الموسوعة الحرة

ترجمان

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الألف والنون عبر الأمثلة ما لولاهما لم يجز كعنفوان وخنذيان وريهقان، ألا ترى أنه ليس في الجميعام عملو ولا عملي ولا فيعل. وجه التسمية قيل الترجمة تعملة عبر الرجم، ثم سقط الخلاف هل هو عبر الرجم بالحجارة؛ لحتى المتجميعم رمى به، أو عبر الرجم بالغيب؛ لحتى المترجم يتوصل لذلك بهيا ترى؟ قولان لا تنافي بينهما. وهل هو عربي أو معرب (درغمان) فتصرفوا فيه. الوصف حسب إحدى النظريات التي تقرن بين فهم الترجمة وفهم النفس الإدراكي، يوصف المترجم التحريري بالكيان الإدراكي بدل...
الترجمان المفسر للسان. وفي حديث هرقل نطق لترجمانه؛ الترجمان، بالضم والفتح هو الذي يترجم الجميعام أي ينقله عبر لغة إلى لغة أخرى، والجمع التراجم، والتاء والنون زائدتان، وقد ترجمه وترجم عنه.
التلفظ
نطق ابن جني أما ترجمان فقد حكيت فيه ترجمان بضم أوله، ومثاله عمللان كعترفان ودحمسان، وكذلك التاء أيضا فيمن فتحها أصلية، وإذا لم يكن في الجميعام مثل جعفر لأنه قد يجوز مع الألف والنون عبر الأمثلة ما لولاهما لم يجز كعنفوان وخنذيان وريهقان، ألا ترى أنه ليس في الجميعام عملو ولا عملي ولا فيعل.
وجه التسمية
قيل الترجمة تعملة عبر الرجم، ثم سقط الخلاف هل هو عبر الرجم بالحجارة؛ لحتى المتجميعم رمى به، أو عبر الرجم بالغيب؛ لحتى المترجم يتوصل لذلك بهيا ترى؟ قولان لا تنافي بينهما. وهل هو عربي أو معرب (درغمان) فتصرفوا فيه.
الوصف
حسب إحدى النظريات التي تقرن بين فهم الترجمة وفهم النفس الإدراكي، يوصف المترجم التحريري بالكيان الإدراكي بدل الوسيط بين المتجميعمين بلغتين مختلفتين.
انظر أيضا
  • -ترجمان (إسبانيا)
  • -ترجمان (الدولة العثمانية)
  • -ترجمة (بلاغة)
مراجع
  1. "ترجم - معاني وشروح وتحليلات لسان.نت- Lisaan.net". lisaan.net (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل فيسبعة أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 06 أبريل 2017.
  2. ^ "ترجم - معاني وشروح وتحليلات لسان.نت- Lisaan.net". lisaan.net (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل فيسبعة أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 06 أبريل 2017.
  3. ^ [1] نسخة محفوظة 21 يوليو 2017 على مسقط واي باك مشين.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=ترجمان&oldid=46666702"
السابق
البيتكوين BTC .. تعرف على أبرز الدول اهتمامًا بهذه العملة الالكترونية
التالي
شنطوب

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً