قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

اللغة الألبانية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

إيطاليا وصقلية. كما أنها منتشرة بين أفراد الشتات الألباني في الدول الإسكندنافية وسويسرا وألمانيا...

اللغة الألبانية (بالألبانية: Gjuha shqipe). هي إحدى اللغات اللغات الهندية الأوروبية. يتحدثها حوالي 7.6 مليون إنسان ، وينتشر الناطقين بالألبانية في ألبانيا وكويفترض أنو في جنوب أوروبا، كما تنتشر في مناطق أخرى في بلدان البلقان، وتضم تلك المناطق غرب مقدونيا، وجنوب الجبل الأسود، وجنوب صربيا، وشمال شرق اليونان. كما يوجد مناطق ذات أغلبية ناطقة بالألبانية في جنوب اليونان وجنوب إيطاليا وصقلية. كما أنها منتشرة بين أفراد الشتات الألباني في الدول الإسكندنافية وسويسرا وألمانيا والمملكة المتحدة وهجريا وأستراليا ونيوزلندا والبرازيل وكندا والولايات المتحدة.
وهي لغة منعزلة عن بقية اللغات، ولا تشبها. لكنها تأثرت بعدة لغات أخرى، منها العربية والهجرية والفارسية أثناء حقبة الحكم العثماني، وقد انتقل حرف الضاد عبر العربية إلى الألبانية.
وتنقسم الألبانية إلى لهجتين، جيج (بالألبانية: Gheg)، وتوسك (بالألبانية: Tosk). ويعتبر نهر شكومبين (بالألبانية: Shkumbin) فاصلاً جغرافياً بين متحدثي هاتين اللهجتين.
تخط الألبانية بالأبجدية اللاتينية الألبانية. وهي إحدى الأبجديات اللاتينية تتكون عبر 36 حرفاً. كما خطت الألبانية في فترات سابقة بأبجديات أخرى. حيث خطت اللهجة التوسكية بالأبجدية اليونانية. وخطت اللهجة الجيجية بالأبجدية اللاتينية. كما خطت جميعتا اللهجتين بالأبجدية العربية العثمانية، والأبجدية السيريلية.
طالع أيضا
  • -بيتجيني
مراجع
  1. ^ المؤلف: ديفيد كريستال — العنوان : The Cambridge Encyclopedia of Language — الصفحة: 300 — الناشر: مطبعة جامعة كامبريدج — ISBN 97ذ-0-52أ-4244ت-1
  2. ^ https://op.europa.eu/web/eu-vocabularies/at-dataset/-/resource/dataset/language
  3. ^ Gheg 4,156,090 + Tosk 3,035,000 + Arbereshe 260,000 + Arvanitika 150,000 = 7,601,090. (Ethnologue, 2005)
    Gordon, Raymond G., Jr. (ed.), 2005. Ethnologue: Languages of the World, Fifteenth edition. Dallas, Tex.: SIL International. نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2012 على مسقط واي باك مشين.
في كومنز صور وملفات عن: اللغة الألبانية
السابق
دايفيد كلارك
التالي
كاسبر يوست

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً