قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

علوم الحاسوب

الميكرو-كونترولر المشروع الخامس : تحكم في إنارة أضواء حركة المرور

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركته

اليوم إن شاء الله سنبدأ في مشروع جديد وهو التحكم في إنارة أضواء حركة مرور، هو مشروع بسيط لا يحتاج إلى الكثير من الجهد.

تتكون أضواء حركة المرور من 3 أضواء رئيسية و هي الأحمر، الأخضر ثم الأصفر، كل لون له مدة زمنية معينة، و كيفية إضائته ( ومضة أم إضاءة مطولة) وفقًا لقواعد المرور.

TRAFFICLIGHT-1.png (103 KB)

أول شيء يتعين علينا القيام به هو ببساطة توصيل  المصابيح الحمراء والخضراء والصفراء بأرجل وحدة التحكم PIC16F84A كما هو موضح في مخطط (يمكنك أيضًا استخدام مصابيح LED منفصلة).

TRAFFIC LIGHT.png (305 KB)

في المخطط لم نربط بين الأرجل بالأسلاك لكثرتها لذلك إستفدنا من خاصية في proteus للربط بين الأرجل، و هذه الخاصية تسمى Default في Terminals Mode، هذه الأخيرة تسهل في الربط عدة عناصر فيما بينها دون حدوث أي خطأ كما هو موضح في المخطط، كل ما عليك فعله لربك بين رجلين أو عدة أرجل هو نقر نقرتين متتاليتين فوق Default بعد وضعه في المخطط، ثم أكتب عليه رقم او حرف او كلمة تم كتابة نفس الشئ بالنسبة للأرجل التي تريد إصالها مع تلك الرجل فتصبح متصلة معها.

الكود عادي جدا ما عليك سوى الإنتباه إلى المدة الزمنية لكل لون فمثلا الأحمر لا يومض إما ينطفئ أو يشتغل،أما الأخضر فإنه يشتغل كالأحمر و لكنه يومض أيضا في نفس الوقت، و لكن الأصفر يومض ومضة قصيرة تم ينطفئ و هكذا.

ytsdg.jpg (154 KB)

لقد حددنا مدة زمنية كبيرة بالنسبة لإشتغال الضوء الأحمر من جهة و الأخضر من جهة أخرى، لكن الأخضر سيومض ومضتين تم ينتقل إلى اللون الأصفر الذي سيومض هو الأخر ومضة قصير تم ينعكس اللون الأحمر مع الأخضر في إتجاه الإضاءة، سيتضح أكثر في المخطط التالي.

TRAFFIC LIGHTZ.png (158 KB)

 

السابق
Web Scraping: زحف الويب تعريفه وأهميّته وأفضل أدواته.. دليل مختصر وشامل إلى زحف الويب.
التالي
سلايغو

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً