قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

مصاوغة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

→ B-A-C . يسمى هذان الجزيئان "متصاوغين" ). أنواع التصاوغ يمكن حتى تنقسم المتماكبات إلى مجموعتين كبيرتين هما المتماكبات بنيوية (بنائية) والمتماكبات الفراغية. وتقسم المجموعات الكبيرة إلى مجموعة أصغر منها لسهولة التصنيف. أولاً: التصاوغ البنيوي المتصاوغات البنيوية، تنقسم أيضاً إلى ثلاث مجموعات رئيسية عليا: متماكبات سلسلية، متمصاوغات موضعية، ومتصاوغات المجموعات الوظيفية. كما يمكن للمتماكب البنيوي حتى يحصل بسرعة عبر ناحية عدد المتصاوغات المحتملة. المتصاوغات السلسلية Chain Isomers المتماكبات السلسلية...
في الكيمياء التماكب أو المصاوغة أو التزامر هو تحول الجزيء لمتصاوغ مختلف. وفي بعض الجزيئيات وتحت ظروف معينة، يحدث التزامر بصورة تلقائية. كما حتى عديد عبر المتصاوغات تتساوي أو تقريبا تتساوي في طاقة الرابطة، ولهذاقد يحدث تحول الجزيء عبر هيئة إلى أخرى سهلا.
أثناء التصاوغ يتحول الجزيء إلى جزيء آخر مع الاحتفاظ بنفس عدد الذرات فيه، ولكن تتابع ارتباط الذرات فيما بينها يختلف، مثل A-B-C → B-A-C . يسمى هذان الجزيئان "متصاوغين" ).
أنواع التصاوغ
يمكن حتى تنقسم المتماكبات إلى مجموعتين كبيرتين هما المتماكبات بنيوية (بنائية) والمتماكبات الفراغية. وتقسم المجموعات الكبيرة إلى مجموعة أصغر منها لسهولة التصنيف.
أولاً: التصاوغ البنيوي
المتصاوغات البنيوية، تنقسم أيضاً إلى ثلاث مجموعات رئيسية عليا: متماكبات سلسلية، متمصاوغات موضعية، ومتصاوغات المجموعات الوظيفية. كما يمكن للمتماكب البنيوي حتى يحصل بسرعة عبر ناحية عدد المتصاوغات المحتملة.

المتصاوغات السلسلية Chain Isomers

المتماكبات السلسلية هي جزيئات لها نفس الصيغة العامة، لكن تختلف بتوزع ذرات الكربون “الهيجميع الأساسي”. ترتكز الجزيئات العضوية على سلاسل عبر ذرات الكربون، ومن أجل الكثير عبر الجزيئات يمكن حتى تترتب هذه السلسلة بأشكال مختلفة: إما ضمن سلسلة واحدة، سلسلة مستمرة، أو بسلسلة واحدة مع زمر عبر ذرات الكربون المتفرعة عبر الأطراف. يمكن حتى يتغير اسم الجزيء لعكس ذلك. عبر الواضح أنّه هناك أكثر عبر طريقة لتفرع الزمر الكربونية عبر السلسلة الرئيسية، والتي تقود إلى عدد كبير عبر المتماكبات الممكنة طالما هناك تزايد في عدد ذرات الكربون ضمن الجزيء.

المتصاوغات الموضعية

ترتكز المتماكبات الموضعية على حركة المجموعة الوظيفية ضمن الجزيء. المجموعة الوظيفية في الكيمياء العضوية هي جزء عبر الجزيء والذي يكسبه الفعالية. هناك مجال واسع عبر مختلف المجموعات الوظيفية، ولا يوجد تغيرات أخرى في الجزيء، ببساطة فقط موضع المجموعة الوظيفية، مع تغير صغير في تسمية الجزيء للدلالة على موضع المجموعة الوظيفية ضمن الجزيء.

المتصاوغات الوظيفية

كما يشار إلى متصاوغات المجموعات الوظيفية، هناك متصاوغات بحيث تظل الصيغة الجزيئية نفسها، لكن يتغير نوع المجموعة الوظيفية. هذه الظاهرة ممكنة بإعادة ترتيب الذرات ضمن الجزيء لذا يمكن حتى ترتبط الذرات ببعضها بأشكال مختلفة. كمثال: يمكن حتى تملك سلسلة ألكان نظامية (تحوي فقط ذرات كربون وهيدروجين) متصاوغ وظيفي والذي هو حلقي الألكان، حيث ترتبط ذرات الكربون ببعضها بطريقة معينة لتشكيل الحلقة. مختلف متصاوغات المجموعات الوظيفية ممكنة عبر أجل الكثير عبر المجموعات الوظيفية.
ثانياً: التصاوغ الفراغي
هناك نوعان عبر التماكب الفراغي:التماكب الهندسي، والتماكب الضوئي. كما يوحي الاختلاف في الاسم، ليس لهذه المتماكبات صلة مع التغيرات إعادة الترتيبات واسعة النطاق; بدلاً عبر ذلك، تنطوي إعادة الترتيبات المتنوعة لأجزاء عبر الجزيء ضمن الفراغ. هذه المتماكبات أكثر تعقيداً عبر حتى نقارنها بالمتماكبات السلسلية.

المتصاوغات الهندسية

يوجد في هذا النوع عبر المتماكبات رابطة ثنائية بين ذرتي كربون.قد يحدث الدوران حول هذه الرابطة مقيداً، مقارنة بالدوران حول الرابطة الأحادية، بحيث تستطيع الذرات الدوران بحرية حول هذه الرابطة. يعني ذلك، يوجد ذرتان مختلفان، أو مجموعتان مختلفان عبر الذرات، جميع مجموعة مرتبطة بذرة عبر ذرتي الرابطة الثنائية، يمكن ترتيبها بطرق مختلفة بحيث تعطي جزيئات مختلفة.قد يحدث لهذه الذرات أو المجموعات الأولوية، بحيث تعطى الأولوية للذرات ذات الأعداد الذرية الأعلى. طالما كانت المجموعات ذات الأولية الأعلى لجميع ذرة كربون على نفس الطرف، يدل على الجزيئة بالمتماكب cis أو Z، بينما عندما تتواجد المجموعة بموضعين متعاكسين، يدل على الجزيئة بالمتماكب trans أو E.

المتصاوغات الضوئية

تعود هذه التسمية بالمتماكبات الضوئية بفضل خواصها المؤثرة على الضوء المستقطب ضمن المستوى، حيث تكون هذه المتماكبات متزاوجة. يخصص للمتماكبات الضوئية حروف دالة عليها حيث تعطى الأولوية للمجموعات حول ذرة الكربون، بعدها توجه المجموعات الثانوية بعيداً. بالنظر إلى المجموعات الباقية، إذا كانت تتناقص الأولوية باتجاه عكس دوران عقارب الساعة، يسمى بالمتماكب S (من التسمية اللاتينية Sinister أي اليسار). طالما تناقصت الأولوية باتجاه دوران عقارب الساعة، يسمى بالمتماكب R (من التسمية اللاتينية Rectus أي اليمين).
مثال عن التصاوغ
نجد التصاوغ في الكيمياء العضوية في أحوال كثيرة عبر المركبات العضوية. عملى سبيل المثال الوقود بنتان، وهو مزامر في هيئة سلسلة مستقيمة عبر الكربون. عندما يسخن البنتان في وجود محفز عبر البلاتين، نحصل على مخلوط عبر المركبين : أحدهما في سلسلة مستقيمة والآخر متفرعا في شجميع نجمي. وجميع منهم يحتوي على نفس عدد الذرات ولكن ترتيبهم مختلف في الجزيئ. بالنسبة إلى مثالنا فيمكن فصل النواتج عن بعضهم بالوسائل الكيميائية. كما تستخدم عملية التصاوغ في الصناعة لفصل مواد عن بعضها مثل تحويل إن-بوتان n-butane إلى إيسوبوتان isobutane.
المراجع
  1. ^ أتت التسمية عبر دمج جميعمتي التماثل والهجريب، بما يعني التماثل في الهجريب، وهو فحوى ومضمون المصطلح
  2. ^ الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية. "isomerization". Compendium of Chemical Terminology Internet edition.
  3. ^ مرشد موجز لأنواع المتماكبات في الكيمياء العضوية، الكيمياء العربي نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  4. ^ PLANE POLARISED LIGHT, ChemGuide نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
انظر أيضاً
  • - تصاوغ شجميعي.
السابق
مسلسل بدون ذكر أسماء .. أن تُفتش عن الإنسانية وسط أكوام الفساد
التالي
مصاوغة

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً