الموسوعة الحرة

أجيرين

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

صوديوم في سلسلة الأجيرين-أوجايت. ويحمل هذا المعدن الصيغة الكيميائية NaFeSi2O6 التي يوجد بها الحديد بصيغة Fe3+. في سلسلة الأجيرين-أوجايت، يتم استبدال الصوديوم بنسب مختلفة بالكالسيوم مع الحديد (II) بينما يحل المغنيسيوم محل الحديد (III) لتحقيق التوازن في الشحنة. كما يحل الألومنيوم أيضًا محل الحديد (III). ويُعهد هذا المعدن أيضًا باسم أكمايت، وهو مجموعة متنوعة ليفية خضراء اللون. يوجد الأجيرين على هيئة بلورات منشورية أحادية الميل خضراء اللون. وله بريق زجاجي وانفلاق بلوري...
أجيرين
Monoclinic crystal of aegirine with orthoclase, from Mount Malosa, Zomba District, Malawi (size: 85 mm x 83 mm; 235 g)
تصنيف Silicate mineral, Pyroxene
الهوية
اللون أخضر داكن، أسود مخضر
قرينة الانكسار nα = 1.720 - 1.778 nβ = 1.740 - 1.819 nγ = 1.757 - 1.839
مراجع
الأجيرين (بالإنجليزية: Aegirine)‏ هو عضو عبر مجموعة معدن الـبيروكسين في الإينوسيليكات. وهو آخر عضو صوديوم في سلسلة الأجيرين-أوجايت. ويحمل هذا المعدن الصيغة الكيميائية NaFeSi2O6 التي يوجد بها الحديد بصيغة Fe3+. في سلسلة الأجيرين-أوجايت، يتم استبدال الصوديوم بنسب مختلفة بالكالسيوم مع الحديد (II) بينما يحل المغنيسيوم محل الحديد (III) لتحقيق التوازن في الشحنة. كما يحل الألومنيوم أيضًا محل الحديد (III). ويُعهد هذا المعدن أيضًا باسم أكمايت، وهو مجموعة متنوعة ليفية خضراء اللون.
يوجد الأجيرين على هيئة بلورات منشورية أحادية الميل خضراء اللون. وله بريق زجاجي وانفلاق بلوري مثالي، وتتراوح درجة صلابته على مقياس موس منخمسة إلىستة والكثافة النوعية عبر 3.2 إلى 3.4.
الأجيرين
عادة ما يوجد المعدن في الصخور البركانية القلوية نفلين سينيت وكاربونتايت وبجماتايت وأيضًا في صخور شيست النايس وتشكيلات الحديد الـمتحولة إقليميًا؛ في الصخور المتحولة عبر سحنة الشيست الأزرق ومن عملية الميتاسوماتيزم (التحول السائلي) للصوديوم في الجرانولايت. ومن الممكن يوجد كمعدن مكاني التكوين في الصخور الطينية سهلة الانفلاق والمرل، ويوجد مم الـفلدسبار البوتاسي والـنفلين والـريبكايت والـأرفدسونايت والـأينجماتايت والـأستروفيلايت والـكاتابليت والـيوديالايت والـسيراندايت والـأبوفيلايت.
وتضم أماكن وجوده مونت سانت هيلير بالـكيبك وكندا؛ وكونجسبرج بـالنرويج، نارسارسوك بـجرينلاند؛ وشبه جزيرة كولا بـروسيا؛ وماجنيت كوف بـأركنساس في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وكينيا واسكتلندا ونيجيريا.
وقد تم وصفه لأول مرة عام 1835 لوجوده في رانديميير، أوفر إيكر، بوسكيرود بـالنرويج. وقد سُمي الأجيرين على اسم Ægir، وهو الإله التوتوني للبحر. وهو مرادف لمعدن أكمايت (من اللغة اليونانية ἀκμή "نقطة، حافة") في إشارة إلى البلورات المدببة المثالية.
المراجع
  1. Handbook of Mineralogy نسخة محفوظة 19 أبريل 2012 على مسقط واي باك مشين.
  2. Aegirine: Mineral information, data and localities نسخة محفوظة 31 أغسطس 2019 على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ Webmineral نسخة محفوظة 23 يوليو 2019 على مسقط واي باك مشين.
  4. ^ Hurlbut, Cornelius S.; Klein, Cornelis, 1985, Manual of Mineralogy, 20th ed., ISBN 0-47أ-80580-7
  • -Mineral Galleries
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=أجيرين&oldid=46638257"
السابق
أجويت
التالي
أحادي أكسيد الكبريت

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً