قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

علوم الأرض والفلك

ما فائدة معرفة شكل الأرض، هل هي مسطحة أم كروية؟

السلام عليكم جميعاً
بسم الله الرحمن الرحيم
.
تكرر عليّ مراراً طرح سؤال : ما فائدة معرفة شكل الأرض ؟
وبصراحـة أراه سـؤال مستهلك جـداً ، ولكن الفـائدة الوحيـدة التي أراهـا فيـه،أن طارح السـؤال قـد بدأ يستقيظ مـن غفلته و أنـه بدأ يضع النمـوذجيـن بيـن كفتي ميـزان ، بعـد أن كـان يؤمـن إيمـاناً أعمى بما هـو موجـود أمامه بخصـوص شكل الأرض و خرافـة الفضـاء.
و لأن قـول الحق و الصدع بالحقيـقة لا يحتـاج لفـوائد في ذاته ، إلا انني سأُعرّج على بعض منهـا لا على سبيـل الحصـر ، أذكـر 05 فـوائد :
1_فـائدة عقديـة (دينية)
2_فـائدة علميـة (دنيوية)
3_فـائدة منطقيـة (بديهية)
4_فـائدة فطريـة (نفسية)
5_الكرامة و النخوة العقليـة

ما فائدة معرفة شكل الأرض، هل هي مسطحة أم كروية؟.jpg (135 KB)


.
👈1_فـائدة عقديـة (دينية) : تصحيـح عقيـدة الـمسلـم فـي مسـألـة خـلـق السمـوات و الأرض وفـق نصـوص الشـارع الحكيـم ، فكيف ستُقـابل ربـك يـوم القيـامة و أنت على خـلاف هـذه العقيدة ، وما حجتك حينها ؟ نظريـات غربّية إلحادية لم تقم عليها أي حُجة او برهـان !! هذا لا يجـوز.
.
ستقـول لي هنـاك علمـاء مسلميـن قالوا بالكروية !! أقول لك : كمـا يـوجد اليوم علمـــاء مسـلميـن يُـفتـون بقتـل إخـوانهم ، و يُحللون الزنـا ، و يحللـون تغييـر شـرع الله بتغييـر الميـراث و أن الإيمـان بالله و الرسوله ليس شرطا لدخـول الجنة والقـائمة تطول ، أهذا مـن شرع الله و مـن الإسلام ؟ طبعا لا ، أم لأن مـن قـال ذلك إسمهم "علمـاء مسلميـن" فذلك يجعـل مـن كـلامهم صحيحـاً ؟ العبرة أخي بمـا وافق نصـوص الوحيين و مـا كان عليـه صحـابـة النبـي صلى الله عليـه وسـلـم ، هـذا فضـلاً على تزويـر بعـض الكتـب و الأقـوال و نسبهـا لكبـار المشـايخ و العلماء ، اذا كانت الكتب السماوية حُرّفت مش راح تُحرّف كتب بشريـة ، و أنتم تعلمـون قصة بدايـة الطبـاعة و دور النشـر و مـن وراءها ، فمن يريـد أن يحاجج بكتب القدماء فياتي لنا بالنسخة الأصلية للكتاب بيد العالم نفسه ، حينها فقط يمكن ان نلتفت للرد عليه ، لأننا أثبتنا في أكثر من مرة تزوير بعض الفتاوى و على رأسها فتـاوى ابن تيميـة رحمـه الله -راجـع أرشيف الجروب-
.
و يرد عليك حـاذق بقوله: ولكـن "ناسا" لم تُنشئ إلا حديثا و القول بكرويّة الأرض كان منـذ القديـم ، أخي: هـل تريــد أن تقول لي أنك مُؤمن بكروية الارض لأن بن حزم قال بذلك و لأن البيروني أثبت كروتها تالله ان ثلاث أرباع المُكورين لم يسمعوا أصلا بالإسمين (ملاحظة : البيروني لم يثبت كروية الأرض ، بل إنطلق في أعماله بإفتراض أنها كروية !) و ايضا : أنا أتفق معك في أن خـرافة القـول بالكروية قديـمة قِدم الإنسان مثلهـا مثـل أي خـرافة أخـرى على وجـه الأرض و لكـن مـا يُحْدِثُ الفـارق الآن هو أن "ناسا" و "المجتمـع الشبـه العلمي" تبنّى هـذه الخـرافة و قدّمهـا للنـاس على أنهـا حقيـقة علميـة ولهذا أنت مؤمـن بكرويتهـا فلا تخـدع نفسـك عزيـزي الكروي فلولا أن ناسا او اي مؤسسة متحكمة في ناصية الإعـلام لم تتبنى هذه الخرافة ما كنت على هذا الإعتقاد.
/
👈2_فـائدة علميـة (دنيـوية) : تصحيـح العلـوم و المعـارف البشريـة في مسـألة شكـل الأرض و ثبـاتهـا ، و تقديـم التفسيـرات الصحيـحة و الواقعيـة لكـل مـا يتعلّـق بهـا مـن ظـواهـر ، و انطلاقـاً منهـا نؤسس مهـداً صلبـاً للعلـوم الحقيـقيـة لا الميـتـافـيزيـقيـة بمـا يتوافـق مـع نصـوص الشريـعة الإسلاميـة.
.
عزيـزي الكروي:
لقد تعرّض الديـن الإسـلامي ( قـرآن و سنة ) لعـدة أمـور تخـص البشريـة و منها قصة خلـق السمـوات و الأرض ، كمـا تطـرّق الديـن لحــدود الحيـاة و ظـوابـطهـا فـي عديـد المواطـن ومـن أعرض عـن كـل هـذا بدعوى أن القرآن و السنة ليسا من الكتب العلمية فهـو مُغيّب حتى لا أقـول شئ آخـر.
.
وإليـك بعض المقتطفـات و ليس على سبيـل الحصـر لبعض النقـاط لفتـح مـداركك لـهذا الجـانب ، و لتتبين شسـاعـة الفجـوة بيـن الطـرح الديـني ( الإسلامي ) لقصـة الخلـق و الحيـاة و بيـن الطـرح العلمـاني في قـالب العلم المزيّـف الحديـث.
ولأنـه مـن يقبـل و يعتقد بالطـرح العلمـاني فهـو بطريـقة أو بأخـرى يُكذّب مـا جـاء بـه الديـن مـن تقريـرات واضحـة و صريـحة بخصـوص قصـة الخلـق و الخليـقة.
(ولا أحتـاج هنـا لفزلكـة المتفزلكيـن بتداول علكة : أنتم لا تفهمـون الديـن و هنـاك عـدة تـأويـلات و أفهام للقـرآن ، لأن آيـات قصـة الخلـق مُحكمة و بيّنة)
.
تخيل نفسك في المستقبل .. مثلا 2070.
سمعتَ خبراً مفـادُهُ ، أن امرأة حـامل ، ذهبت الى المريـخ في إحدى الرحلات المخطط لهـا ، أنجبت طفلها في المستعمرة المريـخيـة..عـاش طفلها على المريخ قرابة العشرون السنة ثم مـات هنــاك .. و دفن .. وربما مـاتت هي ايضـا.
تـأتي لتـرى مـافي القـرآن مـن آيـات بعد أن أصبـح مهجــورا لا يقـرأ.
تصـل بقـرائتك إلـى الآيــة (( قـال فيهـا تحيـون وفيهـا تمـوتـون و منهـا تخـرجـون ))
هل ستُلحـد أم أنك ستكذّب الخبـر أم أنـك ستبحـث عـن شخص مثـل الكيّـالي ليريح بالك ببعض التـرّاهــات..؟؟
وايضا : أليس مـن الممكـن لرائـد الفضـاء( المزعـوم ) و هو في رحلته نحو القمر مثـلاً أن يـوافيـه المـوت و نـروح لبـعيـد لـــيه : نيــل آرمستـرونــغ ، أول رائـد فضـاء يمشي على سطـح القمـر أليـس مـن المحتمـل أن يمــوت و هـو على القمـر؟ والله تعالى يقـول: (( قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ )) أي عـن الأرض..هـل هــذه الآيـة صعبـة أو تحتـاج لتـاويـل أيهـا النـاسـاويـون ؟ (فإذا صدّقت ناسا بصعـودها للقمر و رحـلاتـهـا للمـريـخ ، الكـوكـب الثـانـي الصـالـح للعيش-حسبهم-فأنت تكذّب كلام الله)
قال تعالى: (( قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ )) هـل هـذه الآيـة محتـاجة للف و دوران و تـاويـل ؟
((يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ))
وتـلاقـى نـاس تقـول لك إن العلم هـو السلطـان و بـواسطـة العلـم قـدرت نـاسـا تختـرق السماء ، إذا لازم تـرد عليـهم وتقـول لـهم اكمـلوا الآيـة (( يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ ))
سمعت ربنا قال ايه ؟ , فلا تنتصران ومـش هتقدر تنتصر , هذا ربنـا بيتحدى مش انـا.
يصف الله عز و جل في كثير مـن المواضع في القـرآن أن الجنة عرضها كعرض السمـوات و الأرض ، قــال تعــالى :
(( وَسَارِعُـوا إِلَـىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ))
سؤالي هـو ، من المعـروف أن السمــاء - حسب وكـالـة نـاسـا - أكبـر بكثيــر جـدا مـن الأرض فهي تحتوي على الملاييـر مـن المجـرات المتبـاعدة فيما بينها بملايين السنوات الضوئيـة فمـا فــائـدة إدخـال الأرض في هــذا الوصـف ؟
مثلا كـأن تقــول : مسـاحة روسيـا أكبـر مـن التــونس و ملعـب كـرة قـدم ؛ فمـا فــائـدة إدخـال الملعـب في هـذا الوصـف ، فهـو لا يفيــد في شـيء !!!!
/
👈3_فـائدة منطقيـة (بديهية) : تصحيـح الخطأ أياً مـا كـان هـذا الخطأ فهو تقدم خطوة للأمام ، فهو في حـد ذاته فـائـدة و لا يحتـاج لفـوائد أخـرى ، لكن يـوجـد بعض العقـول القـاصرة ، لم تعي هـذه البديهية ، فالقـول بكرويـة الأرض خطأ و يجب تصحيـحه لأنه فقط خطأ ، وصلت ؟
/
👈4_فـائدة فطريـة (نفسية) : أصبـح المسلم في هـذا العصر يعيش حالة من الإنفصام و التشتت بين فطرته السليمة و بيـن ما يُمليه عليه العلم المعاصر من نظريات ، وايضا حـالـة انفصـام بين الإيمــان بنصـوص الوحيين أو تصديـق مخرجــات العلـم الحديـث .
فالفطرة السليـمة تقـول لـه أن الارض ثـابتـة و النجـوم و الكـواكب هي مـن تــدور فوقـه ، لكـن الخيـال العلمـي ينـاقض ذلك ،و يـقـول لـه أنـت ايـش فهّمـك : بـل الارض تـدور و تتحـرك ، و تتشقـلب فـي 04 حركــات بهلـوانيـة ،و بسرعــات رهيــبة يصـل مجمــوع إثنيـن منهـا فقـط الـى 100.000 كلم / ساعة !!! هل لك أنت تتخيل هذا !!! ،
يرى الشمس و القمر همـا مـن يـدوران فـوق رأسه بكـل وضوح مع ثبات الارض التي يقف عليهـا ، لكـن الخيـال العلمـي يصُدّه و يقـول لـه أنت غبـي ، بـل هـي حركـة ظـاهريـة فقط !! عليـك ان تُكذّب حـواسك و فطرتـك و قبل ذلك كله ان تكذّب نصوص الشـرع و إتبعنا نحـن وكـالات الفضـاء فيما نُمليه عليك.
فطـرة الإنسـان تُخبـره ان الله كرّمه و خلقه بيـده و سخّر لـه مـا في الارض جميعا لخدمته ، و لكـن الخيـال العلمـي يُخبره أنـه مجـرد حثـالة كـيميـائية أتت بالصدّفـة و أنه مُهمّش على وجه هـذه البسيـطة.
/
👈5_الكرامـة و النخوة العقليـة :
فالذي يسـأل مـا الفـائـدة مـن كـونهـا كرويـة أو مسطحـة ؟ فالفـائـدة أولاً فـي إستغبـائـك لنفسك : فكيـف أنـت تقـرّ بتزويـر تلك الـوكـالات في العديـد بـل في كل ما يصدر عنها و مـن جهـة اخـرى تعتقـد بكـل مـا تقـوم بعرضـه ، #شيزوفرينيا
والمصيـبة الأعظـم أن يـأتيـك الكـروي بـعـد كـل هـذا و يقـول لك وبكـل فخر : أنا أعلم أنّ نـاسـا و بعـض العلــوم الغربية تـروّج للكـذب و الدجـل !!!
صديقي، نحن لا نحـب أن يتـم إستحمـارنـا و الإستهــانة بقدراتنـا العقليـة ، فمـن يـكذب عليـك ، فهـو بطريـقة غيـر مبــاشرة ينتقـص منك و مـن كيـنـونتك كإنسـان عــاقل.
أمـا مـن النـاحيـة المـاديـة العلمـانيـة الصرفـة : فلا يـوجد هنـاك أي فـرق كونك عرفت أنك تسكـن فـوق أرض مسطحـة أو كرويـة عدا طبعاً إستغبـائك و إستنقـاص قدرك من طـرف وكـالات الدجل فهذا مُـلازم لك في كـل حــال (كما نوهت سابقا) هذا فضلا انك إعتنقـت ديـن الكرويـة بالتلقيــن لا بالأدلـة و البراهيـن و هـذا مـا يُفسر الدفـاع العاطفي العشـوائي عنها و كـأنك تريـد فطم طفـل عـن حليـب أمه (السيدة كوكو).
/
والله من وراء القصد وَعَلَى اللّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ


السابق
وثائقي مختصر عن الدولة الأموية: ثاني خلافة في الإسلام، وأكبر دولة في تاريخ الإسلام
التالي
إستخدام قواعد الرياضيات لحساب المسافة الحقيقية بين الشمس والارض

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً