قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

علوم الحاسوب

الميكرو-كونترولر المشروع الرابع : شاشة عرض 7 قطع من ( display 7-segment ( LED

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركته

مشروع اليوم سيكون عبارة عن التحكم في إضاءة display 7-segment، كيفية إظهار الأعداد و تحكم في ترتيبهم ( تناقصيا، تزايديا أو عشوائيا)، و كم رقم يمكننا إظهاره في display 7-segment.

7segment.png (112 KB)

display 7-segment هي عبارة عن 8 LED لكن ال LED 8 عبارة عن نقطة لذلك نسميها display 7-segment، كل LED منها يمكنك التحكم فيها على حدا، يتم استخدام مؤشر ال LED 8 إضافي في بعض الأحيان في نفس الحزمة مما يسمح بالإشارة إلى علامة عشرية (DP) عندما يتم توصيل شاشتين أو أكثر لعرض أرقام أكبر من عشرة. و هناك أنواع كثيرة من display 7-seg (الصغيرة الحجم منها و الكبيرة)، يمكنكا إجاد أكثر من display 7-seg متصلة ببعضها لإستعمالها في عدة مشاريع(مؤقت، ساعة، التاريخ ...)، يتم استخدام أرجل الشاشات بشكل عام لتحديد نوع عرض display 7-segment، نظرًا لأن كل مصباح LED يحتوي على أرجل توصيل، أحدهما يسمى "Anode" والآخر يسمى "Cathode" ، لذلك هناك نوعان من شاشة عرض LED ذات 7 أجزاء تسمى: (Common Cathode (CC و (Common Anode (CA.

يتم إعطاء كل واحد من مصابيح LED السبعة في الشاشة مقطعًا موضعيًا يتم إحضار أحد أرجل للتوصيل الخاص به مباشرةً من العبوة البلاستيكية المستطيلة. يتم تسمية أرجل LED الفردية هذه من a إلى g تمثل كل LED فردي. يتم توصيل مسامير LED الأخرى معًا وأسلاكها لتشكيل أرجل مشتركة.

الفرق بين الشاشتين ، كما يوحي اسمهما ، هو أن الكاثود "Cathode" يحتوي على جميع الكاثودات من ال led السبعة المتصلة ببعضها البعض مباشرة وأن الأنود "Anode" المشترك يحتوي على جميع الأنودات من ال led السبعة المتصلة ببعضها البعض وهي مضاءة على النحو التالي:

1. الكاثود المشترك CC) Common Cathode) : في عرض الكاثود المشترك، يتم ربط جميع اتصالات الكاثود في جميع الليدات LED معًا إلى المنطق "0" أو الأرضي GND، تضيء الأجزاء الفردية بتطبيق إشارة "عالية VCC" أو إشارة منطقية "1" عبر مقاومة ( في الغالب نستعمل مقاومة 220 أوم أو 360 أوم).

articles-segment1

2. الأنود المشترك CA) Common Anode) : في عرض الأنود المشترك، يتم ربط جميع اتصالات الأنود في جميع الليدات LED معًا إلى المنطق "1" أو إشارة "عالية VCC". تضيء الأجزاء الفردية من خلال تطبيق إشارة أرضية GND أو منطقية "0" أو "LOW" عبر مقاومة ( في الغالب نستعمل مقاومة 220 أوم أو 360 أوم).

articles-segment2

يمكنك إضاءة مصابيح ال LED اعتمادًا على الرقم العشري المطلوب عرضه، تكون مجموعة معينة من مصابيح LED مضيئة، على سبيل المثال: لعرض الرقم الرقمي 0، سنحتاج إلى إضاءة ستة من مصابيح LED المقابلة لـ a و b و c و d و e و f، وبالتالي يمكن عرض الأرقام المختلفة من 0 إلى 9 باستخدام شاشة عرض من 7 أجزاء  display 7-segment كما هو موضح :

articles-segment3.jpg (22 KB)

يمكننا إنتاج جدول يبين الأرجل الفردية التي تحتاج إلى الإضاءة من أجل إنتاج الرقم المطلوب من 0 إلى 9 كما هو موضح أدناه :

7seg.png

مخطط على Proteus :

InterruptsS-2

الكود :

InterruptsS-3.png (53 KB)

تجربة المشروع :

SDRST.jpg (184 KB)

السابق
أفضل 10 كورسات على منصة Udemy (لتأهيلك لسوق العمل 2021)
التالي
Web Scraping: زحف الويب تعريفه وأهميّته وأفضل أدواته.. دليل مختصر وشامل إلى زحف الويب.

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً