قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

أرمالايت

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الشركة في ذلك الوقت ريتشارد بوتيل في شركة فيرتشايلد للمحركات والطائرات؛ ثم أدمجت شركة فيرتشايلد مع شركة أرمالايت في 1 أكتوبر 1954. كان...
أرمالايت (بالإنجليزية:ArmaLite, Armalite)، هي شركة أسلحة خفيفة أمريكية، تأسست عام 1954 في هوليوود في كاليفورنيا. توقفت أعمالها في ثمانينيات القرن العشرين. ثم أعاد مارك ويسترم إحياء نشاط الشركة عام 1996.
لفتت فكرة الدخول في صناعة الأسلحة الخفيفة اهتمام رئيس الشركة في ذلك الوقت ريتشارد بوتيل في شركة فيرتشايلد للمحركات والطائرات؛ ثم أدمجت شركة فيرتشايلد مع شركة أرمالايت في 1 أكتوبر 1954. كان أول تصميم قدمته الشركتان معاً إيه آر-1 باراسنايبر في عام 1952، استُعمل فيه رغوة الألياف الزجاجية وسبطانة مركبة عبر بطانة عبر الصلب داخل غلاف عبر الألومنيوم. لم يستخدم هذا السلاح كثيراً، ولكن عندما طُلب عبر الشركة المنافسة في مسابقة لتصميم بندقية نجاة للمظليين، قدمت تصميم إيه آر-5 وإيه آر-5 عام 1956. وأعقب ذلك دعوة للتنافس على تصميم بندقية قتالية جديدة للقوات الأمريكية، ما نتج عنه تصميم بندقية إيه آر-10؛ إلا حتى تصميم البندقية إيه آر-10 لم يحقق فوزاً في مسابقة عام 1957، ولكن تم إعادة استخدام الكثير عبر أفكارها في تصميم البندقية إيه آر-15 الأصغر والأخف وزناً.
بعد الفشل المتكرر الذي منيت به الشركة في السوق، باعت شركة فيرتشايلد حقوق رخصة تصميم بندقيتي إيه آر-10 وإيه آر-15 لشركة كولت. وإيه آر-10 لشركة ألمانية. باعت فيرتشايلد حصتها في أرمالايت في عام 1962، وفي تلك السنة باعت كولت تصميم إيه آر-15 للقوات الجوية الأمريكية لتسليح قوات قاعدة الأمن. أوفدت النسخ التجارية إلى القوات الخاصة الأمريكية في فيتنام، والتي سجلت نجاحاً باستخدام هذا السلاح، فاعتمد كسلاح رئيسي للجيش بدءاً عبر عام 1964، كبندقية مخصصة رسمياً عيار 5.56 ملم وهي إم 16 وبقيت بندقية القتال الرئيسي للجيش الأمريكي بشجميع أو بآخر حتى أكتوبر 2016. ومع ذلك فهي في طور التخلص التدريجي عبر الأسلحة الأخرى ولا سيما بندقية إم2د-آي إيه آر، ومن المتسقط حتى تكون خارج الخدمة بحلول منتصف عام 2030.
التاريخ
بدأت كشركة هندسية مهتمة بالأسلحة الخفيف أسسها جورج سوليفان وهو محامي براءات الاختراع لشركة لوكهيد، ومولتها شركة فيرتشايلد للمحركات والطائرات. بعد إستئجار محل أسلحة صغير في بوليفارد سانتا مونيكا في هوليوود3، تعاقد سوليفان مع الكثير عبر الموظفين وبدأ العمل على نموذج سلاح نجاة خفيف للمظليين. في أكتوبر 1954 تأسست الشركة بإسم آرمالايت وأدمجت كفرع في شركة فيرتشايلد، وبسبب رأس المال المحدود وصغر محل الأسلحة، لم تكن نية آرمالايت تصنيع السلاح. ركزت بدلاً عبر ذلك على إنتاج أفكار وتصاميم أسلحة خفيفة لتباع أو ترخص لمصانع أخرى. خلال تجربة النموذج الأولي الخاص بالشركة للنجاة في ميدان التدريب المحلي قابل سوليفان، يوجين ستونر وهو مبتكر أسلحة خفيفة موهوب والذي تعاقد معه سوليفان على الفور ليكون كبير المصممين في أرمالايت. كان ستونر جندياً في البحرية الأمريكية في الحرب العالمية الثانية وخبيراً في الأسلحة الخفيفة. كان يعمل في عدة وظائف منذ بداية الخمسينيات أثناء بناءه لنماذج بنادق أولية خلال وقته الإضافي. وفي ذلك الوقت كانت آرمالايت شركة صغيرة جداً (حيث تكونت في أواخر عام 1956 عبر تسعة موظفين عبر ضمنهم ستونر).
بوجود ستونر كبيراً للمصميمن، وصلت الشركة سريعاً لعدد عبر نماذد البنادق مثيرة للاهتمام. كان أول نموذج تم تبنيه عبر الشركة للإنتاج هو البندقية إيه آر-5، وهي بندقية نجاة تلقم برصاص 22. هورنيت. تبنت القوات الجوية الأمريكية بندقية إيه أر-5 وأطلقت عليها اسم إم إيه-1 بندقية نجاة.
قدمت بندقية إيه أر-7 كبندقية نجاة للمدنيين في وقت لاحق تلقم برصاص 22.لونج رايفل. وهي بندقية نصف آلية شبيهة ببندقية إيه أر-5 التي يمكن تفكيكها، وتخزن مكوناتها في مسند الكتف. صنعت البندقية بشجميع رئيسي عبر السبائك، وتمتلك القدرة على الطفو سواء تم تجميعها أو إبقاء البتر مخزنة داخل مسند الكتف وبذلك بسبب تصميم المسند المملوء بالرغوة البلاستيكية.أنتجت البندقية إيه أر-7 والبنادق المشتقة منها عبر الكثير عبر الصانعين منذ تقديمها في أواخر الخمسينيات، وينتجها حالياً م هنري ريبيتنج للأسلحة في نيوجيرسي وما زالت البندقية ذات شعبية حتى اليوم.
قضي معظم وقت وجهد الشركة الهندسي في العامين 1955 و 1956 في تطوير النماذج الأولية والتي يفترض أن تصبح فيما بعد بندقية إيه أر-10. والمبنية على النموذج الأولي الرابع لستونر، صنعت بندقيتين صناعة يدوية وجربتهما شركة سبرينغ فيلد في أواخر 1956 ومجدداً في 1957 كبديل ممكن للبندقية إم 1 المبجلة التي عفا عليها الزمن. قابلت البندقية إيه أر-10 غير المجربة في الحرب منافسة بندقيتين رائدتين وهما بندقية تي-44 وهي تحديث لبندقية إم1 والتي أصبحت بندقية إم14 و بندقية تي-48 وهي نسخة عبر البندقية البلجيكية المشهورة إف إذا فال. كانت البندقيتين في الصدارة لسنوات عديدة متفوقتين على بندقية إيه أر-10 عبر ناحية التطوير والتجريب، وإمتلكت بندقية إم14 ميزة إضافية أنها عبر تصميم شركة سبرينغفيلد الوطنية. في النهاية إختيرت بندقية إم14 عوضاً عن إيه أر-10 و تي-48.
استمرت أرمالايت في الترويج لبندقية إيه آر-10 المصنوعة يدوياً بشجميع محدود في مؤسستها في هوليوود. يشار إلى هذا الإنتاج المحدود اليدوي اليوم بنموذج " إيه آر-10 هوليوود". عام 1957 باعت فيرتشايلد/أرمالايت رخصة تصنيع لمدة سنوات للبندقية إيه آر-10 لم أسلحة ألماني يدعى "أرتيليري إنريشتينغين" (إيه آي).بتغيير مقايسس البندقية إلى النظام المتري، وجدت الشركة الألمانية في نموذج هوليوود نقصاً في عدد عبر النواحي، وقامت بإحداث تغيير كبير في تصميم وهندسة البندقية استمر طوال فترة الإنتاج في هولندا.
قسم مؤرخوا السلاح إنتاج بندقية إيه آر-10 المصنوعة ضمن رخصة (إيه آي) إلى ثلاث نسخ محددة وهي "النموذج السوداني" و"النموذج الانتنطقي" و "النموذج البرتغالي". إكتسبت النسخة السودانية إسمها عن طريق بيعها للحكومة السودانية، والتي إشترت قرابة 2500 بترة عبر البندقية، في حين أدرجت تغييرات إضافة للنموذج الانتنطقي على أساس الخبرة المكتسبة عبر استخدام النموذج السوادني. وكان النموذج النهائي هو النموذج البرتغالي حيث كان نموذجاً محسناً مختلفاً بيع للقوات الجوية البرتغالية ليستخدمها المظليون. في حين قلل إنتاج م (إيه أي) للبندقية إيه أر-10 أحد أبرزية متجر أرمالايت الذي كان لا يزال محدوداً، وثبت حتى المبيعات للجيوش الخارجية بعيد المنال. إشترت جواتيمالا وبورما وإيطاليا وكوبا والسودان والبرتغال بندقية إيه آر-10 بعدد قليل لقواتها، وكانت النتيجة حتى مجموع عبر ابتكر عبر البندقية كان أقل عبر 10000 بندقية في أربع سنوات. يظهر أنه لم يتم نقل أو تبني أي عبر تغييرات التصميم وتحسينات المنتج التي قامت بها (إيه آي) إلى شركة أرمالايت.
بسبب خيبات الامل عبر مبيعات بندقية إيه آر-10، قررت شركتي فيرتشايلد/أرمالايت بإنهاء تعاونهما مع شركة (إيه آي)والهجريز بدلاً عبر ذلك على إنتاج نسخة قصيرة السبطانة عبر إيه آر-10 لتلبية متطلبات القوات الجوية الأمريكية. بإستعمال نموذج هوليوود الذي تم تقليص أبعاده ليستوعب طلقات من.223 ريمنتغتون عيار (5.56 ملم). وأدى هذا إلى ظهور سلاح إيه آر-15 عبر تصميم يوجين ستونر وجيم سوليفان وبوب فيرمونت بعيار 5.56 ملم. أعادت أرمالايت أيضا تقديم إيه آر-10 بإستخدام التصميم المقتبس عبر نموذج هوليوود الأصلي لعام 1956، وإختارت اسم إيه آر-10 إيه. وبسبب عدم قدرة الشركة على إنتاج بنادق بكميات كبيرة أجبرت على منح رخص للسلاحين لشركة كولت في بداية 1959. وفي نفس السنة نقلت الشركة مخطها ومتجر الهندسة والإنتاج إلى كوستا ميسا كاليفورنيا.
مراجع
  1. ^ (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 02 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 ديسمبر 2019. Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  2. ^ Pikula, Sam (Major), The ArmaLite AR-10, Regnum Fund Press (1998), ISBN 998خ-49ج-3ذ-9
السابق
جوجل تريندز Google Trends : دليلك الشامل وبالصور لتكتشف ما يهم جمهورك
التالي
فورميا

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً