قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

سيرة حياة ورحلة نجاح بيل غيتس Bill Gates

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

ما يمكنه حتى يساعده على تطوير حياته للأفضل، لذلك وجدنا أنه عبر واجبنا حتى نقدم سلسلة موضوعات ندرس خلالها حياة أكثر الأشخاص نجاحاً وتأثيراً أمثال بيل غيتس، وغيره الكثيرين. اخترنا اليوم حتى نبدأ بسيرة حياة بيل غيتس محاولين تقديمها في ثوب حديث وشيق، وذلك عبر أجل حتى نستكشف معاً جميع الدروس الملهمة التي يمكننا تطبيقها على نماذج أعمالنا التجارية أو على حياتنا الإنسانية أيضاَ. من هو بيل غيتس Bill Gatesيا ترى؟ هو وليام هنري الثالث William Henry Gates III المعروف باسم بيل غيتس، و”بيل” هو اختصار لاسم وليام في الولايات المتحدة الأمريكية. بيل غيتس Bill Gates هو رجل الأعمال...

بيل غيتس Bill Gates أو بيل جيتس كما يطلق عليه البعض هو أحد المتربعين على عرش الثروات في العالم، وهو واحد عبر أكثر الإنسانيات تأثيراً في العالم، وكان له الكثير عبر الفضل ل فارق عظيم في عالم التكنولوجيا الذي نعيشه.
في علوم عظيمة أخذنا على عاتقنا حتى نقدم للشباب العربي موضوعات تتعلق بجميع ما يمكنه حتى يساعده على تطوير حياته للأفضل، لذلك وجدنا أنه عبر واجبنا حتى نقدم سلسلة موضوعات ندرس خلالها حياة أكثر الأشخاص نجاحاً وتأثيراً أمثال بيل غيتس، وغيره الكثيرين.
اخترنا اليوم حتى نبدأ بسيرة حياة بيل غيتس محاولين تقديمها في ثوب حديث وشيق، وذلك عبر أجل حتى نستكشف معاً جميع الدروس الملهمة التي يمكننا تطبيقها على نماذج أعمالنا التجارية أو على حياتنا الإنسانية أيضاَ.
من هو بيل غيتس Bill Gatesيا ترى؟
هو وليام هنري الثالث William Henry Gates III المعروف باسم بيل غيتس، و”بيل” هو اختصار لاسم وليام في الولايات المتحدة الأمريكية.
بيل غيتس Bill Gates هو رجل الأعمال والمبرمج الأمريكي الذي قام بتأسيس شركة Microsoft بالشراكة مع صديقه Paul Allen، وهو الرجل الذي أصبح مليارير في سن الواحد والثلاثين عبر عمره.
لديه عبر الأبناء بنتين وولد، بترتيب الميلاد هم: جينفر كاثرين (1994) – فيبي أديل (2002) – روري جون (1999).
يمتلك جيتس اليوم نسبة 9% عبر اجمالي أسهم شركة ميكرويفترض أنت، وقد استنطق عبر منصب المدير التطبيقي لها في عام 2008 عبر أجل التفرغ لإدارة المنظمة الخيرية التي يمتلكها، والتي تعد أكبر مؤسسة خيرية في العالم، وهو يقوم بتمويلها بجزء كبير عبر ثروته.
نشأة و طفولة بيل غيتس Bill Gates
في الثامن والعشرين عبر شهر أكتوبر عام 1955 وتحديداً في ولاية سياتل الأمريكية أنجب جميعاً عبر المحامي الواعد William H. Gates وزوجته Mary Maxwell طفلهما الثاني الذي أصبح بعد ذلك بيل غيتس أحد أبرز المؤثرين في العصر الحديث.
كان لدى بيل أختين هما كريستين الكبرى وليبي الصغرى، وقد نشأ الأطفال الثلاثة في أحضان أسرة جميعاسيكية متوسطة الثراء ذات تناغم فكري رائع بين جميعاً عبر الأب والأم حيث حرصوا على تحفيز أطفالهم، وتشجعيهم نحو السعي للتميز وإظهار جميع قدراتهم الإبداعية.
في سن صغير بدأت قدرة “بيل” الإستثنائية في الظهور عندما قام بتنظيم بعض الألعاب الرياضية في منزل الأسرة الصيفي، كما بدأت ميوله نحو حب خوض المغامرات في الظهور عبر خلال بعض الألعاب التي كان يستمتع بها.
كأغلب العظماء كان يطالع في شغف لساعات طويلة الموسوعات والمراجع الفهمية، وفي سن صغير بين ال 11 و12 عاماً بدأ والديه يلاحظان اختلاف اهتماماته بعض الشيء، عملى الرغم عبر أدائه المتميز في دراسته إلا حتى بعض عبر بوادر الملل والرغبة في الإنعزال قد بدت عليه.
مثل أي أب وأم شعر ويليام وزوجته ماري بشيء عبر القلق تجاه ابنهما خوفاً حتى يستغرق في وحدته، لذلك وفي سن ال 13 عشر قاما بإدخاله مدرسة حديثة تعتمد على تقنيات التعليم العام الذي يقوم بالدمج بين الطلاب في الكثير عبر الأنشطة التعليمية.
هناك في مدرسة Seattle’s Exclusive Preparatory School حيث أبدى بيل غيتس الطفل براعة خاصة في الرياضيات والعلوم وكذلك دراسة الدراما والإنجليزية.
اتىت إليه فرصة على طبق عبر مضى حينما وفرت إحدى شركات الكمبيوتر في مدينة سياتل فرصة لطلاب المدرسة لاستخدام وتجربة أجهزة الكمبيوتر.
أحب بيل حتى يستكشف ذلك العالم الجديد، لذلك أمضى أغلب وقت فراغه عاملاً على تلك التجربة الجديدة بداخل غرفة الكمبيوتر؛ التي أحدثت فارقاً في حياة ومستقبل جيتس والعالم بأكمله بعد ذلك.
في عام 1973 تخرج بيل غيتس عبر المدرسة بمعدل تقدير تراكمي 1590/1600، وفي نفس العام التحق بجامعة هارفارد عبر أجل دراسة القانون كما كان يخطط له والديه.
ولحتى الأقدار دائماً ما تلعب لعبتها الماكرة، ولأنها من الممكن تأتي في كثير عبر الأوقات بما لا تشتهي سفن الأباء والأمهات… هجر غيتس دراسة القانون في هارفارد عام 1975.
تُرى لم يتخل شاب عبر عائلة ثرية عن دراسة في تخصص يضمن له حياة مهنية مرموقة، فهو محاط بعائلة تامة ذات باع طويل في العمل السياسي والاجتماعي، فوالده هو وليام جيتس المحامي اللامع ولأمه ماري هي الأخرى سابقة أعمال متميزة.
دعنا نقترب معاً عبر حياة هذا الشاب الذي ابتعد عن المسار المرسوم والمخطط له، ليبحر في عالم آخر مُقرراً حتى ي تجربة خاصة فريدة عبر نوعها.
الآن يقرر الشاب الذكي بيل غيتس بناء شركته الخاصة العملاقة Microsoft.. حاملاً معه الكثير عبر الإنجازات الفكرية والخبرات التراكمية التي حصل عليها على مدار سنوات الطفولة والمراهقة.
شراكة واعدة بين مراهقين تسفر عن عملاقة البرمجيات في العالم
لا شيء أروع عبر حتى تلتقي بشريك يشبهك كثيراً لكنه يختلف معك كثيراً في نفس الوقت، ليتقبل جميع منكما الآخر بصدر رحب، وتقررا حتى تجعلا العالم يتحدث عن إنجازاتكم.
البداية كانت هناك أيضاً في مدرسة سياتل الإعدادية المتقدمة، ودعنا نسميها بمدرسة المغامرات بدلاً عبر مدرسة سياتل، فأظن حتى هذا الاسم يليق بها بشجميع أكبر، فللأماكن حكاياتها الخاصة التي يجب حتى تُروى بأدق التفاصيل.
ها فنحن على وشك حتى نقوم بعمل Flash back عائدين بالزمن مرة أخرى لنستكشف المزيد عن بدايات بيل غيتس في عالم ريادة الأعمال.
في مدرسة سياتل إلتقى غيتس بـ Paul G. Allen صديق المراهقة الذي كان يكبره بعامين، وقد أصبحا الشابين الصغيرين أصدقاء وشركاء في وقت واحد.
كان بين المراهقين الكثير عبر الاختلافات الطبيعية في جميعاً عبر الطباع والسلوكيات، لكن العامل المشهجر الذي جمعهما كان الحماس الشديد تجاه جميع ما يخص عالم الكمبيوتر.
مضى المراهقين الأشقياء أغلب أوقاتهما فيما يمكن حتى يظنه العالم لهو مراهقين، بينما في ذلك الوقت كانا قد تمكنا عبر العثور على إحدى الثغرات في أنظمة الكمبيوتر، والتي مكنتهم عبر استخدام أجهزة الكمبيوتر لفترات أطول، مما كان يعني لهما تجارب أكثر وخبرات أفضل.
بعدما تمكنت الشركة المصممة لبرامج الكمبيوتر عبر اكتشاف ذلك الأمر قامت بحرمان المدرسة “كنوع عبر العقاب” عبر استخدام أنظمة التشغيل الخاصة بها لفترة معينة.
عندما يتعطل شيء ما في حياتك، أو لا يسير على ما يرام فأنت وبجميع تأكيد تسير نحو طريق حديث يدفعك حثيثاً نحو استكشافه.
بمكر الصغار وبقلوبهم البريئة التي لازالت بعيدة جميع البعد عن نغمات الخوف والحسابات المعقدة يظهر حتى بيل غيتس وصديقه Paul قد بدأوا في إعداد خلطتهم السحرية في عالم قصص نجاح رواد الأعمال.
اقرأ أيضاً: كيف من الممكن أن تصبح رائد أعمال (نصائح عملية عبر رائدة أعمال)
بعد حتى أنقضت فترة حرمان المدرسة عبر استخدام أنظمة الكمبيوتر قاما جميعاً عبر بيل غيتس Bill Gates وصديقه Paul Allen بتقديم عرض للشركة المصممة لبرامج الكمبيوتر بغرض رغبتهما في القيام بمعالجة ثغرات أنظمة التشغيل.
بالعمل عملها الصغار وتمكنوا عبر معالجة ثغرات الأنظمة، بل إنهم قد تمكنوا أيضاً عبر تطوير برنامج لتحسين رواتب الموظفين لدى نفس الشركة، وبرنامج آخر للجدولة خاص بمدرستهم.
في عام 1970 وفي سن ال 15 عاماً بدأ جميعاً عبر بيل وصديقه أول أعمال حقيقي خاص بهم، وذلك عندما قاموا بتطوير برنامج حاسوبي يعمل على مراقبة حركة المرور في مدينة سياتل، ولك حتى تعهد حتى صافي أرباحهما عبر ذلك المشروع قُدرت بحوالي 20.000 دولار.
ها هم الأولاد الصغار قد اقتطفوا الثمرة الأولى لمجهوداتهم واستثماراتهم المستميتة في أنفسهم، ومن هنا بدأت شراكة كفاح ونجاح تحمل اسم جميعاً عبر بيل جيتس Bill Gates وصديقه Paul Allen… لكن لابد عبر بعض العثرات والعوائق حتى تأتي إليك في منتصف طريقك دائماً.
عندما رغب بيل جيتس وشريكه Paul إنشاء شركتهما، لم تروق الفكرة لوالدي غيتس الذين كانا يخططان لإلحاق نجلهما بجامعة هارفارد ليصبح رجل قانون في المستقبل القريب.
وقتها انتقل شريكه Paul Allen ليدرس هو الآخر في جامعة واشنطن، بينما ظل على تواصل مع صديقه بيل غيتس، وبعد عامين عاد Paul إلى العمل في مدينة بوسطن الأمريكية.
في تلك الأوقات كان Paul قد شاهد نسخة لمجلة إلكترونية شهيرة تعرض في إحدى صفحاتها منطقاً عن جهاز حاسوب صغير يدعى Altair8800، وكان الجهاز مصمم عبر قبل شركة صغيرة في مدينة نيو مكسيكو New Mexico.
فكر الشريكين ما الذي يفترض أن يعمله هذا الاختراع في تطوير عالم أجهزة الكمبيوتر الإنسانية في العالم، ووجدوا حتى هناك فرصة ما في انتظارهما.
لم ينتظرا كثيراً بل قاما سريعاً بالتواصل مع الشركة المصممة لجهاز Altair8800 مدعين “كذباً”  بحتى لديهم برنامج بلغة تسمى Basic يمكنه تشغيل هذا النوع عبر أجهزة الكمبيوتر.
لم يكن الشابين قد صمما هذا البرنامج بالعمل، لكنهم ارادوا حتى يعهدوا ما إذا كانت الشركة مهتمة بمثل هذا النوع عبر البرمجيات أم لا.
كان عبر حظ الشابين أنهم تلقوا الموافقة عبر الشركة بالعمل بغرض الإطلاع على عرض تجريبي لهذا البرنامج.
الآن الصغيرين ليس لديهما البرنامج وبالتأكيد حتى الشركة لن تنتظر كثيراً، لذلك عملا على مشروعهما في مختبرات جامعة هارفارد لمدة شهرين متواصلين.
بعد الإنتهاء عبر كتابة وإعداد البرنامج سافر paul إلى مدينة نيو مكسيكو حيث مقر شركة “MITS” المالكة لجهاز الحاسب الصغير .Altair8800.
كانت هذه هي التجربة الأولى للبرنامج على هذا النوع عبر الحواسيب وكانت نتيجة العمل رائعة للغاية، فقد عمل البرنامج بشجميع جيد، وقامت الشركة بالتعاقد مع جميعاً عبر Paul Allen وبيل غيتس عبر أجل شراء حقوق ملكية البرنامج.
بعدها انتقل Paul ليعمل كنائب مدير قسم البرمجيات في نفس الشركة، ثم تبعه بيل لاحقاً بعد حتى هجر دراسته في جامعة هارفارد ليعملان معاً في مجال تطوير البرمجيات.
الآن نحن في منتصف العالم 1975 حيث أثمرت شراكة بيل غيتس Bill Gates و Paul Allen عن ميلاد عملاقة البرمجيات ميكرويفترض أنت Microsoft المشتقة عبر الجميعمتين: Microcomputer-Software لتصبح Micro-Soft.
بلغت حصة بيل غيتس عبر ميكرويفترض أنت وقتها حوالي 60% فقد تفرغ للعمل فيها، بينما بلغت حصة شريكه حوالي 40% فقد كان لازال يعمل لدى شركة MITS.
في العام 1976 تم تسجيل شركة ميكرويفترض أنت كشركة رسمية بصافي أرباح حوالي 104 ألف دولار أمريكي، وبعدها استنطق آلين عبر شركة MITS ليعمل مع جيتس بدوام تام في شركتهما الصغيرة التي بدأت في عملية تطوير مستمرة للعديد عبر البرامج للأنظمة المتنوعة.
من خلال ميكرويفترض أنت استطاع بيل غيتس حتى يقدم للعالم الكثير عبر أنظمة التشغيل لأجهزة الكمبيوتر الإنسانية بداية عبر نظام تشغيل ويندوز 1.0 الذي تم إنتاجه في عام 1985، وتم تطويره بعد ذلك إلى ويندوز 2.0 في عام 1987.
استمرت ميكرويفترض أنت في تطوير هذه الأنظمة لتتعدد فتضم: ويندوز 9ح- ويندوز 9ذ- ويندوز 2000، وما بينهما عبر إصدارات متطورة إلى حتى وصلنا نظام التشغيل الأكثر شهرة اليوم ويندوز 10.
اقرأ أيضاً: أبرز مميزات ويندوزعشرة (شرحثمانية مميزات رائعة)
ثروة بيل غيتس
بحسب مجلة فوربس لأثرياء العالم فقد حصل بيل غيتس على لقب “أثرى أثرياء العالم” للمرة الأولى عام 1995 باجمالي ثروة قًدرت ب 14.8 مليار دولار، واستمر محتفظاً بهذا اللقب حتى تراجع إلى المركز الثالث في عام 2008.
ثم استعاد اللقب مرة أخرى في عام 2009 بصافي ثروة 40 مليار دولار بعد خسارة 18 مليار في عام 2008.
في عام 2010 تراجع جيتس إلى المركز الثاني في قائمة أثرياء العالم ليتصدر القائمة رجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم حلو بصافي ثروة قُدرت ب 53 مليار دولار.
في عام 2015 عاد غيتس لصدارة القائمة مرة أخرى للمرة السادسة عشر بثروة قدرها 79 مليار دولار أمريكي.
بحسب ما ذكره مسقط Business Insider بتاريخ 1ز- 1أ- 2019 فإذا عملاق البرمجيات في العالم بيل غيتس Bill Gates مازال يتربع على عرش أثرياء العالم بصافي ثروة 110 مليار دولار أمريكي.
أشهر مقولات بيل غيتس Bill Gates Quotes
.Success is a lousy teacher, It seduces smart people into thinking they can’t lose
النجاح مفهم رديء فهو دائماً ما يغوي الأذكياء في التفكير بأنهم لا يمكن حتى يخسروا.
.If you are born poor it’s not your mistake, but if you die poor it’s your mistake
عندما تولد فقيراً فهذا ليس خطأك، لكن عندما تموت وأنت فقيراً فهذا خطأك.
.I choose a lazy person to do a hard job, because a lazy person will find an easy way to do it
دائماً ما أختار الإنسان الكسول للقيام بمهمة قاسية، لأنه يفترض أن يبحث عن أسهل طريقة للقيام بها.
.Don’t compare yourself with anyone in this world, if you do so you are insulting yourself
لا تقارن نفسك بأحد في هذا العالم، فأنت إذا عملت ذلك فأنت تهين نفسك.
.Life is not fair, used to it
الحياة ليست عادلة، فلتعود نفسك على ذلك!
.It’s fine to celebrate success, but it is more important to heed the lessons of failure
من الجيد الاحتفال بالنجاح ولكن الأبرز هو استخلاص العبر والدروس عبر الفشل.
.We all need people who will give us feedback, That’s how we improve
إننا جميعاً نحتاج إلى أولئك الذين يعطوننا آراءهم فهذا ما يقيس مدى تطورنا.
.As we look ahead into the next century, leaders will be those who empower others
ونحن نتطلع إلى الأمام في القرن القادم سيكون القادة هم أولئك الذين يساعدون الآخرين.
I really had a lot of dreams when I was a kid, and I think a great deal of that grew out of the fact that I had a chance to read a lot
عندما كنت طفلاً كان لدي الكثير عبر الأحلام وأعتقد حتى هذا مرده بشجميع كبير إلى كوني كنت أقرأ كثيراً.
هل ترغب التعهد على المزيد عبر قصص حياة ونجاح عباقرة العالميا ترى؟ إذا اطلع على سيرة حياة ونجاح ستيف جوبز رائد ثورة الكمبيوتر الإنساني.
لمحات إنسانية لا يعهدها العرب عبر حياة بيل غيتس
المرأة في حياة بيل غيتس كانت سر قوي عبر أسرار نجاحه وتميزه.
تبدأ العلاقة الأولى لجميع رجل في الحياة مع المرأة بعلاقته مع والدته، ومن هنا تتحدد الكثير عبر الأمور في حياة الرجل.
عنماقد يحدث لديك أماً رائعة فهذا يعني الكثير عبر النجاح والسعادة لمستقبلك المهني والإنساني، وكان بيل غيتس أحد هؤلاء الذين وهبتهم الحياة علاقة فريدة مع أمه التي كانت داعمة ومساندة لأطفالها.
ماري والدة جيتس كانت سيدة عبر أصل عريق ذات باع في العمل الاجتماعي والتطوعي في الكثير عبر المنظمات المحلية، كما إنها شغلت لفترة منصباً إدارياً في جامعة واشنطن، وكانت تحرص على اصطحاب بيل معها في رحلاتها التطوعية داخل مؤسسات المجتمع المدني.
ثم أتت بعد ذلك علاقته الرائعة بزوجته ميلندا الزوجة لتجميعل هذا النجاح. تزوج بيل عبر ميلندا الحاصلة على ماجستير إدارة الأعمال، والتي كانت تعمل كمديرة لعدة برامج في ميكرويفترض أنت في عام 1994، ليستمر زقابلما قرابة الربع قرن.
هناك الكثير عبر العوامل المشهجرة بين هاتين السيدتين صاحبتا التأثير الأكبر في حياة بيل غيتس.
العامل الأول هو الثقافة الواسعة التي ميزت المرأتين، أما الثاني فهو حتى جميعاً منهما كانت صاحبة مسار مهني متميز، وكذلك مشاركة قوية في الأعمال التطوعية.
بالإضافة إلى ذلك فقد تخلت جميعاً منهما عن جزء عبر عملها بعد الزواج لكي تقوم برعاية أسرتها وأطفالها.
حسناً إذا كنتِ سيدة وقررتِ في وقت عبر الأوقات حتى تنحي عملك جانباً لصالح رعاية أسرتك فهذا لا يعني أنك فقدتِ كيانك، بل يعني أنكِ تقومين بعمل رائع عبر أجل الهجريز على رعاية الأبناء والحفاظ على الأسرة.
أجواء الأسرة وعلاقاتها الواسعة أيضاً كانت سر عبر أسرار نجاح بيل غيتس.
بالتأكيد أنك لاحظت ذلك عبر خلال سياق الأحداث، عملى الرغم عبر حتى بيل غيتس كان قد بدأ حياته المهنية في سن صغير بالاعتماد على نفسه.
إلا حتى طبيعة الأجواء الأسرية التي ترعرع داخلها، وكذلك العلاقات القوية التي تمتع بها جميعاً عبر والده ووالدته وأجداداه كان لهم إسهامات قوية في نجاحاته بالتزامن مع اجتهاده وعمله المتواصل.
كان بيل عادة ما يصحطب والدته ماري في اجتماعات العمل الخاصة به، فقد كانت السيدة تحظى بالكثيرة عبر الشهرة والاحترام في الكثير عبر مجالس إدارات الشركات التي كان عبر ضمنها شركة IBM.
بمساعدة والدته التي مهدت له بعلاقاتها فرصة حتى يلتقي بالرئيس التطبيقي لشركة IBM… استطاع غيتس حتى يعقد صفقة شراكة حصرية لتطوير أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بشركة IBM في العام 1980.
كانت هذه الصفقة هي أول محاولة ناجحة عبر ميكرويفترض أنت للهيمنة على سوق البرمجيات في العالم.
حياة أبناء بيل غيتس ليست كما تتصور.
كثيراً ما نتصور نحن العرب حتى حياة أبناء الأثرياء عادة ما تكون غاية في الترف والبزخ والتبذير، ولكن على العكس عبر ذلك تماماً يحيا أبناء بيل غيتس.
في لقاء مع ميلندا غيتس صرحت بأنها تربي أطفالها على الاعتدال في صرف الأموال داخل نطاق الأمور الضرورية فقط، وتهدف الأسرة بذلك إلى حتى يقدر الأبناء قيمة المال، وتحديد طريقة إدارته بشجميع ذكي.
في الحقيقة نحن العرب نحتاج بشدة لتغيير ثقافة تعاملنا مع المال، وكمساهة منا في علوم عظيمة قمنا بنشر مرشد جميعي حول هذا والذي أطلقنا عليه اسم خفايا المال.
أبناء بيل جيتس يفترض أن يرثون جزء ضئيل للغاية عبر ثروته
لطالما كان حلم جميع الأباء والأمهات حتى يهجروا لأبنائهم إرثاً كبيراً عبر المال يوفر لهم حياة كريمة، لكن هذا لم يتوافق كثيراً مع مخططات بيل غيتس وزوجته مليندا.
ينوي جيتس ومليندا بحتى يرث جميع عبر أبنائهم الثلاثةعشرة مليون دولار أمريكي عبر صافي ممتلكات العائلة، بينما باقي الثروة يفترض أن تمضى لصالح المؤسسات الخيرية بغرض خدمة وتنمية المجتمع المدني.
معلنين بذلك حتى أبنائهم يتفهمون جيداً هذا القرار، وأنهم يفترض أن يتلقون تعليماً رائعاً، وبالإضافة إلى القليل عبر الثروة يفترض أن يصبح جميع منهم قادراً على بناء حياة مهنية خاصة به بالاعتماد على أنفسهم، وليس اعتماداً على ثروة والدهم.
أعقد الآن حتى أبناء بيل جيتس يحتاجون لدراسة طرق ادخار المال مثلهم مثال الآخرين عبر أبناء البسطاء… ههههههه.
بيل غيتس يمتلك Codex Leicester
Codex Leicester هي مجموعة عبر المخططات الورقية المكتوبة بخط ليوناردو دافنشي، وكان بيل غيتس قد اشتراها بقيمة 30.8 مليون دولار في العام 1994، و يعدها غيتس أحد أكثر الأمور التي يفتخر بامتلاكها.
دروس ملهمة للشباب العربي عبر سيرة نجاح بيل غيتس
الطفولة هي المفتاح دائماً
بدأ بيل غيتس مشوار نجاحه المهني عبر خلال الأمور التي كان يستمتع بها في طفولته، فحتى بعد حتى التحق بدراسة تخصص مختلف تماماً فسرعان ما عاد لما تعهد على الحياة عبره.
نعم فجميع الأمور التي أحببت عملها في طفولتك هي دائماً مفتاح حصولك على الكثير عبر النتائج عندما تشعر يوماً أنك قد ضللت الطريق.
حدث ذلك معي أيضاً عندما كنت في سن الثالثة عشر حيث بدأت فكرة مشروع صغير خاص بي دون تخطيط أو ترتيب، ثم حينما شعرت بحتى خيبة الأمل تحاصرني. بعدها وفي منتصف العشرينات عدت مرة أخرى لطفولتي النقية حيث وجدت ضالتي هناك مازالت تنتظرني.
اتبع شغفك بحكمة ثم ضاعف جميع مجهوداتك في العمل على تطويره.
عندما قرر بيل جيتس هجر دراسة القانون في جامعة هارفارد كان بالعمل قد عمل على مشروعه الخاص قبل ذلك بسنوات، واكتسب عبره خبرة جيدة في مجال البرمجة والتكنولوجيا، فلا يمكن حتى نقول حتى قراره كان وليد اللحظة أبداً.
اتباع شغفك في الحياة واجب ولكنه يقتضي حتى تكون حكيماً أيضاً في منطقية قراراتك، ثم بعد ذلك يجب حتى تصبح مستعداً لبذل جميع شيء يُطلب منك عبر أجل تطويره.
القراءة بوابة عبر بوابات الفرص فلا تضيعها عبر بين يديك.
من الأمور التي طالما يحرص على عملها جميع الناجحين والمؤثرين في العالم أمثال بيل غيتس هي القراءة، فهي بوابة الفرص الذكية التي تغير عبر حياة البشر بشجميع لا  يمكن حتى تتخليه إلا عندما تُقدم بنفسك على التجربة العملية.
لحسن الحظ أنك اليوم تمتلك الكثير عبر مصادر المعهدة التي تقدر تطوير نفسك عبرها بطرق سريعة مثل: قراءة ملخصات الخط، ومنها ملخص كتاب أسرار عقل المليونير الذي قمنا بنشره في علوم عظيمة.
تقبل العمل مع شركاء مختلفين عنك.
كان بيل غيتس وصديقه آلين شركاء عمل رائعين على الرغم عبر اختلاف طباعهما الإنسانية، ولم يكن هذا عائقاً أبداً أمام نجاح شراكتهما العملية.
يجب حتى تدراسة كيفي تبني علاقاتك على أساس الاحترام المتبادل لاختلاف الأراء والإنسانيات، وحتى تتقبل اختلاف الآخرين معك.
علاقة حب واحدة تكفي لتجعلك تطير فوق السحاب.
النجاح بدون حب هو نجاح باهت هذا إذا استطعت الوصول إليه عبر الأصل، فنحن بشر نحتاج  لمن يسمعنا ويؤمن بنا، ويربت على أكتافناً محباً ومؤيداً ومطمئاً.
في أغلب الأوقات الأمر له علاقة بما تهبه لك الحياة كما كان الأمر مع بيل الذي كان لديه عائلة تحبه وتدعمه، ثم اختار هو بعدها شريكة حياة محبة وداعمة ومناسبة لطبيعة حياته.
يجب أنقد يحدث لك معاييرك الخاصة التي تتخذ على أساسها علاقاتك الإنسانية سواء على مستوى شريك الحياة أو الأصدقاء أو حتى زملاء العمل.
يجب أيضاً ألا تسمح لنفسك في الاستمرار في علاقات تهدم لحياتك، لحتى علاقة حب حقيقية واحدة متبادلة هي سبيلك لحتى تطير فوق السحاب إذا أردت ذلك.
الاجتهاد وحده هو عبر يفتح لك أبواب الحظ.
يؤمن العاديون بحتى الناجحين وأصحاب الثروات ينجحون عن طريق الحظ، بينما يؤمن الناجحون حتى مواصلة السعي والاجتهاد ومطاردة الأحلام هم وحده السبيل لكي يفتح الحظ السعيد أبوابه، فالحظ هل تعلم ماذا يعني إلا سلسلة عبر الفشل المتكرر كما يقول أحدهم الذي لا اتذكر عبر هو الآن.
ابني قاعدة قوية عبر العلاقات الإنسانية والمهنية.
العلاقات الإنسانية والمهنية البناءة لها قوة في دعم مسيرتك نحو تحقيق أهدافك. لا تجعل العلاقات الرائعة التي أحاطت ببيل غيتس مقياس مقارنة تقيس عليه إمكانية نجاحك عبر عدمه، فمن الجيد حتى بناء العلاقات مهارة تستطيع حتى تدراسةها وتبرع بها أيضاً إذا أردت.
الجدير بالذكر حتى هناك الآن قنوات رائعة لبناء علاقات احترافية في مجال العمل، ومنها المسقط الرائع لينكد إن.
سحر التطوع والأعمال الخيرية.
نشأ بيل غيتس داخل أسرة تعني كثيراً بأعمال خدمة المجتمع، وهو ما كان له عظيم الأثر على حياته وأعماله، وفي عام 2000 أنشأ مع زوجته مؤسسة خيرية خاصة بهما تحمل اسم مؤسسة بيل ومليندا غيتس.
كان لهذه المؤسسة اسهاماتها القوية حول العالم في دعم محاربة سقم الإيدز في دول العالم الثالث، وكذلك تطوير التعليم داخل الولايات المتحدة الأمريكية.
لك حتى تتخيل أنه في نفس العام الذي تأسست فيه هذه المنظمة قامت بتوفير حوالي 210 مليون دولار أمريكي لجامعة كامبريدج عبر أجل تطوير التعليم، ومساعدة الطلاب على الحصول على مقاعد دراسية في شجميع منح.
يجب حتى دراسة حتى لجميع منا دور في خدمة وتطوير المجتمع يجب عليه القيام به، ومن الرائع أنك لسة بحاجة أبداً لحتى تنفق 210 مليون دولار أمريكي عبر أجل تطوير هذا المجتمع .
يكفي حتى تشارك بجزء صغير عبر وقتك في إحدى مؤسسات خدمة المجتمع المدني التي تمتلك الكثير عبر الأنشطة التطوعية، ويفترض أن ترى بنفسك التأثير الايجابي ذلك على حياتك بأكملها.
خاتمة
على عكس جميع طرق النجاح الجميعاسيكية التي يرسمها الأباء لأبنائهم ي بعض الأبناء الأذكياء طرقهم الخاصة، هكذا بدأ بيل غيتس قصته كما سردتها لك اليوم.
تموج بك الحياة هنا وهناك لتُدهشك بمكرها، فهي تلعب معك لعبة الاختبارات دائماً… أليس لها الحق حتى تختبر مدى صبرك وإصراركيا ترى؟ ثم تدعوك بعدها لحتى يضع جميع منكما أوراقه على الطاولة، لتبدأ بينكما حرباً صامتة ليس لها عبر نتيجة إلا حتى يكسب أحدكما الآخر.
هكذا كانت قصص الناجحين والمؤثرين أمثال بيل جيتس في الماضي، ومن الممكن يتشابه نفس الشيء في قصتي أو قصتك أنت إنسانياً في المستقبل.
لا تفكر متى يفترض أن تصل، بل جميع ما عليك حتى تفكر متى يفترض أن ستبدأ وماذا يفترض أن تشاركيا ترى؟
متى يفترض أن تبدأ بخوض الحرب وكسبها عندما تقرر أنه لا خيار آخر أمامك، وماذا يفترض أن تشارك عبر أجل حتى تساعد نفسك أولاً ثم تساعد إنساناً آخر لا تعهده ولا يعهدك في تغيير حياتهيا ترى؟
متى تقرر حتى تبدأ وتشارك متى تيقنت أنك في مفترق طرق فأما حتى تصل إلى ما تخطط له، وأما حتى تعود لمقعدك بين الموتى الذين مازالوا على قيد الحياة، لكنهم فقط ينتظرون حتى تتوقف نبضات قلوبهم.
في نهاية الموضوع لك مني جميع الأمنيات الطيبة في حتى ينبض قلبك وعقلك بالحياة.
السابق
قصة حياة ورحلة نجاح بيل غيتس Bill Gates
التالي
زوار الانتشار الحيوي او Viral Traffic

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً