قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

فهم القيافة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

وأشتهر به البدو في الصحراء عبر العرب وأشهر عبر فهم به آل مدلج بن مرة عبر قبيلة كنانة، ويقصد به متابعة أثر الماشي في الصحراء على الرمل حتى يفهموا أين مضى. وهو عبر العلوم التي أندرست حالياً. ولقد قام كفار قريش باستخدام أحد القاصين للأثر عبر بني مدلج عندما فهموا بهجرة النبي محمد عبر مكة للمدينة ليقتفي أثره ويمسكوا به. ومن أشهر القائفين هو مُجَزِّز المدلجي الكناني، وهو صحابي وقائف مشهور أستخدمه النبي محمد لإثبات أبوة زيد بن حارثة لابنه أسامة، وشهد كذلك عبر الفتوحات فتح مصر. انظر أيضًا -فهم الفراسة المراجع ^ تعريف و...
القيافة ومعناها في القاموس هي إتباع الأثر. واصطلاحا القيافة هي إلحاق الأولاد بأبائهم وأقاربهم، استنادا إلى علامات وإلى شبه بينهم، والتعهد على نسب المولود بالنظر إلى أعضاء جسمهِ وأعضاء والدهِ، وهذا كان رائجا في الجاهلية، لكن نهى عنه الإسلام وجعل موازين شرعية في طريقة إلحاق الأولاد بالآباء مع الجهل، وتأتي بمعنى تتبع أثر إنسان ما مثل: قافَ أثرَ الشَّخص تَبِعه أو تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ. والإنسان القائف هو الذي يعهد نسب الإنسان بفراسته ونظره إلى الأعضاء والذي يعهد الآثارَ أو هو خبير بالآثار ليستدلَّ بها على الجنايات.
وهو أيضا قد يقصد بهِ فهم قص الأثر أو فهم معهدة الطريق وأشتهر به البدو في الصحراء عبر العرب وأشهر عبر فهم به آل مدلج بن مرة عبر قبيلة كنانة، ويقصد به متابعة أثر الماشي في الصحراء على الرمل حتى يفهموا أين مضى. وهو عبر العلوم التي أندرست حالياً. ولقد قام كفار قريش باستخدام أحد القاصين للأثر عبر بني مدلج عندما فهموا بهجرة النبي محمد عبر مكة للمدينة ليقتفي أثره ويمسكوا به.
ومن أشهر القائفين هو مُجَزِّز المدلجي الكناني، وهو صحابي وقائف مشهور أستخدمه النبي محمد لإثبات أبوة زيد بن حارثة لابنه أسامة، وشهد كذلك عبر الفتوحات فتح مصر.

انظر أيضًا
  • -فهم الفراسة
المراجع
  1. ^ تعريف و معنى جميعمة قيافة في معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر - معجم عربي عربي - صفحة 1 نسخة محفوظة 27 ديسمبر 2016 على مسقط واي باك مشين.
  2. ^ تاريخ مصر - ابن يونس
  3. ^ الإصابة في تمييز الصحابة
السابق
أمثال انجليزية مشهورة
التالي
تراجع سوق أبوظبي بنسبة 0.18% بالختام بضغوط هبوط قطاعى الاتصالات والعقارات

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً