قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

من أيضاً ترغب الانضمام لعالم العمل الحريا ترى؟ (مرشد جميعي للفتيات)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

نعمل في مجالات لا تتناسب مع ما نملكه عبر مهارات واهتمامات فقط تطبيقاً لتلك الجملة المطاطة “حب ماتعمل حتى تعمل ماتحب”. إذا كنتِ لازلتِ تدورين...

مايجعلنا نتجه إلى امتهان وظائف قد تتعارض مع أوقات الدراسة أو مع حياتنا الخاصة في بعض الأحيان. حينها نجد حتى أغلب اليوم يضيع بين العمل ندا شوقي
جميعنا كفتيات نحلم بهذه اللحظة التي نتمكن فيها عبر تحقيق الاستقلال المادي عن الأسرة، وهو مايجعلنا نتجه إلى امتهان وظائف قد تتعارض مع أوقات الدراسة أو مع حياتنا الخاصة في بعض الأحيان.
حينها نجد حتى أغلب اليوم يضيع بين العمل ووسائل المواصلات، وفي المساء نجد أنفسنا منهكات دون الحد الأدنى عبر الطاقة لحضور تجمعات الأصدقاء والمناسبات العائلية، بل وقد نعمل في مجالات لا تتناسب مع ما نملكه عبر مهارات واهتمامات فقط تطبيقاً لتلك الجملة المطاطة “حب ماتعمل حتى تعمل ماتحب”.
إذا كنتِ لازلتِ تدورين في هذه الدائرة… فقد حان الوقت لإنهاء ذلك، والبدء في الحصول على بعض الحرية للاستمتاع بحياتك.
في الحقيقة وسواء شئنا أم أبينا فالعمل ينعكس بشجميع كبير على حياتنا الخاصة، لذا علينا حتى نحرص على إيجاد نوع عبر التوازن وتوفير الوقت الكافي لجميعيهما بحيث يقل هذا التأثير السلبي ولو قليلا، وهو ما يوفره لنا مجال العمل الحر أو مانطلق عليه “Freelance”.
هذا المصطلح الذي نال عبر الشهرة مثلما نال مسلسل”game of thrones”، وقد ارتبط هذا المصطلح ارتباطاً وثيقاً بانتشار مصطلح آخر ألا وهو “الدراسة الذاتي”، وهو ما أدى إلى ظهور تلك الأنواع الجديدة عبر العمل والمعروفة باسم العمل عبر المنزل للسيدات أو العمل عن بعد.
إذا قمنا بوضع دراسة قصير عبر جوجل فسنجد آلاف عبر الموضوعات العربية والإنجليزية تتناول موضوع الساعة “الحصول على أرباح عبر شبكة الانترنت“. تلك العناوين البراقة التي تزين الموضوعات تدفعك دون أي تردد للضغط على الموضوعة وقرائتها للنهاية، بل وتخلق بداخلك الحماس الكافي للانطلاق عبر هذا المجال.
قد يرتبط لديكن مفهوم العمل الحر عبر شبكة الانترنت بالحصول على أرباح السريع، وهذا يحدث خاصة عندما نجد حتى كمّاً ليس بالقليل عبر المحتوى المنشور عبر العملاقين جوجل وفيسبوك مرتبط بأفكار مزيفة وغير سليمة حول هذا المفهوم.
و حتى لا تقعي في هذا الفخ مجدداً أود حتى أبلغك بثلاثة أمور هامة للغاية:
أ- العمل الحر لا يؤتي بأرباح سريعة في يوم أو أسبوع كما تظنين، ولكن الأمر يحتاج قدراً عبر الوقت والجهد لدراسة مهارة جديدة إذا لم يكن لديك مهارة ما بالعمل.
تقدر اعتبار العمل الحر كمشروع صغير سيدر عليكِ دخلاً مرتفعاً في النهاية، ولكنه يحتاج مجهود في البداية.
ب- إذا كنتِ تشغلين أحد الوظائف فأنصحك بعدم مغادرتها، لأنه وببساطة تقدر العمل كفريلانسر بجانبها إلى حتى تتمكني عبر تحقيق أرباحاً جيدة تمكنك عبر هجر الوظيفة والاكتفاء بالعمل عبر المنزل.
ت- نصيحتي الثالثة إليكِ هو حتى تخصصي بعضاً عبر الوقت لقراءة هذا الموضوع للنهاية… فهو ليس مجرد منطق عن الفريلانس، وإنما بمثابة مرشدك التام للبدء في العمل الحر عبر الصفر أيا كان مجالك، وفي نهاية الموضوعة ستتمكنين عبر معهدة أسرار العمل الحر التالية:
  • -لما يلجأ الآخرون إلى طلب فريلانسريا ترى؟
  • -مايمنحك إياه مجال العمل الحر ولا تمنحك إياه الوظيفة بدوام تاميا ترى؟
  • -في البداية.. أيهما أفضل العمل بلقاء مادي أم التطوعيا ترى؟
  • -مهارات دراسةها ضروري لجني المزيد عبر الأرباح.
  • -أفكار رائعة للعمل عبر المنزل.
  • -العمل الحر والعمل عن بعد.. هل عبر فارق.
  • -خطوات عملية للبدء في العمل الحر.
إذا وصلتي  إلى هذا السطر فإنه يمكنني القول أهلاً بكِ في عالمك الصغير “الفريلانس “..هيا بنا بسرعة إلى السطور التالية.
لما يلجأ الآخرون إلى طلب فريلانسريا ترى؟
حتى تمتلكي أحد المهارات التي يبحث عنها الآخرون هذا شئ رائع، لأنه ببساطة سيجذب إليكِ الكثير عبر العملاء للحصول على خدماتك لقاء لقاء مادي مناسب، فهناك الكثير عبر الشركات والأشخاص الذين يودون انجاز مهمة ما، إلا أنهم يفتقرون إلى المهارة أو من الممكن ليس لديهم الوقت لدراسة طريقة القيام بهذا.
لذا نجد في الوقت الحالي طلباً متزايداً عبر أصحاب الأعمال التجارية للحصول على خدمات المستقلين، وخصوصاً في ظل انخفاض التجميعفة مقارنةً بما يمكن حتى يتقاضاه موظف بدوام تام.
كما حتى هذا يعد خياراً جيدًا لدى أصحاب المشاريع الناشئة، والذين لا تتوفر لديهم الميزانية الكافية لتعيين موظف جديد، أضيفي إلى ذلك فرصة الحصول على خدمة مقدمة بجودة عالية جداً، فجميع مستقل يسعى لكسب عملائه كي يتكرر العمل مستقبلاً ويحصل على مزيد عبر العروض.
ما يمنحك إياه مجال العمل الحر ولا توفره الوظيفة بدوام تام
نظرا لصعوبة الحصول على عمل بدوام جميعي أو جزئي، فإذا العمل الحر هو أحد الحلول الرائعة للتغلب على معضلة الدراسة أو الخبرة المحدودة، ليس هذا فقط فهناك الكثير عبر المزايا التي يتيحها لك العمل الحر ولا توفرها أي وظيفة ثابتة ومنها:
أ- الشهادة الجامعية غير مطلوبة
العمل الحر غير مرتبط بالمؤهل الدراسي، ولكن اعتماده فقطقد يحدث على ماتجيديه عبر مهارات ومدى جودة الخدمة التي تقدميها، فمثلاً إذا كان لديكِ اهتمام ما بمجال البرمجة فتقدر دراسةها والبدء بها كمستقلة.
في الحقيقة لن تجدي عميلاً واحداً يسأل عن كونك درستي هذا المجال بالجامعة أم لا، وهذا نظراً لكون الكثيرين ممن يعملون بالمجال عبر الإنترنت دراسةوه عبر خلال الكورسات أون لاين، أما مايحملونه عبر شهادات فلايهم!
ب- بدون تجميعفة
العمل الحر يشبه تماماً التجارة الإلكترونية الخاصة، فأنتي تقدمين إما منتجاً أو خدمة من أجل البيع دون تحمل تكاليف تأجير مكان للعمل أو تخصيص نفقات للمواصلات، جميع ماأنت بحاجةيه للبدء هو حاسوب إنساني مع تواجد شبكة إنترنت قوية.
لذا حاولي النظر إلى الأمر على أنه مشروعك الخاص… الذي إذا منحتيه الوقت والجهد الكافي سيكون مصدراً جيداً لجني الأرباح على المدى الطويل.
ت- المرونة
أنت عبر تحددين ساعات العمل، فبستطاعتك العمل في أي وقت ومن أي مكان، وهو ما يوفر لكِ قسطا أكبر عبر الراحة إضافة إلى إمكانية الحصول على وقت فراغ أكبر لتمضية العطل والسفر مع العائلة.
ج- إمكانية مضاعفة الحصول على أرباح
على عكس الوظيفة الروتينية والتي تمنحك راتباً غير قابل للزيادة على المدى القريب، والذي عبر المحتمل حتى يقل بسبب تجاوز الحد المسموح به عبر الإجازات أو التأخير، فإذا العمل الحر يوفر لكِ فرصة زيادة الدخل بشجميع أسرع.
لذلك لن تكوني بانتظار راتبك في نهاية الشهر، وإنما تقدر استلام أرباحك أولاً بأول بعد تطبيق الخدمة مباشرة، كما تقدر تحديد الثمن الذي يتناسب ومستوى مهاراتك ومجهودك لقاء الساعة أو المشروع الواحد.
أقترح بشدة قراءة الموضوع بالرابط بالأسفل:
في البداية.. أيهما أفضل العمل بلقاء مادي أم التطوعيا ترى؟
دوماً تكون الخبرة هي العامل الأساسي للحصول على عمل سواء كان ذلك عبر الإنترنت أو على أرض الواقع، لهذا لن تحصلي على فرصة ربح حقيقية في مجال العمل الحر إلا عندما تمتلكي تلك الخبرة… أي أنقد يحدث لديك نماذج سابقة عبر أعمالك لعرض مهاراتك بشجميع قوي كي تتمكني عبر تحديد الثمن الذي يناسبك أيضا.
جميعنا بلاشك نرغب في الحصول على المال نظير ما نقوم به عبر خدمات، لكن كيف من الممكن أن سيأتي المال بدون خبرةيا ترى؟!
التطوع هو البداية الجيدة لكِ والتي تمكنك عبر إنشاء بورتفوليو احترافي لاقناع أصحاب المشاريع بالحصول على خدماتك.
لنضرب مثالا على ذلك: إذا كنتِ تتمتعين بمهارة كتابة الموضوع، ولكن ليس لديكِ نماذج قوية، تقدر البدء بالتطوع مع أحد المواقع التي تقبل ذلك، وتقدر أيضاً التواصل مع أحد الصفحات الكبرى والتي تتبنى نشر محتوى تعليمي متميز عبر فيسبوك واعرضي عليهم إمكانية تطوعك معهم كمحررة محتوى وسيقبلون بذلك.
تقدر ببعض المرونة عمل نفس الشيء في حالة كان لديكِ مهارة أخرى مثل الترجمة، أو تصميم الصوت والصورةهات، أو ادارة صفحات السوشيال ميديا.
مهارات دراسةها ضروريا لجني المزيد عبر الأرباح
هناك عدداً عبر المهارات التقنية والإنسانية الهامة للنجاح في مجال العمل الحر، والتي ينبغي دراسةها مبكراً، فجميعما امتلكتِ أكبر عدد عبر تلك المهارات جميعما تمكنتي عبر جني المزيد عبر الأرباح.
فالعمل الحر يمتلئ بالكثير عبر المستقلين الذين يملكون نفس مهاراتك، إذاً مالذي يجعل صاحب العمل يهجر الآلاف غيرك كي يحصل على خدماتك بالذاتيا ترى؟!
الإجابة تكمن في هذه المهارات والتي تقدر دراسةها عبر اليوم وبجميع سهولة:
أ- اللغة الإنجليزبة
بدونها سيفوتك الكثير جداً عبر فرص العمل الحر،بل سيفوتك أيضا فرصة الدراسة الذاتي عبر خلال أقوى المصادر المتاحة أونلاين، والتي تتتيح لكِ فرصة دراسة أي مهارة وتنميتها بشجميع أسرع.
ليس المطلوب حتى تنتظري إلى حين إجادة الإنجليزية، ومن ثم البدء في العمل الحر، بل تقدر البدء في تطوير مهارتك في اللغة إلى جانب عملك عبر المنزل أيضاً. إذا كنتِ تتمتعين بمستوى متوسط في اللغة فهذا جيد لأنكِ ستتمكنين عبر احتراف العمل الحر مبكراً، ولكن لا تكتفي فقط بهذا المستوى واجعلي عبر إتقان اللغة هدفك الأساسي.
إليك بعض الموضوعات في علوم عظيمة عن دراسة الإنجليزية والتي ستساعدك في ذلك كثيراً: 
  • -أفضل كورسات دراسة الإنجليزية
  • -خطوات دراسة الإنجليزية
  • -أفضل طريقة لدراسة اللغة الإنجليزية
  • -أسرع طريقة لدراسة الإنجليزية
  • -أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية
ب- الدراسة الذاتي
بضغطة زر واحدة عبر جوجل تقدر إيجاد الآلاف عبر مصادر الدراسة لأي مهارة أو مجال، فهناك الدورات، المواقع، الخط، وقنوات اليوتيوب، والتي تقدم لكِ محتوى مبسط في أي شئ ترغبينه مجاناً.
جميع ماعليكِ فقط أنقد يحدث لديكِ حافز قوي للدراسة، وحتى تحددي المدة المطلوبة لإتقان المهارة، والآن لم يعد لديكِ مبرر لعدم البدء في الدراسة، فلا يوجد حافز أقوى عبر العمل في المنزل وتحقيق عائد مجدي.
ت- البحث على شبكة الإنترنت
قد تتسائلين الآن “وهل هناك عبر لايجيد البحث عبر جوجليا ترى؟!” في الحقيقة نعم، فمهارة البحث هنا لاتعني حتى تتصفحي جوجل بحثاً عن طريقة عمل شئ ما، أو البحث عن إجابة لسؤالك فقط فهذا أمر يعمله الجميع.
وإنما نقصد هنا طريقة انتقاء مصادر المعلومة والتأكد عبر مدى صحتها، ليس هذا فحسب بل التمكن عبر معهدة أسرار البحث في جوجل، وطريقة استخدام الجميعمات المفتاحية لتصفية نتائج البحث، والحصول على أبرز المعلومات التي ترغبينها بالضبط، لذا امتلاكك لتلك المهارة أمراً بديهياً للنجاح كفريلانسر.
الجدير بالذكر هنا حتى محرك البحث جوجل ليس هو محرك البحث الوحيد، ولكن هناك الكثير عبر محركات البحث الرائعة المتخصصة التي يمكنها مساعدتك في الوصول لأي شيء على شبكة الإنترنت بجميع سهولة.
ج- الترويج الإنساني
أحياناً ما نصادف بعض الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات احترافية، ونتعجب عبر كونهم لم يحصلوا على وظيفة بعد!… مالسبب إذايا ترى؟
جميعمة السر هي الترويج الإنساني، فمهما كنتِ تتمتعين بمهارات يبحث عنها الجميع في سوق العمل، لكنكِ لا تجيدين التعبير عن تلك المهارات وإبرازها في لقاءة العمل أو للمحيطين بك، فلنقد يحدث بإمكانك الحصول على وظيفتك التي تتمنينها!
الأمر ذاته أيضاً بالنسبة لمجال العمل الحر، إذا قررتِ تصفح مسقط خمسات أو مستقل حينها ستلاحظين عدداً عبر المستقلين يحصل على أكثر فرص العمل المتاحة رغم أنهم يمتلكون نفس المهارات التي يتمتع بها غيرهم ..لكن لما هم بالذاتيا ترى؟!
لقد تمكنوا عبر استخدام مهارة الترويج لمهاراتهم ببراعة، هذا بالضبط ما يقنع العميل كي يختارك انتِ بالذات، لذا ابدأي بدراسة تلك المهارة عبر الآن، فقدقد يحدث عبر بين الأقارب أو الأصدقاء عبر يبحث عن تلك المهارة التي تجيدينها باحترافية، إلا أنه لا يفهم ذلك لعدم ترويجك لنفسك بالشجميع المطلوب.
ح- التحفيز الذاتي
العمل في مجال العمل الحر يحتاج قدراً عبر الصبر إلى حتى تحصدي النتائج وتبدأين في تلقي أول ربح لك عبر ماكينة الصراف، لذلك قد تمرين بفترة حماس في البداية ثم تتفاجأين بفترة يأس لعدم تمكنك عبر جني المال بعد.
سينصحك عبر حولك بالابتعاد عن هذا المجال وأنه لا طائل منه، وقد يسخر منكِ الآخرون أحياناً لتمضية الكثير عبر الوقت في مجال كهذا، لذا جميع ما أنصحك به هنا لا تستسلمي مبكراً فقد تكوني على بعد خطوات قليلة جداً عبر بدء تحقيق أرباح.
أول قاعدة في مجال الفريلانس هو حتى تعملي على تحفيز نفسك دوماً حتى لا تتوقفي في منتصف الطريق، الأمر يعد استثماراً في مهاراتك فلا يوجد استثمار دون لقاء.
حاولي حتى تقرأي أكثر عن هؤلاء الناجحين والذين شقوا طريقهم في العمل الحر رغم الكثير عبر الصعوبات، لاتدعي الاحباط ينساب إليكِ، وتخيلي تلك الفرحة التي ستغمر قلبك حينما تتمكنين عبر جني أول مبلغ لك، ثم الاوقات التي ستتضاعف فيها أرباحك ..ألا يستحق هذا الأمر المحاولةيا ترى؟!
خ- إدارة الوقت
إجادة تنظيم الوقت يُعد فناً يمكن حتى يضيف نكهة خاصة لحياتك، فأنتِ عبر الآن لست بحاجة إلى الذهاب لمخط العمل وتمضية ساعات متواصلة منهمكة في عمل روتيني.
فلقد أصبح لديكِ مساحة عبر الفراغ بحاجة إلى تنظيمها جيداً كي تتمكني عبر تحقيق التوازن بين جميعاً عبر حياتك الإنسانية والمهنية، جميع ماعليكِ هو حتى تحضري قلماً وورقة وابدأي في تدوين الأولويات التي يجب حتى تخصصي لها بعضاً عبر وقتك.
لا تدعي يومك يمر بشجميع عشوائي دون تخطيط، فهذا سينعكس سلباً علي حياتك، ستتراكم الضغوط عبر ناحية ومن ناحية أخرى لن تتمكني عبر مواصلة رحلة العمل عبر المنزل، لذا تعهد على طرق إدارة الوقت وقومي بتطبيقها في حياتك لتحقيق أفضل النتائح الممكنة.
د- القراءة والاطلاع
القراءة بحر واسع يضيف لعقلك الكثير فهي ليست هواية وإنما هوية، فهي العامل الأقوى في تشكيل ثقافتك، اخلقي عادة صغيرة للقراءة بشجميع يومي فهي ببساطة مفتاح النجاح كفريلانسر.
لا تبحثي عن أعذار لعدم قدرتك على إنهاء كتاب ورقي، هناك طرقاً عدة منها المدونات، الخط الإلكترونية، إلقاء نظرة على صحيفة أو مجلة، بل تقدر الاستماع لجميع هذا عن طريق خدمة البودكاست إذا كنتِ شديدة الانشغال لهذا الحد، المهم حتى لاتفوتي فرصة القراءة في المجال الذي ترغبين العمل به عبر المنزل.
باختصار حاولي حتى تدراسةي جميع شئ عن شيئا واحداً فقط، وشيئاً واحداً عن جميع شئ…إذا أدركتي هذه المعادلة جيداً ستتمكني بلا ريب عبر مضاعفة أرباحك في مجال العمل الحر.
أفكار رائعة للعمل عبر المنزل
ما رأيك حتى تتخيلي معي هذا المشهد في البداية… حتى تكوني على أريكتك المريحة، وأمامك حاسوبك الإنساني أو هاتفك الذكي… الذي تحاولين بواسطته اتمام أحد العروض المطلوبة منكِ، مع الإنصات لهمسات إحدى أغاني فيروز الهادئة… ما رأيك بهذايا ترى؟!
هل الأمر مبالغا فيه بالنسبة إليكِيا ترى؟
في الحقيقة تقدر حتى تحولي خيالك الآن إلى واقع، وأول خطوة لكِ هي حتى تبدأي بدراسة فكرة ما لتحويلها لمصدر ربح، إقرأي جيداً عن تلك الأفكار التي نعرضها لكٍ في مسقط علوم عظيمة، اختاري منها ما يتوافق أكثر مع ميولك وشغفك كفتاة.
إليكِ بعضاً عبر تلك الأفكار المميزة، والتي قمنا بعرضها في منطق بعنوان: العمل على الإنترنت
إذا لم تجدي ما يناسبك عبر أفكار في الموضوع الذي أشرنا إليه، سنعرض لكِ أكبر عدد عبر الأفكار المبتكرة، والتي تتناسب معكِ كفتاة في الموضوعة القادمة، وبشجميع تفصيلي كي تتمكني عبر خطو أولى خطواتك نحو العمل الحر.
العمل الحر والعمل عن بعد.. هل عبر فارق
دعينا نتفق أولاً حتى هناك اختلافاً بين المصطلحين إلى حد ما، فالعمل عن بعد يمكننا اعتباره شجميعاً عبر أشكال العمل الحر ولكن بشجميع رسمي أكثر.
في العمل عن بعد:
أنتِ لستِ حرة في تحديد عدد ساعات العمل، ولكن لكِ الحرية التامة في اختيار المكان، قابلية ازدياد الأرباح غير متوفرة مع هذا النمط عبر العمل، فأنتِ تستقبلين أموالك في صورة راتب شهري كأي موظف آخر يعمل لدى الشركة.
في العمل عن بعد يتم العمل وفق نظام تعاقد مع أحد الشركات وبشروط واضحة، رغم أنكِ تعملين بنظام يشبه نظام التوظيف التقليدي إلا أنكِ لن تتمتعي بالمزايا التي يحصل عليها الموظف العادي… فلا إجازات سنوية مدفوعة ولا تأمينات اجتماعية،إلا أنها قد تكون فرصة ربح ومصدر ولج جيد خاصة لمن لا تتوفر لديها إمكانية الحضور بمقر العمل.
في العمل الحر:
أنتِ عبر يدير نفسك، الوقت والمكان ومقدار الحصول على أرباح ضمن قائمة الاختيار، إمكانية العمل مع أكثر عبر عميل و بعملة غير محلية، كما أنكِ غير مطالبة بخبرة معينة.
يكفيكِ نماذج سابقة لأعمالك وعرضها في المكان المناسب، في العمل الحر ليس هناك ميزات الوظائف العادية كالتامينات إلا حتى فرصة مضاعفة أرباحك تظل مغرية أيضاً.
خطوات عملية للبدء في العمل الحر
تتظل لكِ خطوتين فقط كي تتمكني عبر تطبيق ما عرضناه عبر نصائح تمهد لكِ الطريق للنجاح في عالم العمل الحر ..ولكن ماهي تلك المراحل إذايا ترى؟
“دراسة العمل الحر بدون تطبيق إهدار للوقت… بينما ممارسة العمل الحر دون فهم إهدارا للجهد”، تلك هي التعبير التي استخلصتها مبكراً في رحلة العمل عبر المنزل،قد تتسائلين الآن “وهل هناك عبر يدراسة العمل الحر ولا يطبق ذلكيا ترى؟!
في الحقيقة نعم، ليس جميع عبر يخوض العمل الحر يطبق ما يدراسةه أولاً بأول، لأنه لو عمل ذلك حقاً لما وجدنا كثير عبر المستقلين يتوقفون في منتصف الطريق، لأنه وببساطة أول قاعدة في العمل الحر هي الصبر وعدم استعجال النتائج.
لذا نصيحتي إليكِ حتى تحاولي تطبيق ما أضافته لكِ سطور الموضوع عبر نصائح قدر الإمكان هذا أولاً، النقطة الأخرى والتي لا تقل أبرزية عن السابقة هي حتى تحضري قلما وورقة الآن كي نُعد خطة لرحلة العمل الحر منذ اليوم، فمن الممكن قد لا تجدي لها الوقت الكافي بعد ذلك.
المستوى 1| تحديد الاهتمامات
فكري جيداً في تلك الأمور التي تجيدين القيام بها، المهارات التي أتقنتيها بشجميع جيد خلال فترة التطوع، هواية ما تشغلين بها أوقات فراغك، شئ ما يمدحك الآخرون على عمله بين الحين والآخر.
وإذا لم تتمكني عبر ذلك فهذا أمر طبيعي، اطلبي عبر أصدقائك المقربين وعائلتك مساعدتك في تحديد أبرز مايميزك، ثم دوني جميع ما يخطر ببالك في تلك اللحظة.
أما إذا كنتِ تشغلين أحد الوظائف في الوقت الحالي، حاولي حتى تدوني مهاراتك المرتبطة بالعمل، أخطي قائمة بالمهام التي عادة ما تكوني مسؤلة عن تطبيقها في عملك، لا تفوتي ولو شئ صغير دون حتى تدونيه في الورقة.
المستوى 2| ما الخدماتك التي بإمكانك تقديمهايا ترى؟
هل اطلعتي على مجموعة الأفكار التي يمكن تحويلها إلى مصدر ربح لكِ، والتي أشرنا لها سابقاً في أحد الموضوعات عبر مسقطنايا ترى؟!
سواء اطلعتي عليها أم لا… اقرأي الموضوع الآن، ثم دوني تلك الخدمات التي باستطاعتك تقديمها بلقاء مادي، أو المهام التي تتناسب مع قائمة مهاراتك واهتماماتك وترغبي في دراسةها كي تصبح مصدر جيد للربح بالنسبة إليك.
عليكِ حتى تدركي جيداً حتى دراسة مهارة ما وخاصة المهارات التقنية، والتي أصبح الطلب عليها متزايداً كتصميم الجرافك أو الترويج الرقمي سيحتاج منك فترة عبر الوقت، فقد تكون تلك الفترة قصيرة أو طويلة نوعاً ما، وذلك حسب طبيعة المجال نفسه ومدى استعدادك للدراسة والوقت الذي ستقضيه في دراسة هذه المهارة يومياً.
لذا نصيحتي إليك: لا تنبهري بالمجالات التي توفر أرباحاً مغرية لأصحابها، إذا كانت لديك رغبة في دراسة مجالاً تقنياً، فلا تتخذي الأكثر ربحا حقيقياً بل الذي يمكن حتى تقضي خلاله فترة أطول عبر العمل دون ملل، فجميع المجالات التقنية تؤدي إلى الحصول على أرباح بدون أدنى شك، كما تقدر زيادة أرباحك مع الوقت واكتساب الخبرة أيا كان مجال عملك عبر الإنترنت.
المستوى 3| خططي للأمر جيداً
هل تجاوز وحتى رأيتِ قائداً لإحدى الطائرات يهم بالاقلاع دون فهم مسبق عن وجهة الطائرة ومطار الهبوطيا ترى؟!
من طبيعة الحال لا، ولكن الكثير منا يعمل هذا بحياته، فالجميع لديه الرغبة في جني الأموال إلا أنكِ لو دققتِ في الأمر جيداً ستجدي أنهم لا يمتلكون خطة عمل للوصول إلى ذلك.
من يقررون اقتحام عالم العمل الحر أغلبهم لا يمتلك خطة أيضا وهو ما يجيبنا عن التساؤل الذي يحيط بهم دوما “لما ينجح البعض في مجال Freelance بينما أنا لايا ترى؟!
ولكن متى يمكنني وضع خطة عمليا ترى؟
حينما تنتهين عبر إتقان أحد المهارات، فإذا كانت لديكِ مهارة ما بالعمل ابدأي برسم جدولك الآن، فخطة العمل ترتكز بصورة أساسية على ثلاثة عناصر هامة وتضم:
أ- تحديد الحصول على أرباح
جميع خدمة تقدمينها يقابلها كماً عبر الوقت والجهد المبذول، وبناءًا على ذلك المعيارقد يحدث تحديد ثمن الخدمة، تقدر إلقاء نظرة على حسابات المستقلين على أحد منصات العمل الحر، وبخاصة عبر يؤدون نفس الخدمة التي تنوي تقديمها فهذا سيساعدك في تحديد الثمن المناسب بدقة.
لا تحاولي تخشىيض الثمن رغبة في الحصول على عروض عمل أكثر، فالعميل دوماً يجذبه جودة الخدمة، والتي تعبر عنها نماذج أعمالك السابقة وليس الثمن المخفض، وفي ذات الوقت لا تطلبي لقاءاً أعلى عبر المتوسط إلى حتى تكتسبي الخبرة المطلوبة وعندها تقدر زيادة اللقاء المادي.
ب- البورتفليو
البورتفليو أولاً وثانياً وثالثاً لسبب سهل، و هو حتى العميل عبر الإنترنت لا يعهدك جيداً، ولا يعهد إذا كنت تمتلكين المهارة المطلوبة أم لا، مهما حدثتيه عن براعتك في المجال حتى وإذا منحتيه بعضاً عبر النصائح في مجاله فلن يقتنع عزيزتي طالما لم يرى نماذج سابقة لأعمالك، وهنا تأتي وظيفة بورتفوليو.
عليكِ حتى تدراسةي طريقة إعداد بورتفليو كي تضمني فرصة الفوز بعروض العمل المتاحة أمامك، فالبورتفوليو هو أول خطوة للعمل عبر مواقع العمل الحر كخمسات ومستقل وغيرها، لذا أنصحك في البداية بعدم البدء بتلك المواقع إلى حين امتلاكك لنماذج أعمال قوية.
ت- الإدارة الجيدة
العمل الوظيفي الروتيني تقدر أدائه بشجميع جيد وإذا لم يكن ضمن قائمة تفضيلاتك، حتى وإذا رضختِ لمزاج غير ملائم فأنت ستقومين به على أية حال كالملايين غيرك ممن لا يحبون وظائفهم، وسيكون العمل بالجودة المطلوبة أيضاً.
ولكن كيف من الممكن أن سيكون الوضع إذا كان المزاج غير مناسب حال كونك تعملين عبر المنزليا ترى؟ هل سيكون العمل بنفس الجودةيا ترى؟!
الوظيفة المخطية على الرغم عبر عيوبها إلا أنها تمتاز بكونها ترتكز على مجهود ذهني أقل، إلا حتى العكس يحدث في العمل الحر، فأغلب مجالات العمل الحر تتطلب قدراً كبيرا عبر الجهد الذهني بشجميع يومي كي تترجمي مهارتك إلى أرباح، لذا فالمزاج اليومي يعد عاملاً كبيراً في تحديد جودة الخدمة التي تقدمينها.
حاولي حتى تتصوري هذا، تعملين في مجال كتابة المحتوى وحصلتي على أحد العروض عبر مسقط خمسات لكتابة منطق ترويجي لمنتج أو اسكريبت نصي لفيديو، ولسبب ما تحول المزاج الجيد إلى سلبي، ستعملين على هذا العرض كغيره، وفي النهاية سيتسلمه صاحبه ..مالأمر في ذلك إذايا ترى؟
من الممكن حتى يحدث أياً عبر الأمرين، إما أنكِ ستفقدين قدرتك على إيجاد أفكار مبتكرة للكتابة، وبالتالي الأمر سينتهي بتقديم محتوى دون الجودة المطلوبة، وإما يتم تسليم العمل بعد انتهاء المدة المحددة، وهنا تكون المفاجئة حال الحصول على تقييم سئ في حسابك، وهو ما يعني انخفاض عروض العمل التي تقدر حتى تحصلي عليها فيما بعد.
عليكِ حتى تعتني بحياتك الخاصة جيداً إذا كان العمل الحر عبر هو رغبتك الأولى، خصصي وقتاً كافياً لجميع الأنشطة التي تساعدك على امدادك بطاقة إيجابية طوال اليوم، وفري وقتاً للعائلة و حضور المناسبات الهامة، اصنعي ذكريات جميلة مع الأصدقاء، اتفقوا على التنزه سوياً مرة واحدة اسبوعياً على الأقل، ولاتنسي ولو ساعتين فقط في اليوم للدراسة ومعهدة جميع ماهو حديث في مجالك.
تجنبي جميع ما ينعكس على طاقتك الإيجابية بالسلب، وإذا سقط ذلك فكري جيداً في المسببات، لا تهملي أي مشجميعة تقابلينها في حياتك الخاصة، تعملي طريقة التخلص عبر المشاعر السلبية بصورة سريعة.
في الختام…العمل الحر ليس بالسهولة التي تتسقطينها وليس قاسياً في نفس الوقت، إلا أنه عبر أفضل الخيارات لمضاعفة أرباحنا إذا ما تمت مقارنته بالوظيفة، وهو الحل الأنسب في ظل وظائف براقة المعروض منها أقل بكثير ممن يتسابقون في قوائم الانتظار.
أبواب العمل الحر مازالت مفتوحة أمامك، فالفرص غير محدودة كما حتى فرص النجاح في هذا العالم أكبر بكثير، فلا وجود لواسطة أو محسوبية تعرقل تحقيق ذاتك، أنتِ حرة بجميع ما تحمله الجميعمة عبر معنى، يكفي أنكِ بذلك تحققين “الحرية المالية” تلك الأمنية التي تسعى إليها جميع الفتيات بلا إستثناء.
السابق
من أيضاً تريد الانضمام لعالم العمل الحر؟ (دليل شامل للفتيات)
التالي
قصة حياة ورحلة نجاح بيل غيتس Bill Gates

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً