قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

زارح

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

ابن أبيام وحفيد رحبعام- ونهاهم عن عبادة الاصنام، ففرَ نفرٌ منهم إلى المملكة الكوشية وشكوا لزارح ما عمل بهم آسا ووصفوا له البلاد وكثرتها وقلة عسكرها وضعف ملكها وأطمعوه فيها. فأوفد الجواسيس فأتوه بأخبارها، فلما تيقن الخبر جمع العساكر و"اعد العدة بجيش قوي (ألف ألف) اي مليون جندي، بينما آسا لم يستطيع حتى يجمع سوى نصف هذا العدد ( ٥٨٠ ألف )"، وسار إلى الشام في البحر فهاجمها في معركة مريشة (ومعناها المكان المرتفع أو القمة)، وانكسر زارح/رزح في تلك المعركة حيث ورد في مدونات التاريخ المسيحية ان "زارح الحبشي صعد عبر الجنوب بجيش كبير عبر مليون رجل والتقى عند مريشة بجيش الملك آسا، فدارت معركة...
زارح/رزح الكوشي: زارح ( معنى اسمه الثائر، الطالع ) وهو احد الملوك الكوشيين (وورد في خط التاريخ الإسلامي انه حكم الهند) حكم في الفترة حوالي 900 قبل الميلاد، وكان جبّاراً عاتياً عظيم السلطان قد أطاعه أكثرالبلاد، وكان يدعو الناس إلى عبادته. استنجد به بنو إسرائيل عندما حكم مملكة يهوذاآسا بن ابيا (آسا ملك يهوذا)، -وينطق آسا هو ابن أبيام وحفيد رحبعام- ونهاهم عن عبادة الاصنام، ففرَ نفرٌ منهم إلى المملكة الكوشية وشكوا لزارح ما عمل بهم آسا ووصفوا له البلاد وكثرتها وقلة عسكرها وضعف ملكها وأطمعوه فيها. فأوفد الجواسيس فأتوه بأخبارها، فلما تيقن الخبر جمع العساكر و"اعد العدة بجيش قوي (ألف ألف) اي مليون جندي، بينما آسا لم يستطيع حتى يجمع سوى نصف هذا العدد ( ٥٨٠ ألف )"، وسار إلى الشام في البحر فهاجمها في معركة مريشة (ومعناها المكان المرتفع أو القمة)، وانكسر زارح/رزح في تلك المعركة حيث ورد في مدونات التاريخ المسيحية ان "زارح الحبشي صعد عبر الجنوب بجيش كبير عبر مليون رجل والتقى عند مريشة بجيش الملك آسا، فدارت معركة في تلك المنطقة انتصر فيها يهوذا بمساعدة إلهية، ثم طارد آسا الجيش الحبشي المهزوم مسافة ٣٥ جميعم (٢٢ ميلا) تقريبا إلى جرار، جنوب غرب مريشة"، وقُتلَ كثيرونَ عبر جيشه، فتبدد ضمه ورجع على أعقابه خاسراً، وأما آسا فعاد إلى عاصمته منتصراً.
مراجع
  1. سيرة مملكتين أربعة - النكسة, القس مقار البراموسى,2008م, صفحة 10
  2. ^ التام في التاريخ, ابن الاثير الجزري,1232م, صفحة 90
  3. ^ "آسا ملك يهوذا / St-Takla.org". مؤرشف عبر الأصل في 09 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 28 مارس 2020.
  4. ^ التام في التاريخ, ابن الاثير الجزري,1232م, صفحة 90
  5. ^ "مَرِيشَة، مَرِيشَا — مخطة برج المراقبة الالكترونية". مؤرشف عبر الأصل في 28 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 28 مارس 2020.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=زارح&oldid=46330291"
السابق
تقنية time lapse : تعرف على التقنية الرائعة في التصوير لتبهر الجمهور
التالي
سبيربريشر

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً