قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

علوم الحاسوب

الميكرو-كونترولر المشروع التاني : التحكم في LED عن طرق Push Button

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته 

    اليوم إن شاء الله التحكم في الصمام الثنائي الخفيف (LED) عن طرق الزر، في هذا المشروع سنحتاج نفس العناصر Component التي إستعملناها في مشروعنا السابق مع زيادة الزر Push Button فقط، إن أردت مشاهدة المشروع السابق إضغط هنا

    هذا المشروع سنعتمد فيه على Port A، فيه 5 أطرف يمكنك إستعمالها كمداخل أو مخارج(0-1)، سنستعمل RA0 كمدخل، سنوصل RA0 بمقاومة (10KOhm) مع الأرضي (GND) و الزر (Push Button) مع التيار (VCC).

DE-1.jpg (121 KB)

    سنضع الميكروكونترولر يعمل على أمر ما لكن عند الضغط على الزر سيقوم الميكروكونترولر يعمل أمر أخر، أي أنه سيغير بين المهام.

   أمر سيجب التنبيه له إذا ضغط على الزر فإنه يغير إلى المهام الأخرى لكن عند إكمال المهام، سيعود إلى المهام القديمة و يبدأ يكررها إلى حين الضغط على الزر مرة أخرى.

أول شئ نقوم به هو رسم مخطط للمشروع في Proteus :

T2.jpg (184 KB)

في الكود سنرى :

void main : هي الدالة الرئيسية، يتم كتابة بداخلها جميع الأوامر و التعليمات، و يمكن كتابة خارجها دوال أخرى لكن سيتحتم عليك المنادات عليها داخل ال void main، سنرى في المشاريع القادمة كيف يتم ذلك.

IF : هي حلقة في لغة c نسعملها لكتابة الشروط، نكتب if ثم افتح الأقواس: داخل هذه الأقواس سيجب عليك كتابة الشرط الخاص بك.

while : هي حلقة في لغة c، يتم استخدام هذه الحلقات لتكرار التعليمات البرمجية حتى يتحقق شرط معين أو لتكرار الأوامر بدون توقف.

delay : هي من الشروط الأساسية التي يجب عليك عدم نسيانها، فهي تحدد له المدة الزمنية للأوامر، فإن لم تحدد له delay فإنه سينفد الأوامر بسرعة كبيرة يستحيل رؤية الأوامر عند تنفيدها.

porta.f0 : هنا نحدد  له رقم ال port ليتعرف عليه عند تغيير في إشارته، f0 تعني RA0، فإذا اردنا ان نحدد له PORT معين فإن نقول له porta.f3 مثلا اي ال port RA3.

Tris : تعني أننا سنحدد ما إذا كان الPORT مدخل أو مخرج،  نكتبله Tris تم نحدد رمز ال port B مثلا و تصبح Trisb ثم نكتب تساوي = و بعدها إذا اردناه كمخرج سنكتب 0x00 و كمدخل 0xff فتصبح الكتابة على شكل ;Trisb=0x00 كمخرج و ;Trisa=0xff كمدخل، في نهاية السطر لا تنسى ; فهي ضرورية في لغة السي C.

هذه الأمور ستحفضها مع كتابتك للعديد من البرامج، و بالأخير ستكتبها في أي برنامج بسهولة تامة كأنك تفعل شئ إعتيادي.

T2-1.jpg (113 KB)

Proteus : 

فق.jpg (173 KB)

بعد الضغط على الزر :

قفغلاعد.png (36 KB)

السابق
لهذا السبب تمل من الدراسة، خاصية إرجاء الإشباع ودورها في النجاح الدراسي
التالي
نكاشيات

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً