قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

أداميت

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

- 1.744, nγ=1.763 - 1.773 انكسار مزدوج δ = 0.055 خصائص أخرى May fluoresce and phosphoresce lemon-yellow under SW and LW UV مراجع الأداميت (بالإنجليزية: Adamite)‏ هو معدن هيدروكسيد زرنيخات الزنك، Zn2AsO4OH. وهو معدن يوجد عادة في منطقة مؤكسدة أو مجوية فوق تواجدات خام الزنك. والأداميت النقي عديم اللون، لكنه عادة ما يكتسب اللون الأصفر بسبب خليط مركبات الحديد. كما توجد به صبغات خضراء وترتبط مع بدائل النحاس في البنية المعدنية. والأوليفينات هي زرنيخات...
الأداميت
Yellow-green adamite in limonite
تصنيف Arsenate mineral
صيغة كيميائية Zn2AsO4OH
اللون Pale yellow, honey-yellow, brownish yellow, reddish; rarely white, colorless, blue, pale green to green, may be zoned;
السحنة البلورية Wedge-like prisms typically in druses and radiating clusters - also smooth botryoidal masses.
نظام البلورة نظام بلوري معيني قائم Dipyramidal H-M Symbol (2/m 2/m 2/m) Space Group: Pnnm
مقياس موس للصلابة 3.5
البريق Vitreous
خدش white to pale green
الكثافة النوعية 4.32–4.48 measured
خصائص بصرية Biaxial (+/-)
قرينة الانكسار nα=1.708 - 1.722, nβ=1.742 - 1.744, nγ=1.763 - 1.773
انكسار مزدوج δ = 0.055
خصائص أخرى May fluoresce and phosphoresce lemon-yellow under SW and LW UV
مراجع
الأداميت (بالإنجليزية: Adamite)‏ هو معدن هيدروكسيد زرنيخات الزنك، Zn2AsO4OH. وهو معدن يوجد عادة في منطقة مؤكسدة أو مجوية فوق تواجدات خام الزنك. والأداميت النقي عديم اللون، لكنه عادة ما يكتسب اللون الأصفر بسبب خليط مركبات الحديد. كما توجد به صبغات خضراء وترتبط مع بدائل النحاس في البنية المعدنية. والأوليفينات هي زرنيخات نحاس متساوية البنية مع الأداميت وهناك تبديل كبير بين الزنك والمحاس مما أدى إلى وجود مركب وسيط يُسمى كيبرودامايت. أما الزينكوليفنايت فهو معدن تم اكتشافه مؤخرًا وهو معدن ذو مركب وسيط يحمل الصيغة (AsO4)(OH). كما يتم استبداله أيضًا بـالمنغنيز والكوبالت والنيجميع في البنية. كما حتى مركب فوسفات الزنك المنتظم، تارباتايت، معروف أيضًا.
الأداميت على الليمونايت عبر جولد هيل ديستريكت بـمقاطعة تويلي، الولايات المتحدة الأمريكية - المقياس في القاع تقريبًا 2.5 سم.
الوجود
يوجد الأداميت كمعدن ثانوي في المنطقة المؤكسدة عبر الزنك والزرنيخ التي تحمل الوراسب المعدنية الحرارية المائية. ويوجد مع معادن السميثسونايت والهميمورفايت والسكورودايت والأوليفنايت والكالسيت والمرو وأكسيدي الحديد والمنجنيز.
تجعل البلورات الملونة باللون الأصفر إلى الأخضر الليموني اللامع مع التألق المميز للدروز عبر الأداميت معدن مفضل بين جامعي المعادن. ويوجد المعدن في مابيمي والمكسيك واليونان؛ وكاليفورنيا ويوتا في الولايات المتحدة.
وقد سُمي الأداميت على اسم أخصائي المعادن الفرنسي جيلبرت جوزيف آدم (179ح-1881). وتم وصفه لأول مرة عام 1866 لوجوده في نوع التجمع في تشانارسيلو، مقاطعة كوبيابو، منطقة أتاكاما، تشيلي.
طالع أيضاً
  • -أبيرناثيت
  • -ألارسيت
  • -ألاكتيت
  • -براسيت
  • -بيلدونيت
  • -كاتياليت
  • -كالكوفيليت
المراجع
  1. Handbook of Mineralogy نسخة محفوظة 19 أبريل 2012 على مسقط واي باك مشين.
  2. Mindat.org نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2019 على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ Webmineral data نسخة محفوظة 31 مايو 2019 على مسقط واي باك مشين.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=أداميت&oldid=49810248"
السابق
أدامسيت
التالي
أداميت

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً