قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

أدينوسين ثنائي الفوسفات

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الفقريات الكاقة عبر هاذين المركبين ، مع الفهم بحتى ال{ينوسين ثلاثي الفوسفات هو الذي يمد خلايا الجسم بالطاقة "فهو يعتبر بطارية جميع خلية" ؛ في نفس الوقت يمد أدينوسين ثلاثي الفوسفات رؤوس المايسين في الخلايا العضلية بالطاقة فيجعلها تنثني وتعمل على انقباض العضلة . أي حتى حركة الجسم تعتمد أساسا على ادينوسين ثلاثي الفوسفات الذي يعطي الطاقة للخلية العضلية فتنقبض....
الأدينوسين ثنائي الفوسفات (بالإنجليزية: Adenosine diphosphate)‏ ويعهد اختصاراً ب ADP، هو جزيء ناتج عن تحطم إحدى الروابط بين مجموعات الفوسفات في جزئ ATP وهي الرابطة بين المجموعة الثانية والثالثة.
ويتكون عبر القاعدة النيتروجينية أدينين و سكر ريبوزى ومجموعتى فوسفات؛ وعندما يكتسب جزىء ADP مجموعة فوسفات و طاقة يتحول إلى ATP مرة أخرى. ادينوسين ثلاثي الفوسفات و الأدينوسين ثنائي الفوسفات عبر المركبات الحيوية الهامة ليس للبشر وحدهم فهما عبر خصائص جميع الفقريات . وتستمد الفقريات الكاقة عبر هاذين المركبين ، مع الفهم بحتى ال{ينوسين ثلاثي الفوسفات هو الذي يمد خلايا الجسم بالطاقة "فهو يعتبر بطارية جميع خلية" ؛ في نفس الوقت يمد أدينوسين ثلاثي الفوسفات رؤوس المايسين في الخلايا العضلية بالطاقة فيجعلها تنثني وتعمل على انقباض العضلة . أي حتى حركة الجسم تعتمد أساسا على ادينوسين ثلاثي الفوسفات الذي يعطي الطاقة للخلية العضلية فتنقبض.

وعملية فك جزيء (ادينوسين ثلاثي الفوسفات ) ATP مجموعة فوسفات منه لإعطائها لمكونات الخلية العضلية لتقوم بالحركة يتحول إلى ادينوسين ثنائي الفوسفات ADP. إلا أنه سرعان ما يستعيد ادينوسين ثنائي الفوسفات مجموعة فوسفات يحصل عليها عبر فوسفات الكرياتين فيعود ويصبح ادينوسين ثلاثي الفوسفات ATP ثانيا ؛ وبهذا يستطيع هذا الATP اعطاء طاقة للخلية العضلية لتنقبض وتحدث الحركة . وهذا يجري طبقا للمعادلة :
P + ADP + طاقة (من فوسفات الكرياتين) ----> ATP
95% عبر الكرياتين في الجسم توجد في العضلات . وعندما يدخل الكرياتين خلية يتحول عن طريق إنزيم يسمى كرياتين كيناز ويحدث فيه فسفرة مما يجعل في موسوعه اعطاء مجموعة الفوسفات لتحويل ادينوسين ثنائي الفوسفات ADP إلى ادينوسين الثلاثي الفوسفات ATP ، طبقا للتفاعل اعلاه.
تلك العملية هامة جدا وهي عملية تخص جميع الحيوانات الفقريات لأنها مصدرها للطاقة لأداء وظائف خلاياها ، ومصدرها للقيام بالحركة .
ومن المهم حتى نشير إلى حتى جسم الإنسان يحتوي على 250 جرام عبر الـATP ولكن نظرا لاستعادة تكوينه مرارا وتكرارا خلال اليوم بمساعدة عبر فوسفات الكرياتين، حيث أنه هو الذي يحرك الخلايا العضلية فيتم انتاج ATP في الجسم بما يعادل وزن جسم الإنسان نفسه (نحو 70 كيلوجرام في اليوم).
أدينوسين ثلاثي الفوسفات





انظر أيضًا
  • -سلسلة تنفس
  • -أدينوسين أحادي الفوسفات
  • -أدينوسين ثلاثي الفوسفات
  • -اتاحة الطاقة
مراجع
  1. ^ "معلومات عن أدينوسين ثنائي الفوسفات على مسقط guidetopharmacology.org". guidetopharmacology.org. مؤرشف عبر الأصل فيثمانية أغسطس 2017.
  2. ^ "معلومات عن أدينوسين ثنائي الفوسفات على مسقط iedb.org". iedb.org. مؤرشف عبر الأصل في 11 سبتمبر 2019.
  3. ^ "معلومات عن أدينوسين ثنائي الفوسفات على مسقط chem.nlm.nih.gov". chem.nlm.nih.gov. مؤرشف عبر الأصل في 11 سبتمبر 2019.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=أدينوسين_ثنائي_الفوسفات&oldid=48244173"
السابق
سعر البيتكوين الأثنين 14 سبتمبر 2020 | التحليل الاساسي
التالي
التيثير .. العملة المستقرة تستعد لنقل مليار USDT .. تعرف على التفاصيل

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً