قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

أساسيات الترويج الرقمي للمبتدئين (مرشدك التام 2020)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

مجموعة عبر الأدوات ومهارات الترويج الرقمي، لذا نتناول في هذا الموضوع أساسيات الترويج الرقمي التي على جميع مبتدئ معهدتها، فإذا كنت مسوق رقمي مبتدئ فهذا الموضوع لك، أيضاً إذا... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

الترويج الإلكتروني أكثر شعبية وأكثر إقبالاً عبر قبل الشركات و مقدمي الخدمات أكثر عبر أي وقت مضى، وذلك نظراً للانتشار الواسع زينب عمر
أصبح الترويج الرقمي أو الترويج الإلكتروني أكثر شعبية وأكثر إقبالاً عبر قبل الشركات و مقدمي الخدمات أكثر عبر أي وقت مضى، وذلك نظراً للانتشار الواسع لاستخدامات الإنترنت والزيادة غير المسبوقة في عدد المشهجرين سواء على وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها.
في ظل التنافس المتصاعد عبر قبل الشركات ومقدمي الخدمات لإيجاد موطئ قدم في عالم الإنترنت وتحقيق زيادة في المبيعات، أصبح هناك طلب واحتياج كبير للمسوق الرقمي الذي يحقق أهداف الترويج الرقمي للشركة.
لكن المسوق لكي يحقق الهدف فهو بحاجة إلي فهم مجموعة عبر الأدوات ومهارات الترويج الرقمي، لذا نتناول في هذا الموضوع أساسيات الترويج الرقمي التي على جميع مبتدئ معهدتها، فإذا كنت مسوق رقمي مبتدئ فهذا الموضوع لك، أيضاً إذا كنت تنوي الدخول لهذا المجال فهذا الموضوع سيوفر الكثير عبر وقتك ومجهودك.
محتويات منطق أساسيات الترويج الرقمي:
  1. -هل تعلم ماذا يعني الترويج الرقمييا ترى؟
  2. -لما الترويج الرقمي مهميا ترى؟
  3. -ما هي أساسيات الترويج الرقمييا ترى؟
  4. -ما هي المهارات التي يحتاجها جميع مسوق رقمييا ترى؟
ولأنك في علوم عظيمة فستجدني أضع لك روابط لموضوعات أخرى لدينا، والتي تتناول نقاط فرعية في عالم الترويج الرقمي، والتي عبرها تقدر الدخول في العمق أكثر.
لذا أنصحك بشدة بقراءة الموضوعات التي يفترض أن أضع روابطها أثناء الموضوع… هذ من طبيعة الحال إذا كنت طموح وترغب الحصول على المزيد عبر الفهم والمعهدة والتطور في الترويج الرقمي.
أولاً: هل تعلم ماذا يعني الترويج الرقمييا ترى؟
باختصار: يمكن تعريف الترويج الرقمي بأنه ترويج المنتجات والخدمات المتنوعة عبر الإنترنت والوسائط الرقمية، ويمكن اعتبار الترويج الرقمي مصطلح جميعي يضم جميع استراتيجيات الترويج الحديثة، التي تستهدف الوصول للعملاء عبر الإنترنت والهواتف المحمولة والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة.
الترويج الرقمي هو الترجمة العربية للمصطلح الأصلي باللغة الإنجليزية (Digital Marketing)، والذي ينقسم إلى جميعمتين:
Marketing
وهي تعني الترويج، وهي تشير إلى جميع عمل يتم عمله عبر قبل العلامة التجارية عبر أجل تحقيق الهدف الذي تسعى له، والذي في الغالبقد يحدث تحقيق أعلى مستوى ممكن عبر المبيعات.
الجدير بالذكر هنا حتى عملية الترويج ليست مرادفة لعملية الترويج، ولكن الترويج هو عمود عبر أعمدة الترويج، فالترويج وفقاً لمفهومه الاحترافي هو العملية التي تبدأ عبر حيث تصميم المنتج وتسعيره وتوفيره في المكان الذي يتواجد به المستهلك.
لفهم الأعمدة الأربعة التي يقوم عليها الترويج (ال4Ps)… قم بقراءة الموضوع بالرابط بالأسفل، والذي أعتبره حجر أساس لجميع عبر يريد فهم ماهية الترويج بشجميع فهمي واحترافي:
المزيج الترويجي Marketing Mix (هل تعلم ماذا يعني وما أبرزيته وشرح 4Ps)
Digital
وهي جميعمة مرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة، والتي ترتبط بشجميع أساسي بالكمبيوتر الذي يستخدم اللغة الرقمية 0 و 1 في إجراء العمليات، وجميعمة ديجيتال تستخدم للتعبير عن الأجهزة والمعدات التي تستخدم لغة الحاسوب في تطبيق المهام (مثل الكاميراً الرقمية في لقاء الكاميرا الفوتوغرافية القديمة التي تعمل بالفيلم ونظام التحميض).
الآن عندما نقوم بعمل تزاوج بين جميعمة ترويج (Marketing) وجميعمة رقمي (Digital) سينتج لنا مصطلح الترويج الرقمي (Digital Marketing) والذي يعبر عن استخدام التكنولوجيا الحديثة وعلى (رأسها الإنترنت وأجهزة الهواتف الحديثة) في عملية الترويج.
الجدير بالذكر أنه يطلق على الترويج الرقمي أيضاً مصطلح الترويج الإلكتروني.
للمزيد عبر الفهم لمفهوم الترويج الرقمي قم بقراءة الموضوع بالرابط بالأسفل:
هل تعلم ماذا يعني الترويج الرقمي (Digital Marketing)
ثانياً: لما الترويج الرقمي مهميا ترى؟
في العصر الحديث ومع زيادة الاهتمام بالتواصل عبر الإنترنت أصبح الترويج الرقمي هام للغاية، وأصبح عامل أساسي لترويج العلامات التجارية والخدمات المتنوعة على مختلف المستويات… فلما أنت بحاجة الشركات الترويج الرقمييا ترى؟
أنت بحاجة الشركات المتنوعة ومقدمي الخدمات للترويج الرقمي لتحقيق مجموعة عبر الأهداف وهي كالتالي:
أ- المنافسة
هل دراسة حتى 77.6% عبر أصحاب الأعمال الصغيرة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجيتهم الترويجيةيا ترى؟ هل هذه الحقيقة مذهلة بالنسبة لكيا ترى؟  إذا كانت اجابتك بنعم، سأبلغك بحتى هذا الرقم قابل للزيادة خلال السنوات المقبلة.
فمن رواد الأعمال للموظفين المستقلين… وصولاً للشركات الكبيرة يستخدم الجميع الترويج الرقمي لتعزيز علامته التجارية، لذا فمن لم يلتحق بركب الترويج الرقمي حتماً سيخسر الكثير عبر العملاء المحتملين.
ب- الوصول لشبكة واسعة عبر العملاء
جميع الاستراتيجيات الترويجية سواء القديمة أو الحديثة تستهدف الوصول إلى العملاء، فماذا لو أتيحت لك فرصة الوصول للعملاء المستهدفين بشجميع دقيقيا ترى؟ هذا ما يقدمه الترويج الرقمي على وجه التحديد “الوصول لشبكة واسعة عبر العملاء المحتلمين وبشجميع دقيق”.
يمكن الاعتماد على أكثر عبر طريقة لتحقيق ذلك منها على سبيل المثال لا الحصر:
  • -الوصول للعملاء بطريقة غير مدفوعة عبر خلال تحسين محركات البحث (SEO).
  • -الترويج عن طريق الدفع لقاء النقر (PPC): عن طريق الإعلانات المدفوعة لجذب العملاء، وهذه الطريقة تتيح لك الوصول لجمهور أوسع وبالتالي تعريف الناس بعلامتك التجارية.
ت- تقييم أدائك
تقدر عند اعتماد الترويج الرقمي تتبع آداء الحملات الترويجية بسهولة، كما تقدر تعديل وتطوير حملتك والتحكم فيها، وذلك على عكس الأشكال التقليدية التي تنتظر فيها لعدة أسابيع لقياس نتائج الحملة الترويجية.
ج- استهداف دقيق للعملاء
ثمة ميزة  هامة جداً يوفرها الترويج الرقمي ألا وهي التحديد الدقيق للعملاء، بحيث تقدر اختيار العملاء المستهدفين عبر حيث السن والفئة العمرية والمدينة، فتقدر التحكم في عبر يزور مسقطك ومن يستطيع مشاهدة الإعلان الخاص بك.
اقرأ أيضاً:
  • -هل تعلم ماذا يعني الإعلان (شرح لمفهوم الإعلان وأنواعه وعناصره)
  • -طريقة كتابة إعلان ترويجي (مرشدك العملي خطوة بخطوة) 2020
ثالثاً: ما هي أساسيات الترويج الرقمييا ترى؟
هناك الكثير عبر الجوانب أو القنوات الخاصة بالترويج الرقمي، والتي على جميع مسوق رقمي حتى يفهمها ويتخصص في أحدها، وهذه القنوات تعمل معاً جنباً إلى جنب في أي خطة ترويجية.
وهذه قائمة بأبرز وأشهر قنوات الترويج الرقمي:
  1. -تصميم المسقط الإلكتروني.
  2. -تحسين محركات البحث SEO.
  3. -الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  4. -الترويج عبر البريد الإلكتروني.
  5. -الإعلان عن طريق الدفع بالنقرة.
  6. -الترويج عبر خلال الصوت والصورة.
  7. -الترويج عبر كتابة المحتوى.
سنتناول في السطور القادمة أساسيات الترويج الرقمي اللازمة لجميع قناة عبر تلك القنوات، وكيف من الممكن أن تتنوع هذه الأساسيات للتوافق مع طبيعة عمل جميع قناة على حده.
من طبيعة الحال كمسوق رقمي مبتدئ يجب أنقد يحدث لديك معهدة جيدة بقنوات الترويج الرقمي وأساسيات الترويج الرقمي المناسبة لجميع قناة، لكن تقدر حتى تكون محترفاً في واحدة أو أكثر عبر تلك القنوات، وليس بالضرورة الاحتراف في الجميع.
الجدير بالذكر حتى استراتيجيات الترويج الإلكتروني أو الترويج الرقمي الناجحة يمكن حتى تعتمد على قناة وحتى أربع قنوات عبر قنوات الترويج الرقمي، وذلك على حسب الهدف المراد تحقيقه والجمهور الذي تستهدفه الحملة، فبعض الوسائل تؤدي نجاحاً أكثر عبر الأخرى وفقاً للسياق وحالة السوق والجمهور.
إشارة: قنوات الترويج الرقمي مرتبطة ببعضها البعض، وبعض القنوات تجدها متداخلة ومتصلة مع قنوات أخرى، لذا لا تشعر بالارتباك عندما تجد ذلك.
وإليك أساسيات الترويج الرقمي لجميع قناة عبر القنوات السابقة على حدا:
أولاً أساسيات الترويج الرقمي الخاصة بإنشاء مسقط إلكتروني للعلامة التجارية
مسقط الويب هو تعبير عن قابلة العلامة التجارية أو النشاط التجاري، ويلعب المحتوى وتنظيم المسقط ولونه وتصميمه دوراً كبيراً في تشكيل الصورة الذهنية للعلامة التجارية لدى الجمهور، لذا يجب حتى يعكس المسقط إنسانية وهوية العلامة التجارية.
وإليك الأساسيات التي عليك مراعاتها عند عمل مسقط إلكتروني لأي نشاط تجاري:
أ- صمم مسقط إلكتروني سريع الاستجابة
يجب أنقد يحدث مسقطك متجاوب مع الزائري وسهل الاستخدام بالنسبة لهم. من طبيعة الحال جميعنا نعهد مدى أبرزية سرعة تجاوب المسقط مع الزائري، فجميعنا لدينا تجربة مع مواقع ثقيلة التحميل وسيئة التصميم، والتيقد يحدث عبر القاسي الوصول لما نريد فيها.
تصميم المسقط مؤثر جداً حيث يقرر 48% عبر الزائري عبر الإنترنت مصداقية النشاط التجاري بناء على تصميم مسقط الويب، 53% عبر المستخدمين يضغطوا على زر الرجوع إذا لم يظهر مسقط الويب أي نتيجة خلال ثلاثة ثواني.
اقرأ أيضاً: طريقة تصميم مسقط الكتروني (مرشد متتام 2020)
ب- يجب أنقد يحدث مسقط الويب متوافق مع عناكب محركات البحث
هذا يضم خلو المسقط عبر الأكواد الفاسدة، وألا يحتوي على الكثير عبر ملفات الفلاش التي لا تفهمها عناكب محركات البحث بشجميع ممتاز، وأيضاً يجب أنقد يحدث هناك ربط بين صفحات المسقط.
جميع هذ يسمى السيو التقني، وهو يمثل جانب عبر جوانب تحسين محركات البحث (SEO).
الجدير بالذكر هنا حتى السيو أو تحسين محركات البحث (SEO) يمثل قناة ترويجية مستقلة بذاتها، والتي يفترض أن نقوم بتناولها بالتفصيل لاحقاً.
ت- يجب أنقد يحدث مسقط الويب متوافق مع الجوال
كون معظم المستخدمين يقومون بزيارة مواقع الويب عبر خلال هواتفهم الذكية.
ج- مسقط الويب يجب أنقد يحدث آمناً
بحيثقد يحدث مسقطك الإلكتروني HTTPS بدلاً عبر HTTP، فالمستخدم الآن أصبح  أكثر وعياً بأبرزية المواقع الآمنة، علاوة على حتى المواقع الآمنة لها دور في ترتيب المسقط بالبحث.
اقرأ أيضاً:
  • -هل تعلم ماذا يعني HTTPS وما أبرزيته لمسقطك والفرق بين http و https
  • -
ح- أنقد يحدث مسقط الويب سهل الإبحار
يجب حتى يتم تنظيم مسقط الويب بطريقة تمكن المستخدمين عبر استكشاف محتوياته بجميع سهولة، مع وضع علامات على جميع صفحة ويب حتى يتمكن المستخدمون عبر العثور على ما يحتاجون إليه.
وعلى المستوى الأساسي يجب حتى يحتوي مسقط العلامات التجارية على الصفحات الآتية:
  • -الصفحة الرئيسية
  • -صفحة عنا أو عبر نحن
  • -صفحة معلومات التواصل
  • -صفحة سياسة الخصوصية
  • -صفحة الأحكام والشروط
وهذه مجموعة عبر المصادر المهمة الخاصة بإنشاء مسقط إلكتروني احترافي:
  • -طريقة إنشاء مسقط أو صفحة رقمية (مرشد جميعي 2020)
  • -خطوات إنشاء مسقط ووردبريس (شرح جميعي 2020)
ثانياً: أساسيات الترويج الرقمي الخاصة بتحسين محركات البحث (SEO)
وفقاً لHubspot فإذا 81% عبر المشترين يقومون بعمليات دراسة عبر الإنترنت قبل إجراء عمليات الشراء، وعندما يقوم العميل بالبحث عن منتج أو خدمة معينة فإذا جوجل يقدم له الإجابة.
ولكي يتم العثور على مسقطك عبر بين ملايين المواقع يجب حتى تقوم بتحسين محركات البحث الخاصة بمسقطك، إذا ماذا نعني بعملية تحسين محركات البحث SEOيا ترى؟
إذا تحسين محركات البحث هو بجميع بساطة العملية التي يتم خلالها تحسين ظهور مسقط إلكتروني معين على صفحات محرك البحث بطريقة مجانية، فيضمن SEO  لك ظهور مسقط الويب الخاص بك في أعلى نتائج البحث عندما يقوم إنسان معين بالبحث بجميعمات مرتبطة بمسقطك.
كيف من الممكن أن يعمل SEOيا ترى؟
يزحف محرك البحث جوجل ومحركات البحث الأخرى مثل Yahoo ومحركات البحث الأخرى إلى الصفحات على الويب ويفهرسونها ويصنفونها فيماقد يحدث أكبر مخطة في الكون.
وعندما تبحث عن شيء ما على الإنترنت، فكأنك تقدم طلباً للمخطة، فتستخدم جوجل الدراسة الآلي و الذكاء الاصطناعي لفك شفرة مصطلح البحث وإنتاج صفحات الويب بالمعلومات التي تبحث عنها.
و هناك أكثر عبر 200 إشارة أو عامل يستخدمها جوجل لتحديد موضوع الصفحة وإظهار النتائج وفقاً لترتيب معين، ومنها:
  • -المواقع الآمنة HTTPS لقاء المواقع غير الآمنة HTTP.
  • -مواقع الويب المتوافقة مع الجوال.
  • -جودة محتوى صفحة الويب.
  • -طول محتوى صفحة الويب.
  • -سرعة الصفحة.
  • -روابط خلفية عالية الجودة.
  • -الصور المحسنة.
  • -تجربة المستخدم UX.
كيف من الممكن أن يمكنني تحسين محركات البحثيا ترى؟ كيف من الممكن أن تتم عملية SEOيا ترى؟
ثمة مجموعة عبر المراحل التي تقدر اتباعها لتحسين محركات البحث بمسقط الويب الخاص بك وهي:
البحث عن الجميعمات المفتاحية المناسبة
قم بتحديد الجميعمات المفتاحية التي تعبر عما تقدمه، الجميعمات المفتاحية التي تستهدفها هي الجميعمات التي عبر المفترض حتى يظهر مسقطك عندما يقوم أحد مستخدمي الإنترنت بكتابتها في محركات البحث.
فمثلاً لو كان مسقطك يمثل شركة تبيع الأجهزة المنزلية… فحينها يتوجب عليك استهداف جميعمات مثل هذه (أجهزة منزلية، ثلاجةعشرة قدم، تليفزيون سمارت، غسالةسبعة كيلو… الخ).
استخدام عناوين URL مناسبة
من أفضل الطرق لتحسين محركات البحث هو دمج الجميعمات المفتاحية في عنوان URL لمسقط الويب الخاص بك.
استخدم الجميعمات المفتاحية في عناوين صفحات الويب الخاصة بمسقطك
عندما تفتح متصفح الإنترنت وتقوم بكتابة جميعمة بحثية فإذا النص باللون الأزرق الذي تراه في جميع نتيجة هو عنوان صفحة الويب، هذه العناوين تظهر في محركات البحث، وعندما ينقر عليها المستخدم يتم نقله لصفحة الويب المقصودة.
ومن أساسيات الترويج الرقمي لزيادة ملائمة مسقطك على محركات البحث هو إدراج الجميعمات الرئيسية في العنوان، وحتى لا يتم بتر جميعمات العنوان في نتائج البحث احتفظ بالعنوان في حدود 56 إلى 70 حرف.
الأوصاف التعريفية لصفحات مسقطك
استخدم الجميعمات المفتاحية في الأوصاف التعريفية… ما هي الأوصاف التعريفيةيا ترى؟ هي أوصاف الأسطر التالية للعنوان (سطرين لثلاثة أسطر) والتي تراها عندما تقوم بالبحث عن شيء على جوجل.
وهي تعبير وصف موجز لمحتوى صفحة الويب، ويُسمح لك بحد أقصي استخدام 155 حرف لوصف صفحة الويب، ويوصى باستخدام جميعمة رئيسية واحدة على الأقل في الأوصاف التعريفية.
استخدام الجميعمات الرئيسية في محتوى صفحة الويب
تستخدم محركات البحث الجميعمات الرئيسية (الجميعمات المفتاحية) لتحديد مدى ملائمة صفحة الويب، استخدم جميعماتك الرئيسية المهمة في جميع جزء عبر المحتوى الذي تنشره على مسقط الويب الخاص بك، لكن احذر عبر تكدس الجميعمات المفتاحية لدرجة حتى تبدو وكأنها مصطنعة.
خبر جيد: لدينا في علوم عظيمة مرشد جميعي منتسعة دروس حول تحسين محركات البحث، والذي تقدر عبره الدخول في العمق في عالم SEO، هذا هو الرابط:
تحسين محركات البحث SEO (مرشد سيو شامل)
ثالثاً : أساسيات الترويج الرقمي الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي
اصبحت وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة مصدراً لترويج للمنتجات والخدمات وبيعها، وإذا كان لديك رغبة في دراسة أساسيات الترويج الرقمي فإذا البدء في دراسة الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي خطوة أولى هامة.
وفقاً لHubspot فإذا 92% عبر أصحاب الأعمال والمسوقين يرون حتى وسائل التواصل الاجتماعي هامة لأعمالهم، وأفاد نصف المعلنين على السوشيال ميديا حتى الإعلانات ساعدتهم في زيادة مبيعاتهم.
ومن أبرز مزايا الإعلان عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام ولينكد ان هو إمكانية الاختيار الدقيق للجمهور المستهدف للحملة الترويجية.
إليك قائمة بأفضل مواقع التواصل الاجتماعي لاستخدامها في حملاتك الترويجية
الفيس بوك: هو منصة رائعة للترويج للخدمات والمنتجات في مختلف دول العالم.
وهذا مرشد جميعي حول الترويج عبر الفيسبوك:
الترويج عبر الفيسبوك (مرشد المبتدئين 2020)
انستجرام: هو أفضل وسيلة للتعبير البصري عن أعمالك، يقدم لك المسقط مجموعة عبر الأدوات المساعدة، وينمو المسقط بطريقة كبيرة شهرياً.
وهذا مرشد جميعي في الترويج عبر انستقرام:
تويتر: يتميز تويتر بكونه يصل للشركات مباشرة للأشخاص الذين يبحثون عن منتجات، ووفقاً لتويتر فإذا 93% عبر الأشخاص المتابعون للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم خططوا للشراء منها، بينما اقتنى 69% بالعمل أشياء عبر الشركات التي يتابعونها.
وهذا مرشد جميعي في الترويج عبر تويتر:
لينكد ان: تقدر الاعتماد على لينكد ان في بناء العلامة التجارية الخاصة بك، وإنشاء شبكة اتصالات تجارية واسعة  والتواصل مع المؤثرين في المجال الذي تعمل به.
وهذا مرشد جميعي في الترويج عبر لينكد ان:
طريقة الترويج عبر لينكد ان للشركات (مرشد شامل)
Pinterest: لدى Pinterest حوالي 100 مليون مستخدم نشط شهرياً، يلجأ الناس لــ Pinterest لاكتشاف افكار جديدة، وكمسوق رقمي تقدر استخدام المحتوى المرئي الذي تقوم Pinboard بإنشائه ومشاركته على لوحات لجذب انتباه جمهورك وتشجيعهم على تجربة منتجاتك المتنوعة.
قريباً سنقوم بنشر مرشد جميعي حول الترويج عبر بينترست، لذا تابعنا باستمرار حتى لا يفوتك!
رابعاً: أساسيات الترويج الرقمي الخاصة بالترويج عبر البريد الإلكترونييا ترى؟
هل تعتقد حتى الترويج عبر البريد الإلكتروني موضة قديمة وأصبح عبر الماضييا ترى؟ إذا كان اجابتك بنعم فإليك هذه الإحصائيات التي ستجعلك تغير رأيك:
  • -82% عبر الشركات B2B (من الشركات للشركات) والشركات B2C (من الشركات للمستهلك) تستخدم الترويج عبر البريد الإلكتروني.
  • -لقاء جميع دولار يتم إنفاقه في الإعلان عبر البريد الإلكتروني يولد في المتوسط 38 دولار للشركة.
  • -هناك إحصائية تقول حتى 34 % عبر الأشخاص حول العالم يستخدمون البريد الإلكتروني.
  • -أول شيء يقوم به 66 % عبر قادة الأعمال في الصباح هو التحقق عبر بريدهم الإلكتروني.
  • -يستمتع 61% عبر المستهلكين بتلقي رسائل البريد الإلكتروني الترويجية اسبوعيا.
لهذه المسببات جميعاً فإذا الترويج عبر البريد الإلكتروني هو واحد عبر أكثر القنوات فعالية في الترويج الرقمي، إذا كيف من الممكن أن تجعل عبر الترويج عبر البريد الإليكتروني أكثر فعالية لحملتك الترويجيةيا ترى؟
إذا جميعمة السر وراء نجاح الحملات الترويجية التي تعتمد على البريد الإلكتروني هي جعل الرسائل الخاصة بك أكثر بروزاً، لذا فمن الضروري قبل البدء في الحملة الترويجية عبر البريد الإليكتروني حتى تكون على معهدة جيدة بالعوامل النفسية لدى عملائك.
النقطة الثانية يجب ألا تقذف بعدد كبير عبر الرسائل على عملائك فهذا سيضر بعلامتك التجارية، وفقاً لدراسة أجرتها HubSpot خلال عام 2016 فإذا 78% عبر الأشخاص لم يشهجروا في رسائل البريد الإلكتروني، لحتى العلامة التجارية كانت ترسل عدد كبير جداً عبر الرسائل.
وهذا مرشد جميعي في أساسيات الترويج عبر البريد الإلكتروني:
شرح Email Marketing
خامساً: أساسيات الترويج الرقمي الخاص بالترويج عن طريق إعلانات الدفع لقاء النقر  PPC.
إعلان الدفع لقاء النقر (Pay Per Click) هو شجميع عبر أشكال الإعلانات لجلب الزائري لمسقط الويب، وذلك عن طريق استخدام الإعلانات على شبكة البحث التي تدفع لقاءها فقط عندما ينقر إنسان ما عليها.
لذلك سميت إعلانات الدفع لقاء النقر، يستخدم جوجل إعلانات الدفع لقاء النقر وكذلك فيس بوك ويوتيوب، والكثير عبر الشركات الإعلانية الأخرى أيضاً.
وهناك مجموعة عبر الإحصائيات التي تؤكد أبرزية إعلانات PPC ، حيث ينقر 64.6% عبر الأشخاص على إعلانات جوجل عند البحث على جوجل لشراء شيء معين.
وهناك 84% عبر الشركات التي تستخدم إعلان الدفع لقاء النقر يعتمدون على فيس بوك بشجميع أساسي، بينما 41% عبر الشركات يعتمدون على جوجل، و 18% منهم يعتمدون على لينكد إن.
تتميز إعلانات PPC بشعبية كبيرة لدى المعلنين، كونها تستهدف نوع مطابق جداً عبر العملاء المستهدفين الذي لديهم إمكانية كبيرة للتحول لمشترين.
اقرأ أيضاً: طريقة عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)
سادساً: أساسيات الترويج الرقمي الخاصة بالترويج بالصوت والصورة
إذا الترويج بالصوت والصورة فعّال بشجميع لا يمكن تصديقه، ويزيد احتمال حصول الصوت والصورة على ترتيب مجاني للصفحات في جوجل بمقدار 50 مرة عن النص العادي.
و هناك دراسات تقول حتى 50% عبر المستهلكين يشاهدون مقاطع فيديو عن المنتجات وقد ساعدتهم تلك المقاطع على اتخاذ القرارات.
وإليك بعض الإحصاءيات:
  • -يبقى الأشخاص الذين يشاهدون الصوت والصورة على المسقط لمدة دقيقتين ويزيد احتمالية شرائهم بنسبة 64%.
  • -إذا الصفحات التي تتضمن مقاطع فيديو لديها متوسط وقت أعلى بكثير في المسقط عبر تلك التي لا تحتوي فيديو.
  • -يوتيوب هو ثاني أكبر محرك دراسة بعد جوجل.
  • -يتيح الصوت والصورة تعزيز العلامة التجارية لشركتك مع بناء الثقة.
في هذا الصدد أنصحك بالعودة للمنطقات بالروابط بالأسفل:
  • -أفضل برامج خلق وتعديل الصوت والصورةهات في سنة 2020 (مجانية ومدفوعة)
  • -طريقة تصميم فيديو احترافي (خطوة بخطوة)
  • -
  • -كيف من الممكن أن أنشر قناتي على اليوتيوب (مرشد جميعي 2020)
سابعاً: اساسيات الترويج الرقمي الخاصة بالترويج بالمحتوى
الترويج بالمحتوى هو قناة ترويجية فعالة جداً وتستخدمها معظم العلامات التجارية المشهورة، وهو يساعد على انتشار العلامة التجارية وكسب الثقة لها عبر العملاء المحتملين.
الترويج بالمحتوى يتجلى في أوضح صورة في المدونات الرسمية للعلامات التجارية، والتي تقوم فيها بنشر محتوى مفيد للجمهور، وهذا المحتوى لاقد يحدث مخصص بشجميع مباشر للترويج للمنتجات أو الخدمات التي تبيعها العلامات التجارية، ولكنهقد يحدث حول أمور عامة في مجال المجال للعلامة التجارية.
فمثلاً ستجد شركات الترويج الرقمي تمتلك مدونات تنشر فيها محتوى مفيد لأصحاب المواقع والعلامات التجارية، وستجد به دراسات حالة وأخبار…الخ.
أيضاً الكثير عبر العلامات التجارية تقوم بالترويج بالمحتوى عبر خلال الصوت والصورةهات سواء التي تنشرها في مدوناتها، أو في مواقع التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب وفيسبوك وانستقرام.
ومثال على هذا ستجد على صفحة اوريو الرسمية فيديوهات تقدم بها وصفات حلويات يدخل فيها الأوريو كمكون أساسي، وهي بهذا تجذب المزيد عبر العملاء المحتملين، وتقوم بتوعية المستهلكين الحاليين باستخدامات أخرى للأوريو بدل أجميعه مباشرة.
وإليك مرشد جميعي حول الترويج بالمحتوى:
مهارات أساسية مطلوبة لجميع مسوق رقمي
ثمة مجموعة عبر المهارات الأساسية التي يجب حتى تتوفر في جميع مسوق رقمي يرغب في تحقيق النجاح في مجال الترويج الرقمي:
أ- التعامل مع أدوات الترويج الرقمي
الأدوات تمثل عنصر أساسي للنجاح في عالم الترويج الرقمي، وجميع مهمة تقريباً يتم انجازها عبر خلال المسوق الرقمي فهي ستتطلب منه التعامل مع بعض الأدوات، ومن هذه الأدوات:
  • -ووردبريس (كأشهر آداة لإنشاء وإدارة محتوى المواقع والمدونات).
  • -أدوات تحسين محركات البحث (كأدوات اكتشاف الجميعمات المفتاحية، وتحليل المواقع وقياس آداءها، واكتشاف الروابط الخلفية للمنافسين..الخ).
  • -أدوات لإنشاء وتعديل الصوت والصورةهات.
  • -أدوات لإدارة السوشيال ميديا، واكتشاف المحتوى المشهور للمنافسين.
  • -أداوت لإنشاء صفحات الهبوط.
للحصول على القائمة تامة، ومعهدة أبرز المواقع التي تقدم هذه الخدمات قم بقراءة الموضوع بالرابط بالأسفل:
أفضل أدوات الترويج الإلكتروني لجميع المجالات
ب- معهدة آلية عمل الإعلانات المدفوعة
يجب أنقد يحدث المسوق الرقمي على معهدة جيدة بآلية عمل الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها عبر الشركات الإعلانية.
ت- البائع الجيد مسوق جيد
هل تشعر بحتى هذه المعلومة غريبةيا ترى؟ من طبيعة الحال لا هذه المعلومة منطقية تماماً… لقد أثبتت التجربة حتى البائع الجيد هو مسوق جيد أيضاً.
ببساطة الباعة الجيدون يعهدون كيف من الممكن أن يتعاملون مع الناس وتحويلهم لفرص للبيع، لذا لكي تكون مسوق رقمي ناجح يجب أنقد يحدث لديك معهدة بفن البيع أو ستهدر الميزانية الترويجية دون الوصول لهدف.
اقرأ أيضاً: الفرق بين الترويج والمبيعات (مرشدك للفهم العميق)
ج- فهم آلية عمل القنوات الترويجية
المسوق الناجح هو الذي يعهد طريقة الهجريز على بعض القنوات الترويجية واستخدامها بالشجميع الأمثل، مع فهم ديناميكيات هذه القناة بشجميع جيد والاستفادة عبر إمكانياتها.
ح- التفكير بشجميع موضوعي
إذا المسوق الناجح  هو الذي يستطيع التفكير بشجميع موضوعي ويفصل نفسه عن عمله، ويمكنه الهجريز على ما يعمل بالعمل، وليس فقط على ما كان يأمل في حتى ينجح.
خ- امتلاك مزيج عبر القدرات التحليلية و الإبداعية
يحتاج الترويج الرقمي تفكيراً إبداعياً و تحليلياً، لذا فإذا رواد الأعمال يبحثون عن المسوق الذي يمتلك الاثنين معاً ومتحمس لهما، يقع المصممين الجدد في فخ الهجريز على أحدهما دون الآخر.
لكن لنجاح أي حملة ترويجية يجب حتى يتكاتف الفن والفهم معاً، بحيث تكون الحملة الترويجية قابلة للقياس باستخدام التحليلات لإرشاد الاستراتيجيات المستقبلية.
د- امتلاك قاعدة علاقات جيدة
بناء العلاقات هو عنصر ضخم عبر الترويج الرقمي، ويمكن للإنسانية الودودة تحقيق ذلك بسهولة، لذا لكي تكون مسوق رقمي ناجح يجب حتى تعمل على تكوين علاقات جيدة في مجالك والمجالات المرتبطة.
ذ- الإيجاز
لا يهم مدى جودة المنتج ما لم تسطيع حتى تبرز قيمته لعملائك المحتملين بأقل عبر 140 حرف، يجب حتى تكون جهات الترويج الرقمية فعالة مع الحد الأدنى عبر الرسائل، دراسة فن الإيجاز فخير الجميعام ما قل ودل.
ز- القدرة على الاستماع
يجب حتى يتمتع المسوق الرقمي بالقدرة على الاستماع إلي العملاء المحتملين والمستهلكين بطرق جديدة عبر خلال وسائل التواصل الاجتماعي والأدوات التحليلية، فتقدر الاستماع لأفكار العملاء حول منتج أو قضية ذات صلة أو حول خدماتك الخاصة.
ر- المرونة
إذا كان لديك منهجية ترويجية تعمل عليها بدون مرونة أو غير قابلة للتفاعل بشجميع مناسب فيفترض أن تتخلف أنت وشركتك عن الركب
1أ- مهارات التصميم الأساسية
إذا القدرة على توصيل رسالة بشجميع سليم أمر غاية في الأبرزية، ومع ذلك فإذا الترويج الرقمي يحتاج هل تعلم ماذا يعني أكثر عبر الجميعمات، وجزء كبير عبر الترويج الرقمي يدور حول المظهر المرئي، ويجب أنقد يحدث لدى أي مسوق رقمي معهدة أساسية بعالم التصميم.
أنت كمسوق رقمي مبتدئ يجب حتى تمتلك المهارات اللازمة للدخول في عالم الترويج الرقمي، وهو مجال يشهد تنافساً كبيراً وتطور مستمر جميع يوم.
لذا ليكن سلاحك الفهم والمعهدة والدراسة المستمر مع تنمية المهارات الإبداعية المتنوعة لديك، وليكن هذا الموضوع هو البداية للدراسة المزيد والمزيد حول الترويج الرقمي، وتذكر أنه بمزيد عبر الجهد والصبر والاجتهاد تقدر تحقيق النجاح، فمجال الترويج الرقمي هو فهم وفن.
اقرأ أيضاً: كيف من الممكن أن تصبح مسوق الكتروني محترف
تناولنا في هذا الموضوع تعريف الترويج الرقمي وأبرز قنوات الترويج الرقمي، وكيف من الممكن أن تتنوع أساسيات الترويج الرقمي وفقاً لجميع قناة عبر تلك القنوات، مع ذكر أبرز المهارات التي يجب توافرها في المسوق الرقمي.
السابق
قصة نجاح شركة تويتر وما عليك تعلمه منها
التالي
9 مفاهيم عليك استيعابها جيداً لكي تحقق الربح من الانترنت

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً