قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

ما هي شهادة SSL وطريقة الحصول عليها (شرح SSL)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

تحصل عليها مجاناً إذا لزم الأمر. ما هي شهادة SSL بداية SSL تعني Secure Socket Layer، وهي تعبير عن طبقة حماية تعتمد على تشفير عملية تبادل المعلومات عبر خلال صفحات الويب على شبكة الإنترنت. إشارة: عندما تبحث من الممكن يصادفك هذا... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

إذا كنت صاحب مسقط أو مدونة فأنت بالتأكيد دراسة عن أبرزية شهادة الأمان SSL، وترغب بجميع تأكيد في الحصول عليها لتأمين مسقطك وتفادي أي عقوبات عبر جوجل.
أيضاً إذا كنت على وشك شراء استضافة، وترغب في حتى تخطو خطوتك الأولى نحو بناء كيان خاص بك على الإنترنت يمثلك، أو يمثل شركتك لتكسب عبر وراءه المال… فإذا شهادة SSL هي عامل مهم للغاية عند اختيار شركة الاستضافة.
في هذا الموضوع ستتعهد على جميع ما أنت بحاجةه عن شهادة SSL وأنواعها وكيف من الممكن أن تحصل عليها مجاناً إذا لزم الأمر.
ما هي شهادة SSL
بداية SSL تعني Secure Socket Layer، وهي تعبير عن طبقة حماية تعتمد على تشفير عملية تبادل المعلومات عبر خلال صفحات الويب على شبكة الإنترنت.
إشارة: عندما تبحث من الممكن يصادفك هذا المصطلح ( TLS ) هذا يمثل النسخة الأحدث والأكثر أماناً عبر SSL، ولكن يتم تداول SSL، لأنها الأكثر شيوعاً بين الشركات وأصحاب المواقع، وبالمناسبة TLS هي اختصار لTransport Layer Security.
باستخدام بروتوكول http يمكن اعتراض أو التجسس على عملية انتنطق البيانات على الإنترنت (مثل بيانات الكريدت كارد الخاصة بك، أو بزائري مسقطك)
لهذا ظهرت الحاجة إلى تأمين تلك المعلومات عن طريق تشفيرها (Encryption)، وبالتالي ظهر بروتوكول Https، وهو النسخة الآمنة لتداول المعلومات على الويب. عملية التشفير نفسها تتم عن طريق شهادة SSL.
في الأفلام البوليسية ومسلسلات الجواسيس – أعتقد أنك شاهدت مسلسل رأفت الهجان أيا كان عمرك – عملية التشفير تلكقد يحدث لها قواعد مثل كتاب شفرة معين، أليس كذلكيا ترى؟
ببساطة يعمل بروتوكول SSL بنفس الطريقة، يقوم بتحويل المعلومات التي يتم إرسالها عبر وإلى السيرفر الخاص بالمسقط الذي تزوره، وبين المتصفح الذي تستخدمه.
يتم القيام بعملية التشفير (Encryption) للاتصال بين المتصفح (client) و الخادم (server) عن طريق بروتوكول خاص، وظيفة هذا البروتكول هي حجب هذه المعلومات عن أي إنسان غير المستخدم نفسه والخادم باستخدام شفرة معينة.
وبهذه الطريقة لن يستطيع حتى يفهم هذه المعلومات أو البيانات إلا المستخدم (وهو أنت أو زائري مسقطك) والسيرفر الخاص بمسقطك حيث يتم حفظ جميع المعلومات والبيانات.
بروتوكول SSL يعتمد على نظام التشفير ذو المفتاحين، الخاص والعام. ولكي يتضح لك الأمر تخيل معي المثال التالي:
تخيل حتى معك صندوق تستخدمه لحفظ الأمور الثمينة … هذا الصندوق يتم فتحه بمفتاح معين، ويتم غلقه بمفتاح مختلف تماماً.
هذا بالضبط ما يتم في نظام التشفير الخاص ب SSL حيث أنه هناك مفتاحين، وهما:
المفتاح الخاص (Private Key) لشهادة SSL
هذا المفتاح هو المسؤول عن فك التشفير الخاص بالبيانات (المفتاح الذي يفتح الصندوق) وهذا المفتاح لا يتواجد إلا في السيرفر الخاص بالمسقط/ ويتم إخفاؤه ويكادقد يحدث محالاً الحصول عليه.
المفتاح العام (Public Key) لشهادة SSL
هذا المفتاح هو الذي يستخدم لتشفير المعلومات أو البيانات، ويُسمى بالعام لحتى المتصفح يحصل عليه بمجرد الدخول إلى أي مسقط يستخدم بروتوكول https (المفتاح الذي يغلق الصندوق)
وهذا ببساطة يعني حتى أي إنسان يمكنه حتى يضع بيانات في الصندوق ويغلقه، بحيث لا يفتح هذا الصندوق إلا في السيرفر فقط.
وبهذا أصبحت عملية نقل البيانات آمنة بشجميع كبير، فسليم حتى بروتوكول https لا يعني الأمان التام، ولكنه أفضل بكثير ويوفر الحماية الكافية لأغلب المواقع.
في حالة كان مسقطك يمثل خدمة بنكية مثلاً، ففي هذه الحالة أنت أنت بحاجة إلى درجات أكبر عبر الحماية.
ما هي أبرزية شهادة SSL
عندما تقوم بتصفح أي مسقط على الإنترنت، فهناك أمرين فقط عليك حتى تتأكد منهما لكي تكون عملية تبادل المعلومات بينك وبين هذا المسقط آمنة:
  1. حتى تتأكد حتى المسقط الذي ترغبه هو المسقط الذي تزوره، بمعنى أنه ليس نسخة مزيفة لمحاولة سرقة بياناتك
  2. بعد المستوى الأولى، عليك حتى تتأكد حتى المعلومات التي تتبادلها مع هذا المسقط لا يستطيع أي إنسان حتى يتجسس عليها.
هذا هو دور بروتوكول https أو بالأحرى دور شهادة SSL. فهذه الشهادة مهمتها حتى تتأكد حتى مالك أي مسقط هو بالعمل يملكه، ثم تقوم بتشفير المعلومات التي يتم تبادلها مع هذا المسقط حتى تصبح  آمنة.
وباختصار يتم تخزين هذا البروتوكول في السيرفر الخاص بالمسقط، لكي يقوم بارساله إلى المتصفح عند طلبه، والمتصفح يمكنه فهم ذلك التشفير وبالتالي هو يتأكد حتى هذا المسقط آمن.
أبرزية شهادة SSL للسيو الخاص بمسقطك
هذه النقطة من الممكن أنت دراسةها سابقاً ولكني أحببت فقط حتى أؤكد عليها لأبرزيتها البالغة.
أي متصفح غالباً لن يسمح بدخول الزائري إلى مسقطك إذا لم تكن تملك هذه الشهادة كعلامة على الأمان والثقة، حتى وإذا جاز لهم ستظهر هذه العلامة “not secure”
مسقط غير آمن
كما حتى في عدة مناسبات… حتى المواقع التي لا تملك شهادة SSL لن يتم إدراجها في نتائج محرك البحث. مما يعني حتى أبرز مصدر للترافيك لمسقطك سيجلب لك صفر زيارات. وهو أمر أنت لا ترغبه بالتأكيد.
وإذا كنت تسأل نفسك الآن عبر المسؤول عن شهادات SSL، أو كيف من الممكن أن تقدر الحصول عليها، اصبر قليلاً ولا تتعجل فسأبلغك بجميع ما أنت بحاجة إليه.
أنواع شهادات SSL
هذه نقطة هامة ومن الممكن لا يعملها الكثيرون عبر أصحاب المواقع وكذلك مستخدمي الإنترنت بشجميع عام، وحيث حتى هناك أكثر عبر طريقة لتحديد نوع شهادة الSSL فسنقوم بالهجريز على أبرزها بالنسبة لك.
أحد أبرز تصنيفات شهادات SSL أو TLS بمفهومها الحديث هو خاص بالكيان أو المسقط نفسه وماذا يمثل لزائريه. هذا التصنيف هو تعبير عن ثلاثة أنواع:
شهادة فاعلية النطاق أو الدومين (Domain Validated Certificate)
هذا النوع عبر الشهادات يعتبر أكثرهم شيوعا واستخداما على الويب في كافة أنحاء العالم، وهي نفس النوع الذي يستخدمه مسقط علوم عظيمة كذلك.
وكهل تعلم ماذا يعني واضح عبر الاسم، فإذا شهادة SSL الخاصة بالنطاق مهمتها فقط التأكد عبر صحة ملكية الدومين للإنسان الذي يدعي ملكيته.
عندما تقوم بتفعيل شهادة الSSL فأنت تضيف بعض الملفات إلى السيرفر الخاص بمسقطك، ومن طبيعة الحال لن يملك هذه الصلاحية إلا مالك المسقط نفسه، وبالتالي تصبح شهادة الSSL فعّالة بشجميع طبيعي.
شهادة الفعالية الخاصة بالمؤسسات (Organization Validated Certificate)
هذا النوع عبر شهادات الSSL تُفضل استخدامه بعض الشركات والمؤسسات، حيث أنه يعطي مزيداً عبر الأمان فهو يعد أفضل عبر النوع السابق الخاص بالنطاق فقط.
يعتمد هذا النوع عبر الشهادات على تأكيد ملكية شركة ما أو مؤسسة لمسقط معين، ولهذا عند طلب هذا النوع عبر الشهادات تقوم الشركة المعنية بتقديم مستندات قانونية تثبت ملكيتها لهذه الشركة أو المؤسسة.
هذا النوع ليس رائجاً بين الكثير عبر أصحاب المواقع، حيث حتى استخدامهقد يحدث مقتصراً على الشركات والمتاجر الكبيرة إلى حد ما.
وبالمناسبة هذا هو نفس نوع الشهادات الذي يستخدمه مسقط جوجل وأمازون … ولاحقاً سأبلغك كيف من الممكن أن تقدر معهدة ذلك بجميع سهولة.
شهادة الفعالية الممتدة (Extended Validation Certificate)
هذا النوع هو الأكثر تميزاً ويحتوي على أكثر معدلات الأمان والثقة. يُفضل استخدامه للكيانات الاقتصادية الكبيرة، أو شركات تقديم الخدمات العملاقة مثل شركات المقاولات العالمية، حيث أنه هناك الكثير عبر المحتالين الذين يحاولون انتحال إنسانية تلك الكيانات.
هذا النوع تقدر حتى تلاحظه بسهولة على عكس الأنواع السابقة، وأعتقد أنه من الممكن مر عليك سابقاً. أنظر إلى الصورة بالأسفل.
website using Extended Validation SSL Certificate
هذه الصورة لمسقط Tony Robbins، وهو أحد أشهر المسوقين ورواد الأعمال في العالم.
عملى عكس الأنواع الأخرى فأنت لا ترى فقط علامة القفل، ولكن ستلاحظ اسم الشركة أو الكيان بجوار القفل كذلك، الأسم يعطي مزيداً عبر الثقة للزائري، ولهذا تدفع تلك الكيانات الاقتصادية مبلغ أكبر للحصول على هذا النوع المميز عبر شهادات الSSL.
أنواع شهادات SSL عبر حيث تغطية النطاق نفسه
هذا التصنيف لشهادات SSL لا يُعد رائجاً، ولا يفهمه الكثيرون كذلك، وتستغل هذه النقطة الكثير عبر شركات الاستضافة، وخصوصاً الشركات الغير معروفة أو التي تقدم خدمة رخيصة للغاية.
قمنا بطرح منطق سابق عن هل تعلم ماذا يعني النطاق، ولكن باختصار دعني أوضح لك ما يهمك في هذا الأمر.
أي نطاق أو دومين، يمكن حتى ينبثق منه ما يُسمى بـ Sub-Domain (نطاق فرعي) مثل tools.example.com ففي هذه الحالة النطاق الرئيسي هو example.com
أي نطاق فرعي يُعد نطاق منفصل بذاته في أعين محركات البحث، وهذا له دور هام جدا فيما يتعلق بشهادات SSL.
هناك شهادات تقوم بتأمين أو تشفير النطاق فقط، وهناك شهادات تدعي Wild Card والتي يُرمز لها بعلامة (*) وهي تمثل النوع المسؤول عن تأمين الدومين بشجميع تام وكذلك أي دومين فرعي له.
هذا النوع الأخير هو النوع الرائج بين شركات إصدار شهادات SSL أو TLS، والذي يوفر الأمان لمسقطك بشجميع تام.
من الممكن أنت لن أنت بحاجة حالياً نطاق فرعي لمسقطك، ولكنه شيئا مهم للغاية، لذلك تأكد عبر هذه النقطة عبر مصدر شهادة الSSL الخاصة بمسقطك سواء شركة الاستضافة أو أي مصدر آخر.
شركات اصدار شهادة الأمان للمواقع (SSL Certificate Authority)
من الممكن تسأل نفسك الآن كيف من الممكن أن أحصل على تلك الشهادة لتأمين مسقطي، أو عبر هي الجهة المسؤولة عن طرح هذه الشهادات.
لقد ذكرنا حتى هذه الشهادات تمثل عملية تشفير للمعلومات وشبهنا هذا الأمر بما يحدث في أفلام الجواسيس، ولكن لا تعتقد حتى المسؤول عن إصدار الشهادات هي أجهزة المخابرات أو الCIA مثلاً .
هذه الشهادات لا يتم إصدارها عبر أي جهة، بل على العكس فإذا شركات إصدارها محدودة للغاية في العالم فيما يُطلق عليها اسم Certificate Authority.
أي تعامل على شبكة الويب يتم غالباً عن طريق متصفح انترنت، ونظام تشغيل يعمل عليه هذا المتصفح، لهذا فإذا أي شركة يمكنها إصدار تلك الشهادات يجب حتى تكون معروفة لشركات أنظمة التشغيل وإدارة متصفح الويب مثل جوجل.
لهذا فإذا أي شركة ترغب في تقديم خدمة إصدار شهادات SSL، يجب حتى يتم الموافقة عليها عبر كبرى شركات التقنية في العالم، وحتى تحصل على عضوية بين شركات تكنولوجيا المعلومات (كعضوية غرفة الصناعة والتجارة على سبيل المثال).
ولكي تحصل على تلك العضوية عليها تقديم الكثير عبر الشهادات والمعلومات، ويتم اختبار الخدمة التي تقدمها حتى يعترف بها الجميع.
ولحتى عملية إطلاق تلك الشهادات تتطلب تكنولوجيا متقدمة للغاية وكذلك تكاليف باهظة، فإذا عدد هذه الشركات في العالم محدود.
أبرز شركات تقديم شهادات SSL
هذه الشركات محدودة كما ذكرت، ولكني سأقوم بذكر أشهرها
أ- الكيانات التكنولوجية الكبيرة مثل مايكرويفترض أنت وجوجل، حيث أنها شركات عملاقة ومسؤولة عن تقديم خدمة المتصفح نفسه ولهذا يمكنها إصدار شهادات SSL خاصة بها.
ب- شركة ، أعتقد حتى الأسم ليس غريباً عليك، فهي واحدة عبر أكبر شركات حماية المعلومات في العالم، ومن الممكن أنت مثلي تستخدم برنامج الحماية (Antivirus) الخاص بهم.
وهذه الشركة تُعد الأكبر عبر حيث عدد الشهادات التي تقوم بإصدارها، خصوصاً حتى هذه الشهادات عبر النوع الأول الخاص بالنطاق الذي ذكرناه سابقاً، وهي نفس الشركة المسؤولة عن شهادة SSL الخاصة بمسقط علوم عظيمة.
ت- شركةوتعد عبر أكبر الشركات خصوصاً في إصدار الشهادات للكيانات الاقتصادية الكبيرة، والتي تجميعف أسعار مرتفعة مقارنة بالنوع الرائج عبر شهادات SSL.
وبالمناسبة هذه هي الشركة المسؤولة عن شهادة SSL الخاصة بمسقط أمازون الشهير.
ومن طبيعة الحال هناك شركات أخرى فقد قمت فقط بذكر أكثر الشركات تأثيراً واستخداماً في مختلف المواقع.
كيف من الممكن أن تقدر تحديد نوع شهادة SSL في أي مسقط
ليس هذا فحسب، ولكن تقدر أيضا التأكد بهذه الطريقة السهلة التي سأذكرها لك حتى مسقطك بالعمل يحمل شهادة SSL، سليم حتى علامة القفل في المتصفح واضحة، إلا أنها ليست كافية لمعهدة نوع شهادة SSL الخاصة بمسقطك.
جميع ما عليك عمله حتى تقوم بالمراحل المشروحة بالصور بالأسفل – هذه صور شهادة SSL الخاصة بمسقط جوجل الذي نستخدمه يومياً.
كيف من الممكن أن تتعهد على نوع شهادة SSL
لمعهدة الشركة المانحة لشهادة SSL
لمعهدة بيانات المسقط المالك لشهادة SSL
جميع ما عليك عمله حتى تضغط على الأماكن المشروحة باللون الأحمر حتى تنتقل إلى المستوى التالية.
ولو وجدت اسم الشركة وعنوانها فهذا معناه حتى شهادة SSL هي عبر النوع الثاني، ومن طبيعة الحال تقدر تمييز النوع الثالث عبر المتصفح نفسه كما أبلغتك سابقاً، وإذا لم تجد اسم الشركة، فهذا يعني حتى شهادة SSL هي عبر النوع الأول.
كيف من الممكن أن تحصل على شهادة SSL لمسقطك
أنت الآن دراسة جميع ما يخص شهادة SSL وكيف من الممكن أن تعمل، ولكن من الممكن ترغب معهدة طريقة الحصول عليها لمسقطك الإنساني أو لمسقط شركتك.
هناك طريقتين، إما حتى تشتري هذه الشهادات بنفسك، وتقوم بوضع الملفات الخاصة بها يدوياً في السيرفر الخاص بمسقطك (ومن طبيعة الحال هذا أمر مجميعف ويحتاج معهدة بالتعامل مع ملفات المسقط الخاص بك)، أو حتى تعتمد على وسيط يقوم بجميع ذلك لك.
الإعتماد على شركة الاستضافة الخاصة بمسقطك
شركة الاستضافة قد تمثل هذا الوسيط الذي يقوم بطلب شهادة SSL لمسقطك، وتحميل جميع الملفات الخاصة بها نيابة عنك.
لهذا عليك حتى تتأكد عبر جميع هذه التفاصيل، حيث حتى بعض شركات الاستضافة يقدم هذه الخدمة بتجميعفة إضافية، أو يعطيها لمسقطك بشجميع مجاني في السنة الأولى للاستضافة، وبعد ذلك يتم تجديدها برسوم إضافية
لهذا نحن هنا في مسقط علوم عظيمة نعشق إستضافة siteground والتي توفر لنا شهادة SSL مجاناً ضمن باقة الاستضافة، والتي يتم تجديدها وتحديثها جميع 90 يوماً تلقائياً بشجميع مجاني ودون أي رسوم إضافية، حتى عند تجديد الاستضافة سنوياً.
الاعتماد على خدمات أخرى مثل Cloudflare أو Let’s encrypt
هذه الشركات أو الخدمات وخصوصا تقوم بطلب شهادة SSL لمسقطك نيابة عنك، ولكن قد يحتاج هذا مجهوداً إضافياً منك في إضافة بعض الملفات في السيرفر الخاص بك.
كيف من الممكن أن تحصل على شهادة SSL مجاناً عبر مسقط Cloudflare خطوة بخطوة
من الممكن أنت تملك مسقطاً وليس به شهادة SSL، و لا ترغب في دفع تجميعفة أو رسوم إضافية لشركة الاستضافة الخاصة بك للحصول على هذه الخدمة.
في هذه الحالة أنا أفضل خدمة مثل CLoudflare، حيث حتى لها الكثير عبر المميزات، وخطوات الحصول على شهادة SSL سهلة جداً مقارنة بخدمات أخرى، وأبرز مميزات هذه الخدمة هي:
  • إذا Cloudflare هي واحدة عبر أكبر شبكات توصيل المحتوى (Content Delivery Network)، حيث أنها تقوم بعمل نسخ عبر المواقع المشهجرة بتلك الخدمة، وتقوم بوضع هذه النسخ في آلاف السيرفرات لها حول العالم، وعند دخول أي زائر إلى مسقطك تقوم بايصاله بأقرب سيرفر لمكان تواجده، وبالتالي يتم عرض محتوى المسقط بسرعة فائقة.
  • توفر لك حماية لمسقطك عبر malware وهذا شئ جيد للغاية.
  • عملية الإنضمام والتحكم في جميع المميزات التي تقدمها لك هذه الخدمة سهلة وسلسة للغاية.
  • تقدر تسجيل حساب على مسقط Cloudflare بشجميع مجاني والاستفادة عبر تلك الخدمات.
وإليك خطوات الحصول على شهادة SSL مجانية عبر مسقط Cloudflare
أ- قم بتسجيل حساب في مسقط Cloudflare، وبعد ذلك عليك تأكيد بريدك الإلكتروني عن طريق الرسالة التي سيتم إرسالها لك.
ب- عند تسجيل الدخول إلى صفحة حسابك، قم بالضغط على إضافة مسقط حديث كهل تعلم ماذا يعني مشروح بالصورة.
الحصول على شهادة SSL مجانية عبر Cloudflare المستوى 2
ستظهر لك نافذة قم بادخال اسم الدومين الخاص بك، وبعد ذلك ستظهر لك نافذة أخرى توضح لك بعض البيانات، قم بالضغط على التالي.
ت- ستظهر لك نافذة خاصة بالباقات المتنوعة، قم باختيار الباقة المجانية.
الحصول على شهادة SSL مجانية عبر Cloudflare المستوى 3
ستظهر لك بعد رسالة تأكيد على حتى cloudflare ستقوم بالحصول على بيانات DNS الخاصة بالدومين الذي قمت بادخاله، اضغط على تأكيد بالأسفل.
ج- كهل تعلم ماذا يعني مشروح بالصورة سيتم اعطائك بيانات السيرفرات الأساسية (DNS Servers) الحالية، والDNS الخاص بـ Cloudflare، قم بتغيرها بالطريقة المعروفة في الشركة التي اشتريت منها الدومين الخاص بمسقطك.
الحصول على شهادة SSL مجانية عبر Cloudflare المستوى 4
بعد ذلك إضغط على زر التأكيد.
ح- بعد إضافة مسقطك بنجاح (والذي يستغرق عدة دقائق) ستجده قد ظهر في صفحتك الرئيسية، قم بالضغط عليه.
خ- ستجد قائمة قد ظهرت بالأعلى، اضغط على علامة Crypto كهل تعلم ماذا يعني مشروح بالصورة.
د- قم بتحديد نوع الشهادة Flexible (هو النوع الأسهل في تفعيله)، ثم قم بالضغط على زر الطلب كهل تعلم ماذا يعني مبين بالصورة.
الحصول على شهادة SSL مجانية عبر Cloudflare المستوى 7
في غضون 24 ساعة – عادة ما يستغرق الأمر أقل عبر ذلك بكثير – سيتمتع مسقطك باستخدام بروتوكول https الآمن تماما عن طريق شهادة SSL مجانية والتي تقدر متابعتها وتجديدها سنوياً أو حسب رغبتك.
والجدير بالذكر حتى مسقط Cloufldare سيقوم بارسال معلومات وتنبيهات هامة للغاية لك عن طريق البريد الإلكتروني الذي قمت بالإنضمام به، لذا استخدم إيميل جيد تستخدمه باستمرار.
محاذير هامة عند استخدام شهادة SSL على مسقطك
إذا كنت تملك مسقطاً كبيراً إلى حد ما (أكثر عبر 50 صفحة أو URL) عمليك قبل شراء شهادة SSL التاكد عبر الآتي:
  • عند تطبيق الشهادة، فإذا جميع العناوين (URLs) يتم تغييرها، لهذا إذا كان هناك أي روابط داخلية تضعها في محتواك (مثل الروابط التي نشير إليها في هذا الموضوع) ستعطي لمن يضغط عليها خطأ 404، لهذا عليك تغيير جميع تلك الروابط وتعديلها.
  • تغيير الروابطقد يحدث مضر عبر ناحية السيو، خصوصاً إذا كان مسقطك يمتلك بعض Backlinks، أو يتصدر نتائج البحث بالعمل لعدة جميعمات مفتاحية، لهذا يُفضل عدم تغيير الروابط، وعمل ما يسمى بإعادة التوجيه  Redirect) حتى لا تفقد قيمة الروابط نفسها.
    تقدر عمل ذلك بنفسك فهو أمر سهل، أو تقدر الإستعانة بمطور ويب خصوصاً إذا كان مسقطك كبير وبه أكثر عبر 100صفحة تقريباً.
إلى غير ذلك يستفيد مسقطك عبر شهادة SSL ويشعر زائريه بالأمان، وأيضاقد يحدث مسقط موثوق في في أعين أي متصفح أو محرك دراسة دون ضياع لمجهودك السابق، والمكانة التي وصلت لها خصوصاً عبر ناحية السيو.
سأنتظرك في التعليقات طالما رغبت في طرح أي سؤال.
السابق
برنامج Pidgin
التالي
شرح Internet of Things (إنترنت الأشياء)

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً