قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

ارتفاع معدل التضخم في السعودية 1.1% خلال مايو 2020

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

بنسبة 0.9%، والاتصالات 0.8%. وعلى الرغم عبر استمرار معدل التضخم بالمملكة في النطاق الإيجابي للشهر الخامس، إلا أنه سجل وتيرة ازدياد خلال مايو بأقل عبر شهر أبريل، والذي سجل خلاله صعودًا بنسبة 1.3%. ويرجع انخفاض معدل التضخم في السعودية على أساس شهري ؛ نتيجة تأثره بالانخفاض في متوسط أسعار مجموعات النقل بنسبة 3.2%، والسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنحو 0.1%، وتأثيث...

أظهر تقرير حديث للهيئة العامة للإحصاء حتى معدل التضخم في السعودية ارتفع بنسبة 1.1% خلال مايو 2020 مقارنة بالشهر نفسه عبر عام 2019، ليسجل خامس ازدياد له على التوالي.
ويرجع ازدياد معدل التضخم في السعودية خلال الشهر الماضي على أساس سنوي إلى الزيادة بشجميع أساسي في متوسط أسعارسبعة مجموعات على رأسها  قطاع الأغذية والمشروبات بنسبة 7%، والسلع والخدمات الإنسانية المتنوعة 2.4%.
بينما تراجعت أسعارخمسة مجموعات يتصدرها  النقل 3.8%، ثم الملابس والأحذية بنسبة 0.9%، والاتصالات 0.8%.
وعلى الرغم عبر استمرار معدل التضخم بالمملكة في النطاق الإيجابي للشهر الخامس، إلا أنه سجل وتيرة ازدياد خلال مايو بأقل عبر شهر أبريل، والذي سجل خلاله صعودًا بنسبة 1.3%.
ويرجع انخفاض معدل التضخم في السعودية على أساس شهري ؛ نتيجة تأثره بالانخفاض في متوسط أسعار مجموعات النقل بنسبة 3.2%، والسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنحو 0.1%، وتأثيث وتجهيزات المنزل 0.2%.
ويشير مؤشر أسعار المستهلك “CPI” إلى التغيرات في الأسعار، التي يدفعها المستهلكون لقاء سلة ثابتة عبر السلع والخدمات التي تتكون عبر 490 بندًا، تم اختيارها بناءً على نتائج مسح الإنفاق والدخل الذي أُجري في عام 2018، ويتم جمع الأسعار المعنية عبر خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع.
ويعهد التضخم بأنه مقياس كمي يعبر عن الارتفاع في مستوى الأسعار والخدمات في اقتصاد بلدٍ ما خلال فترة عبر الزمن، حيث تنخفض القوة الشرائية لعملة هذا البلد أي لا يعود بإمكان وحدة عبر هذه العملة حتى تشتري نفس المنتجات والخدمات التي كان بإمكانها شراؤها، ويترتب على ذلك حتى يدفع المستهلك ثمنًا أكبر لشراء ما كان يشتريه سابقًا بثمن أقل.
ويتم حساب التضخم الشهري عبر خلال قياس نسبة التغير في أسعار السلع الاستهلاكية في نهاية الشهر بالشهر السابق له، بينما يتم قياس معدل التضخم السنوي عبر خلال مقارنة الشهر الذي يتم حساب التضخم له بنفس الشهر عبر العام الماضي، ويتم استخدام رقم قياسي موحد لمتوسط أسعار السلع والخدمات باستخدام أسعار المستهلكين أو أسعار المنتجين.
السابق
السوق السعودي: تنفيذ صفقتين خاصتين في سوق الصكوك والسندات بـ42.8 مليون ريال
التالي
رسالة مفتوحة الى المجتمع العلمي معارضة الانفجار الكبير Bucking the big bang

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً