قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

جالياس

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الكثير عبر الجهود في...
سفينة جالياس
الجالياس (المعروفة باسم "ماهون" في هجريا) هي تعبير عن سفينة عسكرية طُورت عبر القوادس التجارية الكبيرة، بقيت سفن الجالياس أحد أبرز البتر البحرية المهمة في الترسانات العسكرية البحرية الحديثة المبكرة.
التطوير
بعد تحويلها للاستخدام العسكري، كانت الجاليس أعلى وأكبر وأبطأ عبر القوادس العادية ("الخفيفة"). كان يصل عدد المجاذيف إلى 32 مجذافاً، جميع مجداف يعمل عليه ما يصل إلىخمسة رجال. ولجميع سفينة عادة ثلاثة صواري وسطح سفلي ومقدمة . تم بذل الكثير عبر الجهود في البندقية لجعل هذه السفن أسرع ما يمكن للتنافس مع القوادس العادية. عادة ماقد يحدث السطح المخصص للمدافع فوق رؤوس طاقم التجذيف، لكن هناك أيضًا صورًا توضح ترتيبا معاكسا. حملت الجاليسات أعدادا أكثر عبر القوادس الحقيقية وكانت أكثر فتكا.
الإجراءات البحرية
  • -تم استخدام الجالياسات في البندقية بنجاح في معركة ليبانت في عام 1571، حيث ساعدت قوتها النارية على كسر قوة الهجوم العثماني الأول، وفي النهاية ساعدوا في كسب النصر لأسطول العصبة المقدس
  • -عُدت أربعة عبر جاليسيات نابولي الكبيرة صالحة للإبحار لمرافقة الأرمادا الإسبانية في 1588 م (على سبيل المثال ، التي تحطمت في نهاية المطاف قبالة ايرلندا).
التاريخ اللاحق
في القرن الخامس عشر، تم بناء نوع الجالياس الخفيفة، تسمى الفرقاطة، في دول جنوب أوروبا للرد على التحدي المتزايد الذي يمثله مجاهدوا البحر المتمركزون في شمال إفريقيا في قوادسهم السريعة.
في البحر الأبيض المتوسط، وبسبب الطقس الأقل خطورة والرياح المتقلبة، استمر استخدام جميع عبر صالات العرض والممرات، خاصة في البندقية والإمبراطورية العثمانية، بعد وقت طويل هجرها المناطق الأخرى. في وقت لاحق، استُبدلت "السفن الدائرية" و الجالياسيات بواسطة الغليونات والسفن الخطية التي نشأت في أوروبا الأطلسية . تم بناء أول سفينة فينيسية خطية في عام 1660 م.
في بحر الشمال وغرب بحر البلطيق، يشير مصطلح الجاليس إلى السفن التجارية الصغيرة.
في جنوب شرق آسيا، كانت سفينة اللانكاران تعادل الجالياسات الأوروبية، على الرغم عبر حتى استخداماته التكتيكية كانت مختلفة عن استخدامات السفن الأوروبية. تم تجهيز اللانكاران عادة بمدفع مثبت على القوس وبنادق دوارة مثبتة على الجانب. كان جنود البحرية الجنوبية الشرقية في جنوب آسيا يحاربون عادة عبر خلال السطوح، لذلك تم استخدام مدافع دوارة محمولة على الجانب السريع لإطلاق النار. يبلغ طول قوادس أتشيه الكبيرة (غاليسات) 100 متر وطولها 17 مترًا، وتحتوي على ثلاثة صواري بأشرعة مربعة وأغطية سفلية؛ تتُدفع بواسطة 35 مجذاف على جميع جانب وقادرة على حمل 700 رجل. كان اللانكاران مسلحًا بـ 98 سلاحًا: 18 مدفعًا كبيرًا.
المراجع
  1. ^ Kemp, Peter Kemp (July 1980). (باللغة الإنجليزية). Crown Publishers. صفحة 211. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 20 يناير 2020.
  2. ^ Mattingley, The Defeat of the Spanish Armada (Penguin nd) p. 420
  3. ^ Kraska, James (2011). (باللغة الإنجليزية). Oxford University Press. صفحة 39. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 24 يناير 2020.
  4. ^ J H Elliott, Europe Divided (London 1968) p. 193
  5. ^ Reid, Anthony (2012). Anthony Reid and the Study of the Southeast Asian Past. Institute of Southeast Asian Studies. ISBN .
روابط خارجية
  • - وسائط متعلقة بـ Galleasses في كومنز.
السابق
سعر البيتكوين الخميس 25 يونيو 2020 | التحليل الاساسي
التالي
بافية

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً