قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

أحادي فلوروفوسفات الصوديوم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الهيدروجين. يمكن إعداد المركب في المختبر عن طريق حلمهة أيونات ثنائي فلوروالفوسفات مع هيدروكسيد الصوديوم المخفف وفق المعادلة التالية: PO2F2−+2NaOH⟶ Na2PO3F+H2O+F−{\displaystyle \mathrm {{PO_{2}F_{2}}^{-}+2NaOH\longrightarrow \ Na_{2}PO_{3}F+H_{2}O+F^{-}} } الخواص أحادي فلوروفوسفات صوديوم مادة عديمة اللون والرائحة ومنحلة بالماء. تنصهر بلورات أحادي...
أحادي فلوروفوسفات الصوديوم (يختصر بالعادة MFP)، هو مركب غير عضوي له الصيغة الكيميائية Na2PO3F، وهو عديم الرائحة واللون، وقابل للذوبان في الماء.
هذا الملح هو عنصر مكوّن في معاجين الأسنان.
التحضير
يتم إنتاج أحادي فلوروفوسفات الصوديوم صناعياً عبر خلال تفاعل فلوريد الصوديوم مع ميتافوسفات الصوديوم وفق المعادلة التالية:
وتنطوي العملية على انفصال الرابطة ما بين جزيء الفوسفات الثنائي (بيروفوسفات) بطريقة مماثلة لعملية الحلمهة.
يمكن حتى يحضر المركب أيضاً عن طريق معالجة بيروفسفات الصوديوم الرباعي أو فوسفات ثنائي الصوديوم مع فلوريد الهيدروجين. يمكن إعداد المركب في المختبر عن طريق حلمهة أيونات ثنائي فلوروالفوسفات مع هيدروكسيد الصوديوم المخفف وفق المعادلة التالية:
الخواص
أحادي فلوروفوسفات صوديوم مادة عديمة اللون والرائحة ومنحلة بالماء. تنصهر بلورات أحادي فلوروفوسفات صوديوم عند 625° س.
بنية الأيون السالب للفلوروفوسفات مكوّن عبر الفوسفور في مركز لشجميع رباعي الأسطح يحدّها ثلاث ذرات أكسجين وذرة فلور واحدة. تصوّر التمثيلات الرسمية رابطة مضاعفة بين ذرة أكسجين واحدة مع الفوسفور، ورابطة أحادية لذرتي الأكسجين الأخريين مع الفلور. في هذا الوصف الرسمي الأساسي، تتوضع الشحنة السالبة على ذرات (O) الذي في رابطة (P-O) الأحادية، هي مماثلة ومتكافئة إلكترونياً مع (Na2SO4)، ويمتلك الأيون السالب تناظراً عبر نوع C3v.
الاستخدامات
من المعروف أن(MFP) عنصر مكوّن في معاجين الأسنان، وهو يعمل كمصدر للفلوريد وفقاً لمعادلة التحلل التالية:
الفلورايد يحمي طبقة المينا عبر هجوم البكتيريا التي تسبب نخر الأسنان (تسوس الأسنان). على الرغم عبر أنه تم تطويره عبر قبل كيميائي في شركة (بروكتر وغامبل)، فإذا إستخدامه في معجون الأسنان عبر نوع (كولجيت) قد حصل على براءة الاختراع عبر خلال (كولجيت بالموليف)، كما تشارك شركة (بروكتر وغامبل) في ترويج معجون الأسنان (كريست) (التي تحتوي على الفلورايد القصديري، والمسوّقة على أنها (Fluoristan). في بداية الثمانينات عبر القرن الماضي، أعيدت صياغة (كريست) بشجميع يتيح استخدام (MFP)، تحت العلامة التجارية (Fluoristat)، وفي هذه الأيام تستخدم معاجين الأسنان (كريست) فلوريد الصوديوم.
يستخدم MFP أيضا في بعض الأدوية لعلاج هشاشة العظام. في عام 1991، توصل (كالغون) إلى حتى الصوديوم الأحادي الفلورية الفوسفاتي ثبّط تفكك الرصاص في مياه الشرب عند تواجده بهجريزات تتراوح بين 0.1 ملغم / لتر و 500 ملغم / لتر.
تسوس الاسنان
يتسبب تسوس الأسنان عن طريق البكتيريا الموجودة بشجميع طبيعي في الفم، هذه البكتيريا تكوّن شريط لزج ليّن عديم اللون على الأسنان تسمى اللويحة السنّية. عندما يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات (النشويات والسكريات)، تستخدم البكتيريا التي تشجميع اللويحة السنّية السكر كمصدر للطاقة وتحوّل السكّر أيضاً إلى مادة تشبه الغراء تساعدهم على التمسك بسطح الأسنان، تنتج اللويحات السنّية أحماضاً تقوم بمهاجمة مينا الأسنان.
كيمياء الاضمحلال والتحلل
يتكون مينا الأسنان معظمهم عبر (هيدروكسي فوسفات الكالسيوم)، (Ca5(PO4)3OH)، المعروف أيضا باسم (هيدروكسي أباتيت المعدني). الأباتيت هو مركب قاس غير قابل للذوبان. الأحماض (+H) الناتجة خصوصا بعد تناول وجبة تحتوي مستويات عالية عبر السكر، تهاجم (الأباتيت) وفق المعادلة:
كيمياء فلورة ميناء الأسنان
تآجميع (الأباتيت) الناتج عن فقدان أيونات -OH يسبب تحلل المينا الخاص بالأسنان، ويتم عكس هذه العملية عندما يقوم اللعاب بتزويد أيونات -OH لإصلاح (الأباتيت) وإعادة تكوينه، طالما توافر أيونات الفلوريد -F في اللعاب ينشأ لفلوروأباتيت Ca5(PO4)3F وفق المعادلة:
يقاوم الفلورواباتيت الهجمات التي تشنّها الأحماض faög أفضل عبر الأباتيت نفسه، وبالتالي فإذا طبقة المينا تقاوم التسوس بشجميع أفضل عبر المينا الذي لا يحتوي على الفلورايد.
الاكتشاف والتطور
كان أول وصف لأحادي فلوروفوسفات الصوديوم في عام 1929 عبر قبل الكيميائي الألماني (فيلي لانغه Willy Lange)، الذي كان آنذاك في جامعة برلين. محاولاته العقيمة لإعداد حمض أحادي فلورو الفوسفوريك الحر قادت به نحو التحقق عبر استقرار روابط الايستر التي تكونها؛ جنبا إلى جنب مع (جيردا فون كروجر)، الذي كان أحد طلابه، قام لانج بتصنيع مركّب (ثنائي ايثيل فلوروفسفات) وبعض النظائر الأخرى، والتي ثبت فيما بعد أنها سامة جدا، كونها متعلقة بالنواقل العصبية، وفي الثلاثينيات عبر القرن الماضي، قام (غيرهارد شريدر) بمحاولة تطوير المبيدات الحشرية الاصطناعية وركز عمله على استرات حمض الفوسفوريك وأدت إلى اكتشاف عرضي لبعض النواقل العصبية الأخرى مثل: فلوروفوسفات ثنائي إيزوبروبيل ، تابون، سومان، وسارين، في هذه الأثناء؛ لانج الذي كان متزوجا عبر امرأة يهودية، هاجر عبر ألمانيا إلى الولايات المتحدة وبدأ العمل لصالح شركة (بروكتر وغامبل)، وفي عام 1947نشر هو و(رالف ليفينغستون) عبر شركة (مونسانتو) طريقة إعداد أحماض الفلوروفوسفوريك الحرة وذكروا استخدام بعض استرات حمض أحادي فلورو الفوسفوريك السامة مثل: DFP)) في علاج الجلوكوما والوهن العضلي الوبيل. أدت معهدة سمّية هذه الاسترات إلى مخاوف عبر حتى بعض الأملاح السهلة قد تكون أيضا سامة، وهذه المخاوف حالت دون أي استخدام تجاري للأملاح على نطاق واسع، وفي عام 1950 برعاية عبر الشركة المصنعة للمركبات، شركة (أوزارك) الكيميائية، تم دراسة سمية الصوديوم الأحادي الفلورية الفوسفاتي عبر قبل (هارولد هودج) في جامعة (روتشستر) الذي كان عبر بينهم اختبار المضادة للتجويف، وفي عام 1967قدم (كولجيت بالموليف) الكثير عبر براءات الاختراع على استخدام الصوديوم الأحادي الفلورية الفوسفات في معجون الأسنان.
السلامة
المحتوى المعتاد لل(MFP) في معجون الأسنان هو 0.76 ٪. يستخدم المركب عوضاً عن فلوريد الصوديوم لأنه أقل شدة في السمية، على الرغم عبر حتى جميعاهما سام، وال(LD50) في الفئران هو 0.9 جم / كجم، حيث حتى الملح يسبب سمّية محدودة لجميع عبر الجهاز العضلي الهيجميعي والجهاز التنفسي.
المصادر
  1. معهد بوب كيم: https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/24266 — تاريخ الاطلاع: 19 نوفمبر 2016 — العنوان : SODIUM MONOFLUOROPHOSPHATE — الرخصة: محتوى حر
  2. ^ معهد بوب كيم: https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/24266
  3. ^ Chambers, Michael. "ChemIDplus - 1016ت-ض-2 - BFDWBSRJQZPEEB-UHFFFAOYSA-L - Sodium monofluorophosphate [USP] - Similar structures search, synonyms, formulas, resource links, and other chemical information". chem.nlm.nih.gov (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 14 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 28 مارس 2020.
  4. Klaus Schrödter, Gerhard Bettermann, Thomas Staffel, Friedrich Wahl, Thomas Klein, Thomas Hofmann "Phosphoric Acid and Phosphates" in Ullmann’s Encyclopedia of Industrial Chemistry 2008, Wiley-VCH, Weinheim. doi:10.1002/14356007.a19_465.pub3
  5. ^ Wolfgang Weinert "Oral Hygiene Products" in Ullmann’s Encyclopedia of Industrial Chemistry 2000, Wiley-VCH, Weinheim. doi:10.1002/14356007.a18_209
  6. Peter Meiers Monofluorophosphate History نسخة محفوظة 03 يونيو 2017 على مسقط واي باك مشين.
  7. ^ Healthy Teeth نسخة محفوظة 23 يوليو 2017 على مسقط واي باك مشين.
  8. ^ Davis, R. E., Ph.D., Metcalfe, H. C., Williams, J. E., Castka, J. F. (1999). Modern Chemistry. Austin, TX: Harcourt Brace & Company.
  9. ^ Sodium monofluorophosphate, Environmental Working Group Skin Deep Cosmetics Database (retrieved 17 November 2012) نسخة محفوظة 27 ديسمبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=أحادي_فلوروفوسفات_الصوديوم&oldid=49840432"
السابق
أحادي فلوريد الألومنيوم
التالي
أنا حسوب: أداة واحدة تجمع كل ما تحتاجه لإدارة عملك عن بعد

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً