجاح ليس في الإدارة فقط، ولا يجب حتى تكون الإنسان الأول أو المسؤول الأول في أي شركة أو مؤسسة لكي تكون ناجحاً، فمن الممكن دور الرجل الثاني أو الثالث هو المناسب لك.
ريادة الأعمال تعتمد على الإيمان بفكرة معينة والمحاربة عبر أجلها على أرض الواقع، فإما تنتصر و تحقق ما ترغب بعدما تتغلب على جميع الصعاب، أو تنهزم وتدراسة عبر الدرس لكي ترسم لنفسك طريقاً آخر ومعركة أخرى حتى تحقق النجاح في النهاية.
المتعة الحقيقة هي حتى تحقق هدفك، وحتى تستمتع بجميع لحظة وحتى تتعب وتجتهد وتتعاون مع عبر حولك لتحقيق أهدافك، فتلك العلاقات والخبرات التي ستكونها في رحلتك هي أبرز عبر تحقيق الهدف نفسه.
لا تنسى حتى تشارك الموضوع مع أصدقاءك، فمن الممكن هذا الموضوع يلهمكم لإنشاء مشروعكم الخاص.
السابق
أفكار مشاريع صغيرة 2020 (دليل متكامل لكل طموح)
التالي
أساسيات التسويق الرقمي للمبتدئين (دليلك الشامل 2020)

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً