أخرى

الأمثال الشعبية: قصص وحكايات وجذور تراثية مبهرة!

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

بن الحسن المرزوقي، المَثل الشعبي في كتاب شرح الفصيح أنه: جِملة عبر القول مُقتضبة عبر أصلها، أو مُرسلة بذاتها؛...

تُعد الأمثال الشعبية واحدة أقدم العادات في الوطن العربي، كما حتى استخدامها بقي ساريًا حتى يومنا هذا. يعود استخدام بعض الأمثال الشعبية إلى العصر الجاهلي، فكان لها بعض الاهتمام في العالم الغربي والعالم العربي. وبسبب أبرزيتها في العالم العربي، كان لها نصيب في أعمال الأدباء العرب؛ ما ساهم في انتشارها على نحو أكبر وأكثر وساعد على استمرار وجودها حتى يومنا هذا.
عرّف عالم النحو أبو علي أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي، المَثل الشعبي في كتاب شرح الفصيح أنه:
جِملة عبر القول مُقتضبة عبر أصلها، أو مُرسلة بذاتها؛ فَتتسم بالقبول وتَشتهر بالتداول. فتَنتقل عما وردتْ فيه إلى كُل ما يصح قصده بها، مِن غير تغيير يَلحقها في لَفظها وعما يُوجه الظاهر إلى أشباههِ عبر المعاني. فلذلك تُضرب وإذا جُهلت مسبباتها التي خرجتْ عَليها. واستجيز مِن الحذف ومُضارع ضَرورات الشعر فيها ما لا يستجاز في سائر الجميعام.
وﻷن العرب أدركوا قيمة الأمثال الشعبية وبلاغتها عملوا على حفظها وتناقلها. في هذا الموضوع سنتحدث عن بعض الأمثال الشعبية القديمة ومعانتيها وقصصها.
عادة حليمة إلى عادتها القديمة
هذا واحد أحد أبرز الأمثال الشعبية حصرًا، وهو أول مثل معنا اليوم.
كان لحاتم الطائي زوجة اسمها حليمة وكانت في الطبع عكس حاتم الطائي الذي اشتُهر بكرمه وعطائه، فكانت بخيلة بطبعها، حيث يُنطق أنها عند إعدادها للطعام تبخل في وضع السمن. وحاول حاتم كثيرًا حتى يجعلها تهجر هذا الطبع لكن دون جدوى، فنطق لها زاعمًا حتى العرب القدماء اعتادوا حتى يضعوا الكثير عبر السمن في طعامهم ليزيد عمرهم وليعيشوا أكثر، فأصبحت بعد ذلك حليمة تضع مزيدًا عبر السمن على طبخها إلى حتى اعتادت على الإكثار عبر السمن.
لكن عند موت ابن حليمة الوحيد، حزنت لدرجة أنها أرادت الموت. لذلك أصبحت تضع كميات أقل عبر السمن ليقصر وعمرها وتموت، فنطق عندها ضيوف زوجها حاتم الطائي (عادت حليمة إلى عادتها القديمة)، فأصبحت منذ ذلك الحيث مثلًا يُضرب عند عودة إنسان ما إلى عادة هجرها.
على نفسها جنت براقش
عندما نتحدث عن الأمثال الشعبية ذات الصيت العربي، فبالتأكيد براقش تجول بالأذهان.
براقش هي جميعبة اعتادت حتى تنبح كثيرًا، وكان يملكها بيت عبر بيوت العرب. فعند هجوم الأعداء على المدينة، هرب الأهالي إلى الملاجئ وأخذوا معهم براقش. فبقيت براقش تنبح جميع الطريق إلى حتى استدل الأعداء على مكان أصحابها، فلحق الأعداء صوت نباحها ووصلوا إلى مخبأبرز فقتلوا جميع عبر كان هناك مع براقش. فأصبحت مثلًا يضرب بمن يلحق الأذى بنفسه وأهله.
لا ناقة لي فيها ولا جمل

أما سيرة هذا المثل (وهو عبر الأمثال الشهيرة جدًا بالمناسبة) هي عن الحارث بن عباد، رفض الحارث حتى يشارك في حرب البسوس ببن ربيعة وتغلب. أما عن سبب الحرب فكان حتى جميعيبًا قام بقتل ناقة تعود للبسوس، وكرد عمل على هذا أراد جساس اغتال ناقة لجميعيب، لكنه اغتال جميعيبًا نفسه؛ مما أسفر عن اشتعال حرب بين أبناء العم. وعندما أرادوا عبر الحارث بن عباد المشاركة في الحرب؛ رفض. فنطق مقولته الشهيرة لا ناقتي فيها ولا جملي، وأصبحت مثالًا يضرب عند البراءة عبر أمرٍ ما.
مسمار جحا
أمثال وحكايات جُحا على الدوام تكون رغبة القاصي والداني يا رفاق.
يُستخدم هذا المثل للتعبير عن الحجج غير المنطقية التي يستخدمها الإنسان عند قيامه بعمل ما. ينطق بحتى جحا قام ببيع منزله مع اشتراطه على المشتري بهجر مسمار لجحا على حائط المنزل، فوافق المشتري. ولكن جحا عاد بحجة الاطمئنان على مسماره فرحب به الرجل وأطعمه، لكن هذا الأمر بدأ يتكرر دائمًا وأصبح جحا يختار أوقات الغداء والعشاء لحتى وصل به الحال لنومه في المنزل بحجة رغبته في النوم بظل مسماره.
واستمر الحال على هل تعلم ماذا يعني حتى نفاذ صبر الرجل تاركًا المنزل بأغراضه والهرب منه. فأصبح يدل هذا المثل على المتطفلين غير المرحب بهم الذين يتخذون عبر شيء ما حجة للتطفل.
عصفور باليد خير عبر عشرة على الشجرة
واحد عبر الأمثال التي تُستخدم للدلالة على الطمع وعدم الرضا، وقد يُستخدم ليدل على عدم المخاطرة والخوف والحذر والحرص. لهذا المثل روايات وحكايات عديدة وأكثرها شهرة تتحدث عن إنسان كان يحمل عصفورًا بيده، وخلال سيره عثر عددًا كبيرًا عبر العصافير على الشجرة، فطمع وهجر العصفور الذي يحمله وصعد على الشجرة. والنتيجة كانت بأنه بمجرد اقترابه عبر العصافير؛ طارت جميعه. فاتى المثل عصفور في اليد خير عبر عشرة على الشجرة.
جت الحزينة تفرح مالقت إلها مطرح
أما عن هذا المثل، فانتقل عبر جيل إلى جيل مثل باقي الأمثال من طبيعة الحال. وقصته حتى كان هناك في البلاد العربية عائلة تُلقب بـ (تفرح) وكانت هذا العائلة معروفة بحسن الضيافة والاستقبال. كانت لهذه العائلة فتاة جميلة جدًا ومعروفة بأدبها واسمها (الحزينة). وفي يوم عبر الأيام أتى أحد التجار إلى المدينة ويدعى (مطرح) وأراد النوم فيها، فدلوه أهل المدينة إلى منزل تفرح وذلك بسبب كبره وقدرته على استيعاب الضيوف.
وعند وصول التاجر إلى المنزل وبسبب شدة إعجابه بالحزينة قرر خطبتها لابنه المدعو (إلها). عند إتمام الخطبة عثر إلها حتى الحزينة شديدة العصبية، ونشب شجار قوي قبل الزفاف بين الحزينة وإلها، وانتهى باعتذارها عبر خطيبها الذي قرر بدوره حتى ينتقم منها بطريقته. ففي يوم الزفاف وعند التحضير لجميع شيء، وبعد قدوم المعازيم وتأخر الوقت؛ لم يأتِ العريس. حتى سئم المعازيم ومضىو ونطقوا جت الحزينة تفرح مالقت إلها مطرح فأصبحت هذه الجملة مثلًا يضرب عن سوء الحظ.
إخلاء المسؤولية
السابق
أخريط
التالي
لهذا السبب طفلك كثير التذمر ولا يُحسن التصرف... إليك بعض النصائح والحلول

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً