علوم الأرض والفلك

مراجعات في موضوع الارض المسطحة (الجزء الثاني)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لنبدأ بمحاور البحث مباشرة :

💎 اجرام السماء

 القمر:
كنت قديما اقول بكروية القمر ولكن بعد التفكير مليا بالامر لم اجد أي دليل على ذلك، ما نراه هو جانب من القمر يتعدى نصف كرة بقليل (بافتراض كرويته) وهذا واضح من الاطراف التي نراها اثناء حركة القمر التارجحية الترنحية بكل الاوقات ومن كل نقاط المراقبة من على الارض (شاهد الصورة)

اذن ما نراه يوحي بأن القمر هو (قرص احدب) وليس كرة ، طبعا تبقى باقي الفرضيات محترمة ككرويته والقمر المقعر فهي فرضية عجيبة ومنطقية نوعا ما ! لكن المشاهدة الاولية ترجح كونه قرصا احدبا

 الكواكب:
في بداية امري بالتسطح كنت استدل ضد الكروية بظهور كوكب الزهرة قبل الشروق وبعد الغروب ب3 ساعات او اكثر بقليل ، للاسف هذا غير صحيح ولا يخالف كرويتهم فنموذجهم مدروس رياضيا بعناية تفوق الخيال، لماذا برأيكم عبر التاريخ كانوا دوما يغيرون ارقام ابعاد الاجرام والقياسات الهندسية والاحجام والكتل وعمليات لا تنتهي من القص واللصق والتعديل والترقيع حتى استقر الامر على ما هو عليه الان ؟ لانهم دوما يحاولون تجنب الثغرات وتوفيق نموذجهم مع الظواهر الحياتية فهو بناء رياضي هندسي عمل عليه آلاف علماء الرياضيات والمهندسون عبر مئات السنوات وليس من السهل اكتشاف ثغرة بنموذجهم فهو دقيق رياضيا لابعد مدى وربما تصل دقته الى 95% او تزيد ولكنه فاشل كليا فيزيائيا ويعارض الدين تماما، أي من ناحية الدين فنمنوذجهم حصل على 0% ومن ناحية الفيزياء وقوانينها التجريبية فقد اخذ نموذجهم ايضا 0 % اما من ناحية البناء الرياضي وموافقته للظواهر فقد اخذ 95% على اقل تقدير فنموذجهم صحيح رياضيا لكن ليس له أي علاقة بالواقع الحقيقي ، فينبغي المبالغة بالتدقيق اثناء تأمل نموذجهم كي لا نقع باخطاء كهذه (شاهد الصور التوضيحية) ، بعد التجربة لقد علمت ان اغلب الانتقادات للبناء الرياضي للكروية هي ناتجة فقط عن سوء فهم، هذا الكلام يعرفه بعض قدامى المسطحون جيدا واعرف ارائهم فيها لكنهم يحجمون غالبا عن التصريح اما انا فلا ابالي وتعودت ان ألقى إساءات من بعض المسطحين اكثر من الكرويين فأحدهم يتهمني بأني كروي مندس وآخر يكفرني  عادي بطلت تفرق معي.

مراجعات 2 3.jpg (20 KB)

اؤكد اني كنت سابقا اقول ببعض تلك المغالطات نتيجة التسرع وسوء الفهم وخلط العاطفة مع العقل، لكن المفروض ان نصبح اكثر نضجا مع مرور الوقت فنهدأ ونلتزم بحكم العقل فقط ، اتذكر اني كنت اشاهد بعض المسطحين يؤكدون قوة نموذج الكروية وكنت استهجن كلامهم ! اما الان فتخلصت من ذلك الاندفاع غير المبرر وافكر بتروي وفهمت قصدهم جيدا، ونصيحة اخوية : اعيدوا النظر برفضكم امكانية انتقال الظل من الغرب للشرق اثناء الكسوف بنموذجهم .

كما اني الاحظ بعض الاخوة وهم ينكرون كروية كل الكواكب، حجة عدم يقيننا من كروية كوكب ما لاننا لم نذهب خلفه هي حجة ضعيفة فيكفي رصده وسيتم ملاحظة دورانه حول نفسه، لكن ليست كل الكواكب بسلة واحدة بل كل كوكب على حدة ، تختلف الكواكب عن بعضها ليس بالقشور بل بالجوهر نفسه ، نجد عطارد والزهرة يخالفان الجميع فليس لديهما اية توابع ! ويخالفان الجميع فلهما اطوار ومنازل ! ينبغي التأكد من كونهما كرويين ام قرصين احدبين (كالمشاهده الاولية للقمر) والقول الفصل بذلك هو لاهل الرصد، اما بقية الكواكب فالارجح كرويتها اولا لاختلافها الكبير عن عطارد والزهرة (بما ذكرته قبل قليل) وبثبوت دوران بعضها على الاقل مثل المشتري فيتم رصد دورانه حول نفسه ما يعني كرويته ، نفس الامر ينطبق على الشمس فهي كروية بدليل دوران البقع الشمسية فهي دليل على كروية جرمها (شاهد الصورة)

مراجعات 2 2.jpg (9 KB)

 فرضيات خاطئة حول الاجرام وانكار الظواهر الفلكية:
دوما انبذ التعصب على الرأي وامقته فيصر بعضنا على آرائهم رغم اثبات خطئها، مثل القمر الشفاف فمرة بجروب آخر شاهدت هاوي فلك لديه تلسكوب ويهاجم بكلامه المسطحين لانه رأى العديد منهم يقول بشفافية القمر بينما هو يؤكد رصده الشخصي لاحتجاب الاجرام خلفه ! ويضيف قائلا: هؤلاء المسطحون معروفون بالجهل والبعد عن المنهج العلمي فكيف يريدون مني تصديقهم وتكذيب ما تراه عيناي ! لا استطيع وصف الحزن الذي شعرت به وانا اقرأ كلامه فبالفعل كلام بعض المسطحين يدفع الكثيرين بعيدا عن حقيقة الارض المسطحة لانهم لم يلتزموا المنهج العلمي ويصروا على الجدال بالباطل، تماما كانكار بعضهم لظواهر فلكية بسيطة معروفة ومثبتة كظواهر عبور كوكبي الزهرة وعطارد امام الشمس واحتجابهما خلفها ! بالله عليكم يا اخوة ما الغريب بظاهرتي العبور والاحتجاب حتى تنكروها جملة وتفصيلا ؟! وهل تدركوا انكم تشاركون بهدم الارض المسطحة بعقل كل شخص يقرأ تعليقاتكم الانكارية لما ثبت يقينا ؟! ماذا عن المنظمات الفلكية العربية التي توفر التلسكوبات في ساحات عامة في مدن عربية وتدعو الناس ليشاركوا برصد ظواهر الاحتجاب والعبور فهل كل هؤلاء كاذبون ايضا وهل سيدعون الناس للرصد ليفضحوا كذبهم ويخزوا انفسهم ؟!!! ربما المنكرون مدفوعون بالتعصب ضد الكروية فيقفوا على اقصى اليمين وينكروا كل شيء متناسين ان هذه الظواهر واقعية ، او ربما ينكروها لظنهم ان الكواكب واجرام السماء هي مجرد اضواء كما يقول بعض المسطحون الغربيون وهذا باطل علميا بالرصد وبظواهر العبور والاحتجاب، كما انه باطل دينيا وذكرت ذلك باحد المواضيع فاجرام السماء هي اجسام حقيقية ستسقط على الارض باهوال يوم القيامة، لا اقول انها تشبه مواد الارض بل لها ماهية الله اعلم بها، لا انسى توجيه الشكر للاخوة الذين اعترفوا بعدم شفافية القمر فانما اعترفوا بالحق فلهم الف تحية وننتظر البقية بتلك الكلمة الشجاعة

 الحسابات الفلكية :
بعض المسطحين عندما تذكر له بعض الحسابات الفلكية (الزمنية) بخصوص اي ظاهرة تجده يستنكر ويغضب ويهاجم رافضا هذه الحسابات ونتائجها ، لا حول ولا قوة الا بالله يعني هل تظنوا ناسا ووكالات الفضاء بهذا الغباء حتى يعطونا حسابات خاطئة فيقولوا لي بان القمر سيغرب الليلة في عمان الساعة كذا فاخرج وارصده فاتفاجأ بغروبه بعد الوقت الذي ذكروه بنصف ساعة ! يا شباب بالله عليكم كل الحسابات والارقام الزمنية التي يعطونها كلها صحيحة مليون بالمئة فليسوا بهذا الغباء الذي يجعلهم يزوروا بالزمن ليأتي هواة الفلك او اي شخص عادي فيكتشفوا خطأهم وكذبهم بسهولة خاصة مع تطور التكنولوجيا الان ! حتى نموذجهم هو مبني اساسا على واقع الارض المسطحة فعندما يقولوا لك بان المريخ اقرب للارض من المشتري فاعلم يقينا ان ارتفاعه عن الارض المسطحة اقل من ارتفاع المشتري عنها ، وهكذا ...

 

 الاراضي الست :
يتناقل بعضنا صورا تخيلية للأرض وحولها جليد وحولها اراضي وقارات ويحيط بها جليد ، وهكذا ... (شاهد الصورة) ظانين ان تلك الاراضي هي الاراضي الست المذكورة في الاسلام، لكن هذا خطأ فادح لا ينبغي القول به فالجمهور على ان الاراضين الست تحتنا بين كل ارض وارض مسافة كما بين كل سماء وسماء

مراجعات 2.jpg (29 KB)

 الشمس والنهار :
يقول اغلب المسطحون بان النهار ليس ناتجا عن الشمس (وكنت كذلك) لكن الفرق هو اني رجحت ذلك ترجيحا وبحذر ومن يشاهد تعليقاتي السابقة عند كل مرة يتم فيها اثارة الموضوع يجدني ارجح بتحفظ فلا اجزم بشيء بسبب وجود ادلة معاكسة، اما الكثير من المسطحين فيندفعوا وراء أي فكرة لمجرد ان تخالف الكروية فيتبنوها جازمين بها غير منتبهين للأدلة المؤيدة والمعارضة ولا يضعوا هذا الميزان بعين الاعتبار ! اعترف اني أخطأت خطأ فادحا بتأييدي لتلك الفكرة ولو على سبيل الترجيح بل الصواب هو سببية الشمس للنهار وتبعيته لها للأسباب التالية:
1- الامر البدهي هو ان الشمس هي سبب النهار ، ولا يمكن تحويل النظر عن هذا الاستنتاج الاولي الا بوجود دلائل قاطعة تفيد عدم سببية الشمس للنهار وهذا ما لن يتحقق قط ، فيوجد ادلة قوية على سببية الشمس للنهار وانتاجها له
2- تبين لي وجود لبس كبير عندي وعند الاخوة اصحاب هذه الفكرة فاعتقدنا ان القول بسببية الشمس للنهار سيجعله غير مهم او يقلل من اهميته القصوى وهذا يتعارض مع تكرار ذكره المستمر بالقرآن ! كلا فكل ما هو ناتج عن مخلوق ليس تافها ، اصنع تفاعل محدد سينتج عنه نتائج منها اطلاق قدر معين من الضوء والحرارة فهل هذا الضوء وتلك الحرارة ثانوية غير مهمة فبعض التفاعلات تكون اهم نتائجها المتوقعة والمطلوبة كهدف اول هي مقدار الحرارة والضوء الناتجة عنها ! هذه هي الفكرة فلو كانت الشمس هي مصدر النهار فهذا لا يعارض كون النهار مخلوقا ككل خلق الله فكل ما نراه الآن هو مخلوق ولو كانت سببه فهو لا يعني انتقاص اهمية النهار (كناتج عملية تفاعلية بين ضوء الشمس والمجال الجوي وعوامل اخرى) اذن بهذا الاستبصار ربما نقترب من فهم لم التركيز كبير عليه في القران فهو آية عظيمة وهامة جدا واهميته لا تعني انه غير ناتج عن الشمس .
3- في الكسوف الكلي تظلم الاجواء تماما ويختفي ضوء النهار لدرجة ظهور بعض النجوم ! ما يعني ان الشمس هي السبب وبحجبها الموضعي زال ضوء النهار، وحتى اللون الازرق الفاتح او اللبني الذي يسبق طلوع الشمس فجرا او يتبعها غروبا لا نشاهده فوقنا اثناء الكسوف بل يعم الظلام ما يعني انها هي سبب ظهوره بعد الفجر باقترابها منا وليس مستقلا عنها.
4- حادثة ايقاف الشمس لسيدنا يوشع بن نون عليه الصلاة والسلام معروفة للجميع فقد خاطب الشمس ودعا الله لايقافها حتى يستمر النهار ويتأخر الليل وهذه دلالة قاطعة على سببية الشمس للنهار والا لدعا الله بايقاف النهار ومد وقته اكثر دون اي إلتفات للشمس لو لم تكن هي السبب !
5- كعادتي وكما أكدت بالجزء السابق على الاخذ بآراء العلماء الاقدمين بعين الاعتبار وهذا لا يعارض الاجتهاد والتدبر بل هو ترشيد له لتجنب الشطط، عندما نستعرض اقوال الاقدمين سنجدهم (كلهم تقريبا على حد علمي) سنجدهم يؤيدون بوضوح ان الشمس هي مصدر النهار وسببه سواء أكان اولئك العلماء يؤيدون الكروية المركزية او التسطح أي ان اغلبيتهم الساحقة على الاقل تؤيد سببية الشمس للنهار، حتى لا يطول الموضوع اكثر لن اورد آرائهم واترك لكم مجال البحث فابحثوا بكل الايات التي تصف الليل والنهار بما فيها سورة الشمس فراجعوا تفسيرهم لها ولا تعتمدوا على اجتهاداتكم اعتمادا مطلقا بدون الرجوع لاهل العلم فالنتيجة هي برؤية كل ما ذكر بالليل والنهار وليست بسورة الشمس وحدها حتى تخرجوا بنظرة بانورامية شاملة غير مقتطعة .

لهذه الاسباب فاني انصحكم بعدم الانجراف وراء هذه الفكرة، لذلك فقد حذفت منشوري بالارشيف والذي كنت ادعو فيه اليها على سبيل الترجيح فمجرد ترجيحها خطأ والصواب اما نفيها التام او التزام الحياد على اقل تقدير.

لا املك لكم الا النصيحة وانتم احرار: انبذوا عنكم غرائب الامور : (الاجرام المجهولة او الشفافة التي تسبب الكسوف ، بحر السماء وانكار دورة المياه جملة وتفصيلا، عدم سببية الشمس للنهار، القمر الشفاف وغيرها وغيرها) فكل تلك الافكار تحتاج لادلة قاطعة لاثباتها لانها تخالف البديهة الاولية في حين ان نفيها هو الاقرب بما توفر من ادلة فبعض تلك الافكار ادلتها النافية ترجيحية وبعضها الاخر ادلتها النافية قاطعة دينيا وعلميا .
بالمختصر المفيد لا يوجد اجرام مجهولة معتمة او شفافة ولا بحر بالسماء الدنيا ودورة المياه صحيحة لمدى بعيد والشمس هي سبب النهار والقمر ليس شفافا، والله ادرى واعلم .

اغلب المغالطات التي تملآ فروع الارض المسطحة قدمت إلينا من مسطحي الغرب الذين أشبههم بحال مسترقوا السمع من الجن الذين يصدقون بكلمة ويخلطوا معها مئة كذبة، وهكذا فعل مسطحو الغرب فقد صدقوا بالارض المسطحة وخلطوها بالأباطيل من كل حدب وصوب.

 لا تحاولوا تفسير آيات الله التي خلقها فهذا منهج مادي ضال !
بعض الاخوة يستهجنوا سعينا الحثيث لايجاد تفسيرات علمية مادية لظواهر كونية
رأيهم هو اننا لا يجب ان نبحث للحصول على تفسيرات للايات الالهية، ومثال ساطع على ذلك الكسوف والخسوف فهما آيتان فهل هذا يمنع من الخوض فيهما ويحظر علينا البحث عن تفسير علمي لهما ؟
قال تعالى في سورة الروم :
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (22)وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ(24)
كل شيء من خلق الله هو آية وابداع على غير مثال سابق،
الزوجية هي من آيات الله فهل يمنع ذلك من دراسة علاقة الزوجين على كل الصعد نفسيا وجسديا وطبيا وتحليلها للخروج بما يساهم باصلاح احوالهما ؟
هل يمنع ان نبحث بكيفية دخول الانسان لمرحلة النوم وما يحدث لدماغ النائم والمواد الكيميائية التي يفرزها جسده فالعلم قطع اشواطا بذلك !
هل يمنع كون المطر اية اننا نجحنا بمعرفة اسبابه وتوقع زمن ومكان حدوثه فهل توقعنا حدوثه مسبقا يعني انه لم يعد اية من ايات الله ؟
على العكس فالله امرنا بالبحث والتدبر والعلم والسعي لتحصيل التفسير والاجوبة فالعلم الحقيقي لا ينافي الدين بل يسير بركابه خاضعا له

الكسوف (برأيي) بسبب القمر وهذا لا يضر بالارض المسطحة كما يظن الكثيرون فألفت نظركم لملاحظات بسيطة وأدعوكم للتفكير الحر: لماذا في كل محاق يقترب القمر من الشمس كثيييرا ويكون مدارهما متجاورين تقريبا بل يشرقان معا بنفس الوقت فيكونان على نفس المستوى الافقي ، ثم يتاخر القمر عن الشمس وبالوقت ذاته هو اسرع بتنقله على المدارات فيبتعد رويدا رويدا وعندما يصبح الفرق اكبر من ٦ درجات تبدأ احتمالية رؤية هلال اول الشهر.

في كل محاق يكون القمر قريبا جدا ووقت كسوف الشمس يكون القمر محاقا (حصرا) اذن في المحاق العادي يقترب كثيرا وفي العقدتين اللتان تحدثان ايضا بمرحلة المحاق لا سواها يحدث الكسوف

القمر قريب من الشمس الى هذه الدرجة ورغم ذلك نجد اخوة يستبعدوا سببيته ويستحضروا اجراما شفافة ومظلمة خيالية لا جود لها ! القمر قريب جدا فيخرجوه من الحدث بادخال اجرام وهمية ظهرت فجأة لا يمكن رؤيتها او معرفة اي شيء عنها ولا نعرف مداراتها ولا دليل عليها فقط ليقولوا ان القمر ليس السبب وكأن الدنيا ستهدم اذا قلنا بسببية القمر للكسوف !!!
الامر بسيط فلا تصعبوه على انفسكم: الارض مسطحة والقمر سبب الكسوف فما الضير بذلك ؟

 من الاسباب التي تدفع الكثيرين بعيدا عن حقيقة الارض المسطحة هو سهولة انخداع بعض المسطحين بالخدع التصويرية ، مثل قناة muslim world وصاحبها قليل العلم او المندس المدلس والله اعلم بحقيقته ونواياه الذي يأتي في سلسلته السخيفة بالمغالطات الكثيرة فيظهر لنا صور لاجرام معتمة ليست ناتجة الا عن تأثيرات تقع على عدسة الكاميرا ! او تمت فبركتها .

تماما كما صور اخوة الشمس وتظهر بقعة سوداء وسطها او جرم اخر بجانبها والقمر كذلك فيستدلون بصورهم على وجود تلك الاجرام الوهمية ! هل نرى انا وانت هذا بالواقع وهل رصده هواة الفلك حول العالم اجمع لا بل هل رصده المسطحون من اصحاب الكاميرات الدقيقة والتلسكوبات فهذا لم يحدث يوما ثم يقفز ذلك الشخص ليأتي بما لم يأتي به الجميع وامثاله كثر من المدلسين بين صفوف مسطحي الغرب ! نستدل بمغالطات هشة يسهل تكسيرها بينما نترك السبب البين الواضح لمجرد مخالفة الكروية فصارت مخالفتها هو الهدف الاسمى لدى الكثيرين بدل البحث عن الحق والقول به ! هل اذا قال الشيطان كلمة صدق بها نكذبها لانه هو قائلها ام نتمسك بها لذاتها بغض النظر عن القائل ؟

لا تحقرن الرأي وهو موافق حكم الصواب إذا أتى من ناقص.

فالدر وهو أعز شيء يقتنى ما حط قيمته هوان الغائص.

ان حصلنا التفسيرات فهذا خير وان لم نحصلها نكون التزمنا بامر ربنا بالتدبر والتأمل بخلقه لا ان نحجم عن البحث اساسا بحجة انها آيات ويستحيل ادراك تفسيرها ! ادرك ان البحث بآيات السماء صعب فنحن لا نستطيع الوصول اليها لمعاينتها كما نفعل هنا بالارض بالتالي لن تكون النتائج دقيقة كدقتها في المعامل المخبرية لكن هذا ليس مبررا للاعراض عن التفكير فيها ومحاولة الاقتراب من سبب الظاهرة، حتى التفسيرات العلمية لما نعاينه على الارض بحقيقتها تبقى منقوصة لان قدرتنا وحواسنا محدودة فلو كشف الله عنا الحجاب لرأينا العجب العجاب ! لكننا نبحث بالملكات التي اعطانا الله اياها التزاما بامره بالعلم والتفكير

لهذا تحدانا الله بعلمه الغيب والشهادة معا فنحن لا نعرف حقيقة الشهادة معرفة مطلقة كما اننا لا نعرف حقيقة الغيب معرفة مطلقة سواء بسواء فسبحانه تعالى وجل في علاه.

 ايات قرآنية :
يستدل بعض الاخوة بهذه الاية كدليل على استحالة الخروج من الارض، قال تعالى : يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالانْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33) سورة الرحمن
لكن عودوا للأيات السابقة واللاحقة ستجدون السياق يتحدث عن يوم القيامة، لهذا فان العلماء الاسبقين يصرحون بانها ايات تخص احداث يوم القيامة ولا تتحدث عن الدنيا الآن، لذا لا وجه للاستدلال بها على الكرويين المؤمنين بالخروج من الارض، فالاصح هو استعمال الادلة الاخرى بالنقاش معهم.

وآية اخرى يشتهر الاستدلال بها بين صفوف المسطحين، قال تعالى : (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الارْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ۚ وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ ۚ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) الرعد (41)
يقول الاخوة بان الاية دليل على ان للأرض اطراف وهذا يدل على تسطحها فليس للكرة اطراف ، مهلا فالآية تخاطب الكفار وتؤكد انهم (يروا نقصان اطراف الارض ويعاينوه حقيقة !) فهل الكفار سابقا او لاحقا او حاليا وصلوا لاطراف الارض المسطحة حتى يشاهدوا نقصانها ؟ في حين اننا بنفس الوقت نؤكد عدم وصول احد لاطراف الارض ! اين التفكير المنطقي يا شباب ؟! اذن هذا المعنى خاطئ وليس مراد الآية فما هو التفسير السليم ؟
كنت سأنقل بعض اقوال العلماء ولكني وجدتها مجملة هنا فاضعها كما هي جزاهم الله خيرا :
https://islamqa.info/ar/205352

لنعد التفكير بافكارنا مرات ومرات يا اخوة فمن وجد خطأ قال به فلا يتردد بالتراجع عنه بدل العناد عليه، اسمعوا لبعضكم البعض وتبادلوا خبراتكم فلا يتعصب كل لرأيه ويغلق على نفسه النوافذ، لقد كنت واخي ريان رحمه الله نتناقش كثيرا وكنا نصحح لبعضنا البعض فرأي الفرد اقرب للخطأ من رأي الجماعة ، رحمك الله يا #ريان_مباركي

مهما تعددت الاراء فنظل اخوة بسفينة واحدة نمضي لهدف واحد ، فلا ينبغي للخلافات ان تفرقنا فهي طبيعية بالمرحلة التأسيسية واقدم كل حبي وتقديري لاخوتي ورفاق الدرب بهذا المشوار الطويل واحييهم على جهودهم العظيمة بنشر حقيقة الارض المسطحة

البحث السابق:
مراجعات (الجزء الاول)
https://www.greatsciences.com/224

ما كان صوابا فمن الله وما كان خطأ فمن نفسي والشيطان
سبحانك وبحمدك لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
حرر عقلك وفكر من جديد
#الارض_مسطحة




السابق
مراجعات في موضوع الارض المسطحة (الجزء الاول)
التالي
كتاب الدليل الشامل في مصطلحات وسائل التواصل الاجتماعي

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً