قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

اللغة الأمهرية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الفِدَل الأمهري ፊደል fidel الذي يتحدر عبر الأبوغيدا الجعزي አቡጊዳ abugida. قواعد الامهرية القواعد والنحو باللغة الأمهرية يجعلك قادراً على تغيير هجريبة الجملة والمفردات حتى تحصل على جميعمات أخرى وجمل مختلفة بسهولة. هذه الأمثلة هي الأكثر أبرزية في الأمهرية بحيث إنها تغير معنى الجمل والجميعمات. يفترض أن نبدأ بحروف الجر: و: ʾəna تحت: bätačə قبل: bäfitə بعد: bähala داخل: bäwəsət'ə خارج: wəč'ə مع: kä garə لكن: nägärə gənə ل: lä من: kä إلى: lä في: wəsət'ə أدوات الاستفهام التي تستعمل عند السؤال: ماذايا ترى؟: mənə منيا ترى؟: manə كيفيا ترى؟: ʾənədetə لمايا ترى؟: lämənə أينيا ترى؟: yätə...
الخط الأمهري
الأمهرية(አማርኛ أَمَرِنّْيَ) أو الأمحرية لغة إثيوبيا الرسمية، وهي لغة سامية تتبع المجموعة الجنوبية الغربية ويتحدث بها سكان إثيوبيا، لكن أثرت عليها لغات كوشية كثيرا.اللغة الأمهرية هي ثاني أكثر اللغات السامية انتشاراً بعد العربية، وهي لغة العمل الرسمية في إثيوبيا، وفي عدة ولايات ضمن النظام الفيدرالي الإثيوبي ؛ هي لغة الجيش الإثيوبي والكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية التوحيدية، وهي لغة لحوالي2.7 مليون مهاجر خارج إثيوبيا. اللغة الامهرية لها نظام كتابة خاص بها وهو الفِدَل الأمهري ፊደል fidel الذي يتحدر عبر الأبوغيدا الجعزي አቡጊዳ abugida.
قواعد الامهرية
القواعد والنحو باللغة الأمهرية يجعلك قادراً على تغيير هجريبة الجملة والمفردات حتى تحصل على جميعمات أخرى وجمل مختلفة بسهولة. هذه الأمثلة هي الأكثر أبرزية في الأمهرية بحيث إنها تغير معنى الجمل والجميعمات. يفترض أن نبدأ بحروف الجر:
و: ʾəna تحت: bätačə قبل: bäfitə بعد: bähala داخل: bäwəsət'ə خارج: wəč'ə مع: kä garə لكن: nägärə gənə ل: lä من: kä إلى: lä في: wəsət'ə أدوات الاستفهام التي تستعمل عند السؤال:
ماذايا ترى؟: mənə منيا ترى؟: manə كيفيا ترى؟: ʾənədetə لمايا ترى؟: lämənə أينيا ترى؟: yätə أحوال الزمان والمكان:
أبدا: bäfəs'umə نادرا: ʾäləfo ʾäləfo بعض الأحيان: ʾänədanədə gize عادة: huləgize دائما: huləgize كثير: bät'amə الضمائر الإنسانية في اللغة الأمهرية:
أنا: ʾəne أنت: ʾänətä هو: ʾəsu هي: ʾəሷ نحن: ʾəña هم: ʾənäsu صيغة الملكية التي تستعمل عند التعبير عن ملكية الأمور:
ي: yäʾəne ك: yäʾänətä ه: yäʾəsu ها: yäʾəሷ نا: yäʾəña هم: yäʾənäsu
فهماء اهتمو بدراسة الامهرية
اهتم عدد عبر الفهماء الأوروبيين بدراسة اللغة الأمهرية خاصة العالم وولف ليسالو الذي ألف عدداً كبيراً عبر المراجع الفهمية عن اللغة الأمهرية بلهجاتها المتنوعة، كما خط عن الجميعمات المستلفة عبر اللغة العربية والعبرية في اللغة الأمهرية ويعتبر مرجعاً أساسياً في اللغة الأمهرية ومعظم اللغات السامية الإثيوبية وقد أهلته جهوده عبر الفوز بجائزة هايلا سيلاسي للدراسات الإثيوبية كثاني إنسان في العالم يفوز بها بعد العالم المتخصص أيضاً باللغة الأمهرية مارسيل كوهين
مصادر
  1. ^ "معلومات عن اللغة الأمهرية على مسقط wals.info". wals.info. مؤرشف عبر الأصل في ثلاثة يونيو 2019.
  2. ^ "معلومات عن اللغة الأمهرية على مسقط id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف عبر الأصل في 11 نوفمبر 2017.
  3. ^ "معلومات عن اللغة الأمهرية على مسقط thesaurus.ascleiden.nl". thesaurus.ascleiden.nl. مؤرشف عبر الأصل في 12 ديسمبر 2019.
انظر أيضا
  • -اللغة الأرغوبية (شبيهة للأمهرية)
في كومنز صور وملفات عن: اللغة الأمهرية
السابق
ويلسون إيرفاين
التالي
ودي كلينغ

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً