قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

برنامج تجسس

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

حتى الاسم (برامج التجسس) يشير إلى البرامج السرية التي تراقب سلوك المستخدمين، إلى حتى مهامها تتجاوز بكثير مجرد الرصد. برامج التجسس يمكنها جمع مختلف المعلومات الإنسانية، مثل تصفح الإنترنت، ورصد المواقع التي تمت زيارتها. ويمكن لهذه البرامج أيضا حتى تسيطر على الكمبيوتر المصاب بها، وتتحكم به وتقوم بعدة مهام، مثل: هجريب برامج إضافية، تحويل عائدات نادىئية لطرف ثالث، تغيير الصفحة الرئيسية لمستعرض الويب، إعادة توجيه مستعرض الويب، توجيه لمواقع ويب ضارة ومفخخة والتي عبر شأنها ان...
Edit-clear.svg
هذه الموضوعة أو القسم أنت بحاجة للتنسيق. فضلًا ساعد ويكيبيديا بتنسيقها إذا كنت تعهد ذلك. وفضلًا خذ بعين الاعتبار تغيير هذا التنبيه بآخر أكثر تخصصًا. (أبريل 2019)
الموضوع جزء عبر سلسلة حول:
قرصنة الحاسوب
أمن الحاسوب
  • -أمن الحاسوب
  • -أمن الشبكة
التاريخ
  • -فريكنج
  • -كريبتوفيرولوجي
أخلاقيات قراصنة الحاسوب
  • -قبعة سوداء
  • -رمادي القبعة
  • -أبيض القبعة
  • -بيان الهاكر
  • -مؤتمر القبعات السوداء
  • -ديف كون
جريمة إلكترونية
  • -جريمة الحاسوب
  • -كرايم وير
  • -قائمة بمجرمي الحاسوب
  • -مخطوطات أطفال
أدوات قرصنة
  • -ضعف
  • -إكسبلويت
  • -حمولة
برمجية
  • -برمجية خبيثة
  • -روتكيت
  • -باكدور
  • -حصان طروادة
  • -فيروس
  • -دودة
  • -برنامج تجسس
  • -بوت نت
  • -راصد لوحة مفاتيح
  • -مضاد فيروسات
  • -جدار ناري
  • -نظام كشف التسلل المستند على المضيف
برامج التجسس (بالإنجليزية: spyware)‏ هي برامج حاسوبية تثبت خلسة على أجهزة الحاسوب للتجسس على المستخدمين أو للسيطرة جزئيًا على الحاسوب الإنساني، وهذا عبر دون فهم المستخدم. وفي حين حتى الاسم (برامج التجسس) يشير إلى البرامج السرية التي تراقب سلوك المستخدمين، إلى حتى مهامها تتجاوز بكثير مجرد الرصد. برامج التجسس يمكنها جمع مختلف المعلومات الإنسانية، مثل تصفح الإنترنت، ورصد المواقع التي تمت زيارتها. ويمكن لهذه البرامج أيضا حتى تسيطر على الكمبيوتر المصاب بها، وتتحكم به وتقوم بعدة مهام، مثل: هجريب برامج إضافية، تحويل عائدات نادىئية لطرف ثالث، تغيير الصفحة الرئيسية لمستعرض الويب، إعادة توجيه مستعرض الويب، توجيه لمواقع ويب ضارة ومفخخة والتي عبر شأنها ان تتسبب في المزيد عبر الفيروسات، يمكن أيضا لبرامج التجسس حتى تغير إعدادات الكمبيوتر، مما قد يؤدي إلى بطئه والتأثير على الاتصال بشبكة الانترنت.
مع ظهور برامج التجسس ظهرت معها صناعات صغيرة حتى في التعامل مع مكافحتها، وقد أصبحت برامج مكافحة التجسس أحد أبرز البرامج في مجال أمن الكمبيوتر، وقد أصدرت عدة قوانين في مختلف أنحاء العالم تدين المتسببين بهذه البرامج والتي هجرب خفية في الكمبيوتر بهدف السيطرة عليه.
مقدمة عن البرامج التجسسية
يعتبر التجسس نوع عبر أنواع برامج الحواسيب التي تربطها بواسطة طرق معينة بنظامك التشغيل، تستطيع برامج الحواسيب امتصاص المعلومات عبر قوة معالجة جهازك الحاسوب وقد صممت لتتبع خطواتك على الشابكة (الانترنت).
بالنسبة للتقييمات الحديثة بينت حتى أكثر عبر ثلثي الحواسيب الإنسانية تتأثر ببعض أنواع برامج التجسس ولكن قبل نبذ حاسوبك عليك ان تقرأ.
في هذه الموضوعة يفترض أن نوضح كيف من الممكن أن حتى التجسس يظهر في حاسوبك وما هي الطريقة للتخص منه.
بعض الناس يخلط بين برامج التجسس وفيروسات الحواسيب، فيروسات الحواسيب هي تعبير عن: جزء عبر شيفرة أو رموز صممت لنسخ نفسها نسخا غزيرا، وهي تنتشر عبر حاسوب مرتبط مع حاسوب اخر، وعادة ما يتم الانتنطق بين الحواسيب وقد يدمر الفيروس الملفات الإنسانية أو حتى نظام التشغيل.
برامج التجسس عبر جهة أخرى غير مصممة لتدمير الحاسوب فهي تعهد بشجميع أضم كأي برنامج يدخل على جهازك بدون إذن ويختفي في الخلفية بينما يحدث تغييرات غير مرغوب بها للمستخدم، وتسبب برامج التجسس تخريب الملفات لحقيق أهدف نادىئية.
ومن شركات التجسس المشهورة: Gator، Bonzi Buddy, 180 Solutions, DirectRevenue, Cydoor, CoolWebSearch, Xupiter, XXXDial and Euniverse
طريقة انتنطق برامج التجسسيا ترى؟
تنتقل برامج التجسس إلى الحواسيب عادة بسبب ارتكاب خطأ ما عبر قبل المستخدم، كالضغط على أحد أزرار المنبثقات (POP UP) بنقل البرامج التجسسية أو تحميل رزم برامج غير آمنة أو الموافقة على إضافة خصائص غير موثوق عبر مصدر ها إلى برنامج تصفح الشابكة (الإنترنت). حيث تعمل بعض هذه البرامج على خداع المستخدم وحثه على تحميلها وذلك عن طريق إظهار تنبيهات زائفة تخص النظام أو حتى عن طريق اجبار المستخدم الضغط على أزرار الإلغاء في حين ان هذه الازرار هي بالعمل تقوم بعكس ذلك تماماً. مدرج أدناه بعض أبرز الوسائل التي تقوم بها هذه البرامج التجسسية بالتسلل إلى الحواسيب:
  1. -البرامج التي يتم تحميلها والتي تعتمد بطبيعتها على تحميل برامج تجسسية كجزء أساسي منها وإذا لم يتم قراءة تفاصيل التحميل بتمعن فإذا المستخدم لن يلحظ بوجود مثل هذه الإضافات (التجسسية) على البرامج الأساسية والتي يرغب بتحميلها، حيث توجد هذه النوعية عبر البرامج في تلك المعروضة للمستخدم دون أي لقاء (مجانية) كبديل للبرامج الأصلية الآمنة والتي تعود لمصادر موثوق بها والتي لها ثمن عملي (ليست مجانية).
  2. -البرامج المقادة عبر برامج التنزيل عبر شبكة الإنترنت أو بعض المنبثقات التي تفاجئ المستخدم محاولة تحميل نفسها على الحواسيب ناقلة بذلك برامج تجسسية، حيثقد يحدث الإنذار الوحيد هو ذلك الذي يظهر كرسالة عادية للاستعلام عن إمكانية تحميل البرنامج أو عدم تحميله.
  3. -الإضافات على برنامج تصفح الشابكة (الإنترنت)، تعتبر هذه الإضافات كأجزاء عبر برامج تضفي بعض التحسينات أو التعديلات على برامج تصفح الشبكة، ومنها شريط أدوات إضافي، برامج الأصدقاء المتحركة (animation pal) وصناديق البحث الإضافية. في بعض الأحيان تقوم هذه البرامج عملياً بعملها الأساسي ولكن تتضمن اجزاء منها على برامج تجسسية كجزء عبر عملها. في حين ان بعض هذه البرامج هي عملاً إلا برامج تجسسية بحتة أبرزها الإضافات السيئة والتي تعتبر برامج خاطفة مغروسة بعمق داخل جهاز الحاسوب والتي يحتاج نزعها جهد كبير.
  4. -البرامج المتنكرة بشجميع برامج محاربة للبرامج التجسسية، تعتبر هذه البرامج عبر أخطر الحيل المستخدمة لتحميل البرامج التجسسية حيث تقوم هذه البرامج المتخشىية بإقناع المستخدم بأنها أداة تساعد على كشف وإزالة البرامج التجسسية.
آلية عمل برامج التجسس
بإمكان برامج التجسس القيام بأمور عديدة عندما تتسلل إلى جهازك الخاص. فبرنامج التجسس يعمل على انه برنامج مخفي يتم تشغيله عند تشغيل الجهاز يجعل الجهاز بطيء نوعا ما ويتحكم في محرك شبكة الإنترنت بحيث يجعل تحميل الصفحات بطيء ويتحكم في إطفاء وتشغيل الصفحات أو في عملية البحث على شبكة الإنترنت ونتيجة البحث.
التسلل والسرقة
تتسلل البرامج التجسسية إلى الحاسوب وتعمل مثل الجاسوس الحقيقي بحيث تتجسس على المستخدم وتعهد اسمه والرقم السري الخاص به وهي لها أدوات وطرق شبيهه بالفيروس أو لصوص الحاسوب.
وهي تظهر للمستخدم لكي تخدعه إما على شجميع إعلان ما في طريقه فضولية، أو مفاجئته حيث تجعل المستخدم متحمسا للاشتراك دون التفكير أو أخذ الحيطة والحذر، أو عند تحميل صفحة ما، أو فتح بريده الخاص تظهر على انها الصفحة المطلوبة وتتجسس عليه وتسرق عنوانه وتتحكم في عمله ومن هنا تتمكن عبر انتحال إنسانيته ودراسة خصوصياته.
وان كان المستخدم عبر محبي التسوق واشتراك في مواقع البيع والشراء مثل أمازون وإيباي تسرق رقم بطاقة الإتمان الخاصة به أي انها تسلب المستخدم تام حقوقه وخصوصياته، وتتحكم في الجهاز عبر حيث السرعة والدقة والسعة.
المشروعية
هل عبر القانوني تنزيل برامج عبر القاسي التخلص منها دون إذن المستخدميا ترى؟ ليس تماما.
هنالك جزء متزايد عبر التشريع الدولي يمنع وبجميع وضوح وصراحة البرامج التجسسية بما في ذلك:
  • -قانون التحكم بالجواسيس في(UTAH).
  • -وقانون حماية المستهلك ضد جواسيس الحاسوب في كاليفورنيا.
لكن حتى وبدون هذه القوانين الدولية، فان القانون الفيدرالي قد منع مسبقا البرامج التجسسية، وقد غطى قانون الاحتيال والانتهاك أي تنزيل غير قانوني للبرمجيات.
إذا الممارسات التجارية المضللة عبر أي نوع، تخرق قانون العمولة التجارية الفيدرالي، بالإضافة لذلك فان قانون عزلة التجارة الإلكترونية جعل اختراق الإجراءات الأمنية لمعلومات الزبائن الإنسانية عبر قبل الشركات أمر غير قانوني، تماما كما في قوانين (Anti-spam).
قدقد يحدث عبر القاسي تطبيق قوانين التجسس بشجميع عملي في نفس الوقت الذي يقوم فيه مجرمي التجسس بعملية التجسس، وقدقد يحدث عبر القاسي جدا إيجاد دلائل قوية تربط الشركات الفردية بنتائج البرامج التجسسية، كهل تعلم ماذا يعني الحال في جميع مواقع شبكة الإنترنت القانونية ذات العلاقة، فإنهم يقاتلون عادة ضد قاضي المحكمة الذي يرفض القضايا المماثلة لمجرد كونها غير قانونية، فهذا لا يعني حتى إيقافها سهل.
1)كيف من الممكن أن تقدر حتى تحمي نفسك عبر البرامج التجسسيةيا ترى؟
2)وما الذي تقدر عمله إذا كنت تعتقد حتى هنالك بعض البرامج التجسسية مسبقا على جهازكيا ترى؟
إليك بعض الاقتراحات:-
استخدام برامج خاصة للبحث عن البرامج التجسسية: هناك الكثير عبر التطبيقات التي على الأرجح استخدامها عبر اجل اكتشاف والإزالة الأكيدة للبرامج التجسسية، ومن ضمنها (Ad-aware, Spybot and Microsoft AntiSpyware)، البرامج الثلاثة متاحة مجانا للاستخدام الإنساني وتعمل تماما مثل برامج الحماية عبر الفيروسات لديك، وبإمكانها التزويد بحماية واكتشاف فعالين، كما تقوم باكتشاف ملفات تحمل تلقائيا عبر قبل مواقع الإنترنت وتقوم بإخبارك أي المواقع تتصل بها / يرتبطون بها.
ملاحظة:- بمجرد حتى تعهد أي البرامج التجسسية على جهازك سأنت بحاجة في بعض الحالات إلى حتى تبحث عن تعليمات محددة للتخلص منها، إذا الاتصال ببعض عبر هذه التعليمات مبوب في صندوق المساعدة الخاص بالبرامج التجسسية.
هنا مزيد عبر الحلول، استخدم قفل مفاجئ:-
الكثير عبر برامج تصفح الشبكة(الإنترنت) الحالية بما فيها (Internet Explorer 6.0) و (Mozilla Firefox 1.0) تمتلك المقدرة على صد المنبثقات عبر خلال تقديم خدمة (Pop- Up Windows)، هذه الخدمة يمكن حتى تهيأ لتظل معملة طوال الوقت أو لتقوم بتنبيهك في جميع مرة يرغب المسقط بإظهار منبثقة، وبإمكانها كذلك إخبارك عن مصادر المنبثقة (Pop- Up) وبصورة انتقائية تقوم بقبول المنبثقات عبر مصادر موثوقة.
قم بإيقاف تفعيل (Active- x):-
تمتلك أغلب البواحيث (محركات البحث) معايير أمنية لها أفضلية على غيرها والتي تسمح لك بتحديد نشاطات مواقع الويب التي يسمح لها حتى تعمل على جهازك، بما حتى الكثير عبر تطبيقات البرامج التجسسية تقوم بانتهاز رمز خاص في برنامج التشغيل الخاص يسمى (Active – x) على نوافذ تصفح الشبكة (الإنترنت)، لاحظ انك إذا قمت بذلك فانك ستقوم كذلك برفض المستخدمين القانونيين لل (Active- x)، الأمر الذي قد يؤثر على فعالية بعض مواقع الويب.
قم باستخدام (×) لإغلاق النوافذ التي تظهر بشجميع مفاجئ:-
يجب حتى تتوصل لمعهدة كيف من الممكن أن تبدو رسائل نظام جهازك الحاسوب، حتى تتمكن عبر الاكتشاف المزيف منها، فانه عادة عبر السهل إلى حد ما إيجاد الفرق بمجرد حتى تعهد الشجميع المعتاد لإنذارات/لرسائل نظامك، أبقى بعيدا عن أزرار (No Thanks) (If you can help it) وبدلا عبر ذلك قم بإغلاق النافذة باستخدام "×".
الفيروسات والبرامج الدودية
ما هي الفيروسات والبرامج الدودية، وأحصنة طروادة
إذا الفيروسات والبرامج الدودية وأحصنة طروادة هي تعبير عن برامج ضارة قد تسبب الضرر للحاسوب والمعلومات الموجودة عليه، كما يمكنها حتى تتسبب في إبطاء سرعة الشابكة (الإنترنت)، وقد تستخدم حاسوبك لتنتقل إلى حواسيب الأصدقاء، والعائلة، والزملاء في العمل، وفي سائر شبكة الويب. أما الأمر الجيد فهو أنه بقليل عبر الوقاية وتحكيم المنطق، تكون أقل عرضة لهذه التهديدات.
هل تعلم ماذا يعني الفيروسيا ترى؟
الفيروس هو مجموعة عبر التعليمات البرمجية التي ترفق نفسها ببرنامج أو ملف لتتمكن عبر الانتشار عبر كمبيوتر إلى آخر، وتؤدي إلى الإصابة أثناء تنقلها. بإمكان الفيروسات إعطاب البرامج، والأجهزة، والملفات الخاصة بك. فيروس (اسم) تعليمات برمجية تمت كتابتها بهدف واضح وهو نسخ نفسها، يرفق الفيروس نفسه ببرنامج مضيف ثم يحاول الانتشار عبر كمبيوتر إلى آخر، وقد يؤدي إلى إعطاب الأجهزة، أو البرامج، أو المعلومات، كما تتفاوت الفيروسات التي تصيب البشر في خطورتها عبر سقم الإيبولا إلى الإنفلونزا السهلة التي تستمر لمدة 24 ساعة فقط، فإذا فيروسات الكمبيوتر تتفاوت عبر تلك التي تسبب إزعاجاً سهلاً إلى تلك التي تسبب خراباً شاملاً. الأمر الجيد هو حتى الفيروس الحقيقي لا ينتشر بدون تدخل بشري. يجب على أحد حتى يتشارك في ملف أو يقوم بإرسال بريد إلكتروني كي يتحرك الفيروس.
كيف من الممكن أن بإمكاني معهدة ما إذا كان لدي فيروسيا ترى؟
عند فتح وتشغيل برنامج مصاب، قد لا دراسة بأنك قد أصبت بفيروس، ومن المحتمل حتى يصبح الحاسوب بطيئاً أو يتعطل ويقوم بإعادة التشغيل جميع بضع دقائق. أحياناً يهاجم الفيروس الملفات التي أنت بحاجة إليها لإقلاع الحاسوب. في هذه الحالة قد تضغط زر التشغيل لتجد نفسك تحدق في شاشة فارغة. تشجميع كافة هذه الأعراض إشارات رائجة لإصابة الحاسوب بفيروس بالرغم عبر أنها أيضاً قد تكون ناتجة عن مشاجميع في الأجهزة أو البرامج لا علاقة لها بالفيروسات.
احذر عبر الرسائل التي تشير إلى أنك قد أوفدت بريداً إلكترونياً يحتوي على فيروس، فقد يعني ذلك حتى الفيروس قد سجل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك كمرسل لبريد إلكتروني ملوث، هذا لا يعني بالضرورة حتى الفيروس موجود لديك، بعض الفيروسات لها القدرة على تزوير عناوين البريد الإلكتروني. ما لم يكن لديك برنامج لمكافحة الفيروسات مثبت على الحاسوب ومحدّث، فليس هناك طريقة أكيدة لمعهدة ما إذا كان لديك فيروس أم لا.
تقليل خطر الإصابة بفيروس
لا شيء بإمكانه حتى يضمن أمان الحاسوب بنسبة 100 بالمائة، مع ذلك بإمكانك متابعة تحسين أمان حاسوبك إذا حافظت على تحديث البرامج واستمريت في الاشتراك ببرنامج لمكافحة الفيروسات.
تقدر زيارة أحد مواقع برامج حماية.
برامج زائفة لمكافحة التجسس
انتشرت الكثير عبر البرامج التي تدعي أنها برامج مكافحة للتجسس ووزعت على نطاق واسع على شبكة الإنترنت، والتي ترسل للمستخدم تحذيرا مزيفا بوجود برامج تجسس على جهازه والتي تدفعه لشراء هذه البرامج حتى تزيلها، إلا أنها لا تعمل ذلك بل الأسوأ عبر هذا، يمكنها حتى تثبت المزيد عبر برامج التجسس.
من أمثلة عن هذه البرامج:
  • -AntiVirus Gold
  • -ContraVirus
  • -Errorsafe
  • -MacSweeper
  • -PAL Spyware Remover
  • -Pest Trap
  • -PSGuard
  • -SpywareStrike
  • -Spyware Quake
  • -Spydawn
  • -Spylocked
  • -SpyShredder
  • -Spy Sheriff
  • -Spy Wiper
  • -UltimateCleaner
  • -WinAntiVirus Pro 2006
  • -WinFixer
  • -WorldAntiSpy
انظر أيضاً
  • -ديدان الحواسيب
  • -راصد لوحة مفاتيح
  • - سخام: الايميل المزعج أو البيان المزعج
  • -رسائل التصيد
  • -أحصنة طروادة
  • -اختراق أجهزة
  • -انتهاك الخصوصية
  • -فايروس توتال
  • -فيروس الحاسوب
  • -برمجية الإعلانات المدعومة
  • -رانسوم وير
  • -برمجية إجرامية
مراجع
  1. ^ "Complaint for Permanent Injunction and Other Equitable Relief (PDF, 25 pages)" (PDF). Federal Trade Commission. August 8, 2006. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 24 نوفمبر 2013.
  2. ^ [1]" نسخة محفوظة 26 ديسمبر 2010 على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ "Virustotal detection". Betanews. September 21, 2017. مؤرشف عبر الأصل في 13 يوليو 2018.
في كومنز صور وملفات عن: برنامج تجسس
السابق
راي كراوزيك
التالي
جانوس كيس

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً