قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

جنو

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

لكن يختلف عنه في كونه حراً ولا يحتوي أياً عبر شفرات يونكس. أعرب ريتشارد ستالمن عن خطة النظام في سبتمبر عبر العام 1983 وبدأ العمل في برمجيات النظام في يناير 1984. ولا يزال العمل علي تطوير جنو يجري حتى الآن. يُسمى المشروع الذي يطور جنو مشروع جنو والبرامج التي تصدر تحت مظلة جنو تُسمى حزم جنو أو برامج جنو. تضم مكونات النظام الأساسية تجميعة مترجمات جنو (GCC)، وأدوات جنو للتعامل مع التثنائيات (binutils)،...
هذه الموضوعة تتحدث بشجميع أساسي عن جنو كنظام تشغيل، للاطلاع على تفاصيل مشروع جنو انظر مشروع جنو.
جنو هو نظام تشغيل حر يتكون عبر نواة، ومخطات، وأدوات النظام، ومترجمات وتطبيقات المستخدم النهائي. اللفظ GNU هو أكرونيم حشوي لتعبير "GNU's Not Unix" أي "جنو ليس يونكس"، وقد أتت هذه التسمية عبر كونه صمم ليشبه يونكس لكن يختلف عنه في كونه حراً ولا يحتوي أياً عبر شفرات يونكس. أعرب ريتشارد ستالمن عن خطة النظام في سبتمبر عبر العام 1983 وبدأ العمل في برمجيات النظام في يناير 1984. ولا يزال العمل علي تطوير جنو يجري حتى الآن. يُسمى المشروع الذي يطور جنو مشروع جنو والبرامج التي تصدر تحت مظلة جنو تُسمى حزم جنو أو برامج جنو.
تضم مكونات النظام الأساسية تجميعة مترجمات جنو (GCC)، وأدوات جنو للتعامل مع التثنائيات (binutils)، والغلاف أو الصدفة باش، ومخطة سي عبر جنو (glibc)، والأدوات الأساسية (coreutils)، كما تستخدم جنو حزماً خارجية مثل إكس للقابلة الرسومية، ونظام تصفيف المحارف تخ. وليست جميع برمجيات جنو تعمل مع نواة جنو (هيرد).
لم يصدر نظام جنو تام حتى الآن (2010)، فنواة جنو الرسمية -هيرد- لم تكتمل حتى اليوم، لذا فمعظم أنظمة جنو تستخدم نواة لينكس ولكنها رسمياً ليست جزءاً عبر جنو. يُطلق على إصدارات جنو التي تستخدم النواة لينكس أنظمة لينكس تبعا لاسم النواة، لكن مشروع جنو يطالب الناس بحتى يطلقوا على هذه الأنظمة جنو/لينكس.
كما حتى الكثير عبر برمجيات جنو تعمل على الكثير عبر الأنظمة الأخرى مثل ويندوز وبي.إس.دي وسولاريس وماك أو.إس.
خطت رخصة جنو العمومية، ورخصة جنو العمومية الصغرى ورخصة جنو للوثائق الحرة خصيصا عبر أجل جنو لكنها تستعمل في الكثير عبر المشاريع الأخرى غير المتعلقة بجنو.
التاريخ
ريتشارد ستالمان، مؤسس مشروع جنو.
أعرب عن مشروع جنو في 27 سبتمبر عبر العام 1983 في مجموعات net.unix-wizards و net.usoft الإخبارية بينما بدأ تطوير البرمجيات فيخمسة يناير 1984، عندما استنطق ستالمن عبر وظيفته في معهد معهد ماساتشوستس للتقنية حتى لا يدّعوا ملكيتهم لجنو أو يعارضوا توزيعه كبرمجيات حرة. وطبقا لستالمن، فقد استوحِي الاسم بعد الكثير عبر التلاعبات اللفظية بالجميعمات.
كان الهدف هو عمل نظام تشغيل حر بالتام، إذ أراد ستالمان أنقد يحدث مستخدمو الحاسوب أحراراً، كما كان معظمهم في الستينيات والسبعينيات؛ أحراراً في دراسة الشفرة المصدرية للبرمجيات التي يستخدمونها، أحراراً في تعديل سلوك البرمجيات، وأحراراً في نشر النسخ المعدلة. نشرت هذه الفلسفة في مارس 1985 باسم بيان جنو GNU Manifesto.
أغلب البرمجيات التي احتاجها المشروع خطت عبر الصفر، فيما اُستخدمت البرمجيات الحرة المتطابقة مع المشروع التي كانت موجودة بالعمل. عبر الأمثلة على هذا نظام النوفذة إكس ونظام تصفيف المحارف تخ. أغلب العمل في جنو قام به متطوعون؛ بعضهم في وقت فراغه، بعضهم بلقاء عبر شركات تجارية، مؤسسات تعليمية، ومنظمات أخرى غير ربحية.
في أكتوبر 1985 أسس ستالمن مؤسسة البرمجيات الحرة (FSF). في أواخر الثمينينيات وبدايات التسعينيات وظفت منظمة البرامج الحرة عددا عبر المطورين لكتابة البرامج التي يحتاجها جنو، وقد وصل عدد المطورين إلى 15 أو 16 في أقصى الحالات. كما تملك منظمة البرامج الحرة حقوق النسخ لبعض حزم جنو. تخضع أغلب برامج جنو لرخصة جنو العمومية وعدد أقل لرخصة جنو العمومية الصغرى وعدد أقل ما زال يستخدم ترخيصات حرة أخرى.
ومن أجل تسهيل انتنطق الناس لاستخدام جنو، تقرر جعل جنو متوافق مع يونكس، حيث كان يونكس نظام تشغيل احتكاري ذو شعبية كبيرة في ذلك الوقت. كما حتى تصميم يونكس أثبت قوته بالإضافة لكونه مكون عبر أجزاء صغيرة يسهل التعامل معها جميع على حدة.
مع بروز جنو في الصورة، بدأت الشركات المهتمة بالمساهمة في تطوير جنو أو بيع برامج جنو وتوفير الدعم الفني لها. أشهر وأنجح هذه الشركات كانت حلول سيغنس وقد اندمجت مع ريد هات الآن.
الترخيص
لضمان بقاء برمجيات جنو حرة، أصدر المشروع النسخة الأولى عبر رخصة جنو العمومية (GNU GPL) في العام 1989. تُستخدم هذه الرخصة حالياً في أغلب برامج جنو والكثير عبر البرامج التي لا تتبع جنو؛ فهذه أكثر الرخص الحرة استخداماً. توفر هذه الرخصة لمتلقي البرنامج الحق في تطبيق، ونسخ، وتعديل، وتوزيع البرنامج مع منعه عبر فرض أية قيود إضافية على توزيعاته الخاصة عبر البرنامج. يعهد هذا عادة بـ: copyleft.
وبعدها خطت رخصة جنو العمومية الصغرى (LGPL) لتستخدم مع بعض المخطات، ورخصة جنو للوثائق الحرة لتستخدم مع الوثائق وأدلة الاستخدام.
التصميم والتطبيق
كان مخططاً لجنو في الأساس أنقد يحدث متوافقا بشجميع كبير مع يونكس مع إضافة التحسينات أينما دعت الحاجة إليها. وكان تصميم نواة جنو هو الاختلاف الأكبر عن يونكس التقليدي، فقد خطط لها حتى تكون نوية متعددة الخوادم.
يعمل جنو هيرد فوق نوية (حالياً جنو ماخ GNU Mach) ويتكون عبر مجموعة عبر البرامج تسمى خوادم وتؤدي نفس الوظائف التي تؤديها أنوية يونكس التقليدية (أو لينكس).
بحلول 1990 أصبح لدى نظام جنو محرر نصوص قوي، ومترجم ناجح جدا وقوي (جي.سي.سي)، ومعظم الأدوات والمخطات الرئيسية في أي توزيعة عبر نظام يونكس. كانت النواة هي المكون الرئيسي الذي ظل ناقصا حتى ذلك الوقت.
في بيان جنو، ذكر ستالمان "توجد نواة أولية لكن بحاجة لكثير عبر الميزات لتحاكي يونكس." حيث كان يشير إلى TRIX، نواة تم تطويرها في معهد MIT وقرر مؤلفيها توزيعها مجانا، كما أنها كانت متوافقة مع الإصدار الخامس عبر يونكس. بدأ العمل على تعديل هذه النواة في ديسيمبر عام 1986. لكن في النهاية قرر المطورين أنها لا تصلح كنقطة بداية، لأنها تعمل فقط علي "جهاز 68000 غامض وباهظ الثمن"، ولهاذا بحاجة لنقلها إلى معماريات أخرى قبل حتى يصبح في الإمكان استخدامها. في عام 1988 تقرر استخدام النواة ماخ (Mach) المطورة في جامعة Carnegie Mellon بديلاً بالرغم عبر حتى إطلاقها كبرنامج حر تأخر حتى عام 1990 حيث كان مطوريها يعملون على إزالة الكود المملوك لشركة إيه تي آند تي.
لحتى النوية ماخ - بسبب تصميها - لا توفر سوى وظائف النواة ذات المستوى الأدنى، كان على مطوري جنو توفير أجزاء النواة ذات المستوى الأعلى في صورة مجموعة عبر برامج المستخدم. أطلق على هذه المجموعة في البداية اسم Alix، لكن المطور Michael Bushnell فضل بعد ذلك استخدام الاسم هيرد (HURD) وعليه نقل الاسم Alix لنظام فرعي ثم في النهاية أسقط تماماً. في النهاية توقف تطوير هيرد لمسببات تقنية وخلافات إنسانية.
في عام 1991 خط لينوس تورفالدز نواة متوافقة مع يونكس، النواة لينكس. بالرغم عبر حتى الترخيص الأولي للينكس كانت به قيود على التوزيع التجاري، وهو ما لا يجعلها برمجية حرة كحرية الجميعام، فإذا لينوس غير الرخصة بسرعة في عام 1992 إلي جي.بي.إل الشيء الذي وصفه هو بعد ذلك بأنه أفضل قرار اتخذه في حياته. تطور لينكس بعد ذلك بواسطة الكثير عبر المبرمجين عبر الإنترنت. في عام 1992 تم جمعه مع جنو ليتكون نظام تشغيل تام الوظيفة.
الآن (2006) فإذا هيرد ما زال يخضع للتطوير وهو النواة الرسمية لنظام جنو. هناك أيضا مشاريع لاستخدام نظام جنو مع أنوية فري بي.إس.دي ونت بي.إس.دي.
التسمية
GNU
GNU هو أكرنيم لتعبير "GNU's Not Unix"، حيث الجميعمة الأولى عبر الاختصار هي الاختصار نفسه، وتوضح هذه التسمية ملمحا عبر ملامح ثقافة الهاكرز حيث يعدها ستالمان هاكا في حد ذاتها. تنبع التسمية عبر كون نظام جنو صمم ليطابق معايير يونكس Unix لكنه في الوقت ذاته ليس يونكس، ولا يقتصر في تصميمه على يونكس بل يسعى للأفضل حتى ولم يكن موجودا في يونكس. كما حتى في التعبير نوع عبر السخرية عبر شركة إيه تي آند تي (المالكة لحقوق يونكس في ذلك الوقت) ومن محاميها.
جنو، جنو هيرد وجنو/هيرد
GNU, GNU Hurd and GNU/Hurd
تشير جنو/هيرد إلى توزيعة نظام التشغيل جنو التي يشجميع جنو هيرد القلب منها. جنو هيرد تعبير عن مجموعة عبر البرامج أو الخوادم التي تعمل فوق نوية، وتوفر نفس الخدمات التي توفرها أنوية يونكس وحيدة الكتلة التقليدية.
جميعمة جنو في "جنو هيرد" تعني أنه جزء عبر مشروع جنو، بينما "جنو/هيرد" تميزه عن أنظمة جنو الأخرى مثل جنو/لينكس. جنو فقط تعني جنو/هيرد.
خلاف تسمية جنو/لينكس
عادة ما يطلق اللفظ لينكس على أي نظام يتكون عبر نواة لينكس وأدوات جنو. لكن منظمة البرمجيات الحرة تصر علي أنها تشارك بالجزء الأكبر عبر النظام وتستحق على الأقل حتى تتساوى في الذكر مع لينكس، كما أنها تقول إذا ذكر جنو يذكر الناس بالفلسفة وراء هذا النظام وهو ما لنقد يحدث ملحوظاً لو أغفلنا ذكر جنو. لذلك تدعو منظمة البرمجيات الحرة وستالمن إلى استخدام اللفظ "جنو/لينكس".
تنطق "جنو/لينكس" هكذا "جنو-سلاش-لينكس" أو ببساطة "جنو لينكس" فقط.
برمجيات جنو
المكونات الرئيسية عبر نظام جنو تضم تجميعة مترجمات جنو (GCC)، مخطة سي عبر جنو (glibc)، محرر النصوص جنو إيماكس وبيئة سطح المخط جنوم.
تم نقل الكثير عبر برمجيات جنو لتعمل على أنظمة أخرى وكثيرا ما تستخدم على أنظمة يونكس المحتكرة لتستبدل الأدوات المحتكرة الأخرى. وقد أثبتت أدوات جنو هذه في دراسات عديدة تفوقها على الأدوات المحتكرة الأخرى . تحظى برامج جنو بسمعة جيدة وبخاصة في أوساط مستخدمي لينكس، بسبب أدوات التطوير الخاصة بها - والتي يطلع عليها أحيانا بشجميع مجتمع عِدّة جنو GNU toolset. وهذه الأدوات تمثل جزءا صغيرا عبر نظام جنو كما أنها غير متوافقة مع بوزيكس. مع ازدياد شعبية نظام جنو/لينكس، يقوم الكثير عبر المطورين بتثبيت عِدّة جنو عبر أجل التوافقية أو لمجرد الحصول على سلوك موحد عبر المنصات المتنوعة. كما حتى الكثير عبر برامج جنو قد نقلت لتعمل علي أنظمة مايكرويفترض أنت ويندوز وماك أو.إس إكس والكثير عبر الأنظمة المحتكرة الأخرى، بالرغم عبر أنه موضوع ساخن بين المتحمسين حيث حتى الدافع لتطوير هذه البرامج هو استبدال هذه الأنظمة وليس تحسينها.
هذه قائمة ببرامج معروفة جيدا في مجتمع البرمجيات الحرة:
  • - باش - صدفة يونكس
  • - إيماكس - محرر نصوص قابل للامتداد
  • - جنوم - قابلة مستخدم رسومية
  • - جنو هيرد - مجموعة عبر الخوادم تعمل فوق نوية وتؤدي نفس وظيفة أنوية يونكس التقليدية
  • - جمب - برنامج جنو للتعامل مع الصور
  • - أدوات جنو الأساسية - أدوات يونكس الأساسية مثل ls، cat وrm
  • - جي زيب - مخطة وبرنامج لضغط البيانات
في أكتوبر 2006 بلغ عدد الحزم التي يستضيفها مسقط جنو للاستضافة 307 حزمة ، أما الباقي فموجود في أماكن أخرى.
توزيعات جنو
  • -Bee GNU/Hurd
  • -دبيان جنو/هيرد
  • -GNUAB
  • -مشروع جنتو/هيرد غير الرسمي
أنظمة تشغيل مبنية على جنو ولكن لا تستخدم هيرد
  • - GNU/kFreeBSD - أدوات جنو مع نواة فري بي.إس.دي
  • - جنو/لينكس - أشهر الأنظمة المبنية على جنو وأوسعها انتشارا
  • - GNU/NetBSD - أدوات جنو مع نواة نت بي.إس.دي
  • - GNU/Solaris - دمج لأدوات جنو مع أدوات أوبن.سولاريز ونواته
مواضيع ذات صلة
  • -رخصة جنو للوثائق الحرة
مراجع
  1. ^ Licenses - GNU Project - Free Software Foundation — الناشر: مؤسسة البرمجيات الحرة
  2. ^ https://web.archive.org/web/20120304161931/http://ftp.cs.wisc.edu/pub/paradyn/technical_papers/fuzz-revisited.ps. مؤرشف عبر الأصل في 04 مارس 2012. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  3. ^ قائمة بالمشاريع المستضافة في savannah.gnu.org نسخة محفوظة 28 أغسطس 2006 على مسقط واي باك مشين.
Light Bulb Icon.svg
جنو في المشاريع الشقيقة

  • - Commons-logo.svgصور وملفات صوتية عبر كومنز
السابق
أرون كيلتون
التالي
كاتو هايدكي

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً