قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

email marketing : استراتيجية توصلك إلى قيادة زبونك للشراء منك

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

فعالة وقوية ووسيلة جيدة جداً للتواصل مع الزبائن والترويج الرقمي. إذا كنت تعمل رائد أعمال ولا تستخدم الاستراتيجيات في مجال الترويج البريدي بعد في إقامة العلاقات مع الزبائن وتحقيق المبيعات، فالآن هو الوقت لذلك.  يفترض أن تتعهد في هذا الموضوع على مبادئ الترويج عبر الايميل، ويفترض أن تتحقق أحد أبرزيته في أعمالك. سنتحدث في هذه الموضوعة العملية عن النواحي التالية: الفهرس هل تعلم ماذا يعني email marketing يا ترى؟  ما المسببات التي...

آخر تحديث للمنطقة: 11/09/2020   مدخل إلى فهم الترويج عبر البريد الالكتروني email marketing : في الحقيقة، وعلى الرغم عبر جميع التقدم التكنولوجي الذي يشهده عالمنا اليوم، لا يمكننا أبداً اعتبار حتى الايميل قد توفي أو اندثر، بل يستمر كونه أداة فعالة وقوية ووسيلة جيدة جداً للتواصل مع الزبائن والترويج الرقمي.
إذا كنت تعمل رائد أعمال ولا تستخدم الاستراتيجيات في مجال الترويج البريدي بعد في إقامة العلاقات مع الزبائن وتحقيق المبيعات، فالآن هو الوقت لذلك. 
يفترض أن تتعهد في هذا الموضوع على مبادئ الترويج عبر الايميل، ويفترض أن تتحقق أحد أبرزيته في أعمالك.
سنتحدث في هذه الموضوعة العملية عن النواحي التالية:
الفهرس
هل تعلم ماذا يعني email marketing يا ترى؟  ما المسببات التي تدفعك إلى الاعتماد على استراتيجية الترويج عبر البريد الالكترونييا ترى؟ أنواع الترويج عبر الايميل طريقة البدء باستراتيجية في الترويج البريدي
هل تعلم ماذا يعني email marketing يا ترى؟ 
الترويج عبر الايميل هو استراتيجية ترويجية تشجميع جزءاً عبر استراتيجيات أو ما نسميه content marketing.
تتكون هذه الاستراتيجية عبر نشر وإرسال رسائل بريدية بطريقة مجزأة و مقسمة وهامة من أجل قاعدة الايميلات وقاعدة العملاء المحتملين الذين سجّلوا للحصول على المعلومات والمحتويات الترويجية عبر أجل البزنس، المنتجات أو الخدمة.
وهنا نشدد على أبرزية حتى تكون هذه العمليات مقسمة ومخطط لها جيداً، وهذا يعني أنه يتوجب عليك حتى ترسل المحتويات الهامة التي تقدم قيمة وفائدة وفقط لمَن يهتم بالعمل بما بمضمون هذا الايميل. ولا يجب عليك التفكير في أو ترسل رسائل غير مرغوبة للناس الذين لا يسمحون لك بذلك أو لا يعطونك الإذن المسبق، فمثل هذه الممارسات هي ممارسات ممنوعة قانونياً. 
وفي ظل استراتيجية أكثر تقدماً وشمولاً، فإذا قواعد وقوائم الايميلات يمكن تقسيمها على حسب المستويات والمراحل التي تحددها في قمع المبيعات أو sales funnel 
مثل هذه المظاهر هي التي تميز الاستراتيجية الجيدة في الترويج البريدي وتجعل رائد الأعمال يحقق النجاح فيما يقوم به.
ما المسببات التي تدفعك إلى الاعتماد على استراتيجية الترويج عبر البريد الالكترونييا ترى؟
من السهل حتى تفهم المسببات التي تدفعك إلى استخدام استراتيجية email marketing إذا فهمت أنه، ، حتى أعداد مستخدمي الايميل ينمو بشجميع متزايد، ويشجميع الايميل جزءاً لا يتجزأ عبر حياتهم اليومية، ففي عام 2019 تزايد عدد مستخدمي الايميل إلى 3,9 مليار مستخدم ومن المتسقط حتى ينمو ويصل إلى 4,48 مليار بحلول العام 2024.
وهذا في الحقيقة ما يدفع إلى التفكير بشجميع جاد في مثل هذه الاستراتيجية في التخاطب مع العملاء المحتملين والمتسقطين لأعمالك.
التقسيم أو segmentation
في ظل استراتيجية في مجال الترويج الالكتروني، تقدر إرسال إيميلات مقسمة ومدروسة إلى الجمهور، على حسب اهتماماتهم ودرجة نضجهم فيما يتعلق بالبزنس الخاص بك.
كيف من الممكن أن تقوم بالتقسيميا ترى؟
عندما يدخل الإنسان إلى مسقطك ويشعر بالفضول، يقوم بالتسجيل، وهذا الطريق الذي يسلكه هذا الزبون المتسقط إلى حتى يسجل في مسقطك قد يتضمن صفحة هبوط أو landing page تحتوي على محتويات محددة على حسب الغاية المرجوة عبر القائمة الواردة و/أو قائمة الإنضمام.
ولهذا السبب، فقط مَن يهتم بتلك المحتويات الواردة يفترض أن يقوم بالتسجيل، وبهذا يُفترض حتى نطلق على هذا المستخدم الذي يسجل اسم: أو qualified lead.
بالإضافة لذلك، يمكن تأهيل العميل المتسقط أكثر عبر خلال استخدام استمارة تسجيل أكثر شمولاً، حيث تقدر طلب معلومات مثل: مسقط الويب، وسائل التواصل الاجتماعي، الطريقة التي وصل بها إلى مسقطك، وكذلك عنوان الايميل الخاص به.
عندما يتم إضافة ايميل العميل المتسقط، يفترض أن تحصل على معلومات مهمة جداً عنهم، وهذا يساعدك على التفكير في الاستراتيجيات التي يمكن توجيهها مباشرة بشجميع يتناسب مع خصائص جميع فئة عبر هذه الفئات.
ومَن يعهد الترويج الرقمي يدرك تماماً حتى التخصيص يزيد كثيراً عبر فرص الحصول على تحويل. ولهذا السبب، نسألك حتى تفكر بشجميع جاد في استخدام هذه التقنية والاستراتيجية.
استراتيجية الترويج الداخلي أو Inbound marketing
هناك سبب آخر يجعلك تفكر جيداً في استخدام الترويج عبر الايميل، وهو أنه تقدر البدء باستراتيجية عظيمة وهامة، بهدف جعل العميل المتسقط يتقدم ضمن مراحل قمع المبيعات إلى حتى يصل إلى الهدف النهائي عبر البزنس (والذي يمكن أنقد يحدث حتى تجعل هذا العميل يشتري منتج عبر منتجاتك أو يسجل في مسقط الويب لديك)…
تقنية الترويج الداخلي تبدأ في الحقيقة خارج الايميل، عبر خلال فترة الجذب، وبالاعتماد على توفر اداة الترويج عبر الايميل كأداة أساسية لمراحل التحويل واتخاذ القرار، حيث يعتبر القناة الأفضل التي تساعدك على دفع ثمن معقول والحصول على مزايا جيدة لريادة الأعمال.
أنواع الترويج عبر الايميل
هناك ثلاثة أنواع أساسية ورائجة جداً عبر استراتيجيات الترويج عبر الايميل، وهي:
أ- النشرة البريدية newsletter
يشجميع إرسال النشرة البريدية أو newsletter نوعاً مستخدماً جداً عبر أنواع واستراتيجيات الemail marketing، الهدف الأساسي لهذه الاستراتيجية هي تقديم المعلومات للمشهجرين وكذلك المستجدات والأخبار عن أحداث الإطلاق الخاصة بأعمالك التجارية.
هي استراتيجية عظيمة للمحافظة على علاقة رائعة مع الزبائن والعملاء المحتملين، خصوصاً لمَن يعتبر زبونك عبر قبل. أيضاً يعتبر جيداً التعهد على المشهجرين الذين قد مضى وقت على عدم تفاعلهم مع الماركة لديك، وإعداد الايميلات أو الشروط الخاصة للتفاعل معهم.
وعلى الرغم عبر حتى النشرة هي النوع الأبسط والأكثر شيوعاً، إلا حتى هذه الاستراتيجية عادة ما تولّد الكثير عبر العملاء المحتملين، ويمكن لذلك أنقد يحدث المستوى الأولى التي تقود إلى استراتيجية لتغذية العلاقة مع العملاء المستقبليين، كما سنرى.
لدينا هنا في المدونة هوت مارت .
ب- تغذية العلاقة مع العملاء المتسقطين
تغذية العلاقة مع الزبائن هي استراتيجية عبر استراتيجيات الترويج الداخلي. وهي رسائل يتم إرسالها إلى قاعدة عبر العملاء المتسقطين تحتوي على محتويات، ويتقدم هذا الإرسال أكثر اعتباراً عبر اللحظة التي يقوم فيها العميل المتسقط بإظهار اهتمامه بالتعهد أكثر على المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، إلى حتى يصل إلى الخطوة التيقد يحدث فيها مستعداً تماماً للشراء (أو أي إجراء آخر عبر إجراءات التحويل).
لهذا، في مثل هذا النوع عبر الemail marketing، تكون الاستراتيجيات الترويجية أكثر تعقيداً، ويجب عليها حتى تكون محددة وموضوعة بشجميع مسبق، عبر أجل هذه الغاية بالذات، يتم استخدام أدوات عبر أجل أتمتة عمليات الترويج عبر الايميل.
على سبيل المثال، فرضا أنك تقدم كتاب رقمي يحتوي على معلومات شاملة وتامة عن منشور موجود في المدونة، وباللقاء، يجب على القراء حتى يملؤوا استمارة وإدخال بيانات التواصل معهم عبر الايميل ويجيبوا على سؤال يتحدث عن أكثر مجال يحبون دراسةه.
قبل إرسال أي رسالة بريدية، أنت بحاجة إلى تحديد مسار تأهيل هؤلاء العملاء المتسقطين، عبر خلال المقارنة والربط بين هذه المعلومات التي تتحدث عن اهتماماتهم التي ملؤها في الاستمارة، وكذلك ذكر المنتَج أو الخدمة التي يمكن حتى تكون الاكثر فائدة أو أبرزية بالنسبة لهم، ليتم تقديمها بشجميع يتزامن مع فترة .
ضمن مسارات الايميل، يجب على هذه الرسائل الالكترونية حتى يتم التخطيط لها كما يجب، وتتضمن المحتويات المتلائمة مع جميع فترة عبر مراحل تواجد العميل في قمع البيع. وبهذا، عند جميع ايميل يتم استلامه، جميع عميل متسقط يُظهر اهتماماً اكبر و ينقر على زر الدعوة إلى إجراء الذي وضعته له في الرسالة، يتأهل إلى استلام ايميل آخر يحتوي على محتوى أكثر تقدماً وتطوراً.
ومع ضبط إعدادات الأتمتة هذه، حالما يرسل الزائر إجاباته وينقر على الزر إرسال، يتم إضافته تلقائياً إلى قائمة مقسمة، ويبدأ بالحصول بشجميع آلي على تدفق ومسار مرسوم مسبقاً عبر الرسائل التي تتلاءم مع اهتماماته، وجميع ذلك يتم عبر دون الحاجة إلى تحريك أية معلومة أو فترة باليد.
لدينا منطق آخر يتحدث عن .
ت- الدعوات والترويج
هذا النوع الأخير عبر أنواع الترويج عبر الإيميل يساعدك على إرسال دعوات للناس إلى أحداث، إطلاق منتجات أو يقدم لك العون لإقامة حملة ترويجية.
في حال كان لديك قاعدة عبر العملاء المتسقطين والمستهدفين، يكفي فقط حتى ترسل لهم الايميلات والرسائل بحيث تقودهم إلى قائمة تتحدث عن اهتماماتهم. وإلا عبر الأفضل حتى تقوم بإعداد حملة ترويجية وجذب وتقدم استمارة تسجيل ضمن landing page على سبيل المثال.
المزايا التي تتحقق عبر هذه الاستراتيجية هي ذاتها التي تتحقق عبر الأنواع السابقة، تقدر تقسيم العملاء المستهدفين وتخصص استراتيجياتك معهم. ما يتغير هنا بالضبط هو المحتوى المقدم وكذلك هدف الاستراتيجية التي تقوم بإعدادها.
طريقة البدء باستراتيجية في الترويج البريدي
أ- اختر أداة أتمتة الemail marketing المناسبة لك
من المهم جداً حتى تستخدم أدوات الأتمتة هذه لإرسال الايميلات ووضع الاستراتيجيات الأكثر احترافية، لكي تتمكن فيما بعد عبر قياس النتائج وتحليل الأعمال الترويجية التي تضعها وتجري.
توجد الكثير عبر الخيارات المتوفرة في السوق، حيث تجد المعدات والأدوات السهلة والمجانية، ووصولاً إلى الأدوات الأكثر تعقيداً.
إليك بعض الأمثلة عن الأدوات التي تقدر استخدامها:

أ- الأداة MailChimp

المسقط هو منصة مجانية، مثالية لمَن لم يقم بأية استراتيجية mail marketing عبر قبل، ويريد حتى يدراسة البدء بهذا المجال. 
مصدر الصورة: مسقط
تقدم لك الأداة الكثير عبر المزايا والوظائف، تقدر إعداد الكثير عبر استراتيجيات الأتمتة، النماذج المخصصة عبر الايميلات، وكذلك الاعتماد على مجموعة عبر أدوات التحليل.

ب- المنصة HubSpot

المنصة من المنصات المشهورة على مستوى العالم في مجال أتمتة الأعمال الترويجية، تساعدك على تأهيل العملاء المحتملين بشجميع أفضل ليصبحوا أكثر استعداداً للتعهد على منتجاتك وخدماتك والتعامل معك.
مصدر الصورة: مسقط
كما تقدر إدارة استراتيجياتك في مجال الترويج عبر البريد الالكتروني كما ترغب، وتساعدك في استراتيجياتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغير ذلك.
ب- فترة استلام العميل المتسقط
هذه الخطوة عبر استراتيجية الe-mail marketing هي فترة مهمة بالعمل عبر أجل القيام بتقسيم العملاء المتسقطين. لهذا إذا كان لديك استراتيجية ترويجية لجذبهم، يجب حتى يتم التنسيق لها كما يجب هنا بالضبط.
تقدر الحصول على العملاء عبر خلال وسائل السوشيال ميديا، عن طريق مدونة أو عبر حملات وسائل الإعلام.
من أجل استراتيجيات الترويج inbound، عبر المهم أنقد يحدث لديك صفحة هبوط Landing Page محسنة، وكذلك استمارة شاملة وكذلك معدة بشجميع منظم.
لكن عبر أجل النشرة البريدية newsletter ، فقط لافتة أو pop-up (نافذة منبثقة)، و تحتوي على حقل لوضع الايميل، ضمن مسقطك أو المدونة يعتبر أمراً كافياً.
لكن هنا ننصحك بالانتباه إلى قانون حماية البيانات، وهو قانون ناظم على المستوى العالمي، تم إعداده خصيصاً لحماية البيانات الإنسانية لمستخدمي الانترنت. يجب حتى توضح للناس الذين قد يملؤوا الاستمارة الغاية عبر جمعك لهذه البيانات وأنه لن يتم عرضها لجهات أخرى بشجميع غير قانوني مثلاً.
ت- فترة إنشاء الحملة الترويجية
الآنقد يحدث الوقت قد حان لإنشاء القوائم المقسمة، تحديد المسارات اللازمة لاستراتيجية تأهيل العملاء المتسقطين وكذلك إعداد الايميلات.
نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على إعداد رسائل بريدية يمكن حتى تحقق معدل تحويل أعلى:
1– استخدم قوالب سهلة لكن يجب حتى تكون جميلة: حاول المحافظة على هوية بصرية خاصة بك، تعكس علامتك التجارية، واعتمد على الخطوط وضع صوراً عند الضرورة.
ننصحك بإبقاء حالة عبر البساطة والوضوح على الايميل، لحتى التعقيد أو الترصيع كثيراً يمكن حتى يتسبب بابتعاد الناس عنه.
ب- قم بإنشاء عناوين جذابة: اعتمد على ، والتي تساعدك على إقناع الزبون المتسقط.
ت- اخط محتوى هام وله قيمة للعملاء المتسقطين: فكر في مساعدة مَن يقرأ هذا الايميل على حل مشجميعة عبر المشجميعات والتغلب عليها قبل حتى تفكر في عرض منتَج أو خدمة عليه لمجرد الشراء.
ج- ضع زراً للدعوة إلى إجراء: حاول حتى تضع زراً للدعوة إلى إجراء بحيث يعمل على توجيه الزائر إلى محتوى جميعي وتام، أو إلى صفحة محددة. وبهذا، تقدر تحليل جودة الايميل الذي ترسله وكذلك تفاعل العملاء المتسقطين معه عبر خلال معدل النقرات.
ح- استخدم لغة غير رسمية ولغة قريبة عبر جمهورك: إحدى مزايا الايميل هي القدرة على التقرب عبر العميل المتسقط بأسلوب ملائم. لهذا السبب، عندما تستخدم لغة غير رسمية، فأنت تساعد على جعل رسالتك إنسانية أكثر، وتجعل بذلك العميل يشعر بالتعاطف والارتباط أكثر بالمحتوى و بالبزنس لديك ولا تنقل له الإحساس وكأنه يتحدث مع روبوت أو يقرأ رسالة آلية يشاهد مثلها كثيراً على الويب.
ج- ارسل الايميل وقم بالتحليلات المطلوبة
بعد حتى تصل إلى هنا، تكون على استعداد لإجراء اختبار للايميلات قبل حتى ترسلها، ومن ثم ترسلها رسمياً أو تقوم بضبط إعدادات الإرسال الآلي ليقوم البرنامج أو المنصة لك بذلك
وكما ذكرنا عبر قبل، حلل بعد ذلك النتائج التي تحصل عليها عبر جميع ايميل أو رسالة الكترونية، أو حملة ترويجية، وقم بإجراء اختبارات أ/ب والمتابعة في الاستراتيجيات.
خاتمة
كما رأيت في هذا الموضوع المهم، عبر الجوهري جداً حتى تتعهد على استراتيجيات الemail marketing وتستخدمها في أعمالك التجارية، لكي تتمكن بالعمل عبر جذب العملاء الملائمين وتكسب المزيد عبر النجاح في النتائج.
والآن ما رأيكيا ترى؟ هل تجاوز وحتى استخدمت عبر قبل استراتيجية عبر الاستراتيجيات التي تحدثنا عنها هنايا ترى؟ شاركنا برأيك أو تساؤلاتك عبر مساحة التعليقات أسفل الموضوع ونحن نتحدث إليك.
في الختام، نهجر لك منطقاً يتحدث عن استراتيجيات Sales Funnel لكي تستفيد منها وترسم المسارات التي توصل العملاء المتسقطين إلى الشراء عبر مسقطك والتعاقد على خدماتك
جميع التوفيق لك وإلى اللقاء في منشور آخر وتدوينة أخرى
السلام عليكم
*تمت كتابة هذه التدوين الرقمية في الأساس في شهر ديسمبر/ كانون الأول عام 2017، وقد تم إجراء تعديلات وتحديثات على المحتوى الآن كي يتضمن المعلومات الأكثر شمولاً ودقة وفائدة للقارئ العزيز !
السابق
زيتاكت
التالي
تقنية time lapse : تعرف على التقنية الرائعة في التصوير لتبهر الجمهور

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً